المقالات

edit

وافق المستشار طلعت عبد الله ، النائب العام ، الاثنين ، على رفع أسماء 10 شخصيات من رموز النظام السابق من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول ، والمنع من التصرف فى أموالهم السائلة والمنقولة والعقارية .

وذلك بعد أن قاموا بسداد قيمة ما حصلوا عليه من هدايا من مؤسسة الأهرام خلال الفترة من عام 2006 حتى عام 2011 .

 

 

والشخصيات العشرة هى : الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب السابق وحاتم الجبلى وزير الصحة الأسبق ومفيد شهاب وزير الدولة للشئنون القانونية والنيابية الأسبق وسامى مهران أمين عام مجلس الشعب الأسبق ويسرى الشيخ مدير مكتب فتحى سرور سابقا ومحمد سامى سعد سكرتير الدكتور أحمد نظيف وأبوالوفا حسين رشوان سكرتير الرئيس السابق والكاتب الصحفى عبد الله كمال وعلى أحمد هاشم رئيس مجلس إدارة دار التحرير وأبو طالب محمود أبو طالب .   وصرح مصدر قضائى ، أن هذا القرار يعتبر مؤقتا لحين انتهاء التحقيقات فى قضية هدايا الأهرام ومعرفة ما ستسفر عنه هذه التحقيقات .

 

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 33 مشاهدة
نشرت فى 15 يناير 2013 بواسطة hossamalaakhame

إدكو بين التدمير وغياب الضمير

بقلم :قطب دويب .مستشار التحرير 

إدكو معرضة لكارثة بيئية خطيرة .. هذه المدينة التى تنتظر مستقبل سياحى واقتصادى باهر من خلال موقعها على البحر المتوسط وهى امتداد طبيعى لشواطئ الاسكندرية شرقاَ وقد خصصت الدولة 1800 فدان على ساحل البحر المتوسط فى مدينة إدكو لتكون متنفسا ومنطقة سياحية عالمية تعود بالنفع على مصر كلها ولكن تبقى 211 فدان من المساحة السابقة وهذا بقرار جمهورى . ولكن ادكو تقترب رويداَ رويدا من أن تصبح ضحية لمشروع شركة " برتش بتروليم " البريطانية لبناء مصنع الغاز الطبيعى المسال فى منطقة حساسة جدا شمال المدينة على الشاطئ وإذا تحقق اقامةهذا المصنع ستكون ادكو منطقة كوارث انسانية فسوف يتعرض السكان لأضرار صحية واقتصادية واجتماعية تقلب حياتهم رأساً  على عقب .. وقد انقسم بعض مواطنى ادكو بين مؤيد ومعارض وغاب الضمير الإنسانى لدى الشركة والمسئولين وبعض أصحاب الإختصاص العلمى فى هذا الشأن وتوضيحاً للحقيقة فاننى كإبن من أبناء ادكو التى هى مسقط رأسى وملعب طفولتى وسنوات شبابى وجدت أننى مدين لبلدتى بشرح النقاط الأساسية للآثار الخطيرة الناجمة على بناء هذا المصنع وذلك بعد أن التقيت بنخبة من العلماء كل فى مجال إختصاصه وخُلصت من تلكم اللقاءات بالآتى :

1-  بناء هذا المشروع فى المنطقة الساحلية شمال ادكو لأبد أن تسبقه دراسة بيئية تفصيلية عن تأثيراته الصحية والمناخية والإقتصادية واللإجتماعية على السكان وطريقة معيشتهم ويجب النظر فىالبناء فى مواقع أخرى مفضلة بعيداً عن ساحل ادكو ولسنا بأقل من شعب دمياط الذى اوقف اقامة شركة " أجر يوم " من خلال ارادة قوية للمجتمع المحلى

 

2-  ربما تم التصريح بهذا المصنع فى عهد الفساد السابق من خلال اذدواجية المعايير والقرارات حيث أن هذه الأرض المزمع اقامة المشروع عليها صدر بها قرار جمهورى بتخصيصها للمشاريع السياحية فكيف تتم الموافقة على إنشاء المشروع على أرض أصبحت ملكية  عامة للشعب الإدكاوى ومتنفس طبيعى له . ثم التصريح لشركة ذات  أسوا سمعة من كافة شركات البترول فى حوادثها القاتله والمخربه للبيئة . وفى الغالب حدث ذلك بطريقة ديكتاتورية متجاهلة لمصالح السكان . ذلك العهد الذى انتهى ونحن فى نظام جديد يتوجه الى الديمقراطية الحقيقية والى دولة مدنية تصنع آراء وشكاوى المواطنين بعين الإعتبار . ونحن بالتالى نرجو من الحكومة وجهات الغختصاص أن تتمهل فى تنفيذهذا المشروع الكارثى بكل المقاييس العلمية والبحثية حتى تتم دراسة بيئية شاملة ونزيهة وشفافة . وارجو من المحافظ والقيادات السياسية والتنفذية ومنظمات المجتمع المدنى بكل اشكالها أن تتخذ موقفا قوياً للدفاع عن حقوق الإنسان فى حياة معيشية كريمة بعيدة عن الكوارث وغياب الضمير الغنسانى . كما أرجو من وزارة البترول أن تقف فى صف العدالة الإنسانية .

وقفات علمية للتوضيح والأهمية :

*****************************

دعونا ندخل فى نقاش علمى نبدأه بالرياح حيث أن هبوب الرياح الشمالية الغربية معظم أيام السنة وفى كل الفصول سوف تحمل معها مخلفات غازية وتراب كيميائى يسمم جو مدينة ادكو ويعرض السكان لأمراض رئوية سرطانية والتهاب العيون والجهاز التنفسى والعصبى يكون ضحيته بالأكثر الأطفال وكبار السن وبجانب ذلك تلوث مخزون المياه الجوفية بالعوادم الكيميائية المتسربة من المصنع .

إن أهالى ادكو يعتمدون بدرجة كبيرة على المياه الجوفية لمزارعهم ومياه الشرب والطبخ وستتأثر بها النخيل ومحاصيل البلح والعنب والفواكه ...... وبإختصار لقمة عيشهم . أضف الى ذلك خراب اقتصادى لصيادى السمك والثروات البحرية التى يعتمد عليها المواطنين الذين يجاهدون لإطعام أسرهم من قوت يوم إلى التالى .  علاوةعلى ذلك  إن شواطئ الإسكندرية أصبحت مكتظة بأهاليها والمصيفين وشاطئ ادكو العريض يعطى غدداً طبيعياً كمصدر اقتصادى هائل للأهالى عندما يتحول الى مصيف يدر عليهم خيرا ويرفع من مستوى معيشتهم

والسؤال البديهى :هل هذا الكنز المحتمل ممكناً بوجود مركبات الكبريت التى لها رائحة البيض الفاسد ؟

ولكى يفهم القارئ الغير متخصص موازنة المصنع اقتصاديا من ناحية والمخاطر الممكن حدوثها من ناحية أخرى سأعطى شرحاً وجيزاً لخطوات تحويا الغاز الى حالة السيولة والشوائب المنتجة . يتكون الغاز الطبيعى من الجزيئات الخفيفة للبترول التى توجد فى الحالة الغازية فى درجات الحرارة المعتادة ولكنها تتحول الى سوائل بالتبريد الشديد حينما ينكمش حجمها قدر 600 مرة عن حجمها الغازى . وهنا يسهل نقلها فى خطوط الأنابيب للتخزين والتعبئة فى الناقلات البحرية البردة للتصدير . وأهم غاز فى هذه الصناعة غاز الميثان ولكن الغاز الطبيعى يحتوى أيضاً على البيوتان والبنتان ومركبات صغيرة أخرى ممكن فصلها وتعبئتها فى أنابيب البوتاجاز للإستهلاك المحلى وقبل خطوة التبريد من اللازم التخلص من شوائب بعضها شديد الخطورة مثل معدن الزئبق لتأثيره على الجهاز العصبى وبالتالى الجسم كله .

ويفصل أيضاً غاز ثانى أكسيد الكربون الخانق وهو من أهم الغازات المسببة لإحتباس الحرارى . وغاز كبرتيد الهيدروجين السام ذا الرائحة  الكريهة كما ذكرت سالفا . كما أن تربة ساحل ادكو طينية تسمح بتسرب المخلفات الى مستوى المياه الجوفية ومن الواضح أن اى تسرب لهذه الشوائب فى البيئة سواء فى الهواء او التربة اوالمياه الجوفية والسطحية او فى مياه البحر سيسبب تلوثاً خطيراً على الصحة العامة وهنا يجب أن نسأل كيف ستتخلص الشركة من هذه السموم هل ستلقى بها فى مياه البحر أم ستدفن فى الأرض او تطلق فى الهواء ؟ معرفة الإجابة عن هذا السؤال أمر حيوى وهنا أطرح بعض الافكار منها ما يخص الوزارة المسئولة وبعضها لغدارة الشركة  وخاصة أود أن أخاطب أهالى ادكو أهيب بهم أنه فى مناخ الحرية والديمقراطية لهم كل الحق فى التعبير عن أرائهم ودفاعهم عن مصالحهم بشرط أن يكون ذلك بطريقة سلمية وبدون أى عنف أو اللجوء للفوضى لأن الإحتجاج السلمى هو الأجدى والاصلح فمثلاً من الوسائل السلمية جمع ىلاف من التوقيعات لمواطنى ادكو تطالب الحكومة بالبحث عن مواقع أخرى بعيدة عن ساحل ادكو لإنشاء المصنع تحقق غرضه الإقتصادى بلا ضرر لهم ومن الوسائل الفعالة أيضاً وضع هذا الهدف فى أعلى درجة من الأهمية وبإدلاء أصواتهم للمرشح الذى يثقون بأنه سيقف بجانبهم وقفة قوية فى المجالس التشريعية هذا هو معنى الحرية ولُب الديمقراطية وأناشد المسئولين عن البترول والصحة العامة ومحافظة البحيرة أن ينفذوا دراسة بيئية يقوددها خلاصة من العلماء المصريين المخلصين بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية ذات السمعة الحسنة . وهذه الشركة لها العديد من الأخطاء وتسببت فى كوارث بيئية فى خليج المكسيك وايرلندا وغيرها . حيث حيث كثرت حوادث الإنفجار وانسكاب النفط سببها الإهمال فى الصيانة وضغط التكاليف وتسريح العمالة بغرض زيادة الربح وحدث فى شهر مارس 2006 واقعة خطيرة حيث حدث شرخ فى أنابيب البترول فى منطقة ثلجية ( بخليج برودوباى ) بولاية ألاسكا سببه اهمال الكشف عن سلامة الأنابيب وغُرِمت شركة البى بى ملايين الدولارات لتلويث الثلوج والمياه . وفى وقت آخر غُرِمت 300 مليون دولار بأمر الكونجرس الأمريكى لتلاعب فى أسعار تكرير البترول بمدينة تكساس . وأشنع كارثة حدثت فى الخليج المكسيكى التى تطل على عدة ولايات من ناحية الجنوب الشرقى للولايات المتحدة الأمريكية فى 20 ابريل 2010 م حدث انفجار هائل وحريق فى منصة حفر بئر فى مياه الخليج العميقة قتل فيها 11 عامل وتسبب فى انهيار      وكسر أنابيب الحفر وتدفق كميات هائلة من النفط الخام يوميأً فى مياه الخليج حتى أمكن السيطرة عليه بعد ثلاثة شهور طوال من المحاولات الفاشلة وقد أجبرت الشركة بدفع بلايين الدولارات  تعويضاً لمن تعرضوا لهذه الكارثة من صيادين و أصحاب المطاعم والفنادق وغلق الشواطئ السياحية . هذا بالإضافة الى قتل آلاف من الحيوانات وطيور البحر وكساد تجارة المحار والجمبرى ولجأت الشركة لسكب كميات هائلة من الكيماويات لتخبئة النفط العائم لترسيبه الى قاع البحر حيث يقتل حيوانات القاع بعيداً عن الناظرين .

للتنويه :

هذه معلومات مأخوذة من علماء ومصادر عديدة كجريدة نيويورك تايمز – جريدة واشنطن بوست 2010م – وتتبعى الشخصى للأنباء ولن أسهب أكثر من ذلك لأن هذا الحادث ما زال فى ذاكرة العام أجمع فهل نحتاج لدليل أقوى من هذا لمراعاة التروى والحذر ؟ وإبعاد هذه الكارثة عن ساحل ادكو

اللهم بلغت ...... اللهم فاشهد –
Kottb douieb77@yahoo.com

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة
نشرت فى 29 فبراير 2012 بواسطة hossamalaakhame

 

د. جمال حشمت يكتب : كنت مرشحًا لحزب الحرية والعدالة!

 

بقلم: د. محمد جمال حشمت

لا شك أن تولي أي مسئولية في مصر في هذه الفترة الانتقالية لا يقبلها إلا صنفان؛ الأول: من لم يشعر بتغيير حقيقي حدث في مصر بعد أكثر من 11 شهرًا، ويريد أن يستمر في الأداء؛ باعتبار أنه ليس هناك من قرر- على مستوى أعلى- أن تغييرًا جذريًّا قد حدث في أداء المسئولين، أو أن هناك مراقبًا يراجع القرارات الفردية التي ما زال البعض يتفرد بها في مؤسسته، فتعصف بالغلابة أو تتعسف مع الموظفين، وهذا الصنف هو ما أطلقت عليه لفظ "الأربعين حرامي" الذين ما زالوا يمارسون الدور السيئ الذي تبنَّاه نظام مبارك المخلوع بعد سقوط على بابا بتاعهم!!.



أما الصنف الثاني فهو الذي يرى في نفسه وإمكاناته وقدرته ورغبته في الإصلاح الكفاءة التي تؤهِّله للقيام بهذا الدور، ويتولى وهو مشفق على نفسه من صعوبة المهمة وتلوث المناخ من حوله برغبات البعض في إفشال التجربة الديمقراطية المصرية بعد ثورة 25 يناير!.



وأعتقد بعد أن منحنا الشعب المصري ثقته في الانتخابات البرلمانية أننا من الصنف الثاني الذي يتولى إدارة تركة مثقلة بالفساد والديون والنهب والسرقة، طوال عشرات السنيين الماضية، ولكن يقيننا بالله تعالى وعونه لمن أخلص له يجعلنا نركن إلى جناب الله ونحن نجتهد في الأداء وهو سبحانه خير معين متى علم في قلوبكم خيرًا فسيجزيكم خيرًا منه إن شاء الله!.



ويقيني الذي لا يهتزُّ- وقد التزمت به منذ كنت نائبًا لأول مرة عام 2000م- هو أننا وإن كنا مرشحين لحزب الحرية والعدالة، لكن بعد نجاحنا في كسب ثقة الناخبين فقد أصبحنا نوابًا لكل أبناء الشعب المصري، من منحنا ومن حرمنا صوته، المسلم والمسيحي، الحزبي ومن لا انتماء له، وتلك هي أول ما نعد به.



أما ثاني الوعود فهو الثأر لدماء شهداء مصر طوال العهد البائد؛ الذين ماتوا حرقى أو غرقى أو مرضى، مرورًا بشهداء 25 يناير و19 نوفمبر و16 ديسمبر، وكل مصري يقع صريع العنف والاعتداء على حقه في حياة آمنة، وكذلك كل من أصيب في هذه الفوضى التي نأمل في إنهائها كي نتفرغ لبناء مصر.



ثالثًا: نعد بمساعدة أجهزة الشرطة كي تتطهَّر من قيادات العار فيها، وتثق في نفسها، وتعود لحفظ أمن مصر والمصريين؛ لأن في عودة الأمن والأمان للشعب المصري خير معين على العمل والإنتاج.



رابعًا: ألا تمر موازنة أو خطة لأي حكومة قادمة داخل المجلس إلا وتخدم وتمثل الفقراء ومتوسطي الحال في مصر؛ الذين نسيهم وأهملهم النظام الفاسد السابق؛ الذي حوَّل خططه وموازناته لصالح الأغنياء، وهذا ما لن يحدث إن شاء الله في الفترة القادمة؛ حتى يستعيد شعب مصر كرامته وحقوقه، ويستشعر أهميته ويمارس نفوذه وإرادته في اختيار حياته!.



خامسًا: نتعهَّد بأن نمدَّ أيدينا لكل أبناء الاتجاهات والأحزاب الذين ترشحوا في الانتخابات ولم يوفقوا، لعل بعضهم يملك أفكارًا وحلولاً تستحق الاهتمام؛ كي يشارك كل أبناء مصر في بنائها وتنمية مواردها.



سادسًا وأخيرًا: نتعهد ببذل كل غال ونفيس وكل جهد من أجل تحقيق الكرامة وإقامة العدالة لشعب مصر، نفتح أيدينا لكل أبناء مصر داخل الحزب وخارجه إن شاء الله، ولعل هناك احتياجات لن تحتاج سوى قرارات فورية، وأخرى تحتاج إلى تعديلات تشريعية، وثالثة لتوفير تمويل مناسب؛ فالوقت هنا جزء من العلاج، يقصر أو يطول حسب المشكل المطروح، وفي النهاية سيمارس المصريون حقهم في اختيارات جديدة في انتخابات قادمة؛ ليعبروا عن رضائهم أو عدم قناعتهم بما تمَّ بذله، وسنحترم قرارهم ونتقبله بصدر رحب ونفس توَّاقة لممارسة الديمقراطية التي تجعل من الشعب مصدرًا للسلطات!.



في نهاية هذه الوعود أدافع بكل قوة حول وعي الشعب المصري وإرادته في الاختيارات التي تمَّت رغم التهم الكثيرة التي ألقاها الكثيرون ممن لم يوفَّقوا في الانتخابات، وقد اتهموا هذا الشعب العظيم بالغفلة والجهل والتحرك على نغمة القطيع أو الانخداع بالشعارات الدينية، لكن في الحقيقة كلمات سمعتها من العشرات، كلٌّ في مكانه، رغم بعد المسافات يقولون بكل وعي وذكاء لنا: "نحن أمانة في أعناقكم، فلا تضيعوا الأمانة، وقد وثقنا فيكم كل الثقة".



ولم يكن أمامنا سوى أن نطلب من هؤلاء الشرفاء البسطاء الدعاء لنا وتقديم العون المستطاع والرقابة الدائمة، فاللهم أعنَّا على حمل الأمانة، وعلى حسن أدائها.. اللهم آمين.

اقرأ الموضوع بالتفاصيل علي أخبار دمنهور http://damnhour.blogspot.com/2011/12/blog-post_7910.html#ixzz3CDtWCOzD

 

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 60 مشاهدة
نشرت فى 31 ديسمبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

أقترح عليك خطة عملية لنشر الوعي بكيفية اختيار عضو البرلمان في جولة الانتخابات الحالية ..  

الموضوع بسيط .. ولكن يحتاج إلي إرادة وتصميم .. كل ما عليك هو أن تحضر ورقة وقلم وتكتب 20 شخص تقريبًا من أصدقائك أو أقاربك أو زملائك في العمل أو جيرانك ...الخ ، بعد ذلك حاول أن تلتقي بكل شخص علي حدة لكي تساعده علي اختيار العضو المناسب في الانتخابات .. واقترح عليك أن تجعله يسأل نفسه هذه الأسئلة

1-     هل الشخص الذي سأعطي صوتي له يتمتع بالأخلاق الحميدة ؟

2-     هل يريد المنصب من أجل خدمة وطنه ودائرته أم من أجل السلطة وتحقيق مصالح شخصية؟

3-     هل لديه خبرات سابقة في العمل الاجتماعي أو السياسي ؟

4-     هل مؤهلاته تجعله قادرًا علي مراقبة الحكومة بنزاهة ؟

5-     هل لديه رؤية مستقبلية لحل مشاكل الدائرة ، وبرنامج واقعي قابل للتحقيق ؟

6-     هل تاريخه نظيف ؟ أم مشوه بالرشاوي والمحسوبية ، ونشر التعصب القبلي والطائفي؟

 

إذا اقتنع الشخص المستهدف بهذه الأسئلة وشعر أنها تساعدته علي إعطاء صوته للشخص المناسب ، اطلب منه أن ينفذها مع 20 شخص آخر من أصدقائه وزملائه وجيرانه ، وهكذا .

 فإذا بدأت أنت بـ 20 شخص في يومين أو ثلاثة أيام ثم كل شخص من هؤلاء أخبر 20 أيضًا سيصبح الناتج 400 في أسبوع تقريبًا ، ولو أخبر كل شخص من هؤلاء 20 شخصًا سيصبح العدد 8000 صوت انتخابي  في عشرة أيام تقريبًا !

الموضوع يحتاج إلي السرعة لأن الوقت يداهمنا ، وكلما كثر عدد من تقابلهم وتعرض عليهم هذه الأسئلة كلما كثر العدد وعمت الفائدة .

 ومن المفيد أن تطبع أو تكتب وتصور هذه الأسئلة 20 نسخة وتعطي نسخة لكل شخص ممن ستقابلهم ، وكل منهم بدوره يصورها 20 نسخة  لكي يعرضها علي ال 20 شخص الذين سيقابلهم ويعرض عليهم الأسئلة وهكذا .

وأؤكد علي أن هذا الاقتراح لا أقصد به توجيه الناس إلي تيار معين أو حزب معين أو شخص معين .. فقط هي محاولة مني لنشر الوعي بين العديد من الناس وبخاصة في الصعيد وبالتحديد في مركز البلينا ودار السلام ؛ حيث ينتشر التعصب القبلي وبالتالي يقل الوعي السياسي .

 

هذه مشاركة من موقع: خالد وطلابه اون لاين

khaledonline

خالد وطلابه اون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 161 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2011 بواسطة khaledonline


                مصرالكرامة                     عماد خميس

أن أمتنا مصر تنتمي اليحضارة عريقة أصيلة عربية فرعونية .و التاريح خير شاهد علي أن هذه الحضارة كان لها أكبر الأثر في تقدم البشرية. واذا كنا قد تأخرنا عن الركب الحضاري المعاصر بعض الشئ؛ فأن لدينا من الامكانات البشرية و المادية و القدرات المعنوية و الروحية ما يكفل لنا أن نذكردائما أن ليس لدينا هدف أعظم من الكرامة ؛ ولا سلاح أمضي من التضامن ؛ ولا سبيل أقوم من النضال المستند الي عنصري النصر:القوة و الحق.                   
بقلم/عماد خميس

01111284096/01226407978

emad_khames2005yahoo.com                           

 

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 4 نوفمبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

بالصور : 20 مرشح في اليوم الثامن والفلول يتحدون الإخوان


 


7
ةالاربعاء 19 - اكتوبر - 2011 - 03:37

كتب :  محمد بركات - نورا أبو شعر

ة

شهد اليوم الثامن  لتلقي أوارق الترشح لإنتخابات مجلس الشعب والشورى بمحكمة دمنهور إقبال متوسط من جانب المرشحين ، حيث  تقدم عدد 6 مرشحين لمجلس الشورى وهم :
 
ماهر حزيمة عمال وفلاحين من دمنهور عن حزب الحرية والعدالة ، وحسن عبده برغش فئات من دمنهور مستقل ، ابراهيم فارس القرمة فئات من الدلنجات مستقل ، صلاح حميدة العوامي فئات من كفر الدوار مستقل ، عرفان فايز نصير عمال وفلاحين من المحمودية مستقل ، اسماعيل عوض الحوفي عمال وفلاحين من أبو حمص مستقل .. 
كما تقدم  حزب المواطن المصري والذي ينتمي  معظم مرشحيه للحزب الوطني المنحل بعدد 12 مرشح هم :
عادل شعلان  - حامد البنا  - حسني جرامون - محمد علام  - ابراهيم حبيب  - صلاح الفولي - اسامة حرب
خيري شاهين  -  مديحة ابو شعرة   - سامح الغنام - حسام ابو الفتوح  - ابراهيم ابو عمة .
كما تقدم اليوم لعضوية مجلس الشعب عن المستقلين 8 مرشحين هم  :
رضا إبراهيم الأسطح – دائرة كفر الدوار عمال وفلاحين عن حزب العدل فردي .
يسري متولي يوسف الأعصر – دائرة الدلنجات عمال وفلاحين مستقل .
احمد رفعت الزواوي – دائرة كفر الدوار فئات مستقل .
لحظة عبده محمد زيدان – دائرة ابو المطامير عمال وفلاحين مستقل .
شاكر احمد الخماري – دائرة كفر الدوار عمال وفلاحين مستقل .
محمد فؤاد يحيى – دائرة ايتاي البارود عمال وفلاحين مستقل .
سلطان حسن كاشيك – دائرة كوم حمادة فئات مستقل .
ابراهيم أبو شادي – دائرة ايتاي البارود عمال وفلاحين مستقل .


ة




























































































hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

محمد مسعد البرديسى يكتب: جريمة عالم أحيــاء

الجمعة، 21 أكتوبر 2011 - 00:19

               صورة أرشيفية


ترى هل نحن بنى البشر بحاجة إلى أن يؤكد لنا الحيوان أو الطير فطرة ما؟ ربما.. فميل الإنسان إلى طلب الدليل طبع جبلى، حيث تساور الإنسان الشكوك وتنتابه الهواجس حتى تتولد لديه القناعة، ومثالنا فى هذا أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام، حين ساوره ما ساوره فطلب من ربه فقط أن يطمئنه.

وكان رد ربه "أو لم تؤمن"؟.. وكأن الرد قد هز مشاعره ووقع فى قلبه خيفة ورجفة، فألهمه ربه الثبات فى القول، فأجاب: (ولكن ليطمئن قلبى).

وما نسوقه الآن محاولة لأحد علماء الأحياء لاكتشاف هل لطير من الطيور أن يميز بيضه عن بيض غيره من الطيور، والبيض سواء كله ويكاد يتشابه تماما، وإن اختلف فقط فى الحجم بين نوع وآخر.

قام العالم هذا إلى عش لطير اللقلق، وفى غفلة من الزوجين تناول بيضة من بيض الطير ووضع بدلا منه بيض دجاجة حتى يلاحظ هل يمكن للأنثى أن تميز البيضة النشاز.

وتابع العالم تجربته، فإذ بزوجى اللقلق وقد قدما العش بعد جولة طيران بحثا عن الغذاء، وتبادلا الرقود على البيض كعادتهما دونما أن يلاحظا البيضة الغريبة، ولم يكتف العالم بما رآه قطعا، وتخيل أن الزوجين قد بلعا الطعم، وآثر المتابعة حتى يفقس البيض، وفضول العلماء من نعم الله عز وجل، ولو أفضى ذلك إلى نتائج سلبية، غير أن هذا الفضول محمود سواء إيجابيا كان أم سلبيا. 

ونعود للمشاهدة المثيرة، فقس البيض وخرجت اللقالق ومن بينها خرج الكتكوت صاحب البيضة النشاذ عندئذ حدثت المفاجآة!

