إبراهيم أحمد

الأسرة، المعرفة، الحياة

الحياة حلوة

edit


https://www.youtube.com/watch?v=Mv2HSzn99EM

 

عزف على العود: حازم شاهين

مقدمة "غلبت أصالح" للموسيقار رياض السنباطى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 9 مشاهدة
نشرت فى 25 سبتمبر 2017 بواسطة ibrahim

لو قدر لرياض السنباطي أن ينشأ في بلاد تؤمن بالموسيقى وسيلة للارتقاء بالشعوب لبلغت الموسيقى العربية شأنا غير الذي هي عليه اليوم.

لو قدر له ذلك حقًا، لكنّا اليوم نعيش زمانًا موسيقيًا عربيًا آخر تذوب فيه الفوارق بين المحلية والعالمية من حيث قيمتها وتأثيرها، بين الذات الفردية والذات الاجتماعية، بين الأنا والآخر. زمان ستكون فيه الموسيقى العربية لغة انسانية عالمية عابرة للزمان والمكان ذات فلسفة ومضمون يعبرّان عن الحياة والحب والجمال، وفلسفة نجد انعكاسها على الخير والقيم الانسانية.

تأخذك أعمال الموسيقار رياض السنباطي من عالمك الى عوالم بعيدة تسكن في خوابي الماضي، تستلهم ذاكرة الجذور، ثم تعرج بك الى مستقبل النبوءة. كأنها تبشر بزمان آخر.

هي درر فنية نفيسة كان السنباطي ينثرها في حياتنا الفنية والثقافية. عثرنا على بعضها وما يزال محار كثير ينتظر. درر لم تلق ما تستحقه من رعاية وتقدير على مستوى التوجه الثقافي للدولة، منذ أفول نجم الحقبة الناصرية التي تألق وزراء الثقافة فيها وتنافسوا في إعلاء شأن الفن والثقافة، لا في مصر وحدها بل في الوطن العربي ككل.

و«أشواق» درة من هذه الدرر. نحاول اليوم أن نكشف بعضا من أسرارها كنموذج لعمل فني بديع يشدك الى الأعماق لتقطف لؤلؤة ثم يرفعك الى الأعالي لتقطف نجمة. هذا العمل الكلاسيكي البناء والرومانسي الانتماء قد بلغ آفاقا تعبيرية متجاوزة في عمقها للمألوف في تلحين القصيدة العربية التي يعدّ السنباطي أستاذها بحق، لما يتميّز به من فهم عميق للنص وأبعاده ورؤاه وقدرته الفائقة على دفعه نحو آفاق أوسع وغايات أبعد. فبقدر ما يعبّر السنباطي بدقة متناهية عن المعاني بقدر ما يكون متجاوزا حتى، لكأن موسيقاه تكتب نصها الخاص دون خيانة للنص الأصلي بل تدفعه الى آفاق تعبيرية جديدة بالغة الجمال والشعرية ما خطرت ربما على قلب الشاعر فتغدو القصيدة بين يديه عالما من الجمال المتراكم.

أترانا أمام ملحّن فقط أم أمام شاعر يكتب بالنغم يضيف ويثري ويتجاوز؟

حيرة محببة

يوقعنا هذا العمل الرفيع في حيرة محببة بين مقاصد النص الذي لا يخلو من إشارات ملتبسة وطموحات الموسيقى. لكن عمق الخيال السنباطي وأسلوبه الروحاني المعروف اختار في مقدمته الموسيقية الأخّاذة أن يحسم أمر هذا التأرجح بين درجات الحب، وأبى الا أن يبلغ العاشق مقام الوجد. هذا الالتباس الجميل في نص مصطفى عبد الرحمن، وفي بعض مفرداته ــ الجوى / الشك / الضلال ــ يشعِرنا في لحظات أننا أمام نص يكاد يلامس حالة من حالات الحب في عالم المتصوفة. حتى اذا رسونا على مشارف التحرر من أغلال بشريتنا، أعادنا الشاعر مرة اخرى الى حقيقتنا الانسانية في مواكبة عبقرية للسنباطي الذي عبّر بحساسية بالغة عن حركة الروح في الصعود الى الأسمى ثم الهبوط الى الأدنى. من خلال مقامَي النهوند والرست اللذين يتبادلان في متن القصيدة وظيفة الإيحاء والتعبير الشجي عن طرفي الصراع بين مادية العشق وروحانيته، وبين واقعيته وخياليته. وفي المنتصف يحتل المشهد اللحني مقام البيّاتي الذي سيكون حلقة الوصل والفصل بين عالم الخيال المشوق وعالم الواقع.

والمتأمل في المقدمة الموسيقية لقصيدة «اشواق» لا يمكنه بحال من الأحوال إلا أن يقف مذهولًا أمام هذه العبقرية الموسيقية المرتكزة الى حدس ملهم وقلب مستهام وإحساس مرهف لا يمكنه الا أن يستنتج أنه ليس أمام عمل عقلي بل حدسي الانطلاقة والالهام، ينقلنا الى عالم غير مرئي، الى عالم الروح بكل صفائه وبراءته.

تبدو المقدمة الموسيقية بمثابة حوار درامي على مستويين. الأول خارجي بين آلة العود المنفردة والأوركسترا، والثاني حوار داخلي بين العود وذاته تجسِّده حركة اللوازم الأخّاذة التي يعزفها العود منفردًا في تنويعات مقامية بديعة ترفد المقدمة بروافد جمالية تسمو بها فوق التصنيف المقولَب. لكأن المقدمة سيمفونية صغيرة تضمنت في طياتها قالبَي الصوناتا (المقطوعة التي تكتب خصيصا لآلة منفردة) والكونشيرتو (الحوار بين آلة منفردة والأوركسترا). ويمضي لحن المقدمة الموسيقية في احتدامه كلما اقتربنا من مطلع القصيدة كقلب يزداد خفقانه كلما اقترب من بلوغ المرام، حيث تتوحد الوَتَريات في التعبيرات الصاخبة الدرامية وتتآلف آلات الأوركسترا جميعها للتعبير عن هذا الاحتدام. احتدام يبلغ ذروته ثم ما يلبث أن تهدأ حركته فتختفي الآلات الإيقاعية المصاحبة، ويسلّم السنباطي خواتيم المقدمة للوتريات (الكمنجات والتشيللوهات) وحدها، لتبدو كأرواح معلقة في الهواء، هائمة تتلفت باحثة عن خليل طال غيابه، فيحاورها العود كأنها استغاثة الروح والجسد اذ يتجاذبان الشوق الى لقاء الحبيب.

يستهل السنباطي القصيدة بغناء مُرسل دون إيقاعات على خلفية من العزف الشجي المصاحب للغناء مما يعطي للتعبير الأدائي عمقا وتكثيفا شعوريا شديد التأثير. من مقام النهوند على (اللا) يغنّي السنباطي من درجة منخفضة نسبيًا تلائم حالة الشجن المقيم الذي إعتادته النفس حتى بات هتافها أو نداؤها الى المناجاة أقرب:

«أيها الناعم في دنيا الخيال / تذكّر العهد وماضي الصفحات»

ثم يواصل مناجاته صعودا بشكل متدرج أفقيا في البيت الثاني الذي يبدأ باستفهام:

«أعلى بالك ما طاف ببالي / من ليال وعهود مشرقاتِ؟»

لا رأت عيناك شكّي وضلالي/ وحنيني ولهيب الذكرياتِ»

من النهوند الى البياتي

عند هذا الحد يقف مقام النهوند ليسلّم زمام اللحن لمقام طروب كثير السلطنة هو مقام البياتي الذي يحتل من قصيدته اللحنية واسطة العقد، ترافقه الإيقاعات للتعبير عن واقع يستعيده من الماضي. واختار السنباطي مقام الرست للتعبير عن الواقع الآني المعاش في الحاضر. وفي هذا الاختيار إحساس شديد الرهافة، فهو هنا يستعرض تلك الصور التي حدثت في الماضي وأصبحت اليوم مجرد ذكرى. البياتي اذًا هو المنطقة الوسطى أو حلقة الوصل بين الخيال والواقع، اي انه المقام المناسب للتعبير عن الواقع المعاش في الماضي. وهو المقام المسيطر في منتصف القصيدة. والبياتي في هذه القصيدة البديعة ثلاثي الأبعاد والغايات.

ــ بياتي بطعم الحسرة

«... عندما يعرضها الماضي لعينيّ /

«صورًا تجلو الذي ضّيعتَ مني من ليال بهوانا راقصاتِ».

ــ وبياتي ثانٍ بطعم البهجة والسرور حين يستعرض شريط الذكريات السعيدة مصحوبا بإيقاعات

«هتف الصبح وغنّى بنشيد / رائعَ اللحنِ شجيّ النغماتِ»

«كالُمنى تقبل كالحلم السعيد/ في خيال كابتسام الزهرات»

بيد اني لا أبالي بالوجود/ وأمانيه الحسان النيرات».

تستوقفنا في هذا البيت كلمة «خيال» الذي شكلت انعطافة لحنية سريعة نحو مقام آخر بما يناسب السياق اللحني الذي إختاره السنباطي للتعبير عن كل ما هو من قبيل الخيال. والتمني. وكأن السنباطي أراد ان يكبح جموحَ نفسه اللاهثة خلف سراب ويذكرها.

أما البياتي الثالث فيغنيه السنباطي من جوابه، لعل الحبيب الذي أشاح بقلبه يسمع ويلبي:

«إن يكن قلبك لا يسمع لحني/

فلمن يا فتنة الروح أغني؟ للهوى سر المعاني الخالدات».

