الطعن على حكم حل المجلس يشعل الخلافات بين المحامين.. "الدماطى" يرفض ويفضل استمرار المجلس فى حالة عدم إجراء الانتخابات.. و"عاشور": فضائح مالية تنظر "خليفة" ومجلسه.. ومخاوف من فرض الحراسة على النقابة

الأربعاء، 13 يوليو 2011 - 18:35

                    نقابة المحامين

كتب محمود حسين

 

تسبب الحكم الذى أصدرته محكمة القضاء الإدارى الأسبوع الماضى، بحل مجلس نقابة المحامين وإلزام رئيس محكمة استئناف القاهرة بتشكيل لجنة قضائية تدير النقابة، فى حالة من الارتباك داخل النقابة، خاصة بين أعضاء المجلس والنقيب، الذين اعترفوا جميعا ببطلان المجلس بصدور الحكم بعدم دستورية القانون 100 لسنة 1993، الذى أجريت انتخابات النقابة فى ظله.

وفى الوقت الذى رحب فيه الكافة بالحكم ووعدوا بتنفيذه فورا وعدم الطعن عليه، سادت حالة من الخوف من فرض الحراسة على النقابة خاصة بسبب صعوبة إجراء انتخابات النقابة فى الظروف الأمنية التى تمر بها مصر حاليا، إلا أن نقيب المحامين وبعض أعضاء المجلس فاجأوا الجميع بالطعن على الحكم، الأمر الذى رفضه المحامون وعدد كبير من أعضاء المجلس، ووصفه البعض بأنه تحايل على إرادة المحامين وخدعة جديدة لهم.

وأكد حسن عبد العزيز عودة عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، أن حمدى خليفة نقيب المحامين ومحمد فزاع أمين الصندوق بالنقابة والسيد حسن عضو مجلس النقابة العامة عن محافظة بورسعيد، هم الذين قاموا بالطعن على حكم القضاء الإدارى الذى صدر الأربعاء الماضى، بحل مجلس النقابة وتشكيل لجنة قضائية لإدارة النقابة، وذلك أمام المحكمة الإدارية العليا الدرجة الثانية.

وقال عودة إنه يرفض مبدأ الطعن على الحكم، داعيا إلى تنفيذه من خلال تشكيل اللجنة القضائية برئاسة رئيس محكمة الاستئناف، كما ينص الحكم على أن يكون تواجد اللجنة فى النقابة للدعوة لإجراء الانتخابات والإعداد لها خلال 60 يوما فقط، موضحا أن مجلس النقابة أصبح باطلا بصدور الحكم بعدم دستورية القانون 100 لسنة 1993، الذى أجريت انتخابات النقابة فى ظله، وقال إنه لا يؤيد إدارة القضاة لشئون النقابة والمحامين.

بينما تؤكد مصادر داخل النقابة أن السيد حسن عضو مجلس النقابة هو الذى تقدم بالطعن على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا برغبة من حمدى خليفة نقيب المحامين، وأن محمد فزاع أمين صندوق النقابة قام بالاستشكال فى تنفيذ الحكم.

فيما أكد محمد الدماطى رفضه للطعن على حكم حل المجلس وعدم اتصال علمه به، وقال إن المختص بالطعن على الحكم هو نقيب المحامين ورئيس محكمة الاستئناف فقط، مطالبا رئيس محكمة الاستئناف بالدعوة لعقد الجمعية العمومية لإجراء الانتخابات فى حالة التأكد من أن الظروف مهيأة لإجراء انتخابات نقابة المحامين على مستوى الجمهورية، وذلك لأن المجلس باطل ككافة مجالس النقابات المهنية التى تمت انتخاباتها فى ظل القانون 100 لسنة 1993 المنعدم، داعيا المجلس العسكرى ومجلس الوزراء ووزارة الداخلية بتوضيح الموقف بشأن إمكانية إجراء الانتخابات فى ظل الظروف والحالة الأمنية التى تمر بها البلاد.

وأشار الدماطى إلى أنه فى حالة رفض الطعن على الحكم وتأخر إجراء الانتخابات عن موعدها فإن القانون يحتم أن يتولى رئيس محكمة الاستئناف اختصاصات نقيب المحامين ويشكل لجنة لإدارة النقابة وفقا لنص المادة 135 مكرر من قانون المحاماة، وأضاف قائلا "أما من وجهة نظرى الشخصية فإنى أفضل أن يستمر مجلس النقابة الحالى وهيئة المكتب فى إدارة النقابة إلى أن يتم إجراء الانتخابات فى ظروف مهيأة لها، ولا نترك القضاء يدير النقابة حتى لا تأخذ شكل الحراسة". 

