إبراهيم أحمد

الأسرة، المعرفة، الحياة

قراءاتى

edit

الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري تنتج بسبب طرق التنمية غير المستدامة التى ينتهجها الغرب.

أمريكا و كندا مش عايزين يقللوا من انبعاثات الغاز علشان مش عايزين يبطئوا خطط التنمية فى بلادهم.

و الصين و الهند مش عايزين يقللوا من انبعاثات الغاز بالرغم من أنهم أكبر منتجين للغازات المسببة للاحتباس الحراري ، هذا بحجة أن معدل انبعاث الغازات للفرد في بلادهم هو المعدل الأقل في العالم و يمكن عندهم حق فى النقطة ديه.. و لسان حالهم.. اللي خايف على الأرض يبطل انتاج و تنمية.. إنت جاي عليا أنا ليه.

أما احنا في مصر لا نساهم إلا بكميات غير مؤثرة من هذه الغازات المنبعثة.. و مع ذلك نحن من أكثر الدول تضررا إذا زادت معدلات ارتفاع درجات الحرارة في العالم و ذلك من أثر انخفاض مستوي المياة في نهر النيل بسبب التغيرات المناخية في منابع النيل و الضرر الأكبر ناتج عن ذوبان الثلج فى القطب الشمالي و الجنوبي و ارتفاع مستوى البحر مما يسبب كارثة غرق الدلتا و مدننا الساحلية..


يوجد نظريات كثيرة تحاول الإجابة علي هذا السؤال.. هل الموقف في المستقبل يستدعي القلق و يجب العمل علي ابطاء النمو حتى اكتشاف بدائل طاقة متجددة أم نستمر كما نحن و الكوكب سوف يعالج نفسه بنفسه.. و لكن أيا كانت نتيجة الأبحاث و النظريات.. الإنسان لن يقف و لن يقنع حتى لو رأى الكارثة تحدث أمام عينه.

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 616 مشاهدة
نشرت فى 15 إبريل 2013 بواسطة ibrahim

حلف الفضول، وجه مشرق لأخلاق العرب، كيف لقبائل العرب أن يتحالفوا لينصروا الحق و يقفوا فى صف المظلوم و لو كان المظلوم تاجر صغير و الظالم أحد أشراف مكة و هو رجل ذو قدر و نفوذ و بينهم و بينه مصالح و تجارة. استحى رجال قريش أن يقال عنهم أنهم ظلموا رجل غريب فيهم و لم يهبوا لنصرته و استرداد حقه حتى من عين أشرافهم. حلف الفضول حدث قبل الرسالة، و كان سيدنا محمد (ص) يبلغ من العمر ٢٠ عاما حينئذ. و قال فيه الرسول (ص) "لو دعيت به فى الإسلام لأجبت".

الجميل فى هذا الحلف أنه تعدى العصبية القبلية للعصبية للحق نفسه كقيمة و لكى لا يعايرون فى العرب بضياع الحق بينهم.

قراءتى لقصة "حلف الفضول" أثارت لدى تساؤلات.. هل المسلمين الآن يبدون أكثر جاهلية من قريش أيام الجاهلية لعصبيتهم العمياء لفرقهم و أحزابهم و ضياع الحق بينهم؟ هل يمكن أن يتعارض نصرة الحق مع نصرة الإسلام؟ أم أينما نصرت الحق فقد نصرت الإسلام بغض النظر عن دين الظالم و المظلوم؟!

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1114 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2013 بواسطة ibrahim

من أقوال سيد قطب: إنه لا نجاة للعصبة المسلمة في كل أرض من أن يقع عليها العذاب إلا بأن تنفصل عقيدياً وشعورياً ومنهج حياة عن أهل الجاهلية من قومها حتى يأذن الله بقيام دار إسلام تعتصم بها ولا تشعر شعوراً كاملاً بأنها هي الأمة المسلمة وأن ما حولها ومن حولها ممن لم يدخلوا فيما دخلت في جاهلية.

كلمات كتبها سيد قطب تحت وطأة التعذيب و السجن و المهانة كانت السبب الرئيسى لنشأة الفكر التكفيرى و التطرف الدىني فى العصر الحديث. العذاب الذى عاناه أعضاء جماعة الإخوان المسلمين فى السجون فى أواخر الخمسينات و الستينات دفعهم إلي الإعتقاد أن من يفعل هذا بمسلمين أبرياء غايتهم الحكم بما أنزل الله، من ينكل بهم و يعذبهم بهذه الطريقة البشعة هو لابد كافر، حتى "وإن ظل فريق منهم يردد على المآذن لا إله إلا الله" كما قال سيد قطب.

يقول فريد عبد الخالق أحد قادة الاخوان المسلمين: ألمحنا فيما سبق الى أن نشأة فكر التكفير بدأت بين بعض الإخوان فى سجن القناطر فى أواخر الخمسينات و أوائل الستينات و انهم تأثروا بفكر الشهيد سيد قطب و كتاباته فأخذوا منها أن المجتمع فى جاهلية و قد كفر حكامه الذين تنكروا لحاكمية الله بعدم الحكم بما انزل الله ومحكوميه اذا رضوا بذلك.

يقول القرضاوى احد كبار تلاميذ سيد قطب و هو رافض لظاهرة الغلو فى التكفير: فى هذه المرحلة ظهرت كتب الشهيد سيد قطب التى تمثل المرحلة الاخيرة من تفكيره التى تنصح بتكفير المجتمع وتأجيل الدعوة الى النظام الاسلامى.

 

و انقسم الإخوان المسلمون على أنفسهم، منهم من يقتنع بأفكار سيد قطب التكفيرية كما فهموها منه، و منهم من رفضها و منهم من اقتنع بالتكفير مع عدم الجهر به حتى التمكين. و ظهرت العشرات من الجماعات التكفيرية من رحم جماعة الإخوان و العجيب ان بعضهم كفروا بعضهم بعضا.

تكمن خطورة هذا الفكر التكفيرى في استحلال دم و مال الكافر بل و تكفير من ينكر كفرهم،  و استحلال الكذب و النفاق و غيره من المعاصى إذا كانت فى سبيل الله! و من هنا جاءت العمليات الإرهابية و قتل المدنيين المسالمين كما فعل تنظيم القاعدة و جماعات التكفير و الهجرة.

و حتى وقتنا الحالى يوجد فى الإخوان المسلمين من هو مقتنع بالإقصاء و الإنعزال عن المجتمع حتى تتمكن الجماعة و يحل "دار الإسلام" مكان دار الجاهلية و الكفر. و منهم من ترك الجماعة نفورا من نزعاتهم التكفيرية و منهم، و هم الأخطر، من لا هم له سوى استخدام التنظيم الخاص بالجماعة لأغراض سياسية و تنفيذ مخططات هيمنة هى أشبه بالنظام العالمى الجديد و لكن بعباءة إسلامية تستحل و تبرر الوسائل فى سبيل الوصول إلى الغايات.

يخطئ من يعتقد ان الفكر التكفيري هو فكر إسلامي لان الفكر التكفيري عبر التاريخ ظهر لدى الخوارج و غيرهم من الفرق الضالة لاغراض سياسية، فاستحلوا دماء الصحابة رضي الله عنهم وقتلوا الخليفة الراشد علي بن ابي طالب كرم الله وجهه.

الفكر القطبى التكفيرى يدعو إلى اعتزال المسلمين و هو مخالفة صريحة لمبادئ الدين الإسلامي، فقد قال الله تعالى: {واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا}، وقال تعالى: {إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء}، وقال تعالى: {فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا كل حزب بما لديهم فرحون}، وفي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم وبارك عليه أوصى حذيفة ـ رضي الله عنه ـ أن يلزم جماعة المسلمين وإمامهم عند ظهور الفتن والشر، قال حذيفة: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟، قال: "فاعتزل تلك الفرق كلها".

إن الدعوة تفقد معناها إذا تفرق ديننا و أصبحنا شيعا، كل فريق يدعوا إلي مذهبه! أي دعوة تلك عندما يصر كل فريق إنهم هم الفئة المنصورة و الباقى في جاهلية و ليسوا علي شيئ.

لذلك يجب أن ننبذ أى جماعة أو فرقة تميز نفسها عن باقى المسلمين و أى مجتمع ينغلق على نفسه على أساس مذهبى أو دينى لأن ذلك مخالف لما أمرنا به الله عز و جل.

أما المؤسف حقا، هو أن تكون مصر هى من أخرج للعالم هذا الجهل و التخلف و الإرهاب و الظلام فى العصر الحديث.

المصادر:
كتاب: فى ظلال القرآن - سيد قطب
كتاب: التكفير و ضوابته - إبراهيم الرحيلى
كتاب: ظاهرة الغلو فى التكفير - الشيخ يوسف القرضاوى
كتاب: سر المعبد -  د. ثروت الخرباوى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 634 مشاهدة

بعد ٤٠ سنة من عملية إصلاح النظام التعليمى، طلبة فينلندا هم الأفضل على مستوى العالم. و من العجيب ان طريقتهم فى الإصلاح كانت غير تقليدية بالمرة. و هذه هى ٢٦  حقيقة عن تفوق التعليم الفينلندى على نظم التعليم الأخرى.

أهم ملامح نظام التعليم الفينلندى هو الابتعاد عن النظام التعليمى القائم على تقييم الطالب.

و ها هى ٢٦ حقيقة عن نظام التعليم الفينلندى:

  1. الأطفال لا ينتظمون فى المدارس قبل سن السابعة.
  2. التلاميذ نادرا ما يمرون باختبارات أو فروض مدرسية قبل سن العشر سنوات.
  3. لا يتم تقييم التلاميذ إطلاقا فى مرحلة التعليم الابتدائي.
  4. يوجد اختبار وحيد إجبارى عند سن السادسة عشر. فيما عدا ذلك الاختبارات ليست إجبارية.
  5. لا يوجد تفرقة بين المستويات الذهنية للطلبة، الكل يدرس فى نفس الفصل.
  6. تنفق فينلندا فى تعليم الطالب ٣٠ فى المائة أقل مما تنفقه الولايات المتحدة.
  7. يحصل التلاميذ فى المدارس الابتدائي و الإعدادى على ٣٠ فى المائة من المساعدة على التحصيل الدراسى مقارنة بالتلاميذ فى الولايات المتحدة.
  8. ٦٦ فى المائة من تلاميذ المرحلة الثانوية ينتقلون إلى التعليم الجامعى. و هى النسبة الأعلى فى أوروبا.
  9. الفروق بين الطلبة من حيث القدرة على التحصيل هى الأقل فى العالم.
  10. يوجد معمل علوم خاص لكل ١٦ طالب، لضمانة حصول الطالب على فرصه الكاملة لعمل التجارب العلمية.
  11. ٩٣ فى المائة من الفينلنديين يحصلون على الشهادة الثانوية فى مقابل ٧٧ فى المائة فى الولايات المتحدة.
  12. ٤٣ فى المائة من الفينلنديين يحصلون على تعليم فنى.
  13. الطلبة فى فينلندا تأخذ فى المتوسط فسحة من الوقت بين الحصص الدراسية مقدارها الساعة و النصف. فى الولايات المتحدة الفسحة مقدارها ٤٥ دقيقة.
  14. يقضى المدرس ٤ ساعات فقط فى التدريس يوميا. و يأخذ ساعتين فى الأسبوع لتنمية مهاراته فى التدريس.
  15. الفنلنديين لديهم ٤٠٪  مدرسين أكثر من الولايات المتحدة بالنسبة لعدد الطلبة. و هو ما يعنى ان المدرس الواحد يدرس لعدد أقل من الطلبة.
  16. التعليم الإلزامى مدعوم ١٠٠ فى المائة من ميزانية الدولة.
  17. كل المدرسين فى فينلندا حاصلون على شهادات فى الدراسات العليا المتخصصة و هى مدعومة بالكامل من الدولة.
  18. لا يوجد منهج دراسى و إنما خطوط عريضة لما يجب دراسته فقط!
  19. لا يتأهل لمهنة التدريس إلا النخبة الحاصلة على أعلى الدرجات العلمية. 
  20. سنة ٢٠١٠ تنافس ٦٦٠٠ متقدم على ٦٠٠ فرصة توظيف لمعلم فى المرحلة الابتدائية.
  21. متوسط أول راتب للمدرس فى فينلندا هو ٢٦ ألف دولار أمريكى و هو أقل من مثيله الأمريكى الذى يحصل على ٣٦ ألف دولار.
  22. و لكن.. بعد خمسة عشر عاما يقضيها المعلم فى مهنة التدريس يحصل على راتب أكبر مما يحصل عليه الخريج الجامعى فى أمريكا.
  23. لا يوجد نظام حوافذ للمدرسين فى نظام التعليم الفينلندى.
  24. المعلم فى فينلندا لديه نفس المكانة الاجتماعية للطبيب و المحامى.
  25. الطلبة الفينلنديين منذ عام ٢٠٠١ و هم يحصلون على أعلى درجات التقييم العالمية فى القراءة، و العلوم و الرياضيات.
  26. يتفوق نظام التعليم الفينلندى على النظام التعليمى في النرويج الذى يماثل نظيره فى الولايات المتحدة.

