أخبار التعليم

edit

 

"جمال الدين" يختار وكلاء جدد لـ 4 مديريات تعليمية

الأربعاء، 2 نوفمبر 2011 - 15:59

                           وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد جمال الدين موسى

 

كتب:محمد حبيب

أصدر الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، 4 قرارات وزارية باختيار قيادات جديدة بالمديريات التعليمية فى محافظات الاسماعيلية، وبنى سويف، وسوهاج والشرقية. 

قرر الوزير انتداب محمد أحمد محمد بلتاجى، مدير عام التعليم الفنى بمحافظة الاسكندرية والمنتدب كوكيل مديرية التربية والتعليم بمحافظة الاسماعيلية، للقيام بعمل وكيل مديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية، وإنتداب صبرى يوسف العدوى محمود، مدير عام الشئون التنفيذية بمديرية التعليم بمحافظة سوهاج، للقيام بعمل وكيل المديرية. 

كما قرر "جمال الدين" إنتداب عزت محمود بيومى عثمان، مدير وحدة السياسات والجودة بمديرية التعليم فى بنى سويف، للقيام بعمل وكيل المديرية بنفس المحافظة لحين التعيين فى الوظيفة وفقا للإجراءات القانونية المقررة، كما اختار الوزير أحمد على أحمد موسى، مدير مرحلة بالتعليم الثانوى بمديرية التعليم بمحافظة الإسماعيلية، للقيام بعمل وكيل المديرية بنفس المحافظة لحين التعيين فى الوظيفة. 

فى سياقٍ متصل انتدب الوزير ماهر حسن غانم إمام، وكيل مديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية، ندباً كلياً لقطاع شئون مديريات الوجه البحرى بديوان عام الوزارة بالقاهرة.

 

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

الأساليب الصحيحة للمذاكرة

رجوع

أولا : وقت المذاكرة : ان وقت المذاكرة غير محدود فكل وقت صالح للمذاكرة , ولكن يجب تقسيم أوقات المذاكرة الى أوقات واجبة وأوقات اختيارية.
فالاوقات الواجبة هى ساعات دائمة, ساعة قبل الفجر وساعة بعده وساعتين بعد العصر وساعتين بعد العشاء.
إذن 6 ساعات ذهبية يقضيها الطالب فى المذاكرة والمراجعة الجادة كافية.
ثانيا : تقسيم المواد , فتقسيم المواد فى مجموعات بأن تكون اللغة العربية والدين فى مجموعة والمواد العلمية فى مجموعة, والمواد الرياضية فى مجموعة واللغة الانجليزية فى مجموعة, ومن هذا التقسيم يصنع جدول المذاكرة , ويجعل كل مجموعة فى أحد الاوقات الذهبية التى سبق أن حددها لاوقات المذاكرة .
ثالثا : وضع جدول للمذاكرة , بحيث يحدد موعدا لكل مجموعة من المواد حسب التقسيم الذى يتبعه, ومن هذا الجدول يضع برنامجا للمذاكرة اليومية, ووقتا للمراجعة الاسبوعية وبعد ذلك للمراجعة الشهرية.

الطريقة المثلى للمذاكرة:

اكمالا للاساليب الصحيحة فإليكم الاسلوب الرابع فى الطريقة المثلى للمذاكرة:
1- اختيار المكان المناسب, مقعد مريح , مكان هادئ, اضاءة مريحة, تهوية كافية.
2- الاندماج فى المذاكرة بدون تقطع, وذلك بالابتعاد عن التلفزيون والهاتف, وعدم السماح لاحد بمقاطعة هذا الاعتكاف المؤقت الذى يحب الا يزيد على ساعتين.
3- التركيز فى الدراسة , واحضار جميع المتطلبات لها من كتب ومذكرات, وأن يكتب ملاحظاته ومراجعاته فى دفتره اليومى

التعامل مع الاختبارات:

إليكم بعض النصائح القيمة التى تساعد الطالب على الاقدام على الاختبار باستعداد نفسى وفكرى ونذكر منها : 
1 – النوم المبكر والاستيقاظ المبكر.
2 – ترك المذاكرة قبل بدء الاختبار بساعة على الاقل, حتى يعطى راحة للعقل , يجب قراءة السؤال بعناية فائقة , ثم يجيب على الاسئلة التى يعلم صحة اجابتها, ثم بعد ذلك ينتقل الى اجابة الاسئلة التى يراوده شك فى صحة اجابته, وعليه الا يستعجل الخروج , بل عليه مراجعة اجابته, فكثيرا ما يكتشف اخطاء املائية أو كلمة ناقصة.
3 – على الطالب ألا يناقش الاختبار السابق والذى انتهى منه, لان ذلك قد يسبب له تشوشا ذهنيا فى حالة اختلاف اجابته مع بعض زملائه

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

طلاب بالثانوية العامة يتظاهرون أمام الوزارة للمطالبة بتطوير التعليم

الأربعاء، 28 سبتمبر 2011 - 11:28

             طلاب الثانوية العامة 

 

كتب عماد خميس

تظاهر العشرات من طلاب وطالبات الثانوية العامة أمام مقر وزارة التربية والتعليم بوسط القاهرة، صباح اليوم الأربعاء، للمطالبة بتطوير التعليم الحكومى، ورفعوا لافتات كتبوا عليها "عايزين نطور التعليم، و"نازل أطور" و"الطلاب تريد عدالة اجتماعية فى التعليم".

ودعا الطلاب إلى تعديل نظام دخول الجامعات المعمول به حