إبراهيم أحمد

الأسرة، المعرفة، الحياة

رجل البيت

edit

بعد الزواج و إنجاب الأولاد يتعلم الرجل أشياء كثيرة، و يكتشف فى نفسه أشياء لم يكن يعرفها فى نفسه، فى "رجل البيت" أشارك بخبراتى القليلة التى اكتسبتها من خلال تجربتى كرجل يعلم تماما أنه خلق ليكون أبا و رب أسرة.

و زوج محب لزوجته يكتشف كل يوم كم هى رائعة الحياة أن نعيشها و نصر أن نحياها رغم كل الصعاب و المشاكل اليومية و فقط علينا أن ندرك أن أكبر متعة فى الحياة هى أن يحب الزوج امرأته و يعطيها ثقته و قلبه و تفهمه و إخلاصه و أن يتلقى هو منها بدوره حنانها و مودتها و تحملها و صبرها و قلبها. ذلك لن يكون سهلا تحقيقه و إنما تلك هى الحياة نتعلمها درسا بعد درس.

و رجل يحاول أن يفهم نفسه أكثر و يطمح فى أن يكون رجلا أفضل لنفسه ولزوجته و أولاده و أهله.

تدريبات مراجعة رياضيات الصف الثانى الإبتدائي لغة إنجليزية

Math Primary 2, Mid First Term

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 862 مشاهدة
نشرت فى 20 نوفمبر 2013 بواسطة ibrahim

بالرغم من أصوله المستخدمة لأغراض عسكرية و الحفاظ على المعدات الحربية.

هذه التركيبة العجيبة المسماه WD40 لها استخدامات عديدة مهمة أود أن استعرضها، بعض منها جربتها بنفسى و الآخر قرأتها على الإنترنت.

  1. استخدامى المفضل هو منع الصوت المزعج الناتج عن صرير المفصلات الصدأة للأبواب فى الحجرات و المنزل أو السيارة.
  2. إزالة الانسدادات الناتجة من الترسبات الجيرية فى رأس الدوش
  3. تنظيف السيارة من لطخات الزفت الناتجة من السير على أسفلت طرى
  4. تنظيف و تليين أوتار الجيتار
  5. يمكن رش WD40 على المواشى كـ طارد للذباب!
  6. تليين التروس الصدأة و يمكن استخدامها فى تروس الدراجات لنم الصدأ.
  7. إزالة بقع أحمر الشفاه
  8. إزالة الأوساخ و الشحوم المحروقة على شوايات اللحم
  9. يمكن استعمال WD40 فى فتح و تسليك السوستة  zipper المحشورة.
  10. إزالة بقع الطماطم من المفروشات و الملابس و السجاجيد
  11. رش و مسح زجاج الحمام بـ  WD40 يزيل علامات الترسبات الجيرية.
  12. إزالة الشحوم من الفرن و سطح الموقد (استخدامى المفضل)
  13. رش و مسح مرايا الحمام لمنع تكثف البخار على سطح المرايا
  14. إزالة بقايا اللاصق من الأسطح
  15. قرأت على الإنترنت أن بعضهم يستخدمه لتخفيف آلام الروماتزم!
  16. استخدامه يمنع تكون الصدأ على نضل السكين
  17. يستعمل كـ مانع للصدأ بعد استخدام المنشارأو أى أدوات معدنية أخرى، فقط تأكد من مسح الأدوات بـ دبليو دي 40 للحفاظ عليها من الصدأ.
  18. إزالة اللبان من الأسطح
  19. تنظيف آثار أقلام الألوان من الأسطح المختلفة
  20. تنظيف ألوان الطلاء
  21. تنظيف السابورة ChalkBoard

 

يرمز اسم WD40 إلى Water Displacement the fourtieth attempt و معناها مزيل الماء رقم 40 و هذا لأن هذه التركيبة جاءت بعد أربعين محاولة من صنع هذه التركيبة..

و الجدير بالذكر أيضا أن المكون الرئيسى للتركيبة WD40 يتم تحضيره من زيت الأسماك!

 

"أنا قلت لأ" ، "اسمع الكلام يا ولد" نقولها  يوميا و على مدار الساعة، و أغلب الوقت تفتح علينا نقاشا و جدالا من الأولاد و لا ينتهى حتى يحصلون على ما يريدون.

المشكلة تكمن فى استخدام لغة القوة و فرض السيطرة على الطفل، بالتالى نحن نعلمه ضمنا أن يحاول هو أيضا فرض سيطرته و أن يحصل على ما يريد بالقوة.

يجب أن نتبع طرق فى النقاش تستند أكثر على العقل و المنطق و ليس "فقط" على القوة و فرض السيطرة.

كل الآباء يعلمون تماما أن إصرار الأطفال شيء لابد منه، إذا جدالهم و إصرارهم هو جزء من نموهم، يجب أن نتحمل "الزن" و الإلحاح و لكن فى كل مرة يجب أن نحاول أن نعلمهم شيئا. فى وقت نعلمهم التفاوض، و وقت آخر نعلمهم الصبر، و مرات نعلمعهم تحمل المسؤولية، و مشاركتهم اتخاذ القرارات.

لذلك أترك لكل أب أو أم اختيار الطريقة التى تفلح مع طفلهما مع الأخذ بالنصائح الآتية:

  • اترك لهم مساحة لإملاء إرادتهم و لكن مع تحمل المسؤولية.
  • إذا كنت ستسمح له بممارسة الحرية إذا يجب أن يستمع إليك عندما تنصحه فى بعض الأوقات لأنك عندما تتدخل فهذا يعنى أن الموضوع جاد و غير قابل للنقاش.
  • أشركه فى اتخاذ القرار و فكر معه - رغم علمك المسبق - فى عواقب القرار و اجعله يصل إلى القرار الصائب بنفسه، إذا أصر بعد ذلك و كانت العواقب يمكن إصلاحها، فدعه يمر بالتجربة و تحمل العواقب و ذلك لكى يعلم فى المرة القادمة أن رأى أباه كان صائبا.
  • علم ابنك التخطيط، إذا ألح ابنك على طلب ما، قل له يجب أن نضع خطة للحصول على هذا الطلب، بأن نفعل كذا ثم كذا.
  • علم ابنك التفاوض، يمكنك أن تتفاوض مع ابنك لكى يحصل هو على ما يريد و تجعله يفعل ما تريده أنت.
  • علم ابنك الصبر و المثابرة، قل له سوف نحصل على هذا الشيئ فى نهاية الأسبوع، إذا فعلنا كل يوم كذا حتى نحصل على ما نريد. علمه أن لكى نحصل على ما نريد يجب أن نعمل من أجله يوم بعد يوم حتى نستحقه.
  • علم ابنك الإدخار، كل يوم ندخر شيئ من المصروف أو حتى نقاط التشجيع حتى يكتمل ثمن ما نريده. ضع ثمنا لما يريده طفلك و قل له هذا يساوى 10 نقاط، و علمه كيف يحصل على النقاط، بأن يقوم بترتيب حجرته أو لعبه مثلا، أو بأن يتناول طعامه، و بذلك سوف يتعلم أن يعمل و يدخر حتى يحصل على ما يريد.
  • و فى النهاية كن حازما و ضع الحدود. فى حالات الهيسيتريا و عدم التجاوب، انزل إلى مستوى نظره و انظر  إلى عينيه و قل له "أنا لا أستطيع استكمال النقاش و أنت فى هذه الحالة، عندما تفرغ من غضبك، سوف نكمل" و أخرج من الحجرة فورا. هذا لكى يعلم أن اسلوب الغضب الهيستيرى مرفوض تماما و لن يحصل معه على أى شيئ.

فى تجربتى الشخصية، أرى أن كل إناء ينضح بما فيه و أن الأب و الأم هم دائما السبب فى سلوكيات الطفل السلبية، إن كنت أعامل طفلى بالتسلط و الإكراه فلا أتوقع منه أن يكون متسامحا و متفهما، إنما من الطبيعى أن يقابل طفلى تصرفاتى معه بالعند و العدوانية و التصلب فى الرأى.