وكأن ذكر اللقلق معترض على هذا الغريب، فإذا هو يهجر العش، وقبل أن يهجره عمل على نقر أنثاه دون ما سبب مادى ظهر للعالم صاحب التجربة، غير أنه يعلم أنه فقط السبب فى هذه الإثارة، وتوقف ذكر اللقلق على طرف من العش كأنه يعاتب أنثاه، فمن أين جاء هذا الغريب؟ ولما؟.. أو هكذا تبدو لغة العتاب بين الطير.

وانطلق ذكر اللقلق، ولا يعلم عالم الأحياء إلى أين انطلق، وتوقفت الأنثى عند العش، ولم تغادره كأنها تنتظر شيئا ما، وانتظر معها عالم الأحياء فتجربته لم تسفر بعد عن نتيجة واضحة المعالم سوى نقر الذكر لأنثاه وانطلاقه من العش بشكل مثير، فإذا به يأتى، وفى صحبته سرب من اللقلق، وكأنهم قد أتى بهم ليشهدوا ما حدث!

وقف السرب فوق الشجرة التى تضم عش الزوجين والأنثى المسكينة فى وسط العش تكاد تكون منكسة الرأس، فبما تجيب؟ وبما تدفع عن نفسها سبب وجود الغريب فى العش؟ وعقدت الدهشة رؤية العالم، فقد أصدر السرب حكما بالخلاص من أنثى اللقلق! نعم حكم بارتكاب جريمة زنا! وضع ما شئت من علامات استفهام أو تعجب.

كيف؟ لما؟.. الله وحده أعلم، فمنطق الفطرة مبرر، وآية الله فى خلقه أيضا مبررة، ويا ترى هل وقف العالم المجرب أمام نفسه ليحاكم فضوله الذى أودى بحياة أنثى اللقلق؟ إلا أننا خرجنا بنتيجة واحدة تقول سبحان الله، وعز من قال "سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق".

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 63 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

هبه طاهر تكتب: مأساة السفينة ميدوزا

الجمعة، 21 أكتوبر 2011 - 08:48

                           صورة أرشيفية





 

فى عام ١٨١٦ عندما جعل الإنجليز لويس الثامن عشر ملكا على فرنسا، بعد هزيمة نابليون ونفيه إلى ألبا، تولى أحد الموالين له قياده السفينة ميدوزا، إحدى سفن البعثة المتجهة لاستعمار السنغال، فقد تقدم، هذا الرجل، بطلب تولى قياده إحدى هذه السفن، برغم أنه لم يكن أهلاً لذلك، لأنه لم يبحر لمده ٢٤سنة.

وبرغم اعتراض جميع طاقم السفينة على توليه القيادة، تجاهلت الحكومة الفرنسية المعارضة وفرضته على الطاقم كأمر واقع لا محالة، كانت السفينة تقل ٤٠٠ راكب، من ضمنهم حاكم السنغال المستقبلى.

بدأت الصراعات بين أفراد طاقم السفينة فى الظهور بسبب قلة خبرة القبطان وسهولة تأثره بآراء من حوله، واتخاذه أناساً غير أكفاء كمستشارين، بالإضافة إلى عجرفته الشديدة، وبشهادة إحدى الضباط: "حتى النساء بدأت تلاحظ قلة خبرته وتخبطه، وقد كان جميع طاقم السفينة العاملين تحت قيادته ساخطين على الوضع.


وتلبية لرغبة الحاكم فى أن يسبق بقية السفن، شرع فى الإبحار بقرب من الساحل المملوء بالحواجز الرملية، وهى منطقة يخشى أى بحار متمرس أن يبحر بها، وبرغم اعتراض البحارة، أصر على رأيه، وهم أطاعوه.

حدث ما لم يحمد عقباه، غرزت السفينة فى حاجز رملى، ولم يكن هناك عدد كاف من مراكب النجاة، فعملوا طوافات من خشب المركب.

فى مراكب النجاة، ركب صفوة الناس فقط تجنبا للزحام، وعلى الطوافة وضعوا ١٥٠ بحارا وربطوا الطوافة بحبال لمراكب النجاة، وأعطوهم القليل من المياه والطعام. ومع مرور الوقت، نظرا لأن الطوافة تعيق مراكب النجاة تم قطع الحبال وترك البحارة فى وسط البحر بدون طعام أو شراب كاف، أو حتى بوصلة.

وفى أول ليلة ضياع بدأوا يتقاتلون، ليس على الطعام أو الشراب ولكن تنفيساً عن هذا الغضب العارم نحو هذا القائد الهش، وانقسموا على أنفسهم، وفى هذه الليلة قتل حوالى نصفهم، وبقى حوالى 75فردا، وقد بدأوا يموتون من القتال ليلا، من الجوع، العطش والجفاف، تبقى منهم ١٥رجلا بين الحياة والموت، وقد عاش من عاش منهم لأنهم أخذوا يقتاتون من جثث الموتى، وبعد ١٦ يوما التقطتهم إحدى السفن، ورجعت بهم إلى فرنسا، حيث أثارت شهادة البحارة الناجين، غضبا عارما لدى الرأى العام الفرنسى.

سجلت أحداث هذه المأساة فى لوحه شهيرة لتيودور جيريكو وهى معروضة فى متحف اللوفر.

كانت هذه المأساة نتاج تولى الرجل غير المناسب، عديم الخبرة والكفاءة لهذه المهمة (حيث جعل الناس تأكل بعضها). فلنتخيل سويا لو لأننا وضعنا رجلا كهذا فى كل مؤسسة فى مجتمعنا، فما هو المصير؟ يا رب ولى أمورنا خيارنا.


hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

 

راندا فتحى تكتب: على ماذا يراهن هؤلاء؟

الجمعة، 21 أكتوبر 2011 - 10:50

             على عبدالله صالح رئيس اليمن

 

يتبادر إلى الذهن عند النظر إلى الوضع فى اليمن وسوريا، سؤال بسيط، على ماذا يراهن كل من النظام اليمنى والسورى؟ على ماذا يراهن هذان النظامان ليبقيا فى الحكم؟ 

هل يراهنان على مدى تحمل الشعوب لممارساتهما الوحشية، أم على تسرب الملل إلى النفوس من المطالبة بالحرية والعدالة والديمقراطية، لعل الأمر أبسط من ذلك ويكون الرهان معقوداً على كاريزما القيادات فى هذه الدول وقدرتها اللامتناهية على إقناع المواطنين بالعيش عقداً أو عقدين آخرين تحت مظلة حكمهما. 

ألا يتعلم هؤلاء من التاريخ، ألم يروا أن الشعوب إذا انتفضت للمطالبة بحقها لا تستكن، ألم يعوا الدرس فى تونس ومصر وليبيا، ويدركوا أن الدماء التى سالت من أجل الحرية والعدالة لن تنضب حتى عودة الحقوق. 

كنت كتبت فى السابق عن سياسة تفريغ الأرض من قاطنيها التى مارسها بشار الأسد فى سوريا عبر إبادة وترهيب سكان المدن المناضلة والمعارضة لحكمه، والآن يتكرر المشهد بتطابق ملحوظ فى اليمن، خاصة بعد عودة على عبدالله صالح إلى مسرح الأحداث، هذه العودة التى لم تزد الوضع فى اليمن الشقيق إلا دموية وإرهابا. 

ففى وضح النهار يهاجم صالح وأتباعه المتظاهرين الأبرياء بالمدافع والقذائف التى تدك حناجرهم قبل بيوتهم، وفى مرأى ومسمع من العالم يعلن صالح الحرب على شعبه، لأنه تجرأ يوما وطالبه بالرحيل عن كرسى الرئاسة، هذا الكرسى الذى من المفترض أن يخضع لسلطة الشعب ولا أحد غيره. 

أما سوريا التى أطلق فيها بشار يد الشبيحة وقواته المسعورة على المواطنين، أمست بين خيارين أحلاهما مر كالعلقم، إما استمرار مسلسل القتل اليومى للمتظاهرين أو القبول بعرضه وضع دستور جديد للبلاد، وكأن المشكلة فى الدستور وليست فى ضمانة تطبيق هذا الدستور.

من رأيى أن هناك احتمالين لاستمرار كل من على عبد الله صالح وبشار الأسد فى الحكم لا ثالث لهما، الأول أن يبيد كل منهما شعبه عن آخره أو على الأقل المعارضين له - وهم الأغلبية - وبهذا يضمن استقرار البلاد تحت إمرته لسنوات عديدة، أو أن يعثر كل منهما على قطعة منسية من الكرة الأرضية لم يقطنها أحد من قبل، ليؤسسا فيها حكمهما الرشيد، ويضمنا البقاء على كرسى الرئاسة لسنوات أخرى.


 

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 71 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

 

راضى على حسين يكتب: سلامتك بلادى

الجمعة، 21 أكتوبر 2011 - 13:12

                              صورة أرشيفية

سلامتك بلادى يا فرحة ودادى = متيم وبيكى قلبى أســـــــير
سلامتك ونيلك ونعيش نغنيلك = يموت اللى كارهك وعمره قصير
هترجع عصورك تزهزه قصورك = وتطرح جناينك مسك وعبير
سلامة عيونك وربى يصونك = جمايلك علينا وخيرك كـــتير
عاشق ملامحك وقلبى مسامحك = وحضنك دوايا وقلبك كــــبير
نجومك وشمسك وصوتك وهمسك = ولمسك دليلى فى خط المسير
حافظ حيطانك وريحة غيطانك = وبهتف بحبك وسرك فى بـير
بعيدك أروح ألاقى الجـروح = وأصبح فى غربة وزادى مرير
شوفى أنينى وشوقى وحنينى = أرفرف وأرجع لحضنك أطير
عطشتى تلاقى روحى سواقى = تنادى ألبَّى وأمرك يصـــــــير
قطنك ودهبك ومين اللى نهبك = ومين اللى مخلص وبيكى جدير
شبابك ربيعك لوغادر يبيعك = بتصبح نهايته فى أسوأ مصير

 

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 30 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

د.على عبد العزيز يكتب: أمريكا هى الثورة المضادة

الجمعة، 21 أكتوبر 2011 - 14:27

                         هيلارى كلينتون





       

ثلاثة أحداث هامة يجب أن نقف جميعاً عندها، الأول: اعتذار الكيان الصهيونى عن مقتل الجنود المصريين على الحدود مع العلم أن الكيان الصهيونى ليس من عادته أن يعتذر عن جرائمه وأيضا هو يعلم تمام العلم أن هذا الاعتذار قد يكون ورقة فى يد مصر للتقدم بتحقيق دولى وطلب تعديل اتفاقية كامب ديفيد أو طلب تعويض كبير.

الحدث الثانى: إتمام صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين مقابل الصهيونى شاليط الأسير لدى حماس، وذلك برعاية مصرية كاملة.

الحدث الثالث: السماح الصهيونى لكتيبة عسكرية مصرية بالتواجد فى سيناء فى المنطقة سى بالقرب من طابا رغم مخالفة ذلك لبنود اتفاقية كامب ديفيد، وأن الكيان الصهيونى كان دائما يهدد بأن تواجد أى قوة عسكرية مصرية قد يدفع المنطقة لحرب جديدة. 

عند تفسير هذه الأحداث الثلاث نرى أنها تمت بموافقة أمريكية كاملة بالإضافة للجانب المصرى المتمثل فى المجلس العسكرى، بالإضافة إلى الجانب الصهيونى, والشىء المؤكد أنها تمت بضغوط أمريكية على الكيان الصهيونى من باب تحسين العلاقة بين المجلس العسكرى، والكيان الصهيونى، وأيضا تحسين صورة المجلس العسكرى أمام الشعب المصرى وإكسابه مزيدا من التأييد الشعبى, والأصعب فى تفسير هذه الأحداث هو أنه تمت بالفعل صفقة برعاية أمريكية بين المجلس العسكرى والكيان الصهيونى بمقتضاها تحقق إسرائيل هذه الأحداث الثلاثة ويتعهد المجلس العسكرى بحماية اتفاقية كامب ديفيد والتطبيع مع الكيان الصهيونى والحفاظ على أوضاع رجال الأعمال المصريين الأمريكيين الاحتكاريين فى مصر كما هو، ويكون للمجلس العسكرى سيطرة كاملة على السلطة المنتخبة، وهذا لن يتأتى إلا عندما يعقد المجلس العسكرى صفقة واضحة ومحددة مع التيارات والحركات المؤثرة فى الشارع والتى ستحصد عددا كبيرا من المقاعد فى البرلمان القادم بمقتضاها لن يكون لأحد السيطرة على مجلس الشعب القادم (لاحظوا طول مدة الانتخابات وذلك لتقييم مؤشرات المقاعد أولا بأول) ومع هذا يتم التنسيق مع الشخص المرشح الأقرب للفوز بمنصب رئاسة الجمهورية (إذا أجريت انتخابات رئاسة وهذا مستبعد الآن) أو يقوم المجلس العسكرى بتزوير بعض الدوائر حتى يأتى من يؤيد اتفاقية كامب ديفيد والوضع الفلسطينى الحالى ووضع مصر الاقتصادى الحالى (وأمر التزوير مستبعد قليلاً). 

بعد هذا التحليل والتفسير يجب أن أقول كلمة بأن الحل الوحيد الآن هو الضغط الداخلى الوطنى على المجلس العسكرى حتى ينقل السلطة للشعب بشكل سريع، وأن لا تكون له أى سلطات عسكرية على السلطة المنتخبة برلمان، أو رئاسة، وهذا الضغط هو حماية له من الضغط الخارجى المتمثل فى أمريكا والكيان الصهيونى. 