الآهات الثلاث

ثم ينتقل الى مقام الحجاز كار عبر لازمة تمهد للمقطع التالي. ومقام الحجاز هذا مقام شديد الايحاء بالجوى وبحرقة الفراق. وهو مقام يمنحك الإحساس بالعمق والبعد والترحال ما يجعله مناسبا للتعبير عن البعد التاريخي. من هذا المقام الساحر صاغ الاستاذ محمد عبد الوهاب مقطوعة «جبل التوباد» من مغناة «مجنون ليلى» التي غناها هو وأسمهان. هذه اللازمة الحجازية الرائعة التي تطلق الوتريات من خلالها آهاتها الخاصة في كل اتجاه صعودا ثم هبوطا، هيأت المناخ لدخول المقطع ــ الذروة في القصيدة اللحنية، مقطع الآهات الذي بلغ فيه السنباطي أعلى مستويات التعبير اللحني والأدائي.

فهذه الآهات الثلاث التي يتردد صداها في أرجاء الكون الفسيح ليست سوى زفرات من نشيج الروح تكابد شوق الشوق وترتجي املا جلّ أن يتحقق. أتراها مناجاة انسان لإنسان؟ لسنا ندري بالضبط. لكأن القلب من شدة الجوى قد تبدلت أحواله وثقلت أحماله فبات يتطلع الى التخلص من علائق الدنيا الى ما هو اسمى وأعلى، حتى لتخال الحبيب المنشود هنا مَلَكًا. أو لعله قيمة أو معنى.

«آه لو تسمعني

«أشكو الجوى يا حبيبي

آه آه آه لو تسمعني».

هذا الدفع بالتأوه الى حالة النزف الروحي هو من خيال الملحن لا الشاعر. لذا تراه يكرر المقطع واللازمة و«الآه» ثلاث مرات ليكون التأثير أكثر نفاذا.

ومن عجيب خيال السنباطي تلك اللازمة البديعة التي يعود فيها الى مقام البياتي في استخدام رابع وبديع. هي لازمة تتقدم فيها الإيقاعات وتتّقد حركة الكمنجات لتعبّر عن الحركة النفسية المحتدمة لتخلق مناخا أقرب الى الاحتفالية لكنها احتفالية النيران المشتعلة في كبد العاشق ومهرجان الألم الذي يجرح قلبه...

«وترى القلب ونيران الهوى ولظاها / ودموع الشجن لترفقت بقلبي

فانطوى ما بقلبي من هوى أرقني».

حتى اذا هدأ الأجيج الذي تعبّر عنه اللازمة الموسيقية التي تلي بنحو مدهش، عاد ليستسلم من جديد فيعود اللحن الى الهبوط ليستقر عند كلمة «أرقني»، تمهيدًا لجملة لحنية هادئة شديدة التعبير عن حالة الاستسلام تلك، يعقبها سؤال ملؤه الحسرة والأسى عن أيام خلت من مقام البياتي ايضا حتى تكتمل دائرة الحالة الشعورية السائدة في هذا المقطع:

«أين أحلام شبابي؟ أين مني؟ أمسيات من فتون وتمني وعيون الدهر عنا غافلات».

ثم انتقالٌ مقاميٌ سَلِس الى النهوند في المقطع التالي بعد لازمة هي امتداد لكلمة «غافلات» لتكثيف المعنى تستقر على مقام البياتي على «اللا» في صياغة لحنية بالغة العذوبة والجمال، يتجلى فيها إحساس السنباطي المرهف، وفهمه العميق للمعاني وللغة الشعرية في نص مصطفى عبد الرحمن. في المقطع التالي:

«يا حبيبي أيقظ الماضي شجوني

حينما طافت رؤاه في خيالي

«وتلّفت بعيني ليقيني

«فإذا الحاضر كالليل حيالي

واذا بي قد خلت منك يميني

وانطوى ما كان من صفو الليالي».

هو النداء الثاني يصوغه ذوق الملحن الرفيع من مقام النهوند تماما كالنداء الأول مما يخلق نوعا من الترابط يشد طبقات البناء اللحني والشعوري بعضها الى بعض، ويحافظ على وحدةالموضوع.

ولا يخفى على المتأمل في تلحين هذا المقطع كيف استطاع السنباطي أن ينجز هذا التحول السحري للمعاني الذهنية الى موسيقى شديدة التعبير عنها كأنها هي هي. ففي الابيات الأربعة الأولى يرسم في صعود لولبي متدرج ملامح ذاك «الطواف» بريشة النهوند. المقام البحر الذي تتيح نغماته الشجية التعبير عن الإبحار في الذاكرة واستحضار ماضٍ برمته نظرا لرحابته وسعة اشتقاقاته، حتى اذا فاجأته لحظة الصحو أيقن أنه كتب قصة حبه على الماء.

«وتلفت بعيني ليقيني /فإذا الحاضر كالليل حيالي».

يقين الشِعر ويقين الموسيقى

هذا «اليقين» الشعري هو ذاته «اليقين» الموسيقي الذي صاغه السنباطي من الطبقة المنخفضة. فأعماق النفس هي مستقر اليقين، فيما لحن كلمة «عيني» من منطقة أعلى تليها لازمة صغيرة جدا هي بمثابة جسر للعبور من إيهام العين الى حقيقة اليقين،هذا «اليقين» الشعري هو ذاته «اليقين» الموسيقي الذي صاغه السنباطي من الطبقة المنخفضة. فأعماق النفس هي مستقر اليقين، فيما لحن كلمة «عيني» من منطقة أعلى تليها لازمة صغيرة جدا هي بمثابة جسر للعبور من إيهام العين الى حقيقة اليقين، إذ إنّ العين لا ترى الا ظاهر الأشياء التي تطفو على السطح وقد تخدعنا. هكذا تتّضح لنا موسيقيًا الجدلية بين عين اليقين الثاقبة ومحلها البصيرة ويقين العين الخادعة ومحلها البصر. ثم يعود الى واقعه المادي الخالي من حضور الحبيب فتراه يعبر عنه بالانتقال السلس الى مقام الراست‪:‬

«واذا بي قد خلت منك يميني / وانطوى ماكان من صفو الليالي».

هذا الغياب المادي كان يحتاج الى مقام وصفي واقعي الإيحاء قادرٍ على تصوير هذا التجسيد المتمثل في قول الشاعر «واذا بي قد خلت منك يميني ..»، فكانت هذه التحويلة المعبرة جدا من مقام الخيال (النهوند) الى مقام الواقع (الرست)، ليختم أخيرا فصول هذا الشوق الجارف بطلبٍ يصحبه توتر نفسي حاد يبوح بحالة من الرفض والتمرد على هذا الحرمان. يترجمه الشاعر بصيغة الأمر التي ختم بها القصيدة ويترجمها الملحن موسيقيًا بملامسة مقام الكورد الدرامي بارتفاع وتيرة التوتر للتعبير عن الخروج من واقع الاستسلام الى آفاق التمرد والثورة المفتوحة على جميع الاحتمالات:

«طال بي شوقي لأيام التغني

وليال كن بعضي غاب عني

فأعد لي ما انطوى من بشريات».

هل السنباطي تقليدي؟

ما نلحظه في هذه الابيات الثلاثة هو ذلك المد في لفظة «طال» المناسب تماما لطول المعاناة وثقلها، وكأنه أراد أن يضع الحبيب أمام طول المعاناة حتى يمهد لنفاد الصبر الذي بدأ يتسلل في البيت الثاني حيث الصعود التدريجي مع عبارة «غاب عني»، حتى بلوغ الذروة في البيت الأخير واللازمة الختامية التي تتلاشى تدريجيا على طريقة الـ‪Fondu ferme ‬ بلغة السينمائيين، اي الاختفاء التدريجي للصورة حتى يطويها الظلام. من هنا يمكننا القول إن موسيقى السنباطي هي لغة تصويرية تكاد تراها.

تتجاوز قصيدة أشواق حدود التصنيف الموسيقي بين قديم وحديث أو كلاسيكي، أو رومانسي، او حداثي. هي تجمع كل هذه المدارس، بعناصرها وخصائصها النابعة من هوية الموسيقى العربية في ضفيرة واحدة لا على طريقة القص واللزق أو التفكيك والتتابع الركيك لهذه العناصر كما نراه في أعمال آخرين أسهموا في تفكيك وحدة البناء الموضوعي للأغنية العربية منذ بداية السبعينيات التي شهدت تحوّلات سياسية وثقافية كبيرة أثرت كثيرا على الفنون بشكل عام والموسيقى بشكل خاص. نحن هنا أمام عمل لا يكاد يتنوع الا ليتوحد.

ان التجديد عند رياض السنباطي يتجاوز الأشكال والبناء. هو حركة داخلية وينابيع عذراء تتفجر من روح السنباطي ووجدانه ورؤاه وإحساسه الخاص بالجمال. لذا نجد أن العديد من الكتابات النقدية تنحو نحو اعتبار السنباطي تقليديا في تناوله للمقامات الموسيقية. ذلك أنهم ينظرون بمجهر أكاديمي لا بمجهر جمالي. صحيح ان السنباطي في هذا العمل استخدم مقامات تتداخل في تكوينها واجناسها ودرجات ركوزها، ولم يلجأ الى الغريب او النافر، وهذا ما يعتبره بعض النقاد تقليديا. ذلك انّ السنباطي يعنى قبل اي شيء بتحويل النص الشعري الى نص موسيقي يعبر عنه بمنتهى الامانة والصدق وبتكثيف الحالة الشعورية التي يعبر عنها النص. فهو عاشق للكلمة أمين عليها، عميق الاحساس بها، هي قنديله وهداه. وهو في ذلك يتفوق من وجهة نظرنا على جميع أقرانه بما فيهم الأستاذ محمد عبد الوهاب...