إقرأ أيضاً: العناد عند الأطفال .. الأسباب والعلاج

  • Currently 196/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
63 تصويتات / 2247 مشاهدة
نشرت فى 28 أغسطس 2010 بواسطة ibrahim

غسل اليدين المتكرر بالماء و الصابون و الغسول المطهر يساعد على تجنب الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير

اتباع المبادئ العامة الوقاية من نقل الأمراض المعدية عن طريق الفم و الجهاز التنفسى سوف تقلل من خطر انتشار و الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير إن شاء الله.

  • غسل اليدين بالماء و الصابون بصفة دورية.
  • استخدام الغسول المطهر للأيدى الذى يحتوى على كحول
  • تجنب تماما التواجد فى أماكم مزدحمة و بالأخص رديئة التهوية منها.
  • تجنب تماما الأشخاص المصابين بأى عرض من أعراض الإنفلونزا، الكحة، العطس، الزكام، ارتفاع درجة الحرارة، القيئ، الإسهال.
  • استخدم مناديل ورقية لأعراض الزكام و العطس و الكحة، و تخلص منها بعد الاستعمال.
  • استخدم الكمامات فى الأماكن المزدحمة.
  • فى حال ظهور إصابات مؤكدة، امتنع عن التواجد فى أماكن مزدحمة، و امنع الأطفال من الذهاب للمدارس و الحضانات.
  • فى حال التعرض لأشخاص مصابين أو بدأت ظهور أعراض الإنفلونزا يمكنك تناول أدوية مضادة للفيروسات مثل Tamiflu  تاميفلو  (oseltamivir)  أو (Zanamivir) المعروف باسم  ريلينزا Relenza أو أدوية بديلة.
  • من المعروف أنه لا يوجد لقاح لإنفلونزا الخنازير حتى الآن, فقد تم عزل السلالة الآن وسيستغرق الأمر من ثلاثة إلى ستة أشهر لإنتاج لقاح.

روابط مرجعية:

  • Currently 433/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
140 تصويتات / 4856 مشاهدة
مرض معوى يسببه طفيل يسمى الإنتميبا هيستوليتيكا. يعيش هذا الطفيل في قولون الانسان بحيث يتغذى على الغشاء المخاطي المبطن للقولون, ويسبب ثقوب في هذا الغشاء ويسبب تحلله بما يفرزه الطفيل من إنزيمات. و يسمى المرض الدوسنتاريا الأميبية (الزحار)

 
أسباب العدوى
تحدث العدوى عند وصول براز الشخص المصاب إلى الفم مثل تناول طعام أو ماء ملوث يحتوى على "الكيس الطفيلى للأميبا".

المياه و الطعام الملوث أو عدم نظافة اليد و استخدام أدوات غير نظيفة تسبب العدوى بمرض الديسنتريا اﻷميبية.و لتجنب العدوى:

  • يجب الاهتمام بغسيل الأيدى بالماء والصابون بعد دخول الحمام
  • يجب الاهتمام بغسيل الأيدى بالماء والصابون قبل تناول الطعام
  • غسل اخضروات والفواكه الطازجة جيدا

أعراض و إنتشار المرض
ينتشر هذا المرض فى المناطق الإستوائية و الحارة و يسبب حالات الإسهال، و إلتهاب القولون، مع امكانية نزول الدم و المخاط مع البراز.

يمكن الإصابة بالعدوى بطفيل الإنتميبا هيستوليتيكا بدون ظهور أى أعراض على حامل العدوى و هذا يمثل 90% من الإصابات و لكن فى باقى الإصابات تكون اﻷعراض أما متوسطة أو شديدة

أعراض متوسطة
إسهال: من 3 إلى 8 مرات يوميا، و يتميز بقوام البراز المخاطى اللزج، مغص، إعياء، و فقدان الوزن مع وجود غازات.