ويجب أن أشير إلى أن الطابور الخامس من السياسيين والكتاب المؤيدين لإسرائيل وأمريكا هم محور هام تعتمد عليهم أمريكا بشكل كبير فى هذه الأوقات لتسويق فكرة أن الحديث عن كامب ديفيد وتعديلها مستحيل، وأن الحديث عن كل شىء جائز إلا الاستقلال الوطنى الحقيقى عن أمريكا وإسرائيل.

ويجب أن أشير أيضا إلى المؤتمر الذى دعت له بعض الحركات والشخصيات المصرية الأمريكية والذى سيعقد فى واشنطن اليوم 21 أكتوبر والذى تم دعوة مرشحى الرئاسة إليه تحت عنوان حق المصريين بالخارج فى التصويت ما هو إلا كشف هيئة أمريكى لهؤلاء واختبار للوضع فى مصر إذا أجريت انتخابات رئاسة ماذا سيكون مصير كامب ديفيد والعلاقة مع أمريكا وإسرائيل.

ووفق كل هذه المعطيات نجد أن أمريكا هى الثورة المضادة نفسها ومعها فلول النظام السابق والطابور الخامس ورجال الأعمال، وذلك لأن همها الأول والأخير أن تظل هيمنتها العسكرية والاقتصادية على الشرق الأوسط ومصر بالخصوص، وأنه ليس من مصلحتها أن تحقق مصر استقلالها الكامل واكتفائها الذاتى وبنائها لقوة عسكرية حقيقية ووحدتها مع باقى الدول العربية ودعمها لفلسطين التاريخية.

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 30 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

مجدى شلبى يكتب: مات القذافى وعاشت ليبيا

الجمعة، 21 أكتوبر 2011 - 14:58

                             

                                                          صورة أرشيفية




التاريخ يعيد للبشر الكثير من الدروس والعبر.. أبرزها البقاء للشعوب مهما طال الزمن، واشتدت الخطوب والمحن.. فكم من ظالم حكم، واعتقد أنه الباقى للأبد، وعلى قوة بطشه اعتمد، وتأسد على الرعية فلم يطل به الأمد، مات القذافى، فيالها من نهاية مأساوية، لم تكن تخطر على بال أحد.


فحكامنا نحن العرب فى السابق وفى الحالى والآجل، لا يموتون إلا بخبر عاجل، أو بفضيحة بجلاجل جلوسهم على الكرسى التصاق، وتأليههم نفاق، واستمرارهم حماقة مات القذافى برصاصة، فالوطن ليس تكيته الخاصة، التى استباح فيها دم أبناء شعبه هو ومن معه، فشرب من ذات المصير كأساً مترعة مات القذافى.. فمن يستبد ويطغى ويستمرئ الحكم، سيلقى مثله مصرعه!

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 33 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

 

أحمد محمود سلام يكتب: يا ليت الطغاة يتعظون

الجمعة، 21 أكتوبر 2011 - 15:16

                       صورة أرشيفية

 

هى النهاية التى تأخرت "طويلاً"، وقد اقتص الليبيون من الطاغية "القذافى" وقد قتل "رمياً" بالرصاص فى صورة سوف تبقى طويلاً فى ذاكرة التاريخ لحاكم مُستبد وضع بيده نهايته، بعدما سقط نظام حكمه "ليستتر" فى أقاصى الصحراء، ويتعقبه الثوار إلى أن تم الإمساك به ليقتل الخميس "20 من أكتوبر"2011 بمدينة "مُصراته "الليبية"، قتل" القذافى وقد انتهى عصره المظلم للأبد فى نهاية سعيدة لثورة الشعب الليبى لقد عاث القذافى فساداً وظلماً وانتهى به المطاف مقتولا فى صورة لابد أن يضعها كل حاكم نصب عينيه ليحكم بالعدل والديمقراطية "مُحافظاً" على آدمية شعبه "غير" مُبدد لمقدراته!

وذات يوم قتل عبد الكريم قاسم فى العراق"رمياً بالرصاص" فى محاكمة (صُورية) عاجلة فى "دار الإذاعة والتلفزيون" فى بغداد يوم 9 فبراير 1963 بعد سقوط نظامه فى انقلاب عسكرى وبقيت صورته "مقتولاً" فى ذاكرة التاريخ!.

مجدداً "فعلها" أيضاً ثوار "مصراته" وقد نفذوا حكم الإعدام الفورى بالقذافى رمياً بالرصاص "دون محاكمة" لتنقل للعالم صورته ليكون آية لكل ظالم ولا شماتة فى الموت، فالقذافى هو الذى اختار نهايته وقد حكم ليبيا بالحديد والنار وقتل الأبرياء، ليثور شعبه ضده لأجل تخليص ليبيا منه لتستعيد حريتها وكرامتها بعدما "كابدت" كثيرا من آثامه! وسوف يسجل التاريخ لعام 2011 أنه عام الحرية فى الأمة العربية وقد توالت "انتصارات الثورات العربية" فى تونس ومصر وليبيا ولأول مرة فى التاريخ "يُسجل" سقوط ثلاثة حكام "طغاة" قبل نهاية هذا العام وهم بالترتيب "زين العابدين بن على وحسنى مبارك ومعمر القذافى وفى الطريق بشار الأسد وعلى عبد الله صالح والبقية تأتى؟

هى إذا الحرية "مُبتغى" الشعوب التى تثور لأجل نيلها، وقد حطمت أغلالها بغية التخلص من كل حاكم جائر لينتصر الحق والعدل "فلا ظلم" بعد اليوم وقد لفظت الشعوب الظلم والظالمين ولم تعد تتحمل آثام الطغاة المستبدين"، فيا ليت" الطغاة يتعظون.

 

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

الثورة .... والثروة

 

      

 

بقلم / سارة رمضان    الإسكندرية – المعهد العالي بابو قير

 عبر سنوات عجاف تعدت الخمسين عاما باستثناء بعض فترات الرئيس الراحل أنور السادات عاش المصريون على حلم التحرر بعدما أيقنوا أنهم يعيشون في غيابة استعمار داخلي من حزب تعامل معهم على أنهم عبيد بدء من الاتحاد الاشتراكي وانتهاء بالحزب الوطني المنحل ، وأصبح على المصريين أن يجدوا مخرج من جب الاستعمار الحزبي الذي لا يعني أعضاءه سوا جمع الأموال من دم الشعب المكافح الذي استسلم للبطون الجائعة في البيوت أو العشش وظل يلهث وراء رغيف خبز يسد به جوع يصرخ بأعلى صوته أو أفواه مفتوحة تبحث عن ابسط حقوقها في الحياة ، وبينما الوضع يتأزم على المصريين وبينما الآلام تزداد والجروح تتسع والكبت يملئ صدور الشعب المصري الكادح ، وبينما القلة تعيش في قصور وفلل ومنتجعات ويركبون أحدث السيارات ويلبسون أفخم الثياب غير عابثين بشعب يصرخ من داخله كفى كفى  على أمل أن تخرج صرخته يوما إلى النور لتمحوا سنوات الظلام  ، وكما قال الشاعر ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع ، فالحزب الوطني أوهم نفسه بأغلبية ديناميكية  وكذب على الشعب وصدق هو نفسه الكذبة فارتفع بخياله المريض إلى عنان السماء بينما هو في حقيقة أمره يهوى إلى قاع الأرض ، وما حدث في الانتخابات البرلمانية  لمجلس الشعب 2010 لهو خير دليل على ذلك ، فلم يكتفي الحزب بالظلم بل أعلن انه ظالم وبلطجي وفتوة ويفعل ما يريده علنا ولسان حاله يقول (إلى يحب يتكلم يوريني نفسه ) فسلط الله عليهم خيالهم المريض وعقولهم الغبية وغرورهم المستوحش وأعلنوا نجاح الحزب في الحصول على نسبة 99 % من المقاعد في مجلس الشعب رغم السخط الكبير الذي ضرب مصر بأكملها من جراء التزوير وانسحاب اكبر حزب سياسي في مصر وهو حزب الوفد وتبعه اكبر جماعه منظمة في مصر وهى جماعه الأخوان المسلمين  فكانت البداية ... بداية الانهيار ، واستكمل المخلوع مبارك  مشوار النهاية عندما أعلن في الجلسة المشتركة لمجلسي الشعب والشورى أن الانتخابات كانت نزيهة  وأيضا عندما سؤل عن البرلمان الموازى الذي شكله مجموعه من أحزاب المعارضة والمستقلين ليردوا به على برلمان الحزب الوطني قال وقتها المخلوع ( خليهم يتسلوا ) فاسقط بيده آخر ورقة احترام من الشعب لرئيسة ليكون هو نفسه في مرمى غضب الشعب ، وبينما كان هو وأولاده وزبانيته يتسابقون لجمع الثروة قامت الثورة ، الثورة ضد الظلم والطغيان ضد القهر والحرمان ، قامت الثورة لتخرج الشعب المصري من غيابة  الاستعمار الداخلي  لتلقى بكل هؤلاء إلى غيابة سجن طرة ليذوقوا من نفس الكأس الذي أذاقوا منه الشعب وليعلموا كم كانوا جبابرة لا يعنيهم سوى جمع الثروة التي نسعى لاستردادها الآن بعدما قامت الثورة

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 50 مشاهدة
نشرت فى 17 أكتوبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

لاخوة الكرام / تحياتى القلبية اليكم جميعاً اليكم البرنامج الانتخابى للاستاذ / أحمد قاقا لمقعد نقيب المعلمين بمركز إدكو اذا القوم قالوا من فتى خِلتُ أننى ** عُنِيت فلم أكسل ولم أتبلدِ ********* اخى وزميلى المعلم اقول لك بحق وبكل صدق اننى جاد فى رغبتى فى خدمة زملائى المعلمين من خلال موقعى داخل النقابة وقد اعددت برنامجاً وخطة اسير عليها بمعاونة زملائى الذين يتم اختيارهم بأذن الله . البرنامـج الذى ارغب فى تنفيذه اولاً : تحقيق العدالة فى الخدمة المقدمة لكل المعلمين ثانياً : رعاية صحية خاصة بالمعلمين من خلال التعاقد مع افضل الاطباء بأجور رمزية لكل الاعضاء . وايضا تخصيص اماكن محترمة بالمستشفى الحكومى ثالثاً : التعاقد مع احد المحامين للحضور مع اى معلم حال مثوله فى اى مشكلة فى اى جهة رابعاً : العمل على اعادة الجمعية الفئوية والتى كانت تعمل فى النقابة من قبل للاعضاء خامساً : حال احتياج اى عضو لاستخدام قاعات النادى يكون الاشتراك رمزياً سادساً : العمل على توفير قطعة ارض وبناء مساكن خاصة بالمعلمين ! لا تعجب اخى وزميلى فالنقابة غنية باشتراكات الاعضاء ( قرابة 6 الاف جنيه قيمة اشتراك الاعضاء فى النادى شهرياً ـ نصيب النقابة من صندوق الزمالة ـ ايجارات النادى من الافراح والمناسبات ـ بخلاف دعم النقابة العامة ) سابعاً : العمل على انشاء قاعة للكمبيوتر وذلك لتنمية الاعضاء واسرهم من خلال برامج تدريبية متخصصة فى شتى المجالات للاعداد لسوق العمل ثامناً : العمل على تنشيط جميع البرامج الترفيهية والثقافية لجميع الاعضاء واسرهم . وتكريم ابناء الاعضاء المتفوقين دراسياً ورعاية الموهوبين منهم تاسعاً : العمل على توفير كافة الامكانات لخدمة الاعضاء واسرهم وتوفير مكان اجتماعى اسرى للاعضاء والعمل على اعادة بناء حديقة نادى المعلمين لاستقبال الاسر. عاشراً : عمل اجتماع جمعية عمومية دورية لمناقشة المصروفات ومتابعة ما تم انجازه من خدمات للاعضاء ومحاسبة مجلس الادارة من خلال عرض ميزانية النقابة والمصروفات حادى عشر : العمل على بناء وتنشيط الانشطة الرياضية والثقافية والدينية والفنية والمسرحية من الاعضاء وابنائهم والموهوبين للمشاركة فى المسابقات المختلفة ثانى عشر : اعداد صندوق بالنادى لتلقى مقترحات وشكاوى الاعضاء والعمل على دراستها وحلها ثالث عشر : يتم مراعاة العدالة فى تكريم المعلم المثالى وتوسيع القاعدة على مستوى الاعضاء كافة وايضا المشاركة فى البرامج الصيفية الترفيهية للاعضاء واسرهم اخيراً اتمنى ان اوفق فى خدمة الزملاء وان يكون عملى تكليفاً وامانة استطيع بمعاونة الزملاء فى تأدية ما يجب على فى هذا المكان أحمد قاقا المرشح لمقعد نقيب المعلمين --------------------------------- اللجنة النقابية لمركز ادكو بعض المطالب التى قامت اللجنة النقابية بمخاطبة الجهات المعنية فى هذا الشأن و أهمها .. 1- زيادة مكافأة الامتحانات لتصبح 400 ىوم بنسبة 7% لجميع المراحل مع استمرارالذياده سنويا بواقع خمسون يوما كل عام . 2-رفع الحافز الشهرى الى 100%اسوة بالعاملين بالبترول وغيرها من المصالح 3-منح الدرجات المالية مباشرة لمن استوفوا المدد البينية اسوة بباقى العاملين المدنيين بالدولة . 4-منح العلاوة التشجيعية لمستحقيها . 5-تحسين الرواتب وذلك بضم الكادرالى الأجور الثابتة للمرتب على أن يكون الحد اللأدنى للأجور1200 جنبها وعدم خصم الكادر عند الاحالة على المعاش . 6- منح الاداريين والعاملين بالتربية والتعليم كادر يعادل كادر المعلمين. 7- منح المعلمين حافز الاثابة المقرر بقانون 144 لسنة 2008 اذ أن مكافأة الامتحانات هى أجرمقابل عمل يؤديه المعلم . 8- ند ب جميع معلمى التعليم الأساسى للملاحظة على الامتحانات العامة والدبلومات الفنية . 9- صرف مقابل أعمال التصحيح والملاحظة بعد القيام بالعمل فورا . 10- وقف ما يخصم من المعلمين من ضرائب كسب عمل وغيرها دون وجه حق . 11-صرف 50% للاداريين و العمال و التى لم تصرف حتى الأن . 12- رفع نهاية مكافأة الخدمة الى 100 شهر ومعاش شهرى على اخر مرتب وقت الاحالة للمعاش . 13- الغاء نظام التقويم الشامل وملف الانجاز تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية الصادر فى 14 ينايرلسنة 2007 الذى يقضى بالغاء القرار رقم 305 لسنة 2003 وعدم دستورية نظام التقويم الشامل. وأخيرا فاننا وايمانا منا بقيمة رسالتنا وعظيم قدرتها ونحن جزءا من شعب مصر الوفى . نعاهد الله بأن نلتزم بعملنا النقابى على أكمل وجه والله علينا شهيد ونأمل سرعة الاستجابة لمطالبناالمستحقة ونطالب السادة المعلمين بادارة ادكو التعليمية بأن من لديه أية مطالب أو اقتراحات لم ترد بمطالبنا هذه أن يرسلها الى اللجنة النقابية للمعلمين بادكو لرفعها للجهات المعنية . والله ولى التوفيق اللجنة النقابية للمعلمين بادكو رئيس اللجنة الأستاذ / محمد محمد محمد السمنى