هو تارة جديد وتارة أخرى قديم. وهو كلاسيكي جدا احيانا وحديث جدا أحيانا اخرى، وفق ما يتطلبه النص الشعري. القيمة الجمالية اذًا هي منطلق رياض السنباطي ومقصده، مبتداه ومنتهاه.تكمن حداثته في لغته الموسيقية لا في المدرسة الموسيقية التي ينتمي اليها. في قدرته على التطوير المستمر لتقنياته واساليبه وفي إيحاءاته النغمية وقدرتها على الربط بين الدلالة اللفظية والصورة الموسيقية والانفعال الوجداني، اي توظيف الصورة الموسيقية لتجسيد المعنى وروح النص. فاللغة الموسيقية ليست مجرد مقامات وأوزان، هي طريقة في التفكير والرؤية والتأمل. هي تلك العلاقة الحميمة بين العمل الفني والسلوك الجمالي التي تتبدى في العلاقة بين الشكل والمضمون وآليات الربط بينهما. هي تجربة رؤيوية خاصة اذًا، من العبث اخضاعها للتصنيف. والتقليدي حقا ليس في موسيقى السنباطي بل في رؤية بعض النقاد وتصنيفاتهم. فهو تارة جديد وتارة أخرى قديم. وهو كلاسيكي جدا احيانا وحديث جدا أحيانا اخرى، وفق ما يتطلبه النص الشعري. القيمة الجمالية اذًا هي منطلق رياض السنباطي ومقصده، مبتداه ومنتهاه.

هذه القيمة هي التي تصنع الفرق بين الموسيقى الخالدة التي تتحدث لغة انسانية عالمية وتلك التي يأسرها عصرها وقوالبها فيطويها الزمان.هذه القيمة هي التي تصنع الفرق بين الموسيقى الخالدة التي تتحدث لغة انسانية عالمية وتلك التي يأسرها عصرها وقوالبها فيطويها الزمان.

 

سمر محمد سلمان

صحافية وناقدة موسيقية.

 


https://www.youtube.com/watch?v=Nka4a4m-_zI&t=2s

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 16 مشاهدة
نشرت فى 24 سبتمبر 2017 بواسطة ibrahim


طريقة عمل عجينة البيتزا : المقادير : ثلاثة أكواب دقيق ( ونضع نصف كوب زيادة لو العجينة أحتاجتة) + 10 جرام خميرة جافة (2 ملعقة صغيرة ) + ملعقة صغيرة عسل أبيض أو سكر + ملعقة صغيرة ملح + ربع كوب زيت زيتون أو زيت نباتى + ملعقة صغيرة زبادى + كوب ماء دافىء + ملعقة متوسطة دقيق سمولينا الناعم\وممكن الأستغناء عنة (دقيق المعمول ) ، ملعقة صغيرة دقيق ذرة أو دقيق سمولينا للرش بعد دهان الصينية لتمنع أحتراق العجينة من أسفل ، زيت أو زبدة لدهن الصينية . . ملحوظة:ممكن نضع ملعقة صغيرة ثوم بودرة وبصل بودرة ونصف ملعقة صغيرة زعتر جاف فى العجينة بتعطى نكهة حلوة .



الطريقة :نضع الدقيق وفوقة الخميرة الجافة والملح (وملعقة دقيق السمولينا\ أختيارى) ونقلب الخليط ثم نعمل حفرة ونضع العسل أو السكر والزيت والزبادى ثم نخلط وننزل حبة حبة بالماء الدافىء . ونقلب حتى يصبح لدينا عجينة متماسكة

.
ثم نأخذ العجينة وتعجن شوية باليد .

ثم نحضر وعاء ويدهن بالزيت ونضع بة العجينة وتغطى وتوضع فى مكان دافىء حتى تتخمر .حوالى ساعة.



ثم بعد ما العجينة تتخمر نأخذها وتفرد بالنشابة على مقاس الصيينية سواء مدورة أو مربعة حسب الرغبة ،



وهذا الشكل بعد فرد العجينة ووضعها على لوح الخشب الخاص للمخبوزات مثل العيش والبتزا .


صلصة البتزا : 2كوب طماطم مبشورة + ملح + فلفل أسود + ملعقة صغيرة زعتر فريش أو جاف + بصلة مبشورة ناعم + 2 فص ثوم مفروم ناعم + رشة سكر. الطريقة : نشوح البصلة فى ملعقة زيت ثم نضع الثوم ثم الطماطم المبشورة ثم نترك الصلصة 10 دقائق حتى تتسبك شوية ثم تتبل بالملح والفلفل والسكر والزعتر وممكن لوفى ريحان نضع شوية ريحان ( ملحوظة : ممكن نضع ثوم بودرة وبصل بودرة بدل الفريش ويتم وضعهم فوق الطماطم مباشرة مع باقى التوابل )، ثم نرفع الخليط من على النار ويترك ليبرد تماما قبل وضعة على العجينة .




ثم نحضر صينية البيتزا ،وتدهن بالزيت او السمن أو الزبدة ونرشها بدقيق الذرة أو دقيق السمولينا ثم نضع العجينة بعد تشكيلها وعلى الوجة نضع الصلصة . وعلشان حروف البيتزا تكون ذهبية اللون وطعمها حلو،بندهن الحروف أولا بصفار بيضة مخفوق مع ملعقة صغيرة حليب سائل،ثم ندهن فوقها زبدة مذابة وعليها رشة ثوم بودرة وزعتر ورشة بصل بودرة،



ثم نضع الحشو حسب الرغبة ، شرائح زيتون أسود ، وزيتون أخضر ،شرائح مشروم ،سلامى مدخن ، بسطرمة ، فلفل رومى أحضر ،الوان ، جبنة شيدر وجبنة موتزاريلا . ،وعلى الوجة بعد وضع الحشو نرش شوية ثوم بودرة وبصل بودرةوزعتر . ثم ندخل الصينية فرن ساخن جدا مسبقا على اعلى درجة ،حتى تنضج ،حوالى 20 دقيقة.


ودى بالزيتون الاسود والمشروم الفريش والجبنة الشيدر .


وهنا اثناء دخولها الفرن . ( ملحوظة : علشان الجبنة الموتزاريلا تمط كما فى المحلات نضع كمية وفيرة على العجينة بعد وضع صوص البيتزا وفوقها نضع الحشو ، ثم نضع كمية من الجبنة على الوجة فوق الحشو ، ثم ندخل البيتزا الفرن الساخن جدا وتترك حوالى من 20 ألى 25 دقيقة حتى يصبح وجة الجبنة ذهبى خفيف وحروف العجينة ذهبيةاللون،

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 188 مشاهدة

كانت- ومازالت- أم كلثوم ملكة متوجة وشاركها فى بناء هذه المملكة أعظم الملحنين والمؤلفين، وبذكائها وإخلاصها لفنها أخذت من كل منهم أحسن ما أبدع. من الملحنين كان وراء صعودها إلى القمة: محمد القصبجى، وزكريا أحمد، والسنباطى، والموجى، وكمال الطويل، وبليغ حمدى، وأخيرا عبد الوهاب، ومن الشعراء أخذت أجمل ما أبدع بيرم التونسى، وأمير الشعراء أحمد شوقى، وعلى الجارم، وإبراهيم ناجى، ومأمون الشناوى، وأحمد شفيق كامل، وفى المقدمة كان أحمد رامى.. كلهم قمم العصر فى مجالاتهم، ولذلك كان التعبير الصادق عن كل هذا الإبداع هتاف الجمهور لها: عظمة على عظمة يا ست.

قال عنها عبد الوهاب- كما ذكر الكاتب الكبير أحمد رجب: إنها «تكلثم» اللحن فتزيده جمالا على جمال، وهى لا «تكلثم» اللحن فقط، إنها تكلثم كلمات الأغنية قبل أن تغنيها، ثم تكلثم معانى هذه الكلمات عندما تغنى، فدورها يشمل خلق الكلمة، والمعنى وأحيانا فكرة الأغنية كلها.

وقال عنها طه حسين: إنها بصوتها النادر فى الجمال وسلاسة اللغة العربية ساهمت عندما غنت القصيدة فى إثبات جمال اللغة وطواعية أدائها لموسيقى الغناء حتى فى أصعب الكلمات، وكان لها فضل فى انتشار الشعر العربى على ألسنة العامة والخاصة.

وقال عنها مصطفى أمين: رغم أنها كانت أشهر امرأة فى العالم فإنها كانت زاهدة فى الشهرة، وهى عدة شخصيات فى امرأة واحدة، فهى على المسرح تظهر طويلة مع أنها فى الحقيقية قصيرة، وتبدو للناس بخيلة وهى فى الحقيقة كريمة، وتبدو لأهل السنبلاوين فلاحة وهى سيدة صالون من الطراز الأول، ولأساتذة الجامعة هى صاحبة فكر راق مع أنها لم تدخل مدرسة، ومع ذلك فهى أكبر النساء المثقفات فى مصر.

.. وقال عنها توفيق الحكيم: إنها تؤدى كل أغنية الأداء الكامل، إنها صفة الفنان الأصيل. وقال عنها العقاد: إنها أثبتت أن الغناء فن عقول وقلوب وليس فن حناجر وأفواه فقط.

. قال الدكتور مصطفى محمود: إنها تفلسف الحب، وتمثل أعظم دار نشر وهى فى الوطن العربى أقوى من ألف خط طيران يربط الأرض العربية، فلو أنك خرجت ليلة حفلتها لتتجول فى الوطن العربى، فكل أرض لا يتردد فيها صوت أم كلثوم فى هذه الليلة تعنى أنك خرجت عن حدود الوطن العربى، إنها أقوى دليل على أن الوطن العربى يعيش فيه شعب واحد، له عقل واحد، وقلب واحد، ووجدان واحد..

وقال عنها الشاعرالدكتور إبراهيم ناجى: إنها تملك جوهرة لا تقدر بمال فى خزائن الأرض، وثروتها الكبرى هى ما تملكه من ملايين القلوب وهى بذلك أغنى من قارون..

وقال عنها أستاذ الموسيقيين الأول الدكتور محمود الحفنى: لقد وهبت العناية الإلهية لمصر فى نهضتها الحديثة أم كلثوم لتكون لحن التعبير عن مجدها.

. وقال يوسف السباعى: سيبقى فنها تراثا خالدا تتغنى به الدنيا ويضىء طريق الفن العربى..