فى الحالات الشديدة تكون اﻷعراض كالتالى:

  • وجدود دم مع البراز
  • الإسهال شديد من 10 إلى 20 مرة يوميا
  • حمى
  • قيئ
  • وجع و آلام عند جس البطن

 

العلاج
يؤخذ دواء قاتل للطفيليات Metronidazole منتشر باسم Flagil فلاجيل 500 مج ثلاث مرات فى اليوم لمدة 7-10 أيام و هذا الدواء يقضى على الطفيل داخل اﻷمعاء و بعض اﻷطباء يوصف دواء آخر للقضاء على الطفيل داخل جدار اﻷمعاء مثل عقار ،، Furamide ، و يجب استشارة الطبيب دائما قبل تناول أى أدوية.

بعد إنتهاء مدة العلاج يجب إجراء فحص البراز للتأكد خلو البراز من الطفيل

المضاعفات
فى معظم الحالات تختفى اﻷعراض بعد أسبوعين. مع وجود علاج فعال تنتهى اﻷعراض و لا ترجع ثانية و لكن إذا لم يتناول المريض علاجا مناسبا تتكرر اﻷعراض مجددا و يمكن دخول الطفيل إلى مجرى الدم و إصابة أجزاء أخرى من الجسم خاصة الكبد بحويصلات (خراج) أمبيبية.

المصادر

  • Currently 609/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
197 تصويتات / 37796 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2008 بواسطة ibrahim

إن تربية الطفل المعاق عقلياً تقوم على أسس تربوية ونفسية واجتماعية وجسمية، ذلك في ضوء خصائص نمو الأطفال جسمياً ونفسياً واجتماعياً وعقلياً. تتضمن الطرق الحديثة في تعليم المعاقين عقلياً مع الطرق الرائدة في التركيز على تعليم المعاق عقلياً من خلال تنمية حواسه ومهاراته الحركية وإكسابه السلوك الاجتماعي المقبول وزيادة معلوماته وتنمية قدراته العقلية وحصيلته اللغوية من خلال الممارسة والمشاهدة اليومية وفي ضوء خصائص نموه العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعى.

ومن أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً

اولا: طريقة إيتارد Itard

يعتبر إيتارد أول من وضع برنامج تربوي تعليمي ويتضمن هذا البرنامج تعليم الطفل العادات الأساسية التي يعرفها أولاً ، ثم تعليمه الأشياء التي لايعرفها .
وقد ركز على تدريب الحواس المختلفة للطفل ومساعدته على التمييز الحسي ثم مساعدته على تكوين عادات اجتماعية سليمة ، وكذلك مساعدته على تعديل رغباته ونزعاته الحسية.


الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج إيتارد :

  • تنمية الناحية الاجتماعية
  • التدريب العقلي عن طريق المؤثرات الحسية
  • الكلام
  • الذكاء

 

ثانيا : طريقة سيجان Segain

وضع سيجان برنامج التربية الخاصة ، ركز فيه على تدريب حواس الطفل وتنمية مهاراته الحركية ومساعدته على استكشاف البيئة التي يعيش فيها .
الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج سيجان :

  • أن تكون الدراسة للطفل ككل
  • أن تكون الدراسة للطفل كفرد
  • أن تكون الدراسة من الكليات إلى الجزئيات
  • أن تكون علاقة الطفل بمدرسته طيبة
  • أن يجد الطفل في المواد التي يدرسها إشباعاً لميوله ورغباته وحاجاته
  • أن يبدأ الطفل بتعلم النطق بالكلمة ثم يتعلم قراءاتها فكتابتها

ثالثا : طريقة منتسوري

ركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليم المعاقين عقلياً وقد اعتبرت مشكلة الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلة طبية. قد وضعت برنامجها في تعليمهم على أساس الربط بين خبراتهم المنزلية والمدرسية وإعطائهم فرصة التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم.

وقد ركزت منتسوري في برنامجها على تدريب حواس الطفل على الآتي :

  • تدريب حاسة اللمس عن طريق الورق المصنفر المختلفة في سمكه وخشونته .
  • تدريب حاسة السمع عن طريق تمييز الأصوات والنغمات المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات.
  • تدريب حاسة التذوق عن طريق تمييز الطعم ، الحلو والمر والمالح والحامض .
  • تدريب حاسة الإبصارعن طريق تمييز الأشكال والأطوال والألوان والأحجام .
  • تدريب الطفل الاعتماد على نفسه عن طريق المواقف الحرة في النشاط واستخدام الأدوات التعليمية.

 

رابعا : طريقة ديكرولى

وضع برنامج تعليمي يهدف إلى تعليم الطفل مايريده ويرغب فيه ، ثم تعديل سلوكه وتخليصه من العادات السيئة وتعليمه الأخلاق الحميدة وتدريبه على تركيز الانتباه ودقة الملاحظة وتنمية مهاراته الحركية وتدريب قدراته على التمييز الحسي من خلال أنشطته اليومية وألعابه الجماعية والفردية .
وقد أنشأ ديكرولى مدرسة لتعليم المعاقين عقلياً أطلق عليها { مدرسة الحياة من الحياة }

 

خامسا: طريقة دسكدرس Descoeudres

تؤكد دسكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس والانتباه بالنسبة للأطفال المعاقين عقلياً فإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي توجيه الانتباه للأمور الحسية .
ويقوم برنامجها على تعليم الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً لاحتياجاتهم في التعليم المناسب لقدراتهم وإمكاناتهم ويراعى خصائص نموهم الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعى.


وتتلخص خطوات برنامجها في الآتي :

  • تربية الطفل من خلال نشاطه اليومي
  • تدريب حواسه وانتباهه وإدراكه
  • تعليمه موضوعات مترابطة ومستمدة من خبرته اليومية
  • الاهتمام بالطرق الفردية بين الأطفال المعاقين عقلياً

سادسا: طريقة الخبرة التربوية

نادى جون ديوى J,Dawey . بالتعليم من خلال الخبرة وأدت دعوته إلى إدخال طريقة المشروع أو الوحدة أو الخبرة في تعليم المعاقين عقلياً ، والتي تقوم على أساس ربط مايتعلمه الطفل في وحدات عمل تناسب سنه وقدراته وميوله.


ومن برامج الخبرة التربوية برنامج كرستين إنجرام C,Ingram في كتاب
[تعليم الطفل بطىء التعلم ]

يتلخص في الآتي :

  • تنظيم الفصل حتى يكون { وحدة العمل أو الخبرة مركز اهتمام الطفل
  • أخذ موضوع { وحدة العمل أو الخبرة } من بيئة الطفل ومن مواقف حياته اليومية .
  • جعل هدف { وحدة العمل أو الخبرة } الآتي :
  • تنمية مشاعر الطفل الطيبة نحو نفسه ونحو الآخرين .
  • اكتساب الطفل السلوك الاجتماعي المقبول .
  • تنمية مهاراته الحركية وتأزره البصري العضلي .
  • تنمية اهتمامه بالأنشطة خارج الفصل .
  • إصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته اللغوية .
  • زيادة معلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته اليومية .
  • تعليمه القراءة والكتابة والحساب .

 

سابعا: طريقة المواد الدراسية

وضع دنكان J , Duncan برنامجاً لتعليم المعاقين عقلياً عن طريق التفكير الملموس أي طريق الممارسة والملاحظة واللمس والسمع .

وأشار دنكان إلى ضرورة تخطيط نشاط الطفل الحركي بما يساعده في تنمية مهاراته الحركية وتأزره العضلي ، وتوسيع مداركه ، وزيادة معلوماته ، وتشجيعه على حل المشكلات والتعامل باللغة .

وأعطى اهتماماً لإشغال الإبرة والرسم والنحت والنجارة والنسيج والمسابقات الترويحية ، بالإضافة إلى تعليم القراءة .