مدير مدرسة فى فينلندا: "هذا ما نفعله كل يوم فى المدرسة، نجعلهم مستعدون للحياة"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2331 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2012 بواسطة ibrahim

تظل حربي الأفيون الشهيرتين بمثابة فضيحة لا مثيل لها في الحياة السياسية والاقتصادية في التاريخ

حرب الافيون .... فضائح لن ينساها التاريخ

اهتمت بريطانيا في نهاية القرن الثامن عشر الميلادي .. بفتح ابواب الصين امام تجارتها العالمية ..
... فطلب الملك جورج الثالث من الامبراطور الصيني شيان لونج توسيع العلاقات التجارية بين البلدين..

الا ان الامبراطور اجاب :

ان امبراطورية الصين السماوية لديها ماتحتاجه من السلع .. وليست في حاجة لاستيراد سلع اخرى من البرابرة.

فلم تستطع بريطانيا في ظل هذه الظروف تصدير الا القليل جدا من سلعها الى الصين .. وفي المقابل كان علي التجار البريطانيين دفع قيمة مشترياتهم من الصين من الشاي والحرير والبورسلين نقدا بالفضة.. مما تسبب في استنزاف مواردهم منها ..


لذلك لجأت بريطانيا الى دفع احدى شركاتها ..وهي شركة الهند الشرقية البريطانية (East India Company) التي كانت تحتكر التجارة مع الصين.. الي زرع الافيون في المناطق الوسطي والشمالية من الهند وتصديره الي الصين كوسيلة لدفع قيمة واردتها للصين.

تم تصدير اول شحنة كبيرة من الافيون الي الصين في عام1781 ..وقد لاقت تجارة الافيون رواجا كبيرا في الصين.. وازداد حجم التبادل التجاري بين البلدين.. وبدأت بشائر نجاح الخطة البريطانية في الظهور .. اذ بدأ الشعب الصيني في ادمان الافيون .. وبدأ نزوح الفضة من الصين لدفع قيمة ذلك الافيون.

وبدأت مشاكل الادمان تظهر على الشعب الصيني مما دفع بالإمبراطور يونغ تيكينج (Yong Tcheng)

في عام 1729م بأصدار أول مرسوم بتحريم استيراد المخدرات..

غير أن شركة الهند الشرقية البريطانية لم تلتفت لهذا المنع واستمرت في تهريب الأفيون إلى الصين..

الصين تحرق الاف الاطنان من الافيون

 تصاعدت حركة التهريب للأفيون إلى الصين بصورة تدريجية حيث لم يُهرَّب إليها في عام 1729م سوى 200 صندوق تحوي 608 كيلوجراما من الأفيون قدرت تكلفتها بخمسة عشر مليون دولارا. ثم في عام 1792م وصلت المهربات الى 4000 صندوق حوت 272 طناً…

انزعجت الصين لهذه الظاهرة.. وللخطر الذي يمثله تعاطي الافيون الواسع علي صحة المواطنين.. والذي يسبب تدمير المجتمع الصيني ..

كان الصيني يبيع ارضه.. ومنزله.. وزوجته .. واولاده.. للحصول على الافيون..

لذلك اصدر الامبراطور الصيني قرارا آخر اشد وطأة بحظر استيراد الافيونالى الامبراطورية الصينية ..بل وذهبت الامبراطورية الى ابعد من ذلك عندما ذهب ممثل الامبراطورالي مركز تجارة الافيون واجبر التجار البريطانيين والامريكيين علي تسليم مخدراتهم من الافيون الذي بلغ الف طن.. وقام باحراقه..في احتفالية كبيرة شهدها المناوئون لهذا المخدر ..

عادات , حرب , الافيون
حرب الافيون الاولى 1840 – 1842 م

 عندها قررت بريطانيا وكانت في اوج قوتها في ذلك الوقت ..اعلان الحرب على الصين لفتح الابواب من جديد امام تجارة الافيون للعودة من جديد .. وبحث البريطانيون عن ذريعة لهذه الحرب غير الشرعية وغير الاخلاقية ..فهداهم تفكيرهم الى شعار جديد هو ( تطبيق مبدأ حرية التجارة )

في ذلك الوقت كانت بريطانيا قد خرجت منتصرة علي منافسيها من الدول البحرية في حروب نابليون..

وقامت الثورة الصناعية فيها .. واصبحت الدولة الرأسمالية الاقوي في العالم فلجأت الي فتح اسواق لتصريف منتجاتها الصناعية.. والبحث عن مصادر رخيصة للمواد الاولية التي تحتاجها لصناعاتها .. وكان النظام العالمي في ذلك الوقت يقوم علي مبدئين هما حرية التجارة ودبلوماسية السفن المسلحة.

ارسلت بريطانيا في عام1840م سفنها وجنودها الي الصين لاجبارها علي فتح ابوابها للتجارة بالقوة ..

استمرت حرب الافيون الأولى عامين من عام1840 الي عام1842..واستطاعت بريطانيا بعد مقاومة عنيفة من الصينيون ..احتلال مدينة دينج هاي في مقاطعة شين جيانج.. واقترب الاسطول البريطاني من البوابة البحرية لبكين.

دفع ذلك الامبراطور الصيني للتفاوض مع بريطانيا وتوقيع اتفاقية نان جنج في اغسطس1842..

اتفاقية مذلة

 واهم ماتنص عليه هذه الاتفاقية هو تنازل الصين عن هونج كونج لبريطانيا ..والتي اصبحت فيما بعد قاعدة عسكرية وسياسية واقتصادية.. لينطلق منها العدوان علي الصين..

وتم فتح خمسة موانئ للتجارة البريطانية.. ودفع تعويضات لبريطانيين عن نفقات الحرب..

وتحديد تعريفة جمركية علي الواردات البريطانية باتفاق الجانبين..

مما افقد الصين سيادتها في فرض الضرائب..

كما نصت الاتفاقية علي تطبيق نص الدولة الاولى بالرعاية في التجارة..

وفي العام التالي.. اجبرت بريطانيا الصين علي توقيع ملحق لهذه الاتفاقية.. ينص بتحديد نسبة5% علي الصادرات البريطانية إلي الصين ..

وتعتبر اتفاقية فان جينج بداية سلسلة من الاتفاقات غير المتكافئة والمهينة التي وقعتها الصين مع الدول الغربية في ذلك الوقت ..

الدور الامريكي

 اسهمت امريكا في هذه الحرب بقوة رمزية .. لارتباط مصالحها بها.. فشركاتها كانت تسهم في تجارة الافيون مع الشركات البريطانية.. كما يهمها ايضا فتح ابواب الصين امام تجارتها.. لذلك فبعد انتهاء الحرب طالبت الصين بالحصول علي نفس الامتيارات التي حصلت عليها بريطانيا.. وهددت باستخدام القوة.. ووافقت الصين علي ذلك.. وتم توقيع معاهدة وانج شيا في عام1844 م .. والتي تحصل امريكا بمقتضاها علي شرط الدولة الاكثر رعاية.. والذي يتيح لها الحصول علي نفس المعاملة التجارية للصادرات التجارية البريطانية ..و شجع ذلك فرنسا علي طلب امتيازات مماثلة بالاضافة الي حق التبشير الكاثوليكي .. وتبعتها بلجيكا والسويد والدنمارك.. ووافق الامبراطور علي اساس تطبيق مبدأ المعاملة المتساوية للجميع.

الحرب الثانية

 لم تحقق معاهدة ( فان جنج ) ماكانت تصبوا اليه بريطانيا والقوي الغربية.. فلم يرتفع حجم التجارة مع الصين كما كانوا يتوقعون.. والحظر علي استيراد لافيون لايزال ساريا..

كما ان البلاط الامبراطوري يرفض التعامل مباشرة معهم..

لذلك قدموا مذكرة بمراجعة الاتفاقات القائمة التي رفضها الامبراطور ..

لذلك قررت بريطانيا وفرنسا استخدام القوة مرة اخرى ضد الصين .. واتخذوا ذريعة جديدة هذه المرة ..

فقد واتتهم الفرصة عند قيام السلطات الصينية في ( جوانج شو) بتفتيش سفينة تحمل العلم البريطاني.. واعتقال بحاريها.. وانزال العلم.. ومقتل مبشر فرنسي .. لشن حربا جديدة علي الصين..

استطاعت فيها القوات البريطانية و الفرنسية دخول ميناء جوانج شو..

والاتجاه نحو ميناء تيان القريب من بكين.. مما جعل الامبراطور يقبل مراجعة الاتفاقات وتوقيع اتفاقية ( تيان جين ) في عام1858 بين الصين وكل من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والتي تعطي لهم مزيدا من الامتيازات من اهمها:


1. فتح خمسة موانئ جديدة للتجارة الدولية وتحديد الأفيون بصفة خاصة من بين البضائع المسموح باستيرادها.

2. حرية الملاحة على نهر اليانج تسي كيانج (Yong Tse Kiang).

3. السماح بدخول المسيحية في أرجاء الصين.

نصت اتفاقية ( بتان جن ).. علي التصديق عليها خلال عام من توقيعها ..

وحين تأخرت الصين في التصديق استخدمت بريطانيا وفرنسا القوة مرة أخري لتحقيق ذلك واستطاعت قواتهما دخول (تيان جن) في ربيع عام1860 ثم تقدمت نحو (بكين) ودخلوها في اكتوبر1860 وتوجهوا إلي القصر الصيفي للامبراطور الذي يبعد بضعة آميال عن بكين وهذا القصر يعتبر من أعظم وأفخم قصور العالم ويحتوي علي آثار تاريخية وتحف وذهب لايقدر بثمن .. وقام الضباط البريطانيون والفرنسيون بنهب محتوياته لمدة أربعة أيام.. وأضرموا فيه النار بعد ذلك .. وقد كتب (فيكتور هوجو) الأديب الفرنسي المشهور عن ذلك فقال:

دخلت العصابتان البريطانية والفرنسية كاتدرائية آسيا ..أحدهما قام بالنهب والآخر قام بالحرق..

وأحد هذان المنتصران مليء جيوبه والثاني مليء صناديقه ورجعوا إلي اوروبا يدهم في يد بعض ضاحكين.. ان الحكومات تتحول احيانا إلي لصوص ولكن الشعوب لا تفعل ذلك..

اضطر الامبراطور للرضوخ لمطالبهم ووقع اتفاقيات (بتان جن) مع كل من فرنسا وبريطانيا وكذلك روسيا والولايات المتحدة التي منحت امتيازات اكثر أهمها فتح المزيد من الموانيء امام تجارة هذه الدول وهي الاقامة لرعاياهم في بكين.. والتعامل المباشر مع البلاط الامبراطوري .. وحرية تجول المبشرين في الصين.. والتنازل عن منطقة كولون وهي منطقة واقعة في الصين والاكثر قربا من هونج كونج…

وارتفع عدد المدمنيين في الصين من مليوني مدمن عام 1850م ليصل إلى 120 مليوناً سنة 1878م, ولكن حروب الأفيون لم تنته نهائياً إلا باتفاقية 8 مايو 1911م.

فضائح لن ينساها التاريخ

 تظل حربي الأفيون الشهيرتين بمثابة فضيحة لا مثيل لها في الحياة السياسية والاقتصادية في التاريخ

فضيحة تدل على استبداد القوى الغربية الاستعمارية وتقديمها لمصالحها المالية على حساب كل القيم والمبادئ والاخلاقيات ..

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1272 مشاهدة

 ثلاثة من قرية مجاورة لنهر يخرجون كل يوم للتزود بالماء، أحدهم بإناء متسخ، والآخر بإناء مخروم، والثالث بإناء نظيف، فيعود الأول بماء عكر ويزداد اتساخ الإناء بالماء، ويعود الثاني بغير ماء، ويعود الثالث بماء نظيف

فأما الإناء فالنفس، وأما الماء فالدين، فمن كانت نفسه مريضه ازدادت بالدين سوءا، ومن كانت نفسه في صحة ازدادت بالدين بهاء، ومن كانت نفسه ضعيفة لم يستفد من الدين بشيء

فالأولى قبل إصلاح الدين إصلاح النفس ولنا في القرآن عبرة، فسيدنا إبراهيم دعا ربه بأن يبعث فينا (رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم)، فجاء الرد القرآني (ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة)، فجعل التزكية والتطهير التي هي إصلاح النفس قبل التعلم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 546 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2012 بواسطة ibrahim

لبعض الأعمال الأدبية وقع خاص لدى قارئها. قصص ملهمة حقا، أتذكرها فى بعض الأوقات الصعبة لتعيننى على المضى قدما فى الحياة. بالنسبة لى الحياة بكل تعقيداتها يمكن تبسيطها فى حوار قصير دار بين بطلين فى قصة خيالية كتبها القصصى الأنجليزي الشهير جون رونالد تولكين John Ronald Reuel Tolkien.دار هذا الحوار فى قصته الملحمية الشهيرة ملك الخواتم Lord of the Rings.

شخصية سام وايز جامجى كما ظهرت فى الفيلم السينيمائى "ملك الخواتم"

فى عالم بدأ يسوده قوى الظلام، و بدأت  تحالفات الشر بالتجمع تحت قيادة قوة شريرة عظمى منتظرين رجوع الخاتم المفقود الذى يمنح هذه القوة الشريرة قوة شر مطلقة كفيلة بإغراق العالم كله تحت سيطرتها.

و يشاء القدر أن تكون مهمة إنقاذ العالم من هذه القوى الشريرة فى أيدى مجموعة صغيرة من الأشخاص المسالمين يسمون "الهوبيت" "The Hobits" مهمة هؤلاء هى الحيلولة دون رجوع الخاتم إلى تحالفات الشر.

فرودو هو البطل الشاب الصغير المسالم الوديع و هو المكلف بحمل الخاتم و العبور به خلال الكثير من السهول و الجبال و الأراضى الموحشة فى مغامرة ملحمية من أجل إلقاء الخاتم و إذابته فى بركان هو نفس البركان الذى صنع منه الخاتم و هى الطريقة الوحيدة للتخلص منه نهائيا.

المهمة صعبة و الشر محيط بالكل، و فى خضم هذه المعارك الشرسة بين الخير و الشر يدب اليأس فى نفس البطل فرودو حامل الخاتم ويشرع فى الاستسلام و اليأس من التغلب على قوى الشر، فى هذه اللحظة يقوم "سام وايز جامجى" و هى الشخصية الأكثر قوة و المليئة بالخير و التواضع و الشجاعة فى هذه القصة، يقوم سام بالوقوف بجانب فرودو و مؤازرته بكلمات هى الأروع فى القصة بأكملها.

...

فرودو: سام، لا أستطيع أن أكمل.

سام: أعلم، فالوضع كله مغلوط. حقيقة، نحن لا يجب أن نتواجد هنا فى الأساس، و لكننا هنا. إن هذا مثل ما يحدث فى القصص العظيمة يا مستر فرودو، القصص المؤثرة حقا. إنها قصص مليئة بالظلم و الشرور لدرجة أنك لا تريد معرفة نهاية القصة، فكيف لقصة كتلك أن تكون لها نهاية سعيدة؟ كيف للعالم أن يرجع كما كان بعد حدوث كل تلك الفظائع؟ و لكن فى النهاية، هى مجرد غيمة وسوف تمر. والظلمات يجب أن تنقشع. و نهار جديد سوف يولد حتما. و الشمس سوف تشرق ساطعة و صافية أكثر من ذى قبل. هذه هى القصص التى تبقى معنا و التى تعنى شيئا حقا حتى لو كنا أصغر من أن نعرف السبب... و لكننى أظن أننى أعرف يا مستر فرودو، أنا أعرف. هؤلاء الأشخاص أبطال القصة كان لديهم فرصة للرجوع و الإعفاء من حمل المهمة و لكنهم لم يفعلوا بل استمروا. لأنهم كانوا متمسكين بشيئ ما.

فرودو: و ما نحن متمسكين به يا سام؟

سام: هو أنه يوجد بعض الخير فى هذا العالم يا مستر فرودو، وهذا الخير جدير بنا أن نجاهد من أجله.

,,,

وجودنا فى الحياة الدنيا ما هو إلا اختبار لنا نحن البشر, كل إنسان سوف يمر فى حياته بسلسلة من الاختيارات و فى كل مرة سوف يقوم بالاختيار بين ما هو خير و ما هو شر، وعليه أن ينحاز إلى أحد الفريقين. بل و يجاهد نفسه لكى يقوم فى النهاية بدوره فى المعركة. ليس بحاجة إلى قوة خارقة خارج القدرات الطبيعية للبشر لكى يكون بطلا و جند من جنود الخير و إنما يحتاج إلى قوة الإيمان بالمبادئ النبيلة و الجهاد من أجلها و إعلاء كلمة الحق. هذا هو الدور الذى يود الإنسان أن يتذكره به الناس و الذى يود أن يقابل به الله عز و جل يوم الحساب.


http://www.youtube.com/watch?v=IOmtjCfuRvc

Frodo: I can't do this, Sam.

Sam: I know. It's all wrong. By rights we shouldn't even be here. But we are. It's like in the great stories, Mr. Frodo. The ones that really mattered. Full of darkness and danger, they were. And sometimes you didn't want to know the end. Because how could the end be happy? How could the world go back to the way it was when so much bad had happened? But in the end, it's only a passing thing, this shadow. Even darkness must pass. A new day will come. And when the sun shines it will shine out the clearer. Those were the stories that stayed with you. That meant something, even if you were too small to understand why. But I think, Mr. Frodo, I do understand. I know now. Folk in those stories had lots of chances of turning back, only they didn't. They kept going. Because they were holding on to something.

Frodo: What are we holding onto, Sam?

Sam: That there's some good in this world, Mr. Frodo... and it's worth fighting for.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1376 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2011 بواسطة ibrahim

قام أحد الشباب - أحمد الشحات - من المتظاهرين أمام السفارة الإسرائيلية بالقاهرة بتسلق المبنى الذي يقع فيه مقر السفارة الإسرائيلية وتمكن من إنزال العلم الإسرائيلي وحرقه فوق المبنى ووضع العلم المصري مكانه. احتجاجا على أحداث الحدود التى أسفرت عن استشهاد خمس من ضباط و جنود الأمن فى سيناء نتيجة لقصف جوى من العدو الإسرائيلى. 

تعليقات المصريين من تويتر:

بيقولك مرة الصهاينة حطوا سفارتهم في الدور الأخير .. طلع الشباب المصري بيطير

شركة( بامبرز تل أبيب) تعبر عن خالص شكرها لأحمد الشحات..بعد نفاذ مخزون الشركة من الأسواق..وكل علم وانتوا طيبين

بيان 73 من المجلس العسكري الي اسرائيل ..... نعملكوا ايه يعني طلعوا بيمشوا عالحيط

ارتفاع غير مسبوق لمبيعات البامبرز داخل اسرائيل

ﺃﻧﺎ ﻣﺼﺮﻱ ﺇﺫﺍ ﺃﻧﺎ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ، ﺃﻧﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ

ايام حسنى كان الناس بتمشى جنب الحيط - بعد الثورة الناس بتمشى على الحيط

بيان الداخلية: على جميع السفارات طلاء واجهة مقرات سفارتهم بالشحم ليلاًً شباب مصر بيمشى ع الحيط و إحنا معندناش قناصه

زغرتي يا ام مانتيد ...تل ابيب مش بعيد زغرتي يا ام راشيل ...بكره حيرمونا في النيل

زعرتي يا ام شاليط ...عندهم ناس بتمشي علي الحيط زعرتي يا ام مائير ...الدور بكره علي السفير

من ثوار مصر إلي اسرائيل....جزره و جطمها جحش يا ولاد الجحش

كلنا احمد الشــحات .. البطل اللي نزل العلم

حد يصحي كارلوس لاتوف و يقوله يلحق يرسم اهم كاريكاتير عن البطل احمد الشحات :))

العلم الإسرائيلي نكس في نفس اليوم الذي أحرق فيه المسجد الأقصى يوم 21 أغسطس 1969

المواهب اللي زي دي كان مين كابتها؟ مشروع بطل اوليمبي والله اعلم باقي ال80 مليون مصري فيهم ايه من عباقرة علم ورياضة

قال يا إسرائيلين يكفيكوا شر المتسلقين

اسرائيل تعني : أروح أدور أروح أدور ... علي علمي

بالنسبة لي البيان الحقيقي هو اللي طلعه أحمد الشحات مش وزير الإعلام ولا رئاسة الوزراء الخيبة

في انتظار طلوع النهار سريعا لأري علم مصر يرفرف فوق السفارة

كدا رسميا أحمد الشحات صاحب أول طلعة جوية بجد

فرحانين عندكم طيارات بدون طيارين ؟.. احنا عندنا طيارين بدون طيارات

صفحة صوتى يا أم شاليط .. شباب مصر بيمشى ع الحيط... على الفيس

الشباب أول ما عرفوا ان تامر حسني مش نجم جيلهم بقوا بيعملوا معجزات

احمد الشحات هو اللي يستاهل البيبسي

إبقوا إعملوا السفارة الجاية في مركب بقى

عزيزي نتنياهو... حوش أللي وقع منك

مرتضى منصور : الولد ده حرامي شقق ومتسلق مواسير وانا عندي سيديهاته

الشمس بتطلع وعلمنا بيرفرف فوق سفارة العدو عاشت ثورة مصر الحرة

عاجل : عمرو مصطفى : دي مؤامرة علينا من شركة كوكاكولا الشاب اللى نزل العلم سمع إعلان كوكاكولا: إفرد جناحك وطير فى الهوا

متحدث بإسم نتن ياهو ....... لا صحة لأشاعات رسم العلم المصري علي بوكسر نتن ياهو

عاجل | صربيا تبدأ بتعليم كيفية تسلق العمارات وإنزال العلم .

عاوزين نعمل سلاح جديد في الجيش نسميه "سلاح العناكب" فرقة اللواء "احمد الشحات"

الواد قلبه بيوجعه طلع العماره جاب العلم ولعه

عاجل:عصام شرف يتحدث:اتصل بي السفير الاسرائيلي وهو منفعل ويقول:عجبك الشباب واقفين تحت العماره وفي حريم طالعه نازله

وعلى رأى المثل : اللي يتاخد منه علمه ، ممكن يتاخد منه أي حاجه تانية

هتاف: السلاح فين الجنود أهم

عائد من أجمل لحظات الفخر و الإحساس بالكرامة و القوة. الشعب المصري و بس.


http://www.youtube.com/watch?v=-jGKxVZuFl8

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 1132 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2011 بواسطة ibrahim

نعم، حتى البعوض له يوم عالمى! وهو يوم 20 أغسطس/آب من كل عام.

البعوض يتسبب فى إصابة 250 مليون إنسان بمرض الملاريا سنوياً. أكثر من 700 ألف إنسان يلقون حتفهم جراء إصابتهم بالملاريا، للأسف معظم الوفيات هم من أطفال أفريقيا.

الأيام العالمية للأمم المتحدة هى فى الأساس وسيلة للتوعية، و لأن الأمر خطير و يتسبب فى مئات الآلاف من الوفيات، كان لابد من تخصيص يوم لنشر الوعى حول هذه الحشرة الضيئيلة و الخطيرة جدا.

بدأ الأمر فى سنة 1897 عندما اكتشف دكتور رونالد روس دور البعوض فى انتشار مرض الملاريا.

البعوض مسئول عن الإصابة بأكثر من 500 نوع من الفيروسات و الطفيليات.

بعض دول أفريقيا مثل إثيوبيا و رواندا نجحت فى خفض نسبة الوفيات من مرض الملاريا إلى النصف. و دول مثل مصر و بوستوانا قربتا من القضاء على مرض الملاريا، بينما نجحت المغرب فى القضاء على الملاريا نهائيا.

يتطلب القضاء على الملاريا فى قارة أفريقيا الكثير من الجهد و التوعية و طرق مكافحة الناقل الرئيسى و هو البعوض.

و يبقى أهم طريقة لمكافحة انتشار مرض الملاريا و هو التوعية بخطورة البعوض و بطرق منع الإصابة بالمرض.

الجدير بالذكر أن مكافحة انتشار مرض الملاريا هو أحد الأهداف الإنمائية للألفية، و هو الهدف السادس من ثمانية أهداف أساسية.

  • Currently 290/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
96 تصويتات / 1055 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2011 بواسطة ibrahim

أعلن اليوم موقع GoNabit، أول موقع بالمنطقة في مجال الشراء الإلكتروني من خلال الصفقات الجماعية، إطلاق صفحته الخاصة بالعاصمة المصرية القاهرة. ويؤّمن الموقع لمستخدميه الحصول على صفقات يومية بخصومات كبيرة من موردين وشركات محلية لتباع إلى المشتركين في الموقع خلال فترة زمنية محدودة، جالباً إلى مصر واحدة من ظواهر الشراء الأسرع انتشاراً عبر الإنترنت.


وقال الموقع GoNabit إن مصر لديها مقوّمات السوق المناسبة للاستفادة من القوة الشرائية المتزايدة للمجتمع عبر الإنترنت، غير متأثرة بالأحداث التي شهدتها مصر. ووفقاً لمجموعة المرشدين العرب، فإن مستخدمي الإنترنت في مصر أنفقوا خلال العام 2009 نحو 2.1 مليار دولار أمريكي على التجارة الإلكترونية. وكانت دراسة مصرفية حديثة أجرتها شركة أبحاث السوق سينوفيت Synovate قد أظهرت أيضاً أن عدد حاملي بطاقات الائتمان بين أفراد الطبقتين العليا والمتوسطة العليا قد ارتفع إلى 72 بالمائة في عام 2010 مقارنة ب 66 بالمائة في 2009.

كما ازداد استخدام بطاقات الائتمان في أوساط الشباب من 18 بالمائة في 2009 ليصل إلى 33 بالمائة في 2010.

وقال الموقع GoNabit إن الاتجاه المتزايد للإنفاق عبر الإنترنت، إلى جانب مجتمع الإعلام الاجتماعي الناشط والمؤلف في معظمه من الشباب المصري جعل من مصر سوقاً جاذبة للتقدم في قطاع التجزئة عبر الإنترنت. ومع انتشار المدونات واستخدام 5.65 مليون شخص لموقعي تويتر وفيس بوك، فإن الظروف في مصر باتت مواتية لخلق مجتمع إعلام اجتماعي ينشط حول GoNabit، مشاركاً بالصفقات لجذب اهتمام المستخدمين.

ويقدّم الموقع GoNabit تجربة التسوّق عبر الإنترنت إلى المستهلكين في سبع مدن في المنطقة، ثلاثة منها في الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى بيروت وعمّان والكويت والآن القاهرة.

ويعتقد دان ستيوارت، الرئيس التنفيذي والشريك في موقع GoNabit، أن الوقت بات مناسباً والأسس راسخة لتطوير التجارة الإلكترونية في مصر انطلاقا من القاهرة، مشيراً إلى محدودية الخيارات الحالية، وقال، "نحاول تغيير هذا الأمر من خلال موقع GoNabit، فسكان القاهرة يتطلعون إلى التعرف على كل ما هو جديد في مدينتهم والاستفادة منه بأسعار رائعة، وهو ما تقدّمه لهم صفقاتنا".

ويتسم استخدام الموقع GoNabit بالسهولة الشديدة، والاشتراك فيه مجاني، إذ يتلقى المشتركون فيه رسائل يومية بالبريد الإلكتروني تقدم لهم ما يمكن الاستمتاع به في القاهرة، مع خصم خاص بالموقع يتراوح ما بين 50 و90 بالمائة. وتتنوع الصفقات بين خدمات ومنتجات الصحة واللياقة وصولاً إلى المطاعم والرحلات.

ويجب أن تصل الصفقة، قبل الحصول عليها، إلى نقطة يحددها أقلّ عدد متفق عليه من المشترين الذين يعلنون رغبتهم في هذه الصفقة، وعند الوصول إلى هذه النقطة، يتم إعلان الصفقة للجميع، ويستطيع بالتالي أي مشترك أن يحوز علىيها. ويستمرّ العرض لفترة محدودة، إذ تتاح كل صفقة لمدة تتراوح بين 24 و48 ساعة، أو حتى نفاد الكمية المطروحة للبيع، أما صفقات يوم الخميس فيتم تمديدهالمدة 72 ساعة حتى آخر عطلة نهاية الأسبوع.

ويشجع الموقع GoNabit، بهذه الطريقة، المشتركين على نشر أخبار الصفقات اليومية عن طريق البريد الإلكتروني أو موقعي فيس بوك أو تويتر، لكي يخططوا لأنشطة مشتركة، ويستفيدوا من الأسعار المخفضة التي يطرحها الموقع. ويحصل المستخدمون المسجلون في الموقع، ممن يحيلون غيرهم لاستخدامه، على 10 دولارات كرصيد لهم في الموقع في كل مرة يستخدم مشترٍ جديد رابط الإحالة الشخصي لإجراء أول عملية شراء له في الموقع.

وتتم عملية الشراء بأمان عبر بطاقات الائتمان أو عن طريق خدمة PayPal، ولا يتمّ خصم قيمة المعاملة إلاّ عند اكتمال عملية الشراء. ويستلم المشتري قسيمة إلكترونية يستبدلها بالمنتج أو الخدمة لدى المحل المشارك، خلال فترة زمنية محددة غالباً بأربعة أشهر أو ستة.

إقرأ أيضا: الفيسبوك و خدمة الشراء الجماعى

  • Currently 169/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
58 تصويتات / 975 مشاهدة
نشرت فى 6 مايو 2011 بواسطة ibrahim

بعد أن احترف جوليان أسانج ، مدير موقع WikiLeaks، مهمة كسب الأعداء ها هو يضيف إلى قائمة أعدائه عدوًا جديدًا وهو موقع الفيسبوك.

ففي حوار له مع شبكة "روسيا اليوم" التلفزيونية، أكد أسانج أن الفيسبوك أكثر أداة تجسس مرعبة ابتكرها الإنسان في تاريخ البشرية، حيث أوضح أن الموقع يعتبر أكبر قاعدة بيانات خاصة بالبشر حول العالم بما تضمه من بيانات عنهم وعن علاقاتهم وأقاربهم وعناوينهم وأعمالهم والعديد من البيانات الأخرى التي أشار أن جميعها يمكن لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الإطلاع عليها والاستفادة منها على النحو الذي تراه مناسباً.

اتهام أسانج طال أسماء أخرى كبيرة في عالم التكنولوجيا مثل ياهو وجوجل بل وجميع الشركات الكبرى الأمريكية، حيث يعتبرها أسانج مجرد واجهات لوكالة الاستخبارات المركزية CIA، ولكنه أوضح أن تلك الشركات لا تدار من قبل الوكالة بل أنه يتم الضغط عليها في كثير من الأحيان بصورة قانونية أو سياسية لتتعاون مع الوكالة بشكل كبير وتسلمهم البيانات التي تريدها الوكالة.

وأكد أنه على جميع البشر حول العالم أن يدركوا أن الاشتراك في الفيسبوك يعني تقديم معلومات مجانية إلى وكالات الأمن الأمريكية لكي تقوم بإضافتها إلى قواعد بياناتهم التي يضعونها لجميع البشر على وجه الأرض.

  • Currently 121/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 1051 مشاهدة
نشرت فى 4 مايو 2011 بواسطة ibrahim

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في عملية قادتها بلاده على مبنى في باكستان، وأن بلاده تحتجز جثته، معتبرا ذلك أعظم إنجاز للولايات المتحدة.

وقال في كلمة موجزة له إن قوة خاصة أميركية نفذت العملية، وإن معركة عنيفة جرت حتى مقتل بن لادن، وإن التعاون مع باكستان في مجال مكافحة ما أسماه الإرهاب ساعد في التوصل إلى بن لادن. ورأى أوباما أن العدالة تحققت.

وقد أكد مسؤول كبير في المخابرات الباكستانية مقتل بن لادن. وكانت وسائل إعلام أميركية أعلنت في وقت سابق مقتل بن لادن.

وذكرت شبكة "سي إن إن" أن بن لادن قتل في عملية عسكرية خارج العاصمة الباكستانية إسلام أباد.

وقالت مراسلة الجزيرة في واشنطن وجد وقفي في وقت سابق إن وسائل الإعلام الأميركية بدا عليها الارتياح لدى متابعتها للنبأ، وعلقت عليه باعتباره نجاحا لأوباما.

وكان أوباما كان قد تعهد في حملته الانتخابية الوصول إلى بن لادن، الذي تبحث عنه السلطات الأميركية منذ اختفائه في أفغانستان اواخر العام 2001.

  • Currently 140/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 951 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2011 بواسطة ibrahim

فى عام 2010 انتشرت خدمات الشراء الجماعى و هى مواقع تقدم كل يوم عرض على سلعة مع خصومات كبيرة، هذه العروض تقدم حسب المدينة التى يقطنها المستخدم، فإذا كنت مثلا من سكان مدينة القاهرة سوف يقدم لك كل يوم تخفيضات كبيرة على مطعم، أو ملابس أو غيرها من المحال و الشركات الموجودة فى القاهرة. و من أجل الحصول على هذه العروض المخفضة يجب أن يوفر الموقع للبائع مجموعة كبيرة من المشترين و هو غالبا ما يحدث بسبب تهافت المشترين على العروض المقدمة. و "الكل كسبان" وعلى الموقع بدوره أن يعقد الصفقات مع موردي السلع و الخدمات لكى يضمن خصومات كبيرة و حقيقية و يضمن بالتالى مستخدمين و زوار أكثر.

أول من قدم خدمة الشراء الجماعى هو موقع "جروبون" و موقع "ليفينج سوشيال". يعد موقع "جروبون" من الأعمال الأسرع نموا على الإطلاق فى سنة 2010 الأمر الذى جعل جوجل يقدم عرضا لشرائه بلغ 6 مليارات دولار أمريكى و هو مبلغ ضخم بل خيالى لخدمة لم يتجاوز عمرها العام الواحد. ومع ذلك رفض مالك موقع "جروبون" العرض آملا فى المزيد من المكاسب!

بالطبع هذا النجاح غير المسبوق لخدمة الشراء الجماعى تم استنساخه عالميا و انتشرت هذا النوع من الخدمات كالنار فى الهشيم فى جميع بلدان العالم، طمعا فى تحقيق نجاح و أرباح مشابهة.

فى الوطن العربى كانت هناك محاولات جادة مثل "أوفرنا Offerna" و "كوبون Cobone" , "لقطة logta" , و هذه المواقع مازالت تحاول إثبات نفسها كخدمة مميزة و هو أمر صعب لأن السر فى تقديم خدمة كهذه هو عقد الصفقات مع موردي السلع و الخدمات لكى توفر يوميا عروض بتخفيضات كبيرة و هذا يجب أن يتم فى كل المدن المستهدفة من الخدمة مما يعنى من يملك ماكينة تسويقية ضخمة هو الرابح.

ومؤخرا دخل العملاق "فيسبوك" اللعبة، و يبدو أنه سيغير القواعد قليلا، لقد بدأ فيسبوك بتقديم خدمة "ديلز Deals" و هذا فى بعض البلدان فى أوروبا و أمريكا، بدأ فيسبوك فى التحرك ببطء و لن نفاجأ إن تحطمت أثناء دخوله البطئ بعض الخدمات المحلية أو حتى العالمية الأخرى العاملة فى نفس المجال و هذا لأنه يملك كل مفاتيح اللعبة. و لن يدع للمنافسه مكان، و لننظر معا ماذا يمكن لخدمة الفيسبوك ديلز أن تقعل فى مجال التجارة الإلكترونية..