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 55 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

عماد خميس 

 

بدون زعل

 

عاشت مصر أياما عصيبة تخللها تمزق شعب مصر الى فريقين فريق يندد باسقاط النظام وفريق مؤيد للرئيس مبارك باستمرار دورته الرئاسية مما نشب بينهم التراشق بالالفاظ الذي أدي الى الاشتباك بالايدى وتبادل التراشق بالحجاره مما أسقط المئات بين موتى وجرحي!! واختلط الحابل بالنابل واصبحنا نعيش فى رعب وخوف من هذه الأعمال العنبفه التى تسببهامجموعة من الشباب المستهترمن أصحاب الفيس بوك الذين يأخذون أوامر من دول عادية لمصر مثل ايران وقطرالذان اتفقا مع دول أخرى مثل امريكا واسرائيل وتركيا لتفكك مصر وتزلزل استقرارها والدليل على ذلك ما قامت به قناة الجزيرة باثارة الفتنة بين الشباب المصري وهذا واضح مما نشاهده على هذه القناة وما شاهدناه على قنوات ايرانية يتهمون أمريكا بأنها لم تأخذ موقف حاسم فيما يحدث فى مصر!! لذا أحذر هؤلاء الشباب بالا يتمادوا وراء اغراءات هؤلاء الخنازير الذين يريدون بمصرالا سوءا!!!

 

يا شباب مصر احزروا ...ياشباب مصر احزروا... احذروا هؤلاء الخونة فنحن اصبحنا فى موقف ينزر بالخطورة فاذا لم نردع لحديث الرئيس ومسؤلى مصر فعلى مصر السلام!!! فهناك من يتربص بنا يستعد الأن لدخول مصر بحجة حماية أهلها مثل ما حدث فى العراق والكويت !!! اتو اليها ولم يخرجوا منها الابعد أن أخذوا خيرها وخير شبابها !!! أنتبهوا يا شباب مصر العظماء أخذروا الفتنة! فبعد حديث السيد الرئيس محمد حسنى مبارك وعدم عزمه على خوض الانتخابات هو ولا ابنة جمال فعلينا أن نصغى ونعود الى منازلنا ولاننساق وراء هؤلاء الخونة الذين يريدون تقسيم مصر!!! انتبهوا يا شباب من عدم الانسياق وراء اغراءات هؤلاء الفاسدين والمفسدين. ثورة الغضب 25 يناير ما قام به هؤلاء الشباب من مظاهرات سلمية يوم 25 يناير كان لهم الحق فيما طالبوا به هؤلاء المتسببين فى هذه الأزمه التى تمر بها البلاد المصرية من هرج ومرج وأصبحنا على حافة من البركان الذى سيؤدى بنا الى انفجار لايعلم نهايته الا الله !! دعوانا ان يحفظ الله مصر من كل سوء وأن ينصر الرئيس مبارك على خنازير العرب ! حاكموا هؤلاء

 

**كل من تسبب في هذه الفوضي داخل محافظات مصر الغالية و علي رأسهم /

 

 

حبيب العادلي

وزير الداخلية المخلوع!وكل من تم القبض عليهم في عمليات تخريب ونهب و سرقه !

**يجب أن يحاكم رجال الأعمال الذين استولو على العديد من الأراضى واحتكروا الأسواق وتسببوا فى غلاء المواد الغذائية

وغيرها من المواد وعلى رأس هؤلاء رجل الأعمال وعضو مجلس الشعب

 

 

أحمد عز صاحب حديد عز!! 

بقلم/عماد خميس


 

 

emad_khames2005yahoo.com

 

 

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 13 سبتمبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

 

ننشر 30 عاماً فى 30 يوماً.. كيف حكم مبارك مصر.. رئيس بالصدفة يحكم ثلاثة عقود بقانون الطوارئ ويتنحى بعد خراب مالطة.. أسطورة مبارك أنه حاكم بلا أسطورة ولا أحداث كبيرة غير اغتيال السادات وثورة يناير

الخميس، 4 أغسطس 2011 - 20:55

 

ا                            الرئيس المخلوع

 

 
عماد خميس
الأربعاء 14 أكتوبر 1981 وبعد استفتاء شعبى خرج بنتيجة تأييد 98.46% لاختيار محمد حسنى مبارك رئيساً للجمهورية.. وقف مبارك وإلى يمينه الرئيس السودانى جعفر نميرى، وإلى يساره الدكتور صوفى أبو طالب رئيس مجلس الشعب.. وتلا اليمين الدستورية لتبدأ فترته الرئاسية الأولى.. وبدأ عهد مبارك الذى لم يكن يتوقع أحد أن يستمر 30 عاما وينتهى نهاية دراماتيكية نادرة.. وفى يوم الجمعة 11 فبراير 2011 كان نائب الرئيس عمر سليمان يعلن تنحى مبارك عن منصبه وأنه فوض المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد.

عمر سليمان أول وآخر نائب لمبارك طوال 30 عاما، واستمر نائبا لمدة 12 يوما فقط، حيث ظل مبارك يقاوم تعيين أى نائب له بحجج مثل أنه لا يجد الرجل المناسب، وهو الذى تولى رئاسة مصر بمصادفة بعد اغتيال الرئيس السابق أنور السادات.. وكان يومى 6 أكتوبر 1981، و11 فبراير 2011 هما أطول يومين فى حياة الرجل الذى بقى فى السلطة السياسية 36 عاماً منذ تعيينه نائباً عام 1975 وبعد 6 سنوات أصبح رئيساً لأكبر دولة عربية، ولم يكن يتوقع أن يعينه السادات نائبا، وقال لعماد أديب إنه كان يتوقع أن يعينه السادات سفيرا فى لندن "بلد الاكسلانسات"، لكنه فوجىء به يختاره نائبا له.. ولم يتصور لاهو ولاغيره أنه سوف يستمر كل هذا الوقت ويجنى ثمار سنوات من الحروب والصراعات الداخلية والخارجية الباردة والساخنة.. كان واحدا من أطول الحكام الذين حكموا مصر بالمصادفة، حتى تحول إلى أسطورة فى الاستمرار والبقاء. 

كان مبارك أفضل حظا من سابقيه ومن معاصريه، لم يسقط نظامه بالغزو مثلما جرى لصدام حسين فى العراق، ولم يغتل مثل خالد فى السعودية ولم يصبه السرطان كالملك حسين، وبدا أسطوريا مثل سلحفاة، ترددت فى نكات أيامه الأخيرة، حيث قدموا له فى عيد مولده سلحفاة، قالوا له إنها تعيش 300 عام، فرد "هنشوف" لم يقابل عبد الحكيم عامر لينافسه ولا دخل فى حروب أو صراعات. وتجلت مواهبه فى التعامل مع الأمر الواقع إما بالتجاهل أو بالآخرين.. رجل متوسط بلا طموحات إقليمية أو تاريخية، لا يحب التاريخ ولا السياسة، ربما لهذا انتصر على الجميع، وبقى حتى شعر الآخرون بالملل، أما هو فلم يبد أى شعور بالضجر من طول المكوث فى كرسى الرئاسة. 

ديكتاتور من نوع خاص لم يكن دموياً للدرجة التى تجر عليه الغضب الدولى أو العالمى، لا يتمسك بموقف حاد ضد الولايات المتحدة التى يعتبرها صاحبة القرار الأول فى العالم، وكلما أخطأ الآخرون خرج منتصرا ليعلن ألم أقل لكم؟.. لم يسرف فى شىء ولم يسع لشىء، وظل ساكنا كجلد ثعبان، يحافظ على صحته وأمنه، هما الشيئان اللذان مكناه من الاستقرار فى الحكم لم يجاوزه سوى رمسيس الثانى وبعض ملوك الفراعنة المشكوك فى فتراتهم.

لم يتخذ قرار حرب إلا إذا كانت حربا داخلية ضد خصم منافس أو جماعة مسلحة تهدد أمنه الشخصى، ساعتها يسمح بالانتقام للدرجة التى تحفظ له وجوده. خشن بلا قسوة ظاهرة. لم يكن طموحا للسلطة كعبد الناصر ولا مجنونا بالأضواء كالسادات، انتصر عليهما فى لعبة الزمن.

تعرف على السياسة بمفهومها الشائع وهو فى الخمسين من عمره، ولم يدرك خطرها أو لذتها، تعامل معها مثلما يتعامل موظف مع وظيفته، يحافظ عليها، ولم يسمح للآخرين باستخدامها خارج سياقه، تصور الكثيرون أنه "عبيط" لكن الأيام الطويلة التى قضاها أثبتت أنه كان الأكثر دهاءً ممن حوله، دهاء لم يمكنه من العمل الجيد أو محاولة لعب دور إقليمى، حافظ على الدور الإقليمى لمصر فى النطاق الذى لا يجعلها دولة مهمة أو نكرة.. لكنه انخفض بالكثير من الأشياء، حفظ التوازن بين الفقراء والأغنياء بالأمن والإجراءات الأمنية. 

بعد أن أصبح رئيسا عرض مبارك على الشعب ملامح سياسته. ودمعت عيناه وهو يقول إنه لم يدُر بخلده لحظة واحدة ما شاءت به إرادة الله أن يقف هذا الموقف بعد السادات وبالصورة التى جرت بها الأمور.. "ولكن هكذا جاء قدرى أن أقف أمامكم فى غيبته".

مبارك المطرود المطارد فى شرم الشيخ يمثل عبئا على مصر بشهدائها ومجلسها العسكرى ربما يستعيد تاريخ أعوامه الثلاثين فى السلطة، ومثل أى ديكتاتور عجوز لا يصدق أنه ارتكب من الأخطاء ما يكفى لمحاكمته. لم يكن مهتما بقراءة الصحف أو متابعة الفضائيات. أو الانتقادات التى توجه إليه، كان يعتبرها بلا قيمة. طالما يرى من حوله يدور حوله. كانت أفكاره البسيطة تتحول إلى تعليمات الرئيس. 

حسنى مبارك لم يتعلم شيئا من الرئيس السابق أنور السادات. الذى كان كما كتب الرحل أحمد بهاء الدين يرفض قراءة الصحف أو الاستماع للإذاعات، ويعتبر متابعة الأخبار سببا فى مقتل جمال عبد الناصر. ويفضل ملخصات التقارير، ويتخذ القرارات بناء عليها. مبارك جرب وصفة السادات وتوقف عن قراءة الصحف أو الاهتمام بها، وصدق التقارير الأمنية، جرب أن يكون رئيسا لثلاثين عاما، دون الحاجة لتغيير عاداته فى النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا وعدم قراءة الصحف أو الاهتمام بمعارضيه. وحتى عندما جاءته الإشارات من تونس كان متأكدا أنه سيواصل رئاسته "حتى آخر نفس". لم يصدق أن كل من كانوا يسبحون باسمه، ويمتدحون اشتياقه "لطشة الملوخية"، انقلبوا وأصبحوا يبالغون فى مهاجمته واتهامه بأنه سبب كل البلاوى. 

مبارك لم يكن يقرأ واعتاد طوال ثلاثين عاما أن يتجاهل ما يقوله خصومه، يسخر من منتقديه. كان يصدق فيلم طباخ الرئيس أكثر مما يصدق طباخه، نجح طوال ثلاثين عاما فى أن يحافظ على نظامه دون أن يلتفت للثقوب والتسربات. وتهاوى فى أقل من خمسة عشر يوما. تاركا نصف الشعب فقيرا وثلثه مريض، وتحت خطوط الفقر. وهؤلاء لم يكن ذكرهم يرد فى ملخصات التقارير، ولا فى اجتماعات أجهزة الأمن. ومع هذا كان يؤمن أنه عبقرى، ولا يرى من يصلح للحكم بعده. 