هكذا كان يراها كبار الأدباء والمثقفين، وأهم من ذلك أنها كانت من عوامل الوحدة العربية، فأم كلثوم ليست لمصر وحدها ولكنها لكل العرب بدليل أن صوتها يجلجل حتى اليوم وبعد 35 عاما من رحيلها فى كل إذاعة وكل تليفزيون فى كل بلد عربى.
***
حياتها قصة كفاح وعزيمة
فى بدايتها تتلمذت على يد الشيخ أبو العلا، ثم على يد القصبجى الذى مهد لها طريق النجاح وارتبط اسمه باسمها 40 سنة، وغنت من تلحين داود حسنى، وتذكر الدكتورة رتيبة الحفنى أن زكريا أحمد تعرف على أم كلثوم فى قريتها فى بداية حياتها ولازمها فى حفلاتها وقدم لها العديد من ألحانه وآخرها «هو صحيح الهوى غلاب»، ومنذ عام 1945 انضم رياض السنباطى إلى «مملكة أم كلثوم». وقال السنباطى عن بدء علاقته بها بأنه سمع أغنية لها فى الراديو فاتصل بها، وعندما ذكر لها اسمه تذكرت أن والدها كان يغنى مع والده فى الأفراح، وبدأ السنباطى عمله كمدرس للعود بمعهد الموسيقى وظل يتابع ألحانها ويحسد الذين يلحنون لها، ولحن أغنيات ناجحة لبعض المطربين والمطربات الجدد. ويقول السنباطى: كنت على موعد مع القدر حين استمعت أم كلثوم إلى بعض هذه الألحان فطلبت منى أن ألحن لها، وهكذا بدأت أصنع صفحات عمرى مع مطربة العرب الأولى على مدى أربعين عاما، كانت بداية اللقاء الفنى عام 1936 بأغنية «النوم يداعب عيون حبيبى» فكان لحنها تحولا فى مشوار أم كلثوم ورياض السنباطى، وجد السنباطى فرصته فى قدراتها الصوتية غير المحدودة، وفتحت له أم كثلوم أبوابا يظهر فيها إمكاناته الفنية وبخاصة قصائد الشعر التى برع فى تلحينها السنباطى، ومنها: قالوا أحب القس سلامة، وأصون كرامتى، ونهج البردة، وسلوا قلبى، وسلوا كئوس الطلا، وولد الهدى، والنيل، ورباعيات الخيام، ومصر تتحدث عن نفسها، وعرفت الهوى، وقصة الأمس، وثورة الشك.. وعشرات من الأغانى الخالدة التى جعلت الشعر العربى الفصيح على ألسنة العامة، وآخرها الثلاثية المقدسة، ومصر التى فى خاطرى وفى دمى.. ويكفى أنها حين كانت تصل فى أغنية سلوا قلبى إلى البيت الذى يقول فيه أحمد شـوقى:
«

وما نيل المطالب بالتمنى.. ولكن تؤخذ الدنيا غلابا»، يثب المستمعون من مقاعدهم بحماس شديد ويهز تصفيقهم جدران القاعة.
***
الدكتورة رتيبة الحفنى أستاذة الموسيقى والغناء لمحت مبكرا وبالتحليل العلمى كيف طرأ التغير فى صوت أم كلثوم بحكم السن، ففى مايو 1967 حينما كانت مصر تستعد لحرب 1967 قدمت فى حفلها الشهرى أغنية «سلوا قلبى» ولكن صوتها كان مختلفا، كانت عندما غنت هذه القصيدة أول مرة عام 1946 يحتوى صوتها 16 مقاما، بينما كانت فى سنة 1967 قد نقص أربع مقامات من مساحته، وأحست أم كلثوم أن أداءها لهذه الأغنية لم يبلغ ما كان يبلغه قبل عشرين عاما، فبدأت منذ ذلك اليوم تختار الألحان التى تناسب صوتها، وكان عبد الوهاب أقدر الملحنين على مراعاة ذلك.
***
ويروى السنباطى أن أم كلثوم كانت فى معهد الموسيقى قبل الثورة لتسجيل قصيدة «ولد الهدى» فجاء إلى المسرح مندوب من السراى الملكية وطلب منها حذف البيت الذى يقول فيه شوقى «الاشتراكيون أنت إمامهم» لكنها تمسكت بهذا البيت، وقبلت أن تتحدى مطالب القصر مع ما فى ذلك من مخاطرة. ويقول رياض السنباطى: أم كلثوم كانت تعبد فنها بعد الله ولا تكتفى بما وصلت إليه من مجد وظلت دائما تتطلع إلى المزيد، وعلى سبيل المثال كانت الجلسات التى تحفظ فيها اللحن تستمر من العاشرة صباحا حتى العاشرة مساء دون كلل أو ملل، وأحيانا تسأله عندما تطول الجلسة أكثر من ذلك إن كان جائعا، وتكتفى بتناول سندوتش من الجبنة وفنجان شاى أو قهوة حتى لا يضيع الجو الجميل الذى اندمجت فيه، وكانت ترفض استقبال أى إنسان أثناء البروفة مهما كان، كانت دائما متحفزة للنجاح. قال عنها السنباطى: كانت مثل السد العالى تحجب كل التفاهات والسخافات الفنية، فلما رحلت بدأت التفاهات تظهر، والموسيقى تنهار، والأغانى تصاب بالانحلال.. أما جمهورها فشىء آخر.. كان يتمتع بحس ذكى يجيد الاستماع، ويحترم الجملة اللحنية فلا يقاطعها، ويعرف أين يصفق، ومتى يقول «الله» ومتى يقول «كمان يا ست» ومتى يطلب منها بإصرار أن تعيد.. كان هذا الجمهور يعلمها ويعلمنى! وقال عنها محمد الموجى: أذكر أنها «بهدلتنى» وأرهقتنى كثيرا فى أغنية «للصبر حدود»، فقد طالت المدة دون أن أعثر على بداية اللحن، فاستدعتنى أم كلثوم وقالت لى: مش أنت لحنت لفايزة أحمد «أنا قلبى إليك ميال» حط فى دماغك إنك بتلحن لها واللى يطلع فى بالك إعمله، بعدها خرجت من عندها هادئا بعد أن كنت عصبيا، وفى البيت أمسكت العود وبدأت التلحين، وتدخلت أم كثلوم كثيرا فى اللحن ولم تتدخل فى «الكوبلية» الأخير «.. ما تصبرنيش ما خلاص..» وفيه يظهر أسلوب الموجى وحده.


وكمال الطويل اشتهر بعد أن غنت له أم كلثوم «والله زمان يا سلاحى» سنة 1956 من كلمات صلاح جاهين واعتمد لحن الأغنية نشيدا وطنيا هو السلام الجمهورى من سنة 1957 حتى سنة 1977 وهو السلام الوطنى فى بلد عربى الآن ولحن لها كمال الطويل عدة أغان كان آخرها «غريب على باب الرجاء» تأليف طاهر أبو فاشا، ولكن هذه الأغنية لم تتم إذاعتها إلا بعد 14 عاما، وتبين أن منعها كان بقرار من أم كلثوم ذاتها لأن كمال الطويل أبدى لها أنه غير مرتاح للحن، فاحترمت رغبة الملحن، مع أن الدكتورة رتيبة الحفنى- الناقدة والأستاذة والخبيرة- ترى أن جهد كمال الطويل فى هذا اللحن جهد رائع.


وبليغ حمدى التقى بأم كلثوم مصادفة فى بيت الدكتور زكى سويدان دعاه إليها الفنان محمد فوزى، وطلب أحد الحاضرين منه أن يسمعهم شيئا من ألحانه، فغنى لحنا كان أعده ولم يقرر لمن يعطيه لأغنية «حب إيه اللى أنت جاى تقول عليه» واستعادت أم كلثوم اللحن عدة مرات، وفى اليوم التالى كلفته باستكمال الأغنية وهى من تأليف عبد الوهاب محمد الذى كان يعمل مهندسا فى شركة شل.. وبعدها غنت له «فات الميعاد» و«الحب كله» و«ألف ليلة» و«حكم علينا الهوى». وقال بليغ بسببها صعدت إلى سلم الشهرة، ومن أجلها لحنت أجمل ما لحنت من أغان ستبقى لأن أم كلثوم غنتها.


أما حكايتها مع عبد الوهاب فهى حكاية يطول شرحها.. فهو كما وصفوه «لقاء السحاب».


أم كلثوم مملكة، كانت فيها ملكة متوجة، وظلت على عرش الغناء حتى بعد 35 سنة من رحيلها وبقيت على عرشها دون أن ينازعها أحد إلى اليوم وستبقى مئات السنين وسيبقى فنها أقوى من الزمن..

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 82 مشاهدة
نشرت فى 20 نوفمبر 2015 بواسطة ibrahim

فن التيمارى أو تطريز الكرات بالخيوط الحريرية، فى الأصل هو فن صينى انتقل إلي اليابان فى القرن السابع الميلادي.

فن راقى و تستخدم هذه الكور المزينة بالرسومات الهندسية الجميلة و المعقدة، تستخدم كهدايا في المناسبات.

هذه الصور لكرات التيماري من صنع أنامل سيدة مسنة تبلغ التسعين من عمرها و بالرغم من إنها تعلمت هذا الفن فى الستين من عمرها و لكنها مازات تصنع و بمنتهى البراعة و الاتقان هذه الكرات الفنية الجميلة.

 

تصوير: حفيدة السيدة صانعة هذه الكرات

NanaAkua's flickr

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 437 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2013 بواسطة ibrahim

تيررا شينكواه Terra Cinque أو الأراضي الخمسة و هى خمس قرى في إقليم ليجوريا فى شمال إيطاليا. ضمتها منظمة اليونسكو لقائمة التراث العالمى. مقصد سياحى عالمى و نرى فى هذه الصورة قرية "فرناتسا" وهى تتميز مثل باقى القرى  الخمسة بإطلالتها على البحر و أزقتها الضيقة المتعرجة و مبانيها الصغيرة الملونة المبنية على الجبل على ارتفاعات مختلفة فوق بعضها و المطاعم و الكافيهات الإيطالية الأصيلة و شاطئ و مارينا ضغيرة غاية في الجمال.