ثامنا :طريقة التعليم المبرمج : ( التعليم الفردي)

يقوم على تعليم الطفل بحسب قدرته على التعلم ، ومن خلال متابعته بنفسه لخطوات الموضوع الذي يدرسه في كتاب مبرمج .

ويقصد بالبرمجة تقسيم المنهاج الدراسي إلى خطوات صغيرة مترابطة ، وتقدم للطفل بطريقة شيقة تجذب انتباهه ، حيث يقوم المدرس بدراسة المقرر ويحلله ، ويحدد خطواته ويرتبها بحسب مابينها من علاقات ، ويرشد الطفل إلى الوحدات التي يدرسها ويشجعه على دراستها بالسرعة التي تناسب إمكانياته ، ويساعد على اكتشاف الصواب والخطأ وتصحيح الأخطاء بنفسه. ويسمى ذلك بالتعليم الفردي.

  • Currently 303/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
101 تصويتات / 16011 مشاهدة
نشرت فى 19 أغسطس 2007 بواسطة ibrahim

 

المصادر:

لضربة الحر علامات كثيرة ابتداء من انقباض العضلات وحتى الموت. كيف تعالج ضربات الحر، وماذا يمكن فعله لإيقاف تدهور حالة المصاب، ولماذا الأولاد اكثر عرضة للإصابة، وكيف يمكننا الوقاية من هذه الضربات؟

 كل صيف نقرا على الأقل عنوانا واحدا عن حادث مأساوي مفاده "وفاة طفل بعد أن ترك وحده في السيارة" ومثل هذه الحوادث يمكن ان تحدث أيضا عند ترك الطفل وحده وأحيانا لبضع دقائق. لضربات الحر مؤشرات وعلامات ابتداء من انقباض مؤلم للعضلات وحتى الموت.

الأطفال أكثر عرضة للإصابة لعدة أسباب: النسبة بين حجم الجسم ووزنه اكبر عند الصغار. المسامات المسؤولة عن إفراز العرق اقل من عند الكبار ولهذا يعرقون اقل. أنتاج حرارة أعلى واعتماد الصغار على الأهل لشرب السوائل.

كيف ترتفع حرارة جسمنا؟

يشحن جسم الإنسان الحرارة من محيطه في عملية تبادل المواد الأساسية، وبالمقابل يقوم الجسم بخفض درجة حرارته بمساعدة أنظمته المسؤولة. تظهر ضربات الحر عند حصول خلل في نظام موازنة الحرارة بسبب مرض او عندما يكون انتاج الحرارة في الجسم او درجة حرارة الجو مرتفعة وتفوق مقدرة التبريد وخفض درجة الحرارة في الجسم وهذا السبب لحصول ضربات الحر في اجواء الحر ودرجات الحرارة المرتفعة.

انقباضات وتشنجات الحر

تشنجات الحر هي اقل الإصابات خطورة، والحديث عن انقباض عضلات قوي ومؤلم بالاساس في عضلات الارجل والكتفين والبطن تستمر لعدة دقائق، وعند تحسس العضلات المنقبضة نشعر بصلابتها وتاثرها. ولان مدة هذا الحالة قصيرة لا يصل الاطفال لاجراء الفحوصات عادة. العلاج بالاساس هو اعطاء الدعم المعنوي للمريض، الراحة في مكان مظلل وبارد، شرب السوائل الباردة، تناول اطعمة مالحة (ليس مكعبات الملح التي من الممكن ان تسبب قرحة في المعدة والتقيؤ).في الحالات الصعبة تعطى السوائل في الوريد.

الضعف نتيجة ضربة الحر

المرحلة الثانية في اصابات الحر هي الضعف والعجز، التي تنقسم الى نوعين: جفاف بسبب نقص السوائل والثاني فقدان الاملاح. وفي الحالتين العلامات متشابهة: تقيؤ والم في الراس ، ضعف وارتفاع بسيط في درجة الحرارة. ومن الممكن ان يحدث ارتباك بسيط عند المريض والعلاج شبيه لانقباض العضلات لكن بدرجة صعوبة اكبر، وفي الحالات الصعبة جدا يجب اعطاء سوائل عبر الوريد والتوجه بالمريض الى المستشفى.