ربما يجد مبارك الوقت ليقرأ مافاته من صحف وأخبار ليعرف كيف يكون حال الرؤساء السابقين الذين خلعتهم شعوبهم. ولهذا أفاق على الانهيار. 

ثلاثون عاما نستعرضها عاما بعد آخر لنعيد قراءة المشهد كما يفترض أن يراه الرئيس المخلوع، الذى يشبه ديكتاتورات العبقرى الكولمبى جابريل جارسيا ماركيز" فى خريف البطريرك، وحيدين يشعرون بالبرد ويحلمون بمصادفة تعيدهم إلى الكرسى الذى قتلوا وسرقوا من أجله. هل كانت بدايات مبارك تشير إلى نهاياته؟

قبل أن يقسم مبارك القسم الجمهورى يوم الأربعاء 14 أكتوبر 1981 كاتن قد قطع 6 سنوات نائبا للرئيس السادات، ورفض طوال 30 عاما أن يعين نائبا له. وهو أمر فسره خصومه بعد تنحيه أنه لسبب ما أو علاقة تربطه باغتيال السادات.عامه الأول فى الحكم بدا يوم الخامس من سبتمبر 1981. 

الثلاثاء 6 أكتوبر 1981 كانت مصر تعوم على بحيرة من التوتر والبارود، شهر على اعتقالات سبتمبر، التى شملت حوالى 3 آلاف شخص من جميع التيارات والاتجاهات. يوم 5 أكتوبر أدلى الرئيس أنور السادات بحديث لمراسل مجلة دير شبيجل الألمانية قال فيه "أكبر آمالى أن أتخلى عن الحكم وأكتفى برئاسة الحزب وأترك الحكم لمن هو أكثر شباباً وحيوية.. وحسنى مبارك يعرف أفكارى تماماً.. وهو قادر على أن يعبر عن وجهة نظرى.. وقد تمرس فى السياسة و الحكم".

بعد الإفطار أجرى السادات اتصالات مع ابنه جمال فى أمريكا ومع صديقيه عثمان أحمد عثمان وسيد مرعى.. ومدير المخابرات العامة.. ونائبه ووزير الداخلية وأمين عام الحزب الوطنى وارتدى ملابسه ونزل ليجد نائبه مبارك ووزير دفاعه محمد عبد الحليم أبو غزالة فى انتظاره.. توجهوا لوضع إكليل الزهور على قبر الجندى المجهول. واتجهوا للعرض العسكرى، أثناء العرض العسكرى تحدث السادات مع مبارك على يمينه وأبو غزالة على يساره..عن تنظيم احتفالات ضخمة فى 25 إبريل 1982 اليوم المقرر لاستعادة سيناء.. لكن بعد لحظات أثناء عرض للطيران تحولت المنصة إلى مرمى لنيران خالد الإسلامبولى وزملائه سقط الرئيس السادات مضرجا فى دمائه.

أقلعت طائرة هليكوبتر من أمام المنصة تحمل الرئيس أنور السادات إلى مستشفى القوات المسلحة بالمعادى.. وانطلقت سيارة عسكرية تحمل نائب الرئيس إلى المستشفى.. مبارك شاهد السادات مسجى وقد فارق الحياة.. طلبت جيهان السادات رؤية مبارك..وقالت له:". مصر هى الأبقى.. أرجو أن تلتفت إلى مصر..وتجمع وزراءك وتدير شؤون الدولة..أرجوك". قال لها " متقوليش كده". لكنه أسرع لمنزله فى مصر الجديدة وضُمِدَت يده. بدل ملابسه العسكرية وارتدى بدلة داكنة. وسارع لحضور جلسة طارئة للحكومة لم تتجاوز نصف الساعة وأيد الوزراء ترشيح مبارك رئيساً للجمهورية .

تحدث فيها مبارك عما حدث فى المنصة لصحيفة "مايو" فى 18 أكتوبر 1981 " عندما أيقنت من يأس الطب وعجزه عن إنقاذ الرئيس فكرت فى الانسحاب.. لم تكن لدى رغبة فى تولى المسؤولية من بعده..والرئيس رحمه الله كان يعرف ذلك.. كثيراً ما أكدت له أننى لن أبقى فى موقعى إذا فكرّ فى ترك موقعه.. ثم فكرت فى مصر..فى الأخطار التى تحيط بها وفى الظروف التى تواجهها هذه الأيام..وعقدت مجلس الوزراء.. طلبوا عقد المكتب السياسى للحزب الوطنى لاختيار شخص رئيس الجمهورية القادم..طلبت أن يجتمع المكتب فى اليوم التالى لكنهم أصروا على عقده فوراً. اجتمع المكتب السياسي. وأصروا جميعاً على اختيار شخصى لرئاسة الجمهورية..وكان رأيهم أننى أستطيع أن أحفظ للبلاد وحدتها وأوفر لها أمنها واستقرارها." وكان استقرارا اكثر من اللازم.

وبعد ساعات نعى السادات "يعجز لسانى وقد اختنق بما تموج به مشاعرى أن أنعى إلى الأمة المصرية والشعوب العربية والإسلامية والعالم كله الزعيم المناضل البطل أنور السادات".

بعد استفتاء بنسبة 98.46% تم اختيار محمد حسنى مبارك رئيساً للجمهورية.. وبعد أربعة أيام فى 18 أكتوبر صباح عيد الأضحى هاجم أعضاء الجهاد فى أسيوط مبنى مديرية الأمن. واستولوا على سيارة للأمن المركزى وأسلحة وقتلوا جنود وضباط.. لكن قوات الأمن استقدمت تعزيزات وتمكنت من السيطرة على الموقف أصيب عصام دربالة وعلى الشريف قائد المجموعة التى هاجمت مديرية الأمن وعاصم عبدالماجد وكرم زهدي.. وألقى القبض على باقى أفراد المجموعة بخطة وضعها حسن أبو باشا مساعد وزير الداخلية. الذى أصبح بعد أيام وزيرا للداخلية خلفا للنبوى إسماعيل وحسن أبو باشا هو الذى أعاد بناء جهاز مباحث أمن الدولة، الذى نما ليصبح أحد اهم أيادى مبارك فى الحكم مع قانون الطوارئ. 

وبعد أيام ألقى القبض على عبود الزمر.. مقدم المخابرات السابق و302 من أعضاء تنظيم الجهاد، وفى 10 أكتوبر تقدم مبارك جنازة السادات فى حضور رؤساء الولايات المتحدة السابقين: كارتر وفورد ونيكسون.. كان السودانى جعفر نميرى الرئيس العربى الوحيد الذى شارك فى الجنازة. فقد كانت علاقات الدول العربية مع مصر مقطوعة منذ ما بعد كامب ديفيد.

فى بداية حكمه سعى مبارك لإرضاء المعارضة وكان يرد على أى مراسل يسأله عن سياسته وما اذا كانت مثل السادات او عبد الناصر يرد مبتسما «أنا اسمى حسنى مبارك» وهى إجابة حمالة اوجه. بعد أسابيع من اغتيال السادات افرج مبارك عن جميع المعتقلين السياسيين الكبار واستقبلهم فى القصر الجمهورى. 

فى فبراير ١٩٨٢ دعا الرئيس مبارك الاقتصاديين بمختلف اتجاهاتهم اليسار واليمين والوسط، إلى المؤتمر الاقتصادى لمناقشة وضع الاقتصاد المتردى وبالفعل اجتمعوا وتناقشوا واصدروا توصيات.تم وضعها فى الأدراج ولم تظهر مرة أخرى وكانت هذه اخر مرة يستدعى فيها مبارك الخبراء. 

وفى يوم 15 إبريل 1982 نُفِذ حكم الإعدام شنقاً فى كل من عطا طايل حميدة رحيل وعبد الحميد عبد السلام عبد العال ومحمد عبد السلام فرج. وفى صباح ذلك اليوم نُقل الملازم أول خالد الإسلامبولى والرقيب حسين عباس من السجن الحربى إلى ميدان ضرب النار. رفض خالد أن يضع العصابة السوداء على وجهه..دقت الطبول فصوب الجنود بنادقهم على القلب المرسوم فوق سترة الإعدام وأطلقوا النار.

25 إبريل 1982 رفع الرئيس حسنى مبارك العلم المصرى فوق شبه جزيرة سيناء بعد استعادتها كاملة واستكمال الانسحاب الإسرائيلى بعد احتلال 15 عاما لتكون هذه اول ثمرة يجنيها مبارك من جهد السادات الذى لم ير حلمه. وعادت صحف المعارضة إلى الظهور، وسمح للصحف الحكومية بدرجة من الحرية، وعاد معارضو السادات الاعلاميين مثل محمود السعدنى ومحمود أمين العالم وغيرهم وعادت صحف الشعب والأهالى للصدور بكتابها الذين اعتقل السادات منهم حلمى مراد وفتحى رضوان وصلاح عيسى وجلال أمين وإسماعيل صبرى عبد الله وفؤاد مرسى. 

احتفظ مبارك بنفس حكومة السادات الأخيرة وتركيبة الحزب الوطنى ومجلسى الشعب والشورى لمدة ثلاثة أعوام كاملة، بقى الدكتور فؤاد محيى الدين رئيسا للوزراء، وامينا عاما للحزب الوطنى، وغير فقط وزير الداخلية حيث قال النبوى إسماعيل وعين حسن أبو باشا، وكانت وزارة الداخلية أكثر الوزارات التى شهدت تغييرا وسط جمود وزارى. 

فى بداية عهد مبارك استقبله المصريون بنكات تشير إلى أنه لم يكن بالذكاء المطلوب، وبدا أنه غير مثير للتنكيت، وبعد توليه الرئاسة مبارك اعتبره المصريون رجلا لا يفهم فى السياسة، تزامن توليه مع إعلان جبنة «لافاش كيرى» أو «البقرة الضاحكة»، واختفى الإعلان وتردد أنه تم منعه. وبدأوها بنكتة: «واحد أكلنا المش والتانى علمنا الغش والتالت لابيهش ولا بينش»، وكانت هذا إشارة إلى اشتراكية عبد الناصر، وخبث السادات، وخلو مبارك من أى ميزة. مبارك حكم سنوات تفوق السنوات التى قضاها جمال عبدالناصر والسادات. 

بعد المنصة ترددت نكتة أن مبارك بعد أن تأكد من موت السادات دخل الحمام، ووقف يرقص أمام المرآه ويغنى: «وبقيت الريس.. وبقيت الريس». واستمر مبارك حاكما فردا بلا نائب طوال ثلاثة عقود بداها برعب المنصة ونهاها برعب أشد ثورة شعبية تطيح به بالرغم من قانون وحالة الطوارئ اللتان فرضا بعد اغتيال السادات واستمر ثلاثين عاما. وغدا عام جديد ويوم جديد.

 

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 80 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2011 بواسطة hossamalaakhame

ننشر 30 عاماً فى 30 يوماً.. كيف حكم مبارك مصر.. رئيس بالصدفة يحكم ثلاثة عقود بقانون الطوارئ ويتنحى بعد خراب مالطة.. أسطورة مبارك أنه حاكم بلا أسطورة ولا أحداث كبيرة غير اغتيال السادات وثورة يناير

الخميس، 4 أغسطس 2011 - 20:55

الرئيس المخلوع

أكرم القصاص

 


أكرم القصاص

الأربعاء 14 أكتوبر 1981 وبعد استفتاء شعبى خرج بنتيجة تأييد 98.46% لاختيار محمد حسنى مبارك رئيساً للجمهورية.. وقف مبارك وإلى يمينه الرئيس السودانى جعفر نميرى، وإلى يساره الدكتور صوفى أبو طالب رئيس مجلس الشعب.. وتلا اليمين الدستورية لتبدأ فترته الرئاسية الأولى.. وبدأ عهد مبارك الذى لم يكن يتوقع أحد أن يستمر 30 عاما وينتهى نهاية دراماتيكية نادرة.. وفى يوم الجمعة 11 فبراير 2011 كان نائب الرئيس عمر سليمان يعلن تنحى مبارك عن منصبه وأنه فوض المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد.

عمر سليمان أول وآخر نائب لمبارك طوال 30 عاما، واستمر نائبا لمدة 12 يوما فقط، حيث ظل مبارك يقاوم تعيين أى نائب له بحجج مثل أنه لا يجد الرجل المناسب، وهو الذى تولى رئاسة مصر بمصادفة بعد اغتيال الرئيس السابق أنور السادات.. وكان يومى 6 أكتوبر 1981، و11 فبراير 2011 هما أطول يومين فى حياة الرجل الذى بقى فى السلطة السياسية 36 عاماً منذ تعيينه نائباً عام 1975 وبعد 6 سنوات أصبح رئيساً لأكبر دولة عربية، ولم يكن يتوقع أن يعينه السادات نائبا، وقال لعماد أديب إنه كان يتوقع أن يعينه السادات سفيرا فى لندن "بلد الاكسلانسات"، لكنه فوجىء به يختاره نائبا له.. ولم يتصور لاهو ولاغيره أنه سوف يستمر كل هذا الوقت ويجنى ثمار سنوات من الحروب والصراعات الداخلية والخارجية الباردة والساخنة.. كان واحدا من أطول الحكام الذين حكموا مصر بالمصادفة، حتى تحول إلى أسطورة فى الاستمرار والبقاء. 