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 354 مشاهدة
نشرت فى 21 مارس 2013 بواسطة ibrahim

وجبات من الأطعمة الصحية مقدمة فى شكل رسومات محببة لتشجيع الأطفال على تناول الأطعمة الصحية و المغذية.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 597 مشاهدة
نشرت فى 23 أغسطس 2012 بواسطة ibrahim

صورة للبندول الأصلى و مكانه تحت قبة البانثيون فى باريس

(Le Pantheon de Paris)

المصور: Alexis D

 

بندول فوكو (Pendule de Foucault) هي تجربة وضعت لتقديم إثبات علمي بسيط لحقيقة دوران الأرض حول محورها. صمم التجربة الفيزيائي الفرنسي ليون فوكو.

التجربة التي قام بها فوكو في أواسط القرن التاسع عشر كانت عبارة عن تعليق ثقل قدره 28 كجم بسلك طوله 67 متراً إلى قبة كنيسة بانتيون Panthéon في باريس مشكلاً بذلك بندولاً عملاقاً. وعند تحريك البندول وُجد أن مستوى اهتزازه كان يدور باتجاه الساعة بمقدار 11° كل ساعة، متماً بذلك دورة كاملة كل 32.7 ساعة.

في الحقيقة، لو قمنا بوضع البندول عند القطب الشمالي مثلاً فإنه سيتم دورة كاملة كل 24 ساعة تقريباً، وهو زمن دوران الأرض حول نفسها. لكن زمن إتمام دورة البندول سيزداد كلما ابتعدنا عن القطب واقتربنا من خط الاستواء، حيث يصبح ما لانهاية عند خط الاستواء. من الجدير بالذكر أيضاً أن اتجاه دوران البندول هو اتجاه دوران الساعة إذا ما كان البندول في النصف الشمالي للكرة الأرضية، لكن اتجاه الدوران يصبح عكس اتجاه دوران الساعة إذا ما كان البندول في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

يوجد اليوم العديد من النماذج المختلفة من بندول فوكو معروضة في كثير من دول العالم.

 

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 543 مشاهدة
نشرت فى 1 إبريل 2012 بواسطة ibrahim

أثارت سيارة كيا ” سبورتاج 2012 Kia Sportage” ، والتي تنتمي لفئة SUV المدمجة الحجم ، شغف الكثيرين في السوق المصري ، عندما نُقلت أخبار ، عن طرحها بمحرك سعة 1.6 لتر للمرة الأولى ، بدلا من محرك سعة 2.0 لتر المعتمد في الفئة الحالية , وقد نشرت كيا مصر ، مواصفات فئات السيارة الثلاثة كاملة ، على موقعها الرسمي على الانترنت استعدادً لطرحها في القريب العاجل محلياً ، بما يعني أننا أمام إعصاراً جديداً يمكن أن يحقق أعلى مبيعات في فئته بسعر منافس وإقتصادية تشغيل متوقعة .

وطبقا لما نشر – على هيئة كتيب دعائي ” بروشور ” –  وبشكل رسمي من الوكيل شركة ” EIT ” ، فإن “ سبورتاج 2012 “ المرتقبة ستزود بمحرك سعة 1.6 لتر ، يستخدم تقنية ” GDI “، وهي تعتمد على الضخ المباشر للوقود لاستفادة أكبر ، حيث يولد المحرك معها قوة 140 حصاناً – بحسب وحدة القياس الأوروبية ” PS ” مزيد من المعلومات شاهدها مع المحول الميكانيكي– وهو ما يجعله قريباً من قوة المحركات سعة 2.0 لتر الأقل إقتصادية في استهلاك الوقود, أما عن ناقل الحركة فسيكون أوتوماتيكي من 6 سرعات ، وهو ما يقدم راحة أكبر في القيادة بنظام دفع ثنائي للعجلات ” عبر المحور الأمامي ” كخيار واحد فقط .

ويمتاز تصميم “ سبورتاج 2012 “ بعملانية عالية ، مع خلوص مرتفع عن الأرض ، لتجنب الكثير من العقبات ، كما تتميز “ سبورتاج 2012 “ بالمساحة الكبيرة المتوفرة خلف صف المقاعد الثاني لتخزين العديد من الأمتعة, كما أن تصميم “ سبورتاج 2012 “ يتسم بملامح جذابة خاصة عند تزويده بالعجلات قياس 17 بوصة التي تأتي للفئة الثانية والثالثة والمصابيح الـ LED في الأمام التي تأتي مع الفئة الثالثة.

وبالنسبة لتجهيزات الأمان في “ سبورتاج 2012 “ المرتقبة فإنه قياسيا لفئاتها الثلاثة “Baseline”, “EX F/O” و”Highline” يتوافر وسادة هوائية لكل من السائق والراكب الأمامي بجانب نظام ” ABS ” للكبح وللفئة الثالثة فقط يتوافر برنامج ” ESP ” للثبات الإلكتروني الذي يشمل عدة أنظمة متميزة, ويأتي هذا مع أماكن لتثبيت مقعد الطفل وإيموبلايزر للمحرك.

أما بالنسبة لتجهيزات الرفاهية في “ سبورتاج 2012 “ المرتقبة فهناك الزجاج الكهربائي للأمام والخلف ، والمرايا الكهربائية قياسياً ، بجانب خاصية الطي الكهربائي للمرايا ، وغلق الزجاج جهة السائق بلمسة واحدة ، للفئة الثانية والثالثة, وتأتي عجلة القيادة بنظام متعدد الوظائف قياسياً ، بجانب توفير مثبت سرعة للفئة الثانية والثالثة ، ويأتي النظام الصوتي قياسياً مكوناً من راديو ومشغل إسطوانات مدمجة ” CD ” مع قدرة على قراءة صيغة ” MP3 “ مع منفذ كهربائي وآخر لتوصيل جهاز الـ” iPod “.

وللفئة الثالثة فقط يأتي نظام البلوتوث للتحدث عن بعد من الهاتف المحمول ، كما أن مقعد السائق نفسه يمكن التحكم في ارتفاعه قياسياً مع تعديل وضعيته كهربائياً ، مع الفئة الثالثة ، التي تضم تجهيزات أعلى ، شأن نظام تشغيل المحرك بدون مفتاح, مرآة صالون ذاتية التعتيم مع كاميرا خلفية ، فضلاً عن الفرش الجلدي للمقاعد وفتحة سقف بانورامية.

يمكن معرفة المزيد على صفحة كيا سبورتاج

  • Currently 29/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 3112 مشاهدة
نشرت فى 22 أغسطس 2011 بواسطة ibrahim

جسر جولدن جيت أو البوابة الذهبية (Golden Gate Bridge) أحد المعالم المهمة في ولاية كاليفورنيا بل أحد أهم معالم الولايات المتحدة كلها. وبسبب جماله ولونه البرتقالي الخاص, أصبح جسر جولدن جيت من أشهر الجسور في العالم بأكمله.

نشأت فكرة الجسر من قبل االمهندس جوزيف ستراوس Joseph Strauss، الذي يمتلك في رصيده أفكار إبداعية عن تصميم أكثر من 400 جسر متحرك، بالرغم من أن جميعها كانت بسيطة جدا بالنسبة لهذا المشروع.

بدأ صنع الجسر عام 1933 خلال عصر الرئيس فرانكلين دالنو روزفيلت. واُستُكْمِل الجسر عام 1937, وبقى أطول جسر من نوعه حتى 1964. يمتد الجسر 1.22 ميلاً (1970 مترا) من مدينة سوساليتو في الشمال إلى سان فرانسيسكو في الغرب. من جانب، هناك خليج سان فرانسيسكو ومن الجانب الآخر يوجد المحيط الهادي. الجسر طريق رئيسي للذهاب إلى مدينة سان فرانسيسكو من منطقة الخليج الشمالية للناس الذين يعملون في المدينة. يجب على الراغبين فى العبور دفع 6 دولارات رسوم عبور على الجسر.

 لم يكن إنشاء الجسر أمراً سهلاً في حينه، فعلى الرغم من وضع شبكة أمان وحماية، أثناء تنفيذه، فقد مات حينذاك (11) عاملاً، وهم يعملون في فترة الإنشاء. وحتى الآن، ما تزال هناك مخاطر كبيرة على العمّال، أثناء إعادة تجديد دهان الجسر، بين الحين والآخر، بسبب تآكل طبقات الدهان من الرطوبة والضباب الذي يغمره خلال العام.


 جسر البوابة الذهبية مصمم لعبور السيارات والمشاة معا. وعلى الرغم من وجود رياح شديدة، الا ان المشاة لا ينقطعون عن السير عليه واستخدامه، خصوصاً في الموسم السياحي، وذلك للمشاهد الخلابة التي يؤمنها الوقوف والمشي عليه. ولهذا يعتبر من عجائب العالم العصري، ويقصده كثيرون من أجل السياحة.


 ومنذ إنشاء الجسر، فقد تمت عليه ""1000"" عملية انتحار، نجا منهم (26) شخصاً فقط. ورغم هذا، فقد دخل الجسر إلى الثقافة الشعبية الأميركية، عبر الأفلام والفنون والكتب. وذلك لمشهده الأنيق، الذي يخلقه، كامتداد رشيق في فضاء الأرض، وفوق الماء، لا يشبهه مشهد آخر، في طول البلاد الأميركية وعرضها.

يظهر الجسر باللون القرمزي البرتقالي المميز، اختير هذا اللون من قبل المهندس الاستشاري إيرفن مورو Irving Morrow ، والاختيار لهذا اللون يعود الى الاندماج العجيب لهذا اللون مع اللون المحيط به من الأرض والبحر ، بالإضافة الى أن هذا اللون يعزز الرؤية في حالات الضباب.
تم طلاء الجسر الأساسي من أكسيد الرصاص الاحمر كأساس، حيث يعتبر الرصاص كغطاء أو معطف يحمي المعدن من العوامل الخارجية، وكان قد بدأ في منتصف العام 1960م ، العمل وفق برنامج محدد لتطوير عملية حماية المعدن من التآكل والصدأ الناتج عن العوامل الجوية، من خلال إزالة الطلاء الأساسي كلياً، وإعادة عملية الطلاء مرة أخرى بمادة أساسية هي سيليكات الزنك، وطبقات رقيقة ( معاطف ) من الفينيل ( مادة تدخل في صناعة البلاستيك ).