الإعلان عن العروض المقدمة من الباعة سوف تكون مجانية. لن يقوم البائع بدفع أى مبالغ لكى يأخذ فرصته فى الإعلان عن عروضه.

فيسبوك يملك 600 مليون مستخدم، يعرف عنهم كل شيئ تقريبا، من أزواجهم، من هم أبنائهم، و أقاربهم، و أصدقائهم، أى يسكنون، ما هى مؤهلاتهم، و هواياتهم، و مع بعض التحليلات لمشاركاتهم على حائطهم سيتمكن الفيسبوك من معرفة ماذا يأكلون و يشربون و يلبسون...إلخ. إذا يستطيع الفيسبوك تقديم العروض المناسبة للشخص المناسب.

لن يحتاج الشخص إلى زيارة مواقع معينة لكى يتعرف على العروض اليومية فى مدينته، بل سيراها فى وسط المشاركات الأخرى على "النيوز فيد News Feed" و بالتالى فرصة الإطلاع على العروض أكبر بكثير من أى خدمة شراء جماعى أخرى.

الفيسبوك يمتلك أكبر قاعدة "Check-ins" فى العالم حيث يعلم أين يتواجد مستخدميه لحظيا، بالطبع إذا كان المستخدم يسمح بذلك عن طريق خدمة الجى بى إس GPS  فى الموبايل. و بذلك يمكن للفيسبوك أن يقدم العروض الخاصة بالأسواق التجارية Malls. تخيل معى، عند دخول أحدهم السوق التجارى يجد العروض المخفضة تقدم له عن طريق صفحة الفيسبوك على الموبايل!

يمكن للمستخدم أن يدفع مقابل السلعة عن طريق نقاط الفيسبوك Facebook Credits التى يتم التعامل بها حاليا فى الآلاف من المواقع و الألعاب، و بذلك يمكن أن تكتسب نقاط الفيسبوك من موقع و تشترى بها سلعة موجودة فى مدينتك فى السوق التجارى المقابل لمنزلك!

كيف يربح الفيسبوك إذا كانت الخدمة مجانية؟

الخدمة مجانية بالفعل و لكن الدفع مقابل الحصول على العروض يجب أن يتم من خلال الفيسبوك! و بذلك يحصل الفيسبوك على نسبة من كل التعاملات التجارية المقدمة من خلال Facebook Deals.

و كما قلنا "الكل كسبان" إلا المواقع الأخرى التى تقدم عروض الشراء الجماعى، مع عملاق مثل الفيسبوك، المنافسة سوف تكون غير عادلة بالنسبة لهم.

و السؤال هو هل ستكون هيمنة الفيسبوك - بهذا الشكل غير العادل للبعض - يصب فى مصلحته على المدى البعيد؟ هل ستكون بداية النهاية أم بداية لمشروعات هيمنة أكبر و أشرس؟

  • Currently 1242003983/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
88 تصويتات / 1498 مشاهدة

ألقى بيل غيتس محاضرة في إحدى المدارس الأمريكية وقدم للتلاميذ إحدى عشرة نصيحة أو مهارة قائلاً لهم: "مثل هذه المهارات والأفكار لن تتعلموها في المدارس".

وخلال المحاضرة ألقى "جيتس" الضوء على بعض النقاط الخاصة بالتعليم وكيف أن بعض نظم التربية وبعض المناهج والأساليب تعزز الإحساس الكاذب بسهولة النجاح في الحياة ، مما يخلق جيلاً من الناس لا يعي حقائق الحياة، مما يعرضهم للفشل عند مواجهة الواقع .

وهذه هي المبادئ و القوانين التي شرحها "جيتس" للطلاب :

القاعدة الأولى: الحياة ليست عادلة تماماً و عليك أن تقبل و تعتاد العيش في الظروف التي تعيش فيها

القاعدة الثانية: العالم لا يعنيه مدى احترامك لذاتك و لا كيف ترى نفسك : فسوف يتوقع منك الجميع أن تنجز شيئاً و أن تؤدي دوراً قبل أن ينتابك شعور بالفخر والتباهي.

القاعدة الثالثة: لن تستطيع الحصول على دخل سنوي قدره 60 ألف دولار بمجرد التخرج من المدرسة الثانوية، و لن تتقلد منصباً رفيعاً لمجرد أنك إنسان محترم، و لن تحصل على سيارة إلا بعد أن تجتهد و تجد في الحصول على الوظيفة المرموقة و السيارة الفارهة.

القاعدة الرابعة: إذا كنت تعتقد أن معلمك شديد و عنيف و أن طلباته المتواصلة تفوق طاقتك، فلا تسرع في الحكم و انتظر حتى يكون لك مدير.

القاعدة الخامسة: لا تظن أن العمل في مطاعم الهمبرجر و غسيل الأطباق وظيفة دون المستوى، فقد كان أجدادنا و آباؤنا و ما زال الناس في الدول الفقيرة يتوقون إلى فرصة عمل كهذه.

القاعدة السادسة: إذا ما أخطأت و سقطت و ارتبكت ، فاعلم أن الذنب ذنبك، و ليس ذنب أهلك أو والداك, وبدلاً من أن تبكي و تندب حظك، تعلم من أخطائك.

القاعدة السابعة: قبل ولادتك لم يكن والداك شخصين مملين كما تظن الآن، لقد أصبحا كذلك بسبب مصاريف دراستك وارتفاع ثمن ملابسك الجميلة، والنظر إليك وأنت تكبر يوماً إثر يوم ، ولذلك وقبل أن تشرع في إنقاذ و تغيير العالم و إنقاذ الغابات الاستوائية من الدمار و في حماية البيئة والتخلص من السلبية في العالم، اشرع أولاً في تنظيف دولابك الخاص، وأعد ترتيب غرفتك.

القاعدة الثامنة: قد تكون مدرستك قد تخلصت من المتفوقين و الكسالى معا، إلا أنهم ما زالوا موجودين في كل مكان. و في بعض المدارس تم إلغاء درجات الرسوب حيث يتم منح الطلبة أكثر من فرصة لإعطاء الإجابات الصحيحة وهي فرص لن يتمتعوا فيها عند الخروج إلى الحياة العملية، ففي بعض الأحيان لا يتم منحنا إلا فرصة واحدة فقط.

القاعدة التاسعة: الحياة ليست سلسلة من الفصول الدراسية المتتابعة، ولن تستطيع أن تقضي كل فصل صيف في إجازة، ولن يكون أصحاب الأعمال مثل المعلمين متفرغين فقط لمساعدتك.

عليك أن تساعد نفسك وأن تنجز كل أعمالك على حساب وقتك أنت.

القاعدة العاشرة: الحياة التي نراها في الأفلام السينمائية و التلفاز عموماً ليست واقعية ولا حقيقة. في الواقع لا يقضي الناس كل وقتهم في اللعب والإجازات والجلوس في المقاهي الفارهة، بل عليهم الذهاب إلى العمل وخطوط الإنتاج.

القاعدة الحادية عشرة: عليك أن تحترم زملاءك وأصدقاءك المنهمكين في الدراسة والبحث و الكتابة ليل نهار, ربما تعتبرهم مجانين وغريبي الأطوار، لكنهم سيكونون أكثر استعداداً لمواجهة الحياة وربما ينتهي بك المطاف وأنت تعمل لحساب أحدهم.

  • Currently 141/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 2383 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2011 بواسطة ibrahim
  • Currently 139/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
44 تصويتات / 1268 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2011 بواسطة ibrahim

مقدمة الرقبة هي أكثر أجزاء العمود الفقري حركة فهي تحمل 15% من وزن الجسم ، ولكنها تحظى بحماية أقل من بقية أجزاء العمود الفقري كي تعطينا مدى حركة أكبر. ولأنها ليست محمية كالفقرات الصدرية المثبتة بالضلوع ، لذا فهي أكثر تعرضاً للألم والإصابة. السؤال الذي يتردد دائماً لماذا نعاني من الام الرقبة في الصبح بعد نوم هاديء؟

إن السبب يرجع في ذلك إلى العادات الخاطئة كالنوم على البطن أو النوم على وسادة لا تحتفظ على الإنحناء الطبيعي للرقبة في وضع جيد، أو النوم على مجموعة من الوسائد العالية. وتؤدي كل هذه الأخطاء إلى جعل الرقبة في وضع غير متزن فتضطر عضلات الرقبة للعمل أثناء الليل لتثبيت ومنع عدم إتزان فقراتها ..أيضآ أثناء الليل يزيد المحتوى المائي للغضاريف نتيجة إمتصاصها للسوائل من حولها مع ضعف الجاذبية الأرضية في وضع النوم مما قد يؤدي إلى الإحساس ببعض التيبس في الصباح، ولذا يجب توخي الحذر وعدم أداء مايجهد العمود الفقري بمجرد القيام من النوم.

ومن الضروري أن يكون وضع النوم والوسادة والفراش (المرتبة) قادراً على الحفاظ على الوضع الصحيح للرقبة والعمود الفقري أثناء النوم.

أسباب الام الرقبة: عمومآ فإن الام الرقبة تنتج عن الإجهاد المستمر للرقبة والجلوس الخاطيء المستمر لساعات طويلة على المكتب أو الكمبيوتر أو قيادة السيارة. وقد يكون الم الرقبة ناتجآ عن خشونة الفقرات العنقية وتحدث الخشونة كنتيجة طبيعية مع التقدم في السن ما بعد الخمسين وحمل الأشياء الثقيلة ومع بعض الرياضات مثل ركوب الخيل.

ولكن بماذا يشعر مريض الام الرقبة؟ يشعر بالم الرقبة وتيبس وتصلب بعضلاتها وقد تزيد هذه الأعراض مع العمل الطويل في وضع الجلوس أو الوقوف، وقد يسمع المريض صوت إحتكاك أو طرقعة مع حركة الرقبة ، وقد يشعر أيضآ بالصداع والدوار ، ومع الضغط على جذور الأعصاب بالفقرات العنقية قد يشعر المريض بالتنميل أو الألم أو الضعف في عضلات الذراعين واليدين والأصابع وي الأحوال الشديدة في الساقين.

الرقبة الطبية:- في بعض الأحوال قد يضطر المريض إلى إستخدام رقبة طبية لبعض الوقت لتعوق حركتها وتدعمها وتقلل من الضغوط على جذور الأعصاب وإثارتها ، ولكن يجب الأخذ في الإعتبار أن الإستخدام الطويل للرقبة الطبية يمكن أن يضعف عضلاتها. وفي حالات الألم الحادة وتقلص عضلات الرقبة يمكن عمل رقبة طبية في البيت بطريقة يدوية عن طريق لف قطعة من ورق الكرتون بشكل إسطواني حول الرقبة بعد لفها في فوطة ولصق الأطراف بشريط لاصق أو عن طريق لف مجموعة من الجرائد بطول الرقبة ولفها حولها بشكل إسطواني ولصقها بشريط لاصق ، وتيد هذه الطريقة عندما يكون هنالك تقلصآ عارض يسبب الامآ رهيبة مع كل حركة بسيطة للرقبة.

نصائح مهمة لمرضى الام الرقبة:

تجنب الإستمرار في وضع الجلوس لفترة طويلة خصوصآ الجلوس الذي تكون فيه مضطرآ لتثبيت وضع الرقبة في إتجاه واحد، مثل القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التلفزيون ، وإذا كان ضروريآ ذلك ، فإعتدل وإسترح كل 15 دقيقة على الأقل، وقم بعمل بعض التمرينات الخفيفة.

حافظ على وضع رأسك مستقيمآ أثناء الجلوس ، ويجب أن يكون طول المكتب أو المنضدة التي تعمل عليها مناسبآ بحيث تمنع إنحناء رقبتك عليها ، ويجب أن يكون المكتب قريبآ منك.

يمكن وضع قاعدة خشبية مائلة صغيرة على المكتب لتساعد على القراءة أو الكتابة بدون إنحناء الرقبة بحيث يكون ما تكتبع أو تقرأه في مستوى النظر.

الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة بحيث يكون مركزها في مستوى أنف الشخص الجالس أمامها، وتوضع لوحة المفاتيح (الكيبورد) بحيث تكون الأكتاف في وضع معتدل وغير مرفوعتين لأعلى ، ويكون الكوع مثنيآ بدرجة 90 (أي قائمآ) ، ويكون المعصم مسترخيآ في وضع 30 درجة.

الوضع الطبيعي للرأس هو أن تكون على إستقامة واحدة مع العمود الفقري بمعنى أنه عند النظر للشخص من الجانب تكون الأذن على خط واحد مع الكتف، وفكلما زاد تحرك الرقبة إلى الأمام من هذا الوضع زادت الضغوط على فقرات وعضلات الرقبة، فكل حركة للرأس للأمام بمقدار (2.5 سم) معناه زيادة الضغوط على قرات الرقبة السفلي بمقدار وزن الراس وهكذا، لذا يجب المحافظة على الرأس في وضع مستقيم دائمآ.

تجنب وضع سماعة الهاتف أو المحمول(الجوال أو الموبايل) بين الكتف والرأس ، لأن ذلك يؤدي إلى تحميل زائد على فقرات وأنسجة الرقبة.

تجنب تعريض الرقبة لتيارات الهواء ، وحاول تحنب التغيرات المفاجئة للجو كالإنتقال من جو ساخن إلى التكييف البارد. – يمكن إستخدام وسادة تحت الذراعين بحيث يستند الذراعان عليها من الإبطين إلى الكوعين أثناء القراءة لضمان وضع الكتاب في مستوى النظر بدون إنحناء الرقبة ولتقليل التحميل الزائد على فقرات وأنسجة الرقبة وعلى الأكتاف ، حيث ستحمل الوسادة عنك وزن الذراعين والكتاب ، ويمكن إستخدام هذه الطريقة أثناء عمل التريكو أو الحياكة.

تجنب الجلوس على كرسي طويل مع مكتب قصير فذلك يضع الرقبة والظهر في وضع خاطيء.

تجنب القراءة أو مشاهدة التلفاز وأنت مستلق على السرير ، حيث تكون رقبتك في أغلب الأوضاع في وضع سيء.

عندما تعاني من نوبة تقلص والم بعضلات الرقبة والأكتاف ، يمكن وضع قربة المياه الساخنة وتحتها فوطة خفيفة على عضلات الرقبة والأكتاف لمدة 20 دقيقة ، أو تعريض عضلات الرقبة والأكتاف لتيار المياه الساخنة من الدش ، ولكن تحنب التعرض للتيارات الهوائية بعد ذلك مباشرة.

تجنب النوم أثناء الجلوس أو أثناء ركوب السيارة أو الباص.

على مريض الام الرقبة أن يتفادى حمل الأشياء الثقيلة أو دفع أو جذب الأشياء خصوصآ الثقيلة بقوة، وعليه تجنب الأوضاع التي يضطر فيها إلى رفع رأسه لأعلى لفترة طويلة مثل أعمل دهان السقف أو التأمل في السماء.

تجنب إستخدام النظارات ثنائية البؤرة (أي نظر وقراءة معآ) للقراءة من على شاشة الكمبيوتر.

أن يكون مقدار الضغوط داخل غضاريف الرقبة أقل أثناء النوم وأثناء الجلوس مع وضع معتدل للرقبة وتزيد مع إنحناء الرقبة وتزيد أكثر من رجوع الرقبة للخلف ومن ثم يجب تجنب هذين الوضعين (الإنحناء والرجوع بالرأس للخلف) قدر الإمكان لتجنب الضغوط ، ومن ثم الألم وتقلص العضلات.

حاول النوم مع الإحتفاظ برأسك ورقبتك في وضع مستقيم بحيث لا تكون الوسائد عالية جدآ أو منخفضة جدآ سواء كان ذلك وأنت نائم على جانبك أو على ظهرك.

تجنب إستخدام وسادة صغيرة جدآ أو صلبة أو من النوع الذي ينضغط بسهولة بحيث تصبح عديمة الفائدة، ويجب أن تكون الوسادة غير صلبة بحيث تأخذ شكل رأسك ، ولكن في الوقت نفسه ماتزال تملأ الفراغ ما بين السرير وبين رقبتك وعند النوم على جنبك ، وإذا كانا كتفاك عريضين إستخدم مخدة عالية بحيث تملأ هذا الفراغ ، وإذا كانا كتفاك غير عريضين إستخدم مخدة أصغر فما يحكم حجم الوسادة هو أن تجعل هذه الوسادة العمود الفقري للرقبة مستقيمآ مع باقي العمود الفقري ، ويجب ملاحظة أن المخدة لا توضع تحت كتفيك بل مابين رقبتك وكتفيك.

العلاج:

لا يوجد من لم يتعرض إلى آلام الرقبة سواء بصفة عارضة أو متكررة. فى أغلب الحالات لا تحتاج إلى زيارة الطبيب فيكفى بعض النصائح و الأدوية الموضعية لتخفيف الآلام و تلك وصفة منزلية لتخفيف آلام إلتواء الرقبة:

  • التدليك مكان الألم بزيت النعناع الفلفلى و الكافور أو أحد المراهم المحتوية على هذه المكونات و هى كثيرة و منتشرة فى الصيدليات.
  • بعد التدليك ينصح بتدفئة الرقبة بغطاء و الإستلقاء فى وضع مريح.
  • يمكن تناول مسكنات موضعية أو أقراص بعد استشارة الطبيب
  • يمكن تناول أدوية باسطة للعضلات فهى تساعد على اسرخاء العضلات و منع التقلصات المسببة للألم و تساعد على شفاء العضلات من الإلتهاب.

و بالطبع يجب استشارة الطبيب إذا استمر الألم أو تكرر بطريقة مقلقة.

 

  • Currently 141/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 4934 مشاهدة

ترجع 90% من حالات ارتفاع ضغط الدم إلى إختلال فى إسلوب الحياة، و عدم ممارسة النشاطات البدنية، و عدم التوازن فى النظام الغذائى.

القاعدة الأساسية لتصحيح ضغط الدم المرتفع،  هى الغذاء المتوازن مع النشاط الحركى للجسم.

 

النشويات البسيطة كالأرز و المخبوزات و المكرونة تسبب أضرارا كثيرة فى الجسم و أهمها احتباس الماء. و استبدال هذه النشويات بالسلاطة الخضراء و البقول يعطى نتائج ملحوظة فى انخفاض ضغط الدم. خاصة الخضروات الورقية كالخس و الجرجير و أيضا البقول و هى مصدر غنى بالنشويات المعقدة المفيدة. هذا لأن النشويات البسيطة هى المسبب الرئيسى لاحتباس الماء وليس فقط الملح، فكمية معقولة من الملح وحدة بدون نشويات لن ترفع ضغط الدم و هى حقيقة علمية، و مع ذلك فتناول الملح غير مستحب.

لا يمكن أن يستمر مريض ضغط الدم فى إسلوب حياته غير المتزن و المتسبب أساسا فى مرضه و الإعتقاد أن كوب عصير أو بعض المكونات السحرية قادرة على علاجه، فهذا لن يحدث بدون تغيير صحى فى إسلوب حياته.

إلى كل مريض بارتفاع ضغط الدم، ينصح الأطباء بتغيير إسلوب الحياة بشكل صحى و هو:

  • الإلتزام بالمشى كل يوم لمدة 30 دقيقة.
  • الامتناع عن النشويات البسيطة إلا قليلا منها.
  • الإكثار من الخضروات، يجب أكل الخضروات و الفاكهة كما هى و لا ينصح بتناول العصير، فتناول العصائر غير مستحب عموما.
  • عدم تناول القهوة و الشاى لاحتوائهما على الكافيين أو استبدالهما بأصناف أخرى منزوعة الكافيين.
  • التقليل من كميات الأكل عموما و التعود على وجبات أصغر.
  • و أخيرا، وضع نظام يومى لأخذ قسط وافر من النوم و الراحة, يمكن لضغط الدم أن يرتفع فقط بسبب السهر بالليل و عدم أخذ الجسم كفايته من النوم.
  • Currently 97/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 2460 مشاهدة

 

مفهوم التسويق السياسي وأساليبه وقطاعات السوق السياسي
وفي هذا الخصوص وبدون الدخول في جدل يرتبط بمساق علمي مازال وليداً ألا وهو التسويق السياسي ، يمكننا الإشارة إلى ما يلي :
1.
ليس لتاريخ التسويق السياسي يوم نشأة
2.
مع التقدم التكنولوجي وظهور التصوير الضوئي والسينما والتليفزيون بدأ الاهتمام بقضايا الاقتراع الشامل وحملات التوجيه الانتخابي للجماهير .
3.
مع ظهور وتقدم علم النفس السيكولوجي وعلم النفس الاجتماعي أصبح للدعاية المعاصرة ركائز متعددة مكنتها من التسلل بصورة كبيرة إلى المنازل .
4.
في ضوء الممارسات العملية ،فإن هناك أسلوبين أو منهجين للعمل في حزمة التسويق السياسي ككل .
الأسلوب الأول هو اكتشاف الفرص- الأسلوب الثاني هو اسلوب التلاؤم أو استخدام ما يسمى بالركيزة الأساسية :.
5.
إذا كان البرنامج الانتخابي لمرشح معين يحتوي على ما يلي :.
‌أ- الأسس الأيديولوجية
‌ب- الخيارات الاقتصادية والاجتماعية .
‌ج- منهج لتنفيذ البرنامج .
‌د- المرشح ذاته
ففي هذا الخصوص نجد أن الإعلان السياسي يستهدف بيع هذا المنتج الذي ينطوي على أو هو عبارة عن برنامج الحزب أو المرشح والمستهدف توصيله للجماهير المستهدفة وإقناعهم بالبرنامج أي إحداث التأثير المستهدف على الرأي العام لجمهور الناخبين .
6.
في ضوء ممارسات الانتخابات الأميركية والفرنسية منذ عام 1952 يمكن إدراك ما يلي :.
‌أ- الاستخدام المكثف للأساليب الحديثة في النشر
‌ب- إدخال العلاقات العامة كنشاط جديد للحكومة
‌ج- إذا كانت الدعاية الانتخابية تحمل في مضمونها كافة ألألاعيب والتمويه المنسق فإن انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 1952 تمثل فعلا البداية الحقيقية للتسويق السياسي
‌د- في عام 1960 استخدم جون كنيدي لأول مرة علم الاجتماع السياسي في دراسة الرأي العام للناخبين ،وبالنسبة لنيكسون في الفترة ما بين عام 68-72 بدأت الاستعانة بالمستشارين في مجال الإعلان وأساليب السيطرة على شاشات التليفزيون .