كان مبارك أفضل حظا من سابقيه ومن معاصريه، لم يسقط نظامه بالغزو مثلما جرى لصدام حسين فى العراق، ولم يغتل مثل خالد فى السعودية ولم يصبه السرطان كالملك حسين، وبدا أسطوريا مثل سلحفاة، ترددت فى نكات أيامه الأخيرة، حيث قدموا له فى عيد مولده سلحفاة، قالوا له إنها تعيش 300 عام، فرد "هنشوف" لم يقابل عبد الحكيم عامر لينافسه ولا دخل فى حروب أو صراعات. وتجلت مواهبه فى التعامل مع الأمر الواقع إما بالتجاهل أو بالآخرين.. رجل متوسط بلا طموحات إقليمية أو تاريخية، لا يحب التاريخ ولا السياسة، ربما لهذا انتصر على الجميع، وبقى حتى شعر الآخرون بالملل، أما هو فلم يبد أى شعور بالضجر من طول المكوث فى كرسى الرئاسة. 

ديكتاتور من نوع خاص لم يكن دموياً للدرجة التى تجر عليه الغضب الدولى أو العالمى، لا يتمسك بموقف حاد ضد الولايات المتحدة التى يعتبرها صاحبة القرار الأول فى العالم، وكلما أخطأ الآخرون خرج منتصرا ليعلن ألم أقل لكم؟.. لم يسرف فى شىء ولم يسع لشىء، وظل ساكنا كجلد ثعبان، يحافظ على صحته وأمنه، هما الشيئان اللذان مكناه من الاستقرار فى الحكم لم يجاوزه سوى رمسيس الثانى وبعض ملوك الفراعنة المشكوك فى فتراتهم.

لم يتخذ قرار حرب إلا إذا كانت حربا داخلية ضد خصم منافس أو جماعة مسلحة تهدد أمنه الشخصى، ساعتها يسمح بالانتقام للدرجة التى تحفظ له وجوده. خشن بلا قسوة ظاهرة. لم يكن طموحا للسلطة كعبد الناصر ولا مجنونا بالأضواء كالسادات، انتصر عليهما فى لعبة الزمن.

تعرف على السياسة بمفهومها الشائع وهو فى الخمسين من عمره، ولم يدرك خطرها أو لذتها، تعامل معها مثلما يتعامل موظف مع وظيفته، يحافظ عليها، ولم يسمح للآخرين باستخدامها خارج سياقه، تصور الكثيرون أنه "عبيط" لكن الأيام الطويلة التى قضاها أثبتت أنه كان الأكثر دهاءً ممن حوله، دهاء لم يمكنه من العمل الجيد أو محاولة لعب دور إقليمى، حافظ على الدور الإقليمى لمصر فى النطاق الذى لا يجعلها دولة مهمة أو نكرة.. لكنه انخفض بالكثير من الأشياء، حفظ التوازن بين الفقراء والأغنياء بالأمن والإجراءات الأمنية. 

بعد أن أصبح رئيسا عرض مبارك على الشعب ملامح سياسته. ودمعت عيناه وهو يقول إنه لم يدُر بخلده لحظة واحدة ما شاءت به إرادة الله أن يقف هذا الموقف بعد السادات وبالصورة التى جرت بها الأمور.. "ولكن هكذا جاء قدرى أن أقف أمامكم فى غيبته".

مبارك المطرود المطارد فى شرم الشيخ يمثل عبئا على مصر بشهدائها ومجلسها العسكرى ربما يستعيد تاريخ أعوامه الثلاثين فى السلطة، ومثل أى ديكتاتور عجوز لا يصدق أنه ارتكب من الأخطاء ما يكفى لمحاكمته. لم يكن مهتما بقراءة الصحف أو متابعة الفضائيات. أو الانتقادات التى توجه إليه، كان يعتبرها بلا قيمة. طالما يرى من حوله يدور حوله. كانت أفكاره البسيطة تتحول إلى تعليمات الرئيس. 

حسنى مبارك لم يتعلم شيئا من الرئيس السابق أنور السادات. الذى كان كما كتب الرحل أحمد بهاء الدين يرفض قراءة الصحف أو الاستماع للإذاعات، ويعتبر متابعة الأخبار سببا فى مقتل جمال عبد الناصر. ويفضل ملخصات التقارير، ويتخذ القرارات بناء عليها. مبارك جرب وصفة السادات وتوقف عن قراءة الصحف أو الاهتمام بها، وصدق التقارير الأمنية، جرب أن يكون رئيسا لثلاثين عاما، دون الحاجة لتغيير عاداته فى النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا وعدم قراءة الصحف أو الاهتمام بمعارضيه. وحتى عندما جاءته الإشارات من تونس كان متأكدا أنه سيواصل رئاسته "حتى آخر نفس". لم يصدق أن كل من كانوا يسبحون باسمه، ويمتدحون اشتياقه "لطشة الملوخية"، انقلبوا وأصبحوا يبالغون فى مهاجمته واتهامه بأنه سبب كل البلاوى. 

مبارك لم يكن يقرأ واعتاد طوال ثلاثين عاما أن يتجاهل ما يقوله خصومه، يسخر من منتقديه. كان يصدق فيلم طباخ الرئيس أكثر مما يصدق طباخه، نجح طوال ثلاثين عاما فى أن يحافظ على نظامه دون أن يلتفت للثقوب والتسربات. وتهاوى فى أقل من خمسة عشر يوما. تاركا نصف الشعب فقيرا وثلثه مريض، وتحت خطوط الفقر. وهؤلاء لم يكن ذكرهم يرد فى ملخصات التقارير، ولا فى اجتماعات أجهزة الأمن. ومع هذا كان يؤمن أنه عبقرى، ولا يرى من يصلح للحكم بعده. 

ربما يجد مبارك الوقت ليقرأ مافاته من صحف وأخبار ليعرف كيف يكون حال الرؤساء السابقين الذين خلعتهم شعوبهم. ولهذا أفاق على الانهيار. 

ثلاثون عاما نستعرضها عاما بعد آخر لنعيد قراءة المشهد كما يفترض أن يراه الرئيس المخلوع، الذى يشبه ديكتاتورات العبقرى الكولمبى جابريل جارسيا ماركيز" فى خريف البطريرك، وحيدين يشعرون بالبرد ويحلمون بمصادفة تعيدهم إلى الكرسى الذى قتلوا وسرقوا من أجله. هل كانت بدايات مبارك تشير إلى نهاياته؟

قبل أن يقسم مبارك القسم الجمهورى يوم الأربعاء 14 أكتوبر 1981 كاتن قد قطع 6 سنوات نائبا للرئيس السادات، ورفض طوال 30 عاما أن يعين نائبا له. وهو أمر فسره خصومه بعد تنحيه أنه لسبب ما أو علاقة تربطه باغتيال السادات.عامه الأول فى الحكم بدا يوم الخامس من سبتمبر 1981. 

الثلاثاء 6 أكتوبر 1981 كانت مصر تعوم على بحيرة من التوتر والبارود، شهر على اعتقالات سبتمبر، التى شملت حوالى 3 آلاف شخص من جميع التيارات والاتجاهات. يوم 5 أكتوبر أدلى الرئيس أنور السادات بحديث لمراسل مجلة دير شبيجل الألمانية قال فيه "أكبر آمالى أن أتخلى عن الحكم وأكتفى برئاسة الحزب وأترك الحكم لمن هو أكثر شباباً وحيوية.. وحسنى مبارك يعرف أفكارى تماماً.. وهو قادر على أن يعبر عن وجهة نظرى.. وقد تمرس فى السياسة و الحكم".

بعد الإفطار أجرى السادات اتصالات مع ابنه جمال فى أمريكا ومع صديقيه عثمان أحمد عثمان وسيد مرعى.. ومدير المخابرات العامة.. ونائبه ووزير الداخلية وأمين عام الحزب الوطنى وارتدى ملابسه ونزل ليجد نائبه مبارك ووزير دفاعه محمد عبد الحليم أبو غزالة فى انتظاره.. توجهوا لوضع إكليل الزهور على قبر الجندى المجهول. واتجهوا للعرض العسكرى، أثناء العرض العسكرى تحدث السادات مع مبارك على يمينه وأبو غزالة على يساره..عن تنظيم احتفالات ضخمة فى 25 إبريل 1982 اليوم المقرر لاستعادة سيناء.. لكن بعد لحظات أثناء عرض للطيران تحولت المنصة إلى مرمى لنيران خالد الإسلامبولى وزملائه سقط الرئيس السادات مضرجا فى دمائه.

أقلعت طائرة هليكوبتر من أمام المنصة تحمل الرئيس أنور السادات إلى مستشفى القوات المسلحة بالمعادى.. وانطلقت سيارة عسكرية تحمل نائب الرئيس إلى المستشفى.. مبارك شاهد السادات مسجى وقد فارق الحياة.. طلبت جيهان السادات رؤية مبارك..وقالت له:". مصر هى الأبقى.. أرجو أن تلتفت إلى مصر..وتجمع وزراءك وتدير شؤون الدولة..أرجوك". قال لها " متقوليش كده". لكنه أسرع لمنزله فى مصر الجديدة وضُمِدَت يده. بدل ملابسه العسكرية وارتدى بدلة داكنة. وسارع لحضور جلسة طارئة للحكومة لم تتجاوز نصف الساعة وأيد الوزراء ترشيح مبارك رئيساً للجمهورية .

تحدث فيها مبارك عما حدث فى المنصة لصحيفة "مايو" فى 18 أكتوبر 1981 " عندما أيقنت من يأس الطب وعجزه عن إنقاذ الرئيس فكرت فى الانسحاب.. لم تكن لدى رغبة فى تولى المسؤولية من بعده..والرئيس رحمه الله كان يعرف ذلك.. كثيراً ما أكدت له أننى لن أبقى فى موقعى إذا فكرّ فى ترك موقعه.. ثم فكرت فى مصر..فى الأخطار التى تحيط بها وفى الظروف التى تواجهها هذه الأيام..وعقدت مجلس الوزراء.. طلبوا عقد المكتب السياسى للحزب الوطنى لاختيار شخص رئيس الجمهورية القادم..طلبت أن يجتمع المكتب فى اليوم التالى لكنهم أصروا على عقده فوراً. اجتمع المكتب السياسي. وأصروا جميعاً على اختيار شخصى لرئاسة الجمهورية..وكان رأيهم أننى أستطيع أن أحفظ للبلاد وحدتها وأوفر لها أمنها واستقرارها." وكان استقرارا اكثر من اللازم.

وبعد ساعات نعى السادات "يعجز لسانى وقد اختنق بما تموج به مشاعرى أن أنعى إلى الأمة المصرية والشعوب العربية والإسلامية والعالم كله الزعيم المناضل البطل أنور السادات".

بعد استفتاء بنسبة 98.46% تم اختيار محمد حسنى مبارك رئيساً للجمهورية.. وبعد أربعة أيام فى 18 أكتوبر صباح عيد الأضحى هاجم أعضاء الجهاد فى أسيوط مبنى مديرية الأمن. واستولوا على سيارة للأمن المركزى وأسلحة وقتلوا جنود وضباط.. لكن قوات الأمن استقدمت تعزيزات وتمكنت من السيطرة على الموقف أصيب عصام دربالة وعلى الشريف قائد المجموعة التى هاجمت مديرية الأمن وعاصم عبدالماجد وكرم زهدي.. وألقى القبض على باقى أفراد المجموعة بخطة وضعها حسن أبو باشا مساعد وزير الداخلية. الذى أصبح بعد أيام وزيرا للداخلية خلفا للنبوى إسماعيل وحسن أبو باشا هو الذى أعاد بناء جهاز مباحث أمن الدولة، الذى نما ليصبح أحد اهم أيادى مبارك فى الحكم مع قانون الطوارئ. 

وبعد أيام ألقى القبض على عبود الزمر.. مقدم المخابرات السابق و302 من أعضاء تنظيم الجهاد، وفى 10 أكتوبر تقدم مبارك جنازة السادات فى حضور رؤساء الولايات المتحدة السابقين: كارتر وفورد ونيكسون.. كان السودانى جعفر نميرى الرئيس العربى الوحيد الذى شارك فى الجنازة. فقد كانت علاقات الدول العربية مع مصر مقطوعة منذ ما بعد كامب ديفيد.

فى بداية حكمه سعى مبارك لإرضاء المعارضة وكان يرد على أى مراسل يسأله عن سياسته وما اذا كانت مثل السادات او عبد الناصر يرد مبتسما «أنا اسمى حسنى مبارك» وهى إجابة حمالة اوجه. بعد أسابيع من اغتيال السادات افرج مبارك عن جميع المعتقلين السياسيين الكبار واستقبلهم فى القصر الجمهورى. 

فى فبراير ١٩٨٢ دعا الرئيس مبارك الاقتصاديين بمختلف اتجاهاتهم اليسار واليمين والوسط، إلى المؤتمر الاقتصادى لمناقشة وضع الاقتصاد المتردى وبالفعل اجتمعوا وتناقشوا واصدروا توصيات.تم وضعها فى الأدراج ولم تظهر مرة أخرى وكانت هذه اخر مرة يستدعى فيها مبارك الخبراء. 

وفى يوم 15 إبريل 1982 نُفِذ حكم الإعدام شنقاً فى كل من عطا طايل حميدة رحيل وعبد الحميد عبد السلام عبد العال ومحمد عبد السلام فرج. وفى صباح ذلك اليوم نُقل الملازم أول خالد الإسلامبولى والرقيب حسين عباس من السجن الحربى إلى ميدان ضرب النار. رفض خالد أن يضع العصابة السوداء على وجهه..دقت الطبول فصوب الجنود بنادقهم على القلب المرسوم فوق سترة الإعدام وأطلقوا النار.