وأضاف أسعد هيكل منسق لجنة الحريات بالنقابة أن الطعن على الحكم لا يوقف تنفيذه، وأن الحكم نافذ بقوة القانون، ويتحتم على رئيس استئناف القاهرة أن يشكل لجنة لإدارة النقابة والدعوة لإجراء الانتخابات، واصفا النقيب والمجلس بأنهم يعملون من أجل أنفسهم فقط، وقال إنه كان يجب أن يتقدم كافة أعضاء المجلس والنقيب باستقالتهم بعد ثورة 25 يناير، خاصة أنهم يعلمون أنهم مرفوضون من الجمعية العمومية.
فيما وصف سامح عاشور نقيب المحامين السابق الطعن على حكم حل المجلس من قبل نقيب المحامين الحالى ومجلسه بعد تأكيدهم على أنهم لن يقوموا بهذا الإجراء، بأنه سمة من سمات المجلس ونقيبه فى خداع المحامين، وأضاف قائلا "الكذبة الكبرى لهذا المجلس ستتضح بعد ترك مواقعهم حيث ستنكشف فضائحهم المالية".
كما رفض خالد أبو كريشة وكيل مجلس النقابة الطعن على حكم حل المجلس قائلا "أنا لست مع الطاعنين ولا مبدأ الطعن".
وذلك فى الوقت الذى أكد الإخوان المسلمين بالنقابة عدم معرفتهم بالطعن الذى تقدم به النقيب على الحكم ورفضهم لذلك، ووصف بعض المحامين موقف النقيب والمجلس بأنه ليس غريبا عليهم أن يقوموا بذلك، واتهموا النقيب والمجلس بخداع المحامين منذ بداية توليه منصبه.

 

المصدر: اليوم السابع
hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 68 مشاهدة
نشرت فى 13 يوليو 2011 بواسطة hossamalaakhame

ساحة النقاش

hossamalaakhame
تؤمة بين اليوم إدكو والمحافظات واليوم السابع و صدي البحيرة علي تبادل الخبرات بين المواقع الثلاث > ميثاق العمل الصحفي نحن الصحفيين المصريين أسرة مهنية واحدة ، تستمد كرامتها من ارتباطها بضمير الشعب ، وتكتسب شرفها من ولائها للحقيقة ، وتمسكها بالقيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع المصري .وتأكيدا لدور الصحافة المصرية »

عدد زيارات الموقع

142,818

تسجيل الدخول

جارى التحميل

اعتداء أهالى ادكو- البحيرة على

http://youtu.be/Uo4cy6oWJtw

  1. Thumbnail34:14

    فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by albawardimosque•2 weeks ago•918,423 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د. محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ

  2. Thumbnail34:36

    شاهد ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟.

    by raditsxx•2 weeks ago•21,686 views

    شاهد: ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟

  3. Thumbnail34:21

    خطبة العريفي عن مصر - فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by TAWN ETBIZ•2 weeks ago•63,210 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د.محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ * ملاحظة : جميع الحقوق ...

  4. Thumbnail14:07

    الشيخ كشك - من افطر يوما متعمد والاعلام المصري في رمضان

    by kichk1933•1 year ago•5,953 views

    الشيخ عبد الحميد كشك يتحدث عن جزاء من افطر يوما متعمدا في شهر رمضان بغير عذر وذلك بذكر اراء بعض اهل العلم - ويتكلم ايضا اللشيخ ...

    • HD
  5. Thumbnail9:19

    الخامنئي يطالب مبارك بالتنحي مساندا المتظاهرين

    by SuperTheisland•1 year ago•2,600 views

    والشعب المصري ووقف بجانب الشعب المصري مساندا اليهم وناشد الرئيس المصري حسني مبارك وطالبه بالتخلي عن منصبه لانه وقف ...

    • HD
  6. Thumbnail9:22

    المنافقون الجدد 1/7 الشيخ يعقوب

    by zizovolex•2 years ago•1,124 views

    خطبة الجمعه للشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله يتكلم فيها عن ظاهرة المنافقين التى أنتشرت فى أوساط المسلمين الخطبة من إنتاج ...

  7. Thumbnail9:31

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ * * محمد متولى الشعراوى** ج 1

    by maxidizer•4 years ago•67,615 views

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ : محمد متولى الشعراوى. وهذا هو الجزء الاول.

  8. Thumbnail1:07:38

    الأستغناء عن المعونة الأمريكية - الشيخ محمد حسان

    by alNaharTVchannel•10 months ago•15,005 views

    ضيف الحلقة الشيخ محمد حسان .. والحوار عن أن مصر تستطيع أن تستغني عن المعونة ، شعب مصر من الداخل و الخارج يستطيع مساعدة مصر ...

  9. Thumbnail2:55

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس

    by kashf•5 years ago•2,046,513 views

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس طاعة الوالدين = حبهما

  10. Thumbnail5:18

    ago•1,424 views