  • Currently 114/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 2816 مشاهدة
نشرت فى 20 يوليو 2011 بواسطة ibrahim

يمتنع النباتيون عن تناول جميع أنواع اللحوم بما فيها الأسماك الغنية بأحماض اوميجا3 الدهنية والتي ترتبط دائما بصحة العقل والقلب والمزاج, فهل يؤثر نظامهم النباتي على مزاجهم اليومي؟

من المعروف أن نقص الأحماض الدهنية أوميغا3 يسبب مشاكل صحية ويسبب الاكتئاب وهبوط الحالة المزاجية.

دراسة حديثة تؤكد فعالية النظام النباتي في تحسين المزاج, برغم المستوى المتواضع من الأحماض الدهنية أوميغا3، حيث قلت المشاعر السلبية لدى النباتيين مقارنة بغيرهم, وذلك بعد قياس مستوى الإجهاد والقلق والاكتئاب الكلي.

إلقاء الضوء على حياة النباتيين لا يعني أن نتوقف تماما عن أكل اللحوم, فهي لا تخلو من فائدة، لكن أن نتحول إلى آكلي لحوم, فهذا ما يؤثر على صحة أجسادنا وعقولنا وأمزجتنا.

عندما نعاني من الإضطرابات المزاجية الحادة يجب أن ننظر بتأمل إلى أنظمتنا الغذائية, كونها تتحكم في كيمياء المخ, ومن ثم فلنرأف بحال أدمغتنا وأمعاءنا, ولنعتدل دائما في تناول اللحوم, ولنتوقف عن الشعور بالذنب إذا ما خلت منها موائدنا عدة أيام في الأسبوع.

أما الحصول على البروتين, فهو ليس حكرا على اللحوم, فيكفي تناول حفنة من البقوليات مصحوبة القليل من البيض أو أي من منتجات الألبان لسد الفراغ الذي يخلفه تقليل تناول اللحوم

 

  • Currently 66/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 704 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2010 بواسطة rmelbaz

نعتقد جميعا أن تناول الفاكهة يعني: شرائها ، تقطيعها ،  ثم وضعها في أفواهنا. ولكن في الحقيقة الأمر ليس بهذه السهولة فمن المهم معرفه  كيف ومتى نتناول الفواكه.

إذا ما هي الطريقة الصحيحة لتناول الفاكهة؟

أكل الفاكهة لا يعني تناولها بعد الطعام! بل ينبغي تناولها على معدة فارغة. 

إذا كنت تأكل الفاكهة بتلك الطريقة "واعني أكل الفاكهة على معدة فارغة"  فذلك  سيؤدي بدور رئيسي  وفعال لإزالة سمية جهازك الهضمي، وفي نفس الوقت سوف يمد الجسم بقدر كبير من الطاقة اللازمة  لإنقاص الوزن وغيرها من أنشطة الحياة المتعددة.

الفاكهة هي أهم غذاء 

لنفترض انك تناولت شريحتين من الخبز وبعد ذلك أكلت شريحة  فاكهة.  شريحة الفاكهة على استعداد للذهاب مباشرة من المعدة إلى الأمعاء، ولكنها منعت من القيام بذلك.

وفي هذه الأثناء الوجبة بكاملها( شريحتي الخبز) ستتعفن  وتتخمر وتتحول إلى حامض. في اللحظة التي تلامس بها  الثمرة الطعام في المعدة والعصارة  الهضمية فان كتله الطعام تبدأ بالفساد.

لذا رجاءا تناول الفاكهة على معدة فارغة أو قبل وجبات الطعام!

لابد انك سمعت الناس يتذمرون قائلين " في كل مرة كنت أتناول بها  البطيخ أتجشأ" ،أو "عندما أكل فاكهه محدده  فان معدتي تنتفخ"  ، " بمجرد تناولي الموز أشعر بحاجه ملحه للذهاب إلى المرحاض"  ،... الخ  في الواقع كل هذه المشاكل لن تحدث إذا أكلت الفاكهة على معدة فارغة. ثمرة الفاكهة ستختلط مع غيرها من المواد الغذائية المتعفنة وتنتج الغاز، وبالتالي سوف تشعر بالانتفاخ! 

الشيب ، الصلع ، الغضب ، والدوائر السوداء  تحت العين  كل  ذلك لن يحدث إذا كنت تتناول الفاكهة ومعدتك فارغة . ووفقا لما ذكره الدكتور {هربرت شيلتون}  الذي اجري مجموعه من البحوث حول هذه المسألة :-" لا يوجد ما يسمى بفواكهه حمضيه مثل البرتقال والليمون ، وذلك لأن جميع الفواكه تصبح قلوية داخل أجسامنا  .إن كنت تتحكم بالطريقة الصحيحة لتناول الفواكه ، فأنك ستملك كل من  سر الجمال ، طول العمر ،الصحة والطاقة والسعادة والحصول على الوزن الطبيعي.

عندما ترغب بشرب عصير الفاكهة   فأشرب عصير الفاكهة الطازجة فقط وليس المعلب،ولا تشرب العصير الذي تم تسخينه.

 لا تأكل الفواكه المطبوخة  لأنك لن تحصل على المواد المغذية المفيدة على الإطلاق. كل ما ستحصل عليه هو  الطعم . فالطبخ يدمر الفيتامينات.
والأفضل تناول الفاكهة بكاملها بدلا من شرب العصير. ولكن  إن كان لا بد أن تشرب العصير فاشربه عن طريق الفم و ببطء، وهكذا ستسمح باختلاط  العصير مع اللعاب قبل بلعه.  

عمل حميه الفاكهة وذلك-  بالصيام لمده 3 أيام  خلالها لا تتناول أي طعام  غير الفواكه  وبذلك تطهر وتنظف الجسم.- بمعنى "مجرد أكل الفاكهة وشرب عصير الفواكه طوال 3 أيام " ، وسوف تفاجأ عندما يقول لك  أصدقائك كم تبدو مشرقا ومبتهجا!

فوائد بعض أنواع الفاكهة

ثمار الكيوي : الكيوي ثمره صغيرة ولكن قوية. فهي مصدر جيد للبوتاسيوم  والمغنيسوم وفيتامين   E بالاضافه للألياف .كما أنها تحتوي على ضعفي كميه فيتامين  C  الموجودة في البرتقال.

ثمار التفاح  : تفاحة يوميا تغنيك عن الطبيب؟ على الرغم من إن  التفاح يحتوي على نسبة منخفضة من فيتامين C، ولكنه يحتوى  على المواد المضادة للأكسدة  التي تعزز من نشاط فيتامين (C) مما يساعد على خفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون ، أو الإصابة  بنوبة قلبية والسكتة الدماغية.

ثمار الفراولة : تعتبر الفراولة فاكهه الحماية والوقاية. وتحتوي على أعلى نسبه مضاد للأكسدة بين أهم أنواع الفاكهة.كما تحمي و الجسم من مسببات السرطان، ومن  انسداد الأوعية الدموية.

ثمار البرتقال : أحلى دواء. فان تناولت مابين 2-4 من البرتقال يوميا فستبعد عنك نزلات البرد وسيخفض نسبة الكولسترول ، كما ستعمل على الحيلولة دون الإصابة بحصى الكلى وأذابه حصى الكلى  ، وكذلك يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

ثمار البطيخ :  أفضل  وأروع فاكهه  تقضي على العطش. تتألف من 92 ٪ من المياه ، كما أنها محملة بجرعة عملاقة من الجلوتاثيون(نوع من الأحماض الامينية ) ، والتي تساعد على تعزيز جهاز المناعة لدينا. كما أنها تشكل مصدرا رئيسيا للالليكوبين – مكافح عامل أكسده  السرطان. كما يحتوي على  فيتامين (C) و للبوتاسيوم.


الجوافة والبابايا : تستحقان أفضل الجوائز لاحتوائهما على اعلي نسبه من فيتامين  (C) و الجوافة غنية أيضا بالألياف ، مما يساعد على منع الإمساك. البابايا غنية بالكاروتين ، وهذا جيد لعينيك.

المصادر: د. ستيفن ماك

  • Currently 166/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
55 تصويتات / 1709 مشاهدة
نشرت فى 14 يوليو 2010 بواسطة ibrahim

افصل الكهرباء عن كل الأجهزة التى تعمل فى حالة انتظار أو Stand By و هى أجهزة مثل التليفزيون مثلا أو الكمبيوتر و الطابعة و الماسح الضوئى... غالبا ما يزود الجهاز بلمبة صغيرة LED يشير إلى وضع الجهاز فى حالة الإنتظار، لذلك يفضل فصل مقبس الجهاز عن الكهرباء أو إغلاق الجهاز من زر الإغلاق و ليس من خلال جهاز الريموت كنترول. وذلك لاستهلاك الجهاز الكثير من الطاقة فى وضع الإنتظار عنه فى حالة الإغلاق.

تابع عداد الكهرباء و قم بقياس ترشيد استهلاكك للكهرباء و ذلك بمتابعة حجم الوفر الذى تحققه فى عداد الكيلووات بعد كل عملية ترشيد، أو استهلاك فمثلا نستهلك فى الصيف كهرباء أكثر من خلال مكيف الهواء و فى الشتاء من خلال سخانات المياه. و إذا لاحظت أن قراءة العداد غير متسقة مع نمط استهلاك الكهرباء، اطلب من شركة الكهرباء صيانة و فحص العداد الخاص بك.

استخدم غسالات الأطباق و الملابس بعد امتلائها تماما و لا تستعمل الغسالة نصف ممتلئة بعدد قليل من الملابس أو الأطباق و ذلك لتوفير دورات الغسيل و الماء و مساحيق الغسيل أيضا.