25 إبريل 1982 رفع الرئيس حسنى مبارك العلم المصرى فوق شبه جزيرة سيناء بعد استعادتها كاملة واستكمال الانسحاب الإسرائيلى بعد احتلال 15 عاما لتكون هذه اول ثمرة يجنيها مبارك من جهد السادات الذى لم ير حلمه. وعادت صحف المعارضة إلى الظهور، وسمح للصحف الحكومية بدرجة من الحرية، وعاد معارضو السادات الاعلاميين مثل محمود السعدنى ومحمود أمين العالم وغيرهم وعادت صحف الشعب والأهالى للصدور بكتابها الذين اعتقل السادات منهم حلمى مراد وفتحى رضوان وصلاح عيسى وجلال أمين وإسماعيل صبرى عبد الله وفؤاد مرسى. 

احتفظ مبارك بنفس حكومة السادات الأخيرة وتركيبة الحزب الوطنى ومجلسى الشعب والشورى لمدة ثلاثة أعوام كاملة، بقى الدكتور فؤاد محيى الدين رئيسا للوزراء، وامينا عاما للحزب الوطنى، وغير فقط وزير الداخلية حيث قال النبوى إسماعيل وعين حسن أبو باشا، وكانت وزارة الداخلية أكثر الوزارات التى شهدت تغييرا وسط جمود وزارى. 

فى بداية عهد مبارك استقبله المصريون بنكات تشير إلى أنه لم يكن بالذكاء المطلوب، وبدا أنه غير مثير للتنكيت، وبعد توليه الرئاسة مبارك اعتبره المصريون رجلا لا يفهم فى السياسة، تزامن توليه مع إعلان جبنة «لافاش كيرى» أو «البقرة الضاحكة»، واختفى الإعلان وتردد أنه تم منعه. وبدأوها بنكتة: «واحد أكلنا المش والتانى علمنا الغش والتالت لابيهش ولا بينش»، وكانت هذا إشارة إلى اشتراكية عبد الناصر، وخبث السادات، وخلو مبارك من أى ميزة. مبارك حكم سنوات تفوق السنوات التى قضاها جمال عبدالناصر والسادات. 

بعد المنصة ترددت نكتة أن مبارك بعد أن تأكد من موت السادات دخل الحمام، ووقف يرقص أمام المرآه ويغنى: «وبقيت الريس.. وبقيت الريس». واستمر مبارك حاكما فردا بلا نائب طوال ثلاثة عقود بداها برعب المنصة ونهاها برعب أشد ثورة شعبية تطيح به بالرغم من قانون وحالة الطوارئ اللتان فرضا بعد اغتيال السادات واستمر ثلاثين عاما. وغدا عام جديد ويوم جديد.

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 111 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2011 بواسطة hossamalaakhame

 

كيف نكون محترفين في عملنا ووظيفتنا

كتبهامحمود الحوسني

يتساءل الكثير من الناس عن الكيفية التي يستطيع من خلالها تحقيق الاحتراف في عمله ووظيفته وكيف يصبح الأفضل من ناحية المستوى والأداء في عمله ووظيفته لأن الكثير من يردد أنه له خبرة كبيرة في وظيفته رغم أنه من الناحية الفعلية ليست له خبرة الا سنة واحدة وباقي السنوات هي تكرار لما كان يفعله في تلك السنة .
نحن بحاجة إلى صناعة الاحتراف في عملنا ووظيفتنا بحيث نكون دائما الأفضل في عملنا وعندما نتحدث نكون خبراء بشكل يدعوا الآخرين لاحترامنا وتقديرنا فكم جلسنا عند أناس عملوا لسنوات في مجال معين ولم تجد منهم كلمة أو عبارة متخصصة تجعلك تحترم تخصصه ووظيفته فكل ما يقوله هو كلام بسيط كل انسان يستطيع أن يقوله دون تعلم أو دراسة .
يمكننا أن نكون الأفضل في تخصصنا من خلال :
الدورات التدريبية المتخصصة في مجال عملنا ففي كل فترة هناك علوم تتطور وتخصصات تتغير ونظريات يتم استحداثها وأخرى تندثر لهذا نحتاج لدورات تدريبية متخصصة لخبراء يعملون في مجالنا وذلك بهدف التعلم من المحاضر وخبرته في هذا المجال أو الاستفادة من الحضور ممن يتخصص في مجالنا ومن الرائع أن نتعلم من ممارساتهم ونستفيد من اخطائهم
الدوريات المتخصصة والمجلات تساعد في زيادة المعرفة وتجعلنا نحترف التخصص الذي نعمل به كما أنها تجمع لنا المقالات والتي يكتبها أصحاب الخبرة وقد نعيش حياتنا كلها دون أن نمر بتجارب وخبرات بعض الناس لهذا من المهم أن نستفيد من الآخرين ونقرأ لهم فلن نعيش طويلا حتى نجرب كل شيء لهذا يجب أن نحرص على الاشتراك ومتابعة الدوريات المتخصصة التي تضيف لنا كثيرا لحصيلتنا الثقافية في مجالنا وتخصصنا.
المواقع والمنتديات المتخصصة فهناك الكثير من المواقع والمنتديات التي تتحدث عن مجالنا وتخصصنا وتجمع لنا الكثير من المواضيع والآراء التي تضيف لنا الكثير ونستطيع من خلال الاطلاع عليها معرفة آراء الجمهور والخبراء في بعض الأحيان ولا ندعوا الناس لأن يسلموا بكل شيء في تلك المنتديات والمواقع بل ندعوهم للقراءة والاطلاع وموازنة تلك المقالات والآراء واختيار الآراء المقنعة والمفيدة والتي لا تعارض مبادئ وقواعد تخصصاتنا
المؤتمرات تختصر لنا الزمان ودائما ما تكون هناك أوراق متخصصة تجعلنا نختصر الزمان والمكان ونستفيد من تجارب الآخرين لهذا علينا في كل فترة أن نلتحق بمؤتمرات محلية أو عالمية بهدف الاستفادة من تجارب الآخرين ومن المهم أيضا الالتحاق بورش العمل التي تقام في تلك المؤتمرات التي دائما ما تكون اضافة رائعة في مجال عملنا وعندما ننضم لمؤتمر معين ولا نستفيد منه شيئا لا نقول أن جميع المؤتمرات فاشلة بل هناك مؤتمرات محترفة تدعوا للاحترام.
الكتب من أهم الأمور التي تجعلنا محترفين في عملنا ووظيفتنا فمن البديهي لمن يرغب في التميز والاحتراف في عمله أن يكون لديه مكتبة متكاملة في مجال تخصصه وعمله يحاول في كل فترة الحصول على أهم الكتب الجديدة في مجال عمله فرغم أن الكتب أصبحت نوعا متأخرة في منحنا الخبرات الجديدة في ظل العالم المتسرع إلا أننا لا ننكر أنها تحمل في طياتها الكثير من القواعد والأسس التي لا تستطيع الدوريات ولا المجلات ولا المواقع الالمام بها .
الأبحاث المتخصصة في مجال العمل والوظيفة تجعلنا نلم بوظيفتنا ونكون محترفين ومن النادر أن نجد المسؤولين والموظفين يبحثون عن تلك الأبحاث المتخصصة التي قد تساهم في تغيير الكثير من الممارسات التي نقوم بها في مؤسساتنا وشركاتنا رغم أننا من خلال تلك الأبحاث نستطيع أن نستفيد من أفضل الممارسات ونتجب الأخطاء التي يقع في الكثير من الناس
أتمنى أن أكون وضعت أمامكم الخطوات الأولى نحو الاحتراف في العمل وسنبحث معا عن طرق مختلفة ووسائل تدعم تخصصاتنا ووظيفتنا بدل أن نجلس في مكاننا ونكرر أنفسنا لسنوات عديدة دون أي تغيير او تطوير يدفعنا للأمام

 

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 86 مشاهدة
نشرت فى 20 يوليو 2011 بواسطة hossamalaakhame

«احترامي للسيد الحرامي»!!

لم يكتفِ المواطن المصري(........)، بإعلان توبته الخالصة عن السرقة، بل تنازل عن كل ما جمع من مجوهرات واموال نقدية ومقتنيات ثمينة يقدر ثمنها بخمسة ملايين جنيه لوزارة الداخلية المصرية، التي بدورها كافأته برحلة حج الى الديار المقدّسة وكشك صغير يعتاش منه بالحلال.
وتأكيداً من الرجل على رغبته بالاستقامة فقد ألّف كتاباً دوّن فيه تجربته في سلك السرقة طوال سنين عمله مقرونا بذكر حلاوة التوبة في كل صفحة، هذا و لم يغفل الكتاب عن تقديم النصائح والتحذيرات لساكني الشقق وأصحاب المحال التجارية لحماية ممتلكاتهم من اللصوص الذين لم يزلوا على رأس عملهم.
كما يرغب المواطن المصري التائب- حسب العربية نت- ان تتحول قصته الى مسلسل تلفزيوني..ولا أظنه يعارض ان يتم استغلالها في فيديو «كليب» أيضا!!.
***
برغم كل ما تحمله سيرة(........) الشخصية من طرافة وتشويق..الا إنني غير مهتم بقراءة كتابه حتى لو وصلني مجاناً أو وقع بين يدي صدفة...لا استخفافاً ولا عدم اقتناع بتوبة الرجل لا سمح الله..ولكن لأنني ببساطة لا أرتاب من «كركعة» بعد منتصف الليل، ولا تفزعني الجلبة في «حوش الدار»، ولا يستنفر شجاعتي وقع الأقدام على سطح البيت، ولا تخيفني محاولة إدخال المفتاح في القفل، أو التسلق على مواسير الصرف الصحّي ..فلص الليل ليس خصمي !! حتى لو اقتحم منزلي وتجوّل في ارجاء الشقة فأنا على قناعة أنه سيترك تحت وسادتي 10 دنانير ويمضي ولسان حاله يقول:» لصوص النهار لم يتركوا للصوص الليل شيئاً»..
مع احترامي للسيد الحرامي ..فنحن على الإطلاق لا نخاف من لصوص الشقق المفروشة..قفل اضافي وشبك حماية سميك سيحمينا منهم...لكن من يحمينا من لصوص الأوطان المفروشة..حيث تتهاوى أقفال المبادىء عندهم أمام «سوبر كي» المصلحة..
توبوا وسأحج بكم على ظهري. 
                                       عماد خميس

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 8 يوليو 2011 بواسطة hossamalaakhame
hossamalaakhame
تؤمة بين اليوم إدكو والمحافظات واليوم السابع و صدي البحيرة علي تبادل الخبرات بين المواقع الثلاث > ميثاق العمل الصحفي نحن الصحفيين المصريين أسرة مهنية واحدة ، تستمد كرامتها من ارتباطها بضمير الشعب ، وتكتسب شرفها من ولائها للحقيقة ، وتمسكها بالقيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع المصري .وتأكيدا لدور الصحافة المصرية »

عدد زيارات الموقع

142,814

تسجيل الدخول

جارى التحميل

اعتداء أهالى ادكو- البحيرة على

http://youtu.be/Uo4cy6oWJtw

  1. Thumbnail34:14

    فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by albawardimosque•2 weeks ago•918,423 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د. محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ

  2. Thumbnail34:36

    شاهد ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟.

    by raditsxx•2 weeks ago•21,686 views

    شاهد: ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟

  3. Thumbnail34:21

    خطبة العريفي عن مصر - فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by TAWN ETBIZ•2 weeks ago•63,210 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د.محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ * ملاحظة : جميع الحقوق ...

  4. Thumbnail14:07

    الشيخ كشك - من افطر يوما متعمد والاعلام المصري في رمضان

    by kichk1933•1 year ago•5,953 views

    الشيخ عبد الحميد كشك يتحدث عن جزاء من افطر يوما متعمدا في شهر رمضان بغير عذر وذلك بذكر اراء بعض اهل العلم - ويتكلم ايضا اللشيخ ...

    • HD
  5. Thumbnail9:19

    الخامنئي يطالب مبارك بالتنحي مساندا المتظاهرين

    by SuperTheisland•1 year ago•2,600 views

    والشعب المصري ووقف بجانب الشعب المصري مساندا اليهم وناشد الرئيس المصري حسني مبارك وطالبه بالتخلي عن منصبه لانه وقف ...

    • HD
  6. Thumbnail9:22

    المنافقون الجدد 1/7 الشيخ يعقوب

    by zizovolex•2 years ago•1,124 views

    خطبة الجمعه للشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله يتكلم فيها عن ظاهرة المنافقين التى أنتشرت فى أوساط المسلمين الخطبة من إنتاج ...

  7. Thumbnail9:31

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ * * محمد متولى الشعراوى** ج 1

    by maxidizer•4 years ago•67,615 views

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ : محمد متولى الشعراوى. وهذا هو الجزء الاول.

  8. Thumbnail1:07:38

    الأستغناء عن المعونة الأمريكية - الشيخ محمد حسان

    by alNaharTVchannel•10 months ago•15,005 views

    ضيف الحلقة الشيخ محمد حسان .. والحوار عن أن مصر تستطيع أن تستغني عن المعونة ، شعب مصر من الداخل و الخارج يستطيع مساعدة مصر ...

  9. Thumbnail2:55

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس

    by kashf•5 years ago•2,046,513 views

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس طاعة الوالدين = حبهما

  10. Thumbnail5:18

    ago•1,424 views