ـ تعريف التسويق السياسي والفرق بينه وبين الدعاية السياسية .
يمكن تعريف التسويق السياسي دون الدخول في مزيد من التفاصيل كالأتي :. هو مجموعة من الأنشطة التي تستهدف تعظيم وتنظيم عدد المؤيدين لمرشح سياسي أو لحزب معين أو برنامج أو فكرة معينه بما في ذلك الدعم المادي الجماهيري باستخدام كافة وسائل الاتصال الجماهيري أو أي وسائل أخرى ضرورية ,وفي ضوء التعريف السابق يمكن القول :
‌أ- أن التسويق السياسي يستهدف تسويق منتج وليس مجرد بيع منتج سياسي معين يحتوي على ثلاثة أبعاد هي :
البعد الأول : هو الإتساع الذي يشير إلى عدد القضايا المطروحة .
البعد الثاني : هو العمق والذي يشير إلى مدى تعدد الطروحات الخاصة بحل المشاكل أو تنفيذ البرنامج الواحد .
البعد الثالث :. الترابط الذي يشير إلى استخدام وسيلة أو عدة وسائل مشتركة أو مستشار إعلاني أو إعلامي واحد .
‌ب- إذا كان البعض ينفي وجود التسويق السياسي فإن هذا قد يتنافى مع ممارسات الواقع في سوق السياسة وذلك لسبعة أسباب هي :
1.
يلعب الاتصال دورا هاما في التسويق الانتخابي .
2.
من الممكن استخدام تقنيات تسويق السلع والخدمات في مجال تسويق الأفكار .
3.
إذا كان المهم في مجال التسويق هو التأثير على اتجاهات أكبر عدد ممكن من الأفراد في أقصر وقت ممكن ،فمن الممكن أيضا القول بأن التسويق السياسي ما هو إلا أساس أو استراتيجية لأدارة الحملات الانتخابية باستخدام كافة وسائل الاتصال الجماهيري .
4.
إن تقنيات التسويق السياسي هو مجموعة من المعارف والوسائل والأدوات التي توضع لخدمة قضية أو فكرة أو برنامج انتخابي .
5.
إن المتخصصين في التسويق السياسي عادة مايقدمون خدمات تساعد في تغيير أو بناء رأي عام حول برنامج الحزب أو المرشح بدرجة أكبر من النصائح الخاصة باتخاذ القرارات السياسية .
6.
التسويق السياسي يسعى إلى إحداث استجابة لحاجات حقيقية وليس خلق حاجة ترتبط بسلعة كما يفعل الإعلان التجاري .
أن التسويق السياسي لا ينال من حرية المواطن في الاختيار كما أنه لا يعتبر علما سياسيا .
اساليب التسويق السياسي وقطاعات السوق السياسي :
وفي هذا الخصوص يمكن ذكر بعض الأساليب الممكن استخدامها في التسويق السياسي باختصار على النحو الآتي :
1.
دراسة الرأي العام والتي تتم على أساس التحليل الاجتماعي والديموغرافي .
2.
تحديد أساليب الإعلام والإعلان وتقرير الحملة الانتخابية أو تخطيطها .
3.
تحليل معطيات السوق السياسي .
4.
تحديد المنتج السياسي .
5.
تحديد أساليب الاتصال الجماهيري ،مع مراعاة الإقناع والهدف الانتخابي وفئات الجماهير المستهدفة وقواعد الإقناع السياسي .
6.
تمويل الحملة الانتخابية .
سوق السياسة يمكن تقسيمه على أساس الجمهور إلى :
1.
سوق الناخبين .
2.
سوق الممولين الذين يقومون بتقديم الدعم المالي للحملة الانتخابية للمرشح أو الحزب .
3.
سوق القادة ،أي قادة الرأي ورجال الصحافة والإعلام .
ـ هل هناك فرق بين التسويق السياسي والتسويق الانتخابي :.
من حيث الاختلاف فيمكن القول بأن التسويق السياسي أكثر شمولاً واستمرارية عن التسويق الانتخابي ،فبمجرد أن ينجح المرشح في حالة التسويق الانتخابي قد تنقطع صلته بالجمهور أي جمهور الناخبين أما في التسويق السياسي فإن الأمر يتطلب استمرارية الاتصال حتى بعد كسب الانتخابات .
إن التسويق الانتخابي قد يتلاءم مع مرشح فردي وليس مع مرشح حزبي ،كما أنه ليس بالضرورة أن يحصل المرشح في التسويق الانتخابي على دعم من الحكومة إلا باشتراطات معينة منها أن يحصل المرشح على نسبة معينة من عدد الناخبين ،قد لا تقل في بعض الحالات عن 6 %.

 

التسويق السياسي مفهوم جديد ظهر في العقدين الاخيرين من القرن العشرين وهو: تحليل وتخطيط وتنفيذ والتحكم في البرامج السياسية والانتخابية التي تتضمن بناء علاقات ذات منفعة متبادلة بين كيان سياسي أو مرشح والناخبين، وتعتبر المشاركة أو التواصل السياسي مع الجمهور والتنفيذ للبرامج هو فحوى التسويق السياسي.

أهم أدوات التسويق السياسي هو التوقيت الزمني وضبط الذاكرة ويتم عبر سياسة الاتصال السياسي داخليا وخارجيا.

ماهي خصائص التسويق السياسي؟

1-
معرفة الجمهور المستهدف لدى ذلك المرشح سواء كان شخصا أوحزبا أو جماعة، ومعرفة الجمهور ضرورية لازمة خاصة اذا كان التسويق على شكل رموز ودلالات.

2-
البعد السياسي ( الايديولوجي )في البلد الذي يتم فيه هذا النوع من التسويق.

3-
البعد الاجتماعي والثقافي .

4-
النظر الى المستهلك المضاد من بقية الاحزاب والتيارات السياسية الاخرى.

ونموذج التسويق السياسي هو مزيج ودائرة تبدأ بالمؤسسة السياسية ثم تعود اليها ، فالنموذج يبدأ بالمؤسسة السياسية في توصيل فكرة أو ممارسة أو قضية معينة الى المنتج السياسي ثم تذهب الى وسائل الاتصال المختلفة ، بعد ذلك تكون جاهزة الى السوق السياسي المتمثل بالجمهور لتعود في رجع الصدى أو التفاعلية الى المؤسسة السياسية مرة اخرى.

ان التسويق السياسي من المهام الرئيسية لكل مرشح أو حزب أوجماعة أو تيار يخوض الانتخابات لان من خلاله تتكون المعادلة بينه وبين الناخبين ويتم صرف الاموال اللازمة لنجاحه على مستوى الحدث الذي يمثله.

 

 

  • Currently 39/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 1991 مشاهدة


النظرية البنائية الوظيفية

في الحقيقة أن فكرة البناء الاجتماعي ليست فكرة حديثة العهد بل أنها تمتد إلى منتصف القرن التاسع عشر عندما ظهرت في كتابات " مونتسكيو " وحينها ، ظهرت فكرة النسق الاجتماعي على أساس أن مظاهر الحياة الاجتماعية تؤلف فيما بينها وحدة متماسكة متسقة وذلك عندما تحدث مونتسكيو عن القانون وعلاقته بالتركيب السياسي والاقتصادي والدين والمناخ وحجم السكان والعادات والتقاليد وغيرها مما يشكل في جوهره فكرة البناء الاجتماعي(1).
ثم ظهرت البنائية والوظيفية بصورة واضحة بشكل علمي في كتابات هربرت سبنسر في مجال تشبيه المجتمع بالكائن العضوي . فكان سبنسر يؤكد دائماً وجود التساند الوظيفي والاعتماد المتبادل بين نظم المجتمع في كل مرحلة من مراحل التطور الاجتماعي.
والغاية التي كان يهدف إليها هي إيجاد حالة من التوازن تساعد المجتمع على الاستمرار في الوجود . وكان سبنسر أيضاً يتصور المجتمع على أنه جزء من النظام الطبيعي للكون وأنه يدخل في تركيبه ولذا يمكن تصوره كبناء له كيان متماسك (2).
وبلغت الفكرة الوظيفية ذروتها في تفكير اميل ديركايم وبخاصة في مواجهة موضوع الحقائق الاجتماعية التي تمتاز بعموميتها وقدرتها على الانتقال من جيل لآخر وقدرتها على فرض نفسها على المجتمع . والنظم الموجودة في المجتمع من سياسية واقتصادية وقانونية وغيرها تؤلف بناء له درجة معينه من الثبات والاستمرار ([3]).
وقد تبنى الكثير من علماء الانثروبولوجيا هذه النظرية وأشهرهم راد كليف براون. فهو يرى أن البناء يتألف من كائنات إنسانية وأن كلمة " بناء " تشير بالضرورة إلى وجود نوع من التنسيق والترتيب بين " الأجزاء " التي تدخل في تكوين " الكل " الذي نسميه " بناء " وكذلك يوجد روابط معينة تقوم بين هذه " الأجزاء " التي تؤلف " الكل " وتجعل منه بناء متماسك متمايز .
وبمقتضى هذا الفهم تكون "الوحدات الجزئية " الداخلة في تكوين " البناء الاجتماعي " هي " الأشخاص " أي أعضاء المجتمع الذي يحتل كل منهم مركزاً معيناً ويؤدي دوراً محدداً في الحياة الاجتماعية .
فالفرد لا يعتبر جزءاً مكوناً في البناء ولكن أعضاء المجتمع من حيث هم " أشخاص " يدخلون كوحدات في هذا البناء ويدخلون في شبكة معقدة من العلاقات . فرادكليف براون يستخدم مفهوم البناء الاجتماعي بمعنى واسع لأنه يدخل فيه كل العلاقات الثنائية التي تقوم بين شخص وآخر مثل العلاقة بين الأب والابن أو العلاقة بين الشعب والدولة وغيرها ([4]).
ولكن ايفانز برتشارد يقف موقف المعارضة من رادكليف براون ويرى أن العلاقات الاجتماعية التي تتميز بالثبات والاستقرار هي التي تدخل في البناء واستبعد العلاقات الثنائية التي ذكرها رادكليف براون . فالعلاقة الثنائية علاقة طارئة مؤقته قد تنتهي بموت أحد الطرفين . ويستبعد ايفانز برتشارد ايضا من البناء الزمر الاجتماعية الصغيرة مثل الأسرة التي تتكون من جيلين لأنها لا تلبث أن تختفي كوحدة بنائية متمايزة . أما الذي يدخل في البناء بالنسبة له فهو الجماعات الكبيرة المتماسكة الدائمة كالقبائل والعشائر التي تستمر في الوجود أجيالاً طويلة رغم ما يطرأ على مكوناتها من تغيرات . فالبناء عند ايفانز برتشارد يتألف من العلاقات الدائمة التي تقوم بين جماعات من الأشخاص الذي يرتبطون بعضهم ببعض ارتباطاً وثيقاً منظماً ([5]).
ويرى راد كليف براون كذلك أن البناء الاجتماعي ليس إلا مجموعة من " الأنساق الاجتماعية " والأنساق هي الأجهزة أو النظم التي تتفاعل فيما بينها داخل إطار البناء الكلي الشامل . والنسق عبارة عن عدد من النظم الاجتماعية التي تتشابك وتتضامن فيما بينهما في شكل رتيب منظم . كما أن النظام عبارة عن قاعدة أو عدة قواعد منظمة للسلوك يتفق عليها الأشخاص وتنظمها الجماعة داخل البناء .
ويرى راد كليف براون أن علاقة النظم بالبناء علاقة ذات شطرين :
1 –
علاقة النظام بأفراد الجماعة داخل البناء الاجتماعي .
2 –
علاقة النظام بسائر النظم الأخرى التي تتعلق بالنسق وبالبناء الاجتماعي .
فمثلاً النسق القرابي يتألف من عدد من النظم المتعلقة به كنظام التوريث والنظام الأبوي والنظام الأموي وهكذا . ومن مجموعة الأنساق القرابية والاقتصادية والسياسية والعقائدية وغيرها يتألف البناء ([6]).
ويميز راد كليف براون بين " الصورة البنائية " و " البناء الواقعي " . فالصورة البنائية هي الصورة العامة أو السوية لعلاقة من العلاقات بعد تجريدها من مختلف الأحداث الجزئية رغم إدخال هذه التغيرات في الاعتبار . أما البناء الواقعي فهو البناء من حيث هو حقيقة شخصية وموجودة بالفعل ويمكن ملاحظتها مباشرة .
والبناء الواقعي يتغير بسرعة واستمرار بعكس الصورة البنائية التي تحتفظ بخصائصها وملامحها الأساسية بدون تغير لفترات طويلة من الزمن وتتمتع بدرجة من الاستقرار والثبات ([7]).
هذا بالنسبة للبناء أما الوظيفة كما ذكرها العلماء الوظيفيون هي الدور الذي يلعبه الجزء في الكل أي النظام في البناء الاجتماعي الشامل . أي أن درجة الاستمرار والاطراد في البناء هي التي تحقق وحدته وكيانه ولا يمكن أن تتم إلا بأداء وظيفة هذا البناء أي الحركة الديناميكية المتمثلة في الدور الذي يلعبه كل نظام أو نسق في داخل البناء . فالوظيفة في البناء هي التي تحقق هذا التساند والتكامل بين أجزائه بحيث يفقد النسق أو البناء الاجتماعي معناه المتكامل لو انتزع من نظام ما ([8]).
أما راد كليف براون فيرى أن فكرة الوظيفة التي تطبق على النظم الاجتماعية تقوم على المماثلة بين الحياة الاجتماعية والحياة البيولوجية فالوظيفة هي الدور الذي يؤديه أي نشاط جزئي في النشاط الكلي الذي ينتمي إليه . وهكذا تكون وظيفة أي نظام اجتماعي هي الدور الذي يلعبه في البناء الاجتماعي الذي يتألف من أفراد الناس الذين يرتبطون ببعضهم البعض في كل واحد متماسك عن طريق علاقات اجتماعية محددة ([9]).
ومن التعريفات الشهيرة للوظيفة ذلك الذي قدمه ميرتون حيث قال : إنها تلك النتائج أو الآثار التي يمكن ملاحظتها والتي تؤدي إلى تحقيق التكيف والتوافق في نسق معين([10]).
والوظيفة قد تكون ظاهرة أو كامنة أي ليس بالضرورة أن يكون لكل ظاهرة وظيفة أو وظائف واضحة أو مقصودة . ولذلك على الباحث الاجتماعي أن يبحث عنها من خلال تحليل المناشط الاجتماعية . ويعتبر بارسونز مفهوم الوظيفة اساسيا لفهم أي نسق من الأنساق الاجتماعية ، فالوظيفة تمثل النتيجة المنطقية لمفهوم النسق فهي توضح طبيعته وتعمل على تكيفه مع بيئته .
ورغم تعدد أراء العلماء حول مفهوم الوظيفية إلا أنهم يجمعون فيما بينهم على بعض القضايا التي تشكل في جملتها الصياغة النظرية للوظيفية في علم الاجتماع وقد حصر " فان دن برج " هذه المفاهيم في سبعة قضايا هي :
1 –
النظرة الكلية للمجتمع باعتباره نسقا يحتوي على مجموعة من الأجزاء المتكاملة .
2 –
رغم أن التكامل لا يكون تاما على الإطلاق إلا أن الأنساق الاجتماعية تخضع لحالة من التوازن الديناميكي .
4 –
أن التوازن والانحرافات والقصور الوظيفي يمكن أن يقوم داخل النسق .
5 –
يحدث التغير بصفة تدريجية تلائميه .
6 –
يأتي التغير من مصادر ثلاثة تتمثل في تلاؤم النسق وتكيفه والنمو الناتج عن الاختلاف الوظيفي والتجديد والإبداع .
7 –
العامل الأساسي في خلق التكامل الاجتماعي يتمثل في الاتفاق على القيم([11]).
هذا باختصار مفهوم النظرية الوظيفية البنائية وقد تم اختيار هذه النظرية لتوجيه البحث لأنها أولا نظرية اجتماعية بحتة وموضوع الهدية يعتبر موضوع اجتماعي بحت . وثانيا لتركيزها على النسق والنظام والوظيفة التي هي عناصر اساسية في دراسة موضوع الهدية .
وتنتمي ظاهرة التهادي إلى نسق التبادل ويعتبر التبادل من المواضيع الأساسية في العلاقات الاقتصادية سواء في المجتمعات البدائية أو في المجتمعات الحديثة . وبما أن التهادي ظاهرة من الظواهر الاجتماعية المنتشرة في جميع المجتمعات تقريبا فهي إذن مهمة لمعرفة جوانب النظام الاقتصادي في أي مجتمع وعلاقة هذا النظام بغيره من الأنظمة . فالهدية تقوم بوظيفة اجتماعية هي توطيد العلاقات الاجتماعية وتكوين الصداقات وتنتمي في الوقت ذاته إلى البناء الاجتماعي الشامل في أي مجتمع . فظاهرة الهدية لا يمكن دراستها منفصله عن باقي النظم الاجتماعية من سياسية ودينية واقتصادية وقرابية وغيرها .
وتبادل الهدايا يتطلب في البداية التهادي بين اثنين وتتسع دائرة هذا التبادل لتشمل المجتمع كله . وكما ذكر أحمد أبو زيد في تحليله لنظام الكولا " أنه على الرغم من كثرة العلاقات الثنائية التي تضم آلاف الناس ، فإن كل هذه العلاقات المتنوعة تنتظم في آخر الأمر في شبكة واحدة من العلاقات والصلات بحيث تؤلف نسيجاً واحداً متماسكاً يضم جميع الذين يبحرون بقواربهم في رحلات منتظمة يقطعون خلالها مئات الأميال للتبادل والتعارف ليس فقط كأفراد بل وفي بعض الأحيان كتجمعات قبلية كبيرة([12]) .
ولذلك كان تبني النظرية الوظيفية وتطبيقها على ظاهرة التهادي من الخطوات المهمة في هذا البحث لأن ظاهرة التهادي تمس جوانب النظرية وخاصة فيما يتعلق بتشعب العلاقات الاجتماعية ووظيفة هذه الظاهرة " التهادي " في حياة الناس في أي مجتمع .
ومن الجدير القول أن الاتجاه الوظيفي " يمكن ان يساعدنا على القاء الضوء على الوظيفة الاجتماعية لظاهرة تبادل الهدايا في تحقيق المزيد من التماسك الاجتماعي وفيما تتمتع به من خاصية الإلزام ([13]). فأي عادة اجتماعية يمارسها الناس بصورة جماعية لابد ان يكون لها وظيفة تقوم بها والا لما وجدت هذه الظاهرة " فالعادات الاجتماعية ولتكن تقديم الهدايا في عيد الام أو للزوجة في المناسبات الاسرية أو لأفراد الأسرة في حالات الزواج له آثار في المجتمع وتتمثل هذه الآثار في تعزيز الترابط بين أفراد المجتمع وتقوية التماسك الاجتماعي . فالأثر الذي تمارسه هذه العادات الاجتماعية ناشيء عن وجود هذه الصور من اشكال السلوك الاجتماعي وهذا الاثر هو الوظيفة التي يؤديها السلوك الاجتماعي في المجتمع([14]) .