لا تأخذ وقت أكثر من اللازم عند الاستحمام، كثيرا ما ننسى و نأخذ وقتا أكثر فى الاستمتاع بحمام ماء ساخن و  لكن غالبا لا نلاحظ كم المياه و الكهرباء اللازم لتسخين المياه.

عند استخدام مكيف الهواء لا تنسى احكام غلق باب الحجرة جيدا لأن الباب المفتوح يقوم بتسريب البرودة إلى خارج الحجرة و بالتالى يعمل جهاز التكييف بصفة مستمرة، و لا يجب أيضا ضبط الجهاز على درجة حرارة منخفضة جدا مثل 16 مثلا و ذلك لأننا فى بلادنا الحارة أغلب الظن لن يقوم الجهاز بتبريد الحجرة لهذه الدرجة أبدا و بذلك سيستمر التكييف فى العمل بصفة مباشرة و يستهلك كميات هائلة من الطاقة و سيعطل فى نهاية المطاف.

حافظ على برودة المبرد (الثلاجة) يجب أن نتجنب فتح باب الثلاجة بصورة متكررة أو لمدة طويلة و ذلك سيجعل الثلاجة تعمل أكثر لتعويض الفاقد من البرودة. لذلك اقتصد فى فتح الثلاجة بطريقة متكررة. و نصيحة أخرى و لنفس السبب لا تضع أوعية ساخنة داخل الثلاجة بل إنتظر حتى تبرد. 

قم بشراء مروحة من نوع جيد، و قم باستخدامها بدلا من المكيف, فى بعض الأحيان تكون المروحة كافية لتلطيف الجو بدلا من المكيف، و بالطبع فهى تستهلك طاقة أقل. مروحة السقف أيضا يمكن استخدامها عوضا عن تركيب مكيف فى بعض حجرات المنزل.

نصيحة أخيرة، عند خروجك من المنزل و خلو المنزل من أفراد العائلة قم بإغلاق المقابس الرئيسية للكهرباء فى منزلك، بالطبع يوجد أجهزة يجب أن تعمل باستمرار مثل الثلاجة، لذلك اعرف المقبس الخاص بتلك الأجهزة و افصل ما عداها من المقابس الأخرى و ذلك لضمان عدم استهلاك الأجهزة الأخرى للكهرباء فى حال غياب أهل المنزل. أنقذتنى هذه الحيلة أكثر من مرة بعد حدوث مشاكل مثل تسرب مياه الصنبور باستمرار أثناء غيابى عن المنزل مما جعل موتور رفع المياه يعمل بصفة مستمرة مما عرضه للعطل لولا تتدخل حارس العمارة و فصل الكهرباء عنه. لذلك أنصح بفصل الكهرباء عن المنزل كله من خلال المقابس المركزية و اترك فقط الأجهزة الحيوية مثل الثلاجة و المبرد.

  • Currently 189/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
66 تصويتات / 6504 مشاهدة
نشرت فى 14 يوليو 2010 بواسطة ibrahim

فى رأيى الخاص هذه اللوحة واحدة من أجمل لوحات أوجست رينوار، رسمها سنة 1881. ألوانها الحية و الدافئة تبعث فى نفسى ،بطريقة ما، الشعور بالراحة و الانبساط. و ضربات فرشاة الفنان بالغة الدقة و الجمال مثال القوارير الزجاجية و الورود على قبعة الشابة، و ملامح الوجوه، بخلاف المتعارف عليه فى المدرسة الانطباعية حيث الفرشاة و الخطوط السميكة مثل لوحات كلود مونيه و فان جوخ.

بالرغم من انتساب هذه اللوحة إلى المدرسة الإنطباعية، لاحظت أن رينوار فى هذه اللوحة متأثر بمدرسة فن الروكوكو، الذى انتشر قبل عصر رينوار بقرنين فى العصر الباروكى، و قد كنت مهتما بهذه المدرسة لشدة رقة و رقى أسلوبها. عندما بحثت فى قصة حياة رينوار وجدت أنه فعلا كان مهتما جدا بمدرسة فن الروكوكو بالذات الروكوكو الفرنسى، و قد أعلن أنه متأثر بصفة خاصة بالفنان جون أونور فراجونارد   Jean-Honore-Fragonard و فى تواضع منه قال أنه قد استقر على إسلوب فنى يشبه أسلوب فراجونارد إلى حد أن أطلق على نفسه النسخة المصغرة من فراجونارد.

لاحظت أيضا كيف أن هذه اللوحة تحكى لنا قصص قصيرة عن أبطالها، هذه الشابة التى تلاعب كلبها ببراءة، و هذا الرجل الذى يكشف عن نوايا غير بريئة بالتفاف يده حول خصر الشابة على أعلى يمين اللوحة، و الشابة على اليسار تتكئ على سور المركب تنظر إلى المجموعة بتأمل يمكن أن يدل على الإعجاب بشخص ما أو الانصات إلى حديث ما، وهذا الرجل على اليسار شارد الفكر و لكن لا يبدو عليه إطلاقا علامات الضيق أو الضجر و إنما يمكن أن تكون اللوحة بألوانها و إسلوبها و أشخاصها و تفاصيلها تبعث فى نفسه الشعور بالراحة و الاستجمام تماما مثلما أشعر عندما أشاهد هذه اللوحة الرائعة، "لوحة حفل غذاء المركب ".

  • Currently 162/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
53 تصويتات / 1857 مشاهدة
نشرت فى 2 يونيو 2010 بواسطة ibrahim

اللوحة الشهيرة "الفتاة ذات قرط اللؤلؤ" ابداع الفنان التشكيلى الهولندى جوهانس فرمير Johannes Vermeer، وتعتبر اللوحة من علامات تاريخ الفن التشكيلى العالمى. قام الفنان المعاصر "جيمس مايلن" بالرسم على مدار 90 ساعة لوحة طبق الأصل، مستخدما فقط قلم حبر "بيك" Bic Crystal. بالطبع عمل كهذا يتطلب قدر كبير من الصنعة و مهارة الرسم و القلم ليس إلا أداة فى يد فنان متقن.

 

  • Currently 82/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 868 مشاهدة
نشرت فى 26 إبريل 2010 بواسطة ibrahim

اللوحة الشهيرة "الفتاة ذات قرط اللؤلؤ" ابداع الفنان التشكيلى الهولندى جوهانس فرمير Johannes Vermeer، وتعتبر اللوحة من علامات تاريخ الفن التشكيلى العالمى.

كل ما يمكن ذكره عن هذه اللوحة الشهيرة هو أنها اشتريت لاول مرة في بدايات العام 1882 في مزاد بمدينة لاهاي لحساب مجموعة دي تومب التي كانت مفتوحة للعامة.

هذه اللوحة الرائعة أصبحت اليوم بحالة سيئة بسبب ظروف الحفظ الرديئة وعمليات الترميم المكثفة التي خضعت لها.

وعندما أعيد اكتشاف هذه اللوحة أصبحت مشهورة جدا لدرجة أن يعض نقاد الفن المتحمسين أطلقوا عليها "موناليزا الشمال".

ولحسن الحظ ما تزال النسخة الأصلية من اللوحة تحتفظ بما يكفي لان يستمتع الناظر بمشاهدة عمل فني نادر وغريب معا.

تقف الفتاة أمام خلفية محايدة، مظلمة إلى حد ما، تاركة أثرا قويا ذا بعد ثلاثي.
وعند النظر إلى اللوحة جانبيا تبدو الفتاة وهي تنظر إلينا بينما افترت شفتاها قليلا كما لو أنها على وشك أن تقول شيئا. انه الأسلوب المخاتل والغامض الذي يتسم به الفن الهولندي.

في اللوحة تميل الفتاة رأسها قليلا إلى جنب كما لو أنها مستغرقة في التفكير، ومع ذلك تظل نظراتها ثابتة.

وهي هنا ترتدي معطفا بنيا يميل إلى الصفرة ومن دون زركشة، بينما توفر الياقة البيضاء المشعة عنصر تباين واضح مع ألوان المعطف.

أما العمامة الزرقاء فتوفر تباينا آخر مع شريط القماش الليموني المنسدل من رأسها حتى منكبيها.

استخدم فيرمير في هذه اللوحة الألوان الأصلية للحد من نطاقات تدرج الألوان. وجاء غطاء راس الفتاة ذا تأثير غريب إلى حد ما.

في تلك الأيام كان غطاء الرأس موضة شائعة عند النساء الأوربيات.

وخلال الحرب ضد الأتراك ثبت أن أساليب الحياة واللباس الخاصة بـ "أعداء المسيحية" أي الأتراك كانت أمورا ينظر إليها بافتتان شديد.

في هذه اللوحة هناك ملمح ملحوظ وخاص ألا وهو قرط اللؤلؤ الضخم على شكل دمعة الذي يتدلى من أذن الفتاة وقد ظهر جزء منه باعثا بريقا ذهبيا في ذلك الجانب من العنق الذي يقع في الظل.

ومن الواضح أن قرط اللؤلؤ في لوحة فيرمير هو رمز للعفة والطهر، ولذلك معنى روحي مستمد من قصة النبي اسحق الذي أرسل إلى ريبيكا العفيفة قرطا من اللؤلؤ تعبيرا عن محبته لها.

وبالإضافة إلى القرط، يظهر أن غطاء الرأس الذي تضعه الفتاة هو تأكيد آخر على البعد الشرقي للقصة.

وربما تكون اللوحة قد رسمت بمناسبة زواج هذه المرأة الشابة.

وفي النهاية لا بد وان يعجب المرء بالتكنيك الفني الذي اتبعه فيرمير في اللوحة من حيث وضع الألوان والتدرجات بطريقة متجاورة وإذابتها لتجنب رسم خطوط مستقيمة ولانتاج تأثير ظلي جميل.

إقرأ أيضا كيف لفنان معاصر أن يصنع نسخة من هذه اللوحة الرائعة مستخدما فقط قلم حبر من نوع "بيك". "لوحة الفتاة ذات قرط اللؤلؤ بقلم بيك"

إعداد: إبراهيم أحمد

المصادر: ويكيبيديا / منتديات عربية

  • Currently 178/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
58 تصويتات / 1720 مشاهدة
نشرت فى 26 إبريل 2010 بواسطة ibrahim

الجاردينيا من عائلة الياسمين أصلها من الصين و اليابان و هى من النباتات دائمة الخضرة، يصل طولها فى الحدائق إلى المتر و النصف، تنمو الجاردينيا جيدا إذا توفر لها الجو المعتدل و الرطوبة العالية و الإضاءة القوية غير المباشرة. 

الجاردينيا مشهورة بصعوبة تربيتها، تصعب حتى على مربى النباتات المحترفين. تحتاج الجاردينيا إلى ضوء كثيف غير مباشر، و جو ذو رطوبة عالية، و تربة مبللة بإعتدال و أسمدة متوازنة. أول مرة ترى فيها الجاردينيا فى المشتل أو بائع النباتات، تسحرك فى الحال برائحتها الزكية و أوراقها الخضراء الداكنة و اللامعة الغنية. و لا تملك إلا أن تشتريها فى الحال لتربيتها بنفسك أو كهدية إلى أحبائك.

للأسف الجو داخل بيوتنا غالبا ما يكون غير مناسب للجاردينيا. غالبا ما يكون الجو داخل البيت إما مظلم بعض الشيئ أو به نور شمس كافى و لكن جاف و أشعة الشمس مباشرة. فى هذه البيئة الغريبة للجاردينيا، تبدأ الأوراق الخضراء اللامعة للنبات بالإصفرار و السقوط و ذبول براعمه الخضراء التى كانت تبشر بأزهار ناصعة البياض و عبير ناعم و غنى. و حتى إذا قدر للجاردينيا البقاء فإن الآفات لن تترك لك فرصة للاستمتاع بأزهار هذا النبات الرائع.

و لكن مع ذلك تربية الجاردينيا ليست مستحيلة، كل ما فى الأمر هو مراعاة متطلبات النبات جيدا و عدم نسيانها أو الإهمال فى رعايتها.

الرطوبة:
التحدى فى تربية الجاردينيا يكمن فى محاولة توفير بيئة مماثلة للبيئة الأصلية لها. أولا توفير إضاءة شمس قوية و لكن غير مباشرة أو تحت ظل. و لكن يجب مراعاة ترطيب الجو و عدم السماح للتربة بالجفاف. يجب أن تكون التربة مبللة و لكن باعتدال و أن يكون الصرف جيد. و بالنسبة للرطوبة ينصح البعض بترطيب أوراق الجاردينبا خلال فترة النهار عدة مرات عن طريق بخاخ الماء و لكن هذه الطريقة وقتية جدا و سرعان ما تجف الماء و تترك الأوراق جافة و يمكن أو تترك بقع و تشوه الأوراق. لذلك أنصح بوضع إناء النبات فوق سطح مملوء بالماء و الحصى لكى يوفر رطوبة مناسبة للجاردينبا من خلال تبخر الماء. ولكن يجب ألا يغطس الإناء نفسه فى الماء ويجب ألا يمس الماء قعر الإناء و ذلك لضمان صرف الماء الزائد من الرى و ضمان الحفاظ على تربة مبللة بإعتدال.

التسميد و الرى:
للحصول على نبات جاردينيا صحى و مزهر يجب أن يحصل النبات على قدر كاف من السماد و الماء و لكن باعتدال. الهدف هو توفير حصة متزنة من الماء و الهواء و السماد فى لتربة. البلل الدائم للتربة يجعل الجذور ذابلة و ضعيفة لاحتياجها إلى تربة جيدة التهوية (يتخللها قدر كاف من الهواء). المبالغة فى الأسمدة يجعل تركيز الأملاح زائد فى التربة و يدمر النبات. لذلك القاعدة العامة فى الرى هى عدم الرى إذا وجدت سطح التربة مبلل و أن تروى جيداً عندما يجف سطح التربة. و لكن إذا ترك النبات لتجف تربته تماما ستموت الجاردينيا لأنها لا تتحمل الجفاف. و ينصح باستخدام أسمدة تجعل التربة حامضية قليلاً.

درجة حرارة الجو:
الجاردينيا تفضل درجات الحرارة الباردة و المعتدلة. درجة حرارة حوالى 17 مئوية مساءً و 24 ظهراً هى الدرجة المثالية للجاردينيا. طبعاً هذه الحرارة صعب الحصول عليها فى فصل الصيف فى البلاد العربية. و لكن يسهل توفيرها فى فصل الشتاء. و لكن تستطيع الجاردينيا أن تتحمل درجات حرارة خارج النطاق الأمثل و لكن لن تزهر بالشكل المطلوب.

التزهير:
تزهر الجاردينيا طوال السنة و يقل فى الشتاء. و لكن يفضل أن يتم تقليمها فى الصيف و التقليل من إزهارها و ذلك لكى تزهر بكثرة فى الشتاء حيث الجو المعتدل و الأمثل لها.

برعم الجاردينيا لونه أخضر لوزى الشكل له ملمس شمعى. عند تفتح الزهرة تكون ناصعة البياض و تأخذ بالإصفرار الخفيف كل يوم ليصبح لونها كريمى فاتح ثم تذبل و تقع و لكن تنتج نبات الجاردينيا اكثير من البراعم لذلك قلما رأيت نبات الجاردينيا خالى من الزهور فى موسم التزهير.

البراعم حساسة جداً و أى تغيير فى بيئة النبات يتنتج عنه ذبول فى أعناق البراعم و وقوعها و هى خضراء.

نصائح:

  • تحتاج الى إضاءة جيدة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.
  • تحتاج أثناء تشكل البراعم الزهرية الى درجة ثابتة 17 ْم ( لاتقل عن 15ْم ولا تزيد عن 19ْم ) في هذه الفترة أما في غير هذه الفترة فيمكنها تحمل انخفاض درجة الحرارة حتى 10 ْ م أو ارتفاعها الى 27 ْم حداً اقصى ، أما وجود الرطوبة الجوية العالية درجة الحرارة العالية فيؤدي الى احتراق الاوراق وبالتالي موت النبات.
  • تسقى بماء غير كلسى (خالي من أملاح الكالسيوم ) ويسقى في الصيف 2ـ3 مرات أسبوعياً ، ورية واحدة فى الشتاء أسبوعياً.
  • تسمد بسماد سائل مرة كل 15 يوماً من شهر مارس حتى سبتمبر ويفضل سماد حامضي يحتوى على الحديد.
  • ترش النباتات بالماء على مدار السنة وتستعمل تربة غير كلسية ويتم التدوير في الربيع من كل عام.

لينكات و مصادر:

  • Currently 388/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
141 تصويتات / 11687 مشاهدة
نشرت فى 7 أغسطس 2007 بواسطة ibrahim

 

كيك البراونى من أنواع الكيك اللذيذة، البراونى يختلف عن أنواع الكيك العادية بقشرة الكيك المشققة و قلب الكيك اللدن نوعا ما، فهو لا يميل إلى القوام الأسفنجى الذى يميز باقى أنواع الكيك. يمكن تقديم البراونى بطرق كثيرة و لكن فى هذه الوصفة سنقدم الطريقة البسيطة فى عمل البراونى بدون أى إضافات حتى تتمكن من صنعها و سوف نلحق مع الوصفة صور أخرى لأفكار التقديم و الإضافات. 

 المقادير: 

  • ثلاث أرباع كوب شوكولاتا خام (غير محلاة) قطع صغيرة
  • نصف كوب (110 جرام) زبدة غير مملحة قطع صغيرة
  • كوب و ربع الكوب (250 جرام)  سكر خشن  
  • ملعقة صغيرة فانيليا
  • ثلاث بيضات
  • ثلاث أرباع كوب من دقيق القمح العادى
  • ربع ملعقة ملح 

 طريقة الطهى

  • يتم تسخين الفرن إلى درجة فوق المتوسطة (320 درجة مئوية) و يتم وضع رف الفرن فى الدرجة الوسطى.
  • يتم تحضير 12 قالب من قوالب الكب كيك المعدنية و بداخلها الأكواب الورقية.
  • يتم إذابة الشوكولا الخام المقطع بحجم صغير، توضع الشوكولا مع الزبد أولا فى طبق ستانلس ستيل ثم يرفع فوق وعاء آخر به ماء يغلى على النار. ويتم تقليب الشوكولا مع الزبد حتى تمام الذوبان.
  • تترك الشوكولا حتى تهدأ و تبرد قليلا لمدة دقائق.
  • يتم إضافة السكر إلى الشوكولا و يضرب الخليط جيداً بمضرب كهرباء أو سلك يدوى.
  • ثم يضاف ملعقة الفانيليا، ثم يضاف البيض، بيضة تلو الأخرى على أن يتم ضرب الخليط جيداً بعد كل بيضة.
  • ثم يضاف الدقيق و الملح و يخلط جيداً حتى يتجانس.
  • يتم وضع الخليط فى الأكواب الورقية داخل القوالب ثم وضعها فى الفرن الساخن مسبقاً و تترك حولى 20 دقيقة فى درجة حرارة 320 درجة مئوية و فى الرف المتوسط من الفرن. 

 نصائح:

  • مهم جدا أن يتم إضافة البيض، و احدة تلو الأخرى و الخلط جيدا بعد إضافة كل بيضة.
  • إذا كانت أكواب الورق أصغر من الحجم المعتاد يتم خبز الكيك لمدة أقل من ال20 دقيقة. و عموما لا ينصح بخبز الكيك أكثر من اللازم.
  • الشوكولا الخام، تتميز بطعمها المر. فهى غير معدة للأكل كما هى و إنما يتم استخدامها فى صنع الحلويات. و تعرف الشوكولا الخام الجيدة من صوت الطرقعة لقالب الشوكولا عند كسره أو من رائحة الكاكاو الغنية التى يحتويها. 
  • Currently 418/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
141 تصويتات / 10218 مشاهدة
نشرت فى 23 يوليو 2007 بواسطة ibrahim

الترجمة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

608,281