ضربة الحر

هي الإصابة الاكثر صعوبة، فبخلاف الحالتين السابقتين، درجة حرارة الجسم تصل الى 40.5 درجة مئوية. وتعد حالة طوارئ طبية، اعطاء العلاج بها يكون باهتمام بالغ لمنع حدوث اضرر لباقي الجسم. ضربة الحر العادية تحدث بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو او اصابة جهاز الحفاظ على درجة الحرارة . من الممكن ان تتطور الظاهرة خلال ايام حتى ظهور العلامات التالية: درجة حرارة مرتفعة، تغيير في الوعي لدى المريض، جلد جاف وساخن، ومن المحتمل ايضا التعرض لتشنجات ارتفاع في عدد نبضات القلب الى اكثر من 100 في الدقيقة، ضغط دم منخفض. ومن المحتمل ان تحدث ضربة الحر عند الاشخاص الذين يقومون بجهد كبير، مثل الرياضيين. وهي ايضا حالة طوارئ طبية وعلاجها يكون ببالغ الاهمية لمنع اضرار أخرى للجسم.

كيف يتم علاج ضربات الحر؟

بالاضافة للعلاج الفوري باعطاء السوائل عن طريق الوريد.يجب وضع اكياس ثلج على رقبة المريض والابطين لتبريد الجسم. ويمكن رش الجسم بالماء وتمرير هواء على الجسم. عند خفض درجة الحرارة ل 38.5 يجب ايقاف عملية التبريد والتوجه بالمصاب الى المستشفى.

نصائح للوقاية:

  1. عدم ترك الاطفال في سيارة مغلقة ولو لبضع دقائق.
  2. الامتناع عن الاستحمام في ماء ساخن والدخول الى حوض الاستحمام الساخن (الساونة) في الأيام الحارة. الماء هو موصل حرارة فعال والاولاد حساسون اكثر من الكبار.
  3. شرب السوائل بكثرة.
  4. ارتداء لباس ملائم،طبقة واحدة وتغيير الملابس التي تمتص العرق في أسرع وقت.
  • Currently 264/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
88 تصويتات / 2362 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2007 بواسطة ibrahim

 

 

شايا للأطفال حديثى الولادة و تختلف عن الشايات المخصصة للأطفال الرضع الأكبر سنا بأنها مفتوحة من الجنب و تربط بشريط من الساتان.

الشايا هى الملابس الداخلية للأطفال الرضع و تتكون بعكس الملابس الداخلية التقليدية من قطعة واحدة و يتم إرتدائها من فتحة الرأس مثل الفانيلة و تقفل من الأسفل بأزرار أو فى الأغلب بـ كباسين. و يتم إرتداؤها فوق الحفاضة، و من فوقها قميص النوم أو البيجاما أو الشورت و الفانلة الخارجية أو ملابس الخروج.

يجب التأكد من أن فتحة الرأس للشايا مناسبة لحجم رأس الطفل فى مراحل نموه فى السنة الأولى لكى لا تؤلمة عند إرتدائها. و معظم الشايات جيدة الصنع يوجد بها كبسونة إضافية أو فتحات إضافية لتوسيع الفتحة وغلقها أثناء إرتداء الشايا و بعدها.

يجب التأكد من أن الشايا مصنوعة من القطن الخالص لأن أى مواد أخرى يمكن بسهولة أن تسبب حساسية لجلد الطفل.

يجب الحفاظ على الشايا جافة على الطفل أثناء إرتدائها لكى لا يصاب بالبرد.

ينصح بشطف ملابس الأطفال و الشايات خاصة بالماء جيدا بعد الغسيل لأن وجود أى آثار لمنظفات الغسيل على الملابس الداخلية للطفل يتنج عنها إلتهابات و حساسية لجلد الطفل المرهف.

  • Currently 412/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
138 تصويتات / 9420 مشاهدة

الترجمة

عدد زيارات الموقع

819,573