_______________


المصادر:
([1])
إسماعيل ، زكي ، محمد ، 1982 ، الانثروبولوجيا والفكر الإنساني ، شركة مكتبات عكاظ للنشر والتوزيع ، جدة ، ص228.
([2])
أبو زيد ، أحمد 1982 ، مرجع سابق ، ص11.
([3])
نفس المرجع ، ص 11.
([4])
نفس المرجع ، ص 14-16.
([5])
نفس المرجع ، ص23-24.

([6])
إسماعيل ، زكي محمد ، 1982 ، مرجع سابق ، ص 235.

([7])
أبو زيد ، أحمد ، 1982 ، مرجع سابق ، ص17-18.

([8])
إسماعيل ، زكي محمد ، مرجع سابق ، ص 240.

([9])
وصفي ، عاطف ، 1977 ، الانثروبولوجيا الاجتماعية ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، بيروت ، ص 47.

([10])
نيقولا ، تيماشيف ، نظرية علم الاجتماع طبيعتها وتطورها ، ترجمة محمود عودة وآخرون ، دار المعارف ، ص 331.

([11])
شتا ، السيد علي ، 1993 ، نظريات علم الاجتماع ، مؤسسة شباب الجامعة ، ص 304.

([12])
أبو زيد ، أحمد ، مرجع سابق ، ص 248.

([13])
ابراهيم ، فتحية ومصطفى الشنواني ، 1988 ، مدخل إلى مناهج البحث في علم الإنسان " الانثروبولوجيا " دار المريخ للنشر ، الرياض ، ص 26 .

([14])
عرابي ، حكمت 1991 ، النظريات المعاصرة في علم الاجتماع ، ص 122.

ارجو لكم الاستفادة

  • Currently 74/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 6677 مشاهدة

استنكر الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ، الانفجار الذي وقع في وقت متأخر من الليلة الماضية أمام كنيسة القديسين بمدينة الإسكندرية، والذي أسفر عن سقوط 21 قتيلا، وما يقرب من 80 مصابا.
وشدد القرضاوي على أن "فاعلي هذه الجريمة لا يمكن وصفهم إلا بوصف واحد، هو أنهم مجرمون سفاكون للدماء، يبرأ الإسلام منهم ومن جريمتهم، فالإسلام يحترم النفس البشرية، ولا يجيز قتلها إلا بالحق الذي يقضي به القضاء العادل القائم على البينة، أما قتل الناس جزافا وخصوصا إذا كانوا في مكان مثل دار عبادة يحتفلون فيه بذكرى دينية فتكون الجريمة أكبر وأفحش".
وأضاف أن القرآن الكريم يقرر مع كتب السماء أنه (مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا) (سورة المائدة: 32).
ويعتبر القرآن جريمة القتل من أكبر الجرائم بعد الكفر والشرك بالله تبارك وتعالى.. ويظل الإنسان في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما، كما جاء في الحديث النبوي الشريف".
وأكد الداعية الإسلامي، المصري المولد، القطري الجنسية، أن الحادث لا يتفق مع الإسلام وتعاليمه السمحة بشيء، موضحا: نحن نبرأ باسم الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وباسم علماء المسلمين جميعا، إلى الله من هذا الحادث.. وأن يقوم به مسلمون فهذا لا يتفق مع الإسلام في شيء.
وتابع: فالإسلام حتى في الحرب الرسمية عندما تلتقي الجيوش بعضها ببعض له دستور أخلاقي، فلا يجيز الإسلام في الحرب إلا قتل من يقاتل فقط، أي من يحمل السلاح، وينهى ولا يجيز قتل امرأة أو طفل أو شيخ كبير ولا الرهبان في صوامعهم، ولا الحراث في مزارعهم، ولا التجار في متاجرهم.. فكل هؤلاء محميون، فكيف يجوز قتل أناس يتعبدون لله تعالى في مناسبة دينية .. هذا لا يجيزه الإسلام أبدا".
وألمح القرضاوي إلى احتمال أن تكون هناك يد أجنبية وراء الحادث، بغرض إشعال الفتنة الطائفية بمصر، مشددا: أنا أخشى أن تكون وراء هذا العمل يد أجنبية، فلا يعقل أن يكون هناك إنسان مصري أو مسلم وراءه، وربما تكون يد أجنبية تحاول أن تشعل الفتنة الطائفية.. ولعن الله من أيقظ الفتنة، أنا في الحقيقة أستنكر كل الاستنكار هذا العمل، وأجرمه وأحرمه بكل قوة".
"أستبعد وأستنكر على إنسان مصري أو مسلم أن يقتل أناسا من غير حق، أناس يجتمعون في دار العبادة دون أن يرتكبوا جرما، هذا أستبعده تماما، وأخشى أن يكون وراءه يد أجنبية تريد أن تشعل الفتنة، ونسأل الله أن يقينا من الفتنة".
وقدم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عزاءه للمسيحيين بمصر قائلا: "أبلغ عزائي إلى إخواننا المسيحيين في مصر عمن قُتل منهم.. ونسأل الله أن يبعد الفتنة التي يشعلها المشعلون ما بين الحين والآخر، وأن يجمع كلمة الأمة على الحق والخير دائما".
وردا على تساؤل عما إذا كان يتوقع أن يكون وراء هذا العمل "تنظيم القاعدة في العراق"، والذي سبق وأعلن استهدافه لمسيحيي وكنائس المنطقة العربية، أجاب القرضاوي: "حدث هذا بالعراق، وأنا استنكرت ذلك في حينه.. وكل عمل من هذه الأعمال التي تستهدف الكنائس ودور العبادة أنا أستنكره بكل شدة، وأستنكر كل عمل يستهدف المدنيين والأبرياء الذين لا ناقة لهم بالسياسة ولا جمل، أو كما يقول المثل المصري ليس لهم لا في الطور (الثور) ولا الطحين، أستنكر قتل هؤلاء خصوصا إذا كانوا يمارسون عملا دينيا".
ولفت الشيخ القرضاوي إلى أن أول عمل للإسلام حين دخل البلدان هو إعلانه حماية كنائسهم وصلبانهم ومعابدهم، كما أنه ترك لهم حرية التعبد بعد أن ترك لهم حرية الاعتقاد، فلا إكراه في الدين "المسلمون مكلفون بحماية أهل الذمة، يقاتلون (دفاعا) عن الكنيسة كما يقاتلون عن المسجد، هذا مقرر في الفقه الإسلامي بالإجماع، والمسلمون حين يقاتلون، يدافعون عن حرمة الأديان جميعا، هذا هو الموقف الإسلامي الصحيح".

nassimbishra

اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله

  • Currently 52/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 865 مشاهدة
نشرت فى 5 يناير 2011 بواسطة nassimbishra

الترجمة

عدد زيارات الموقع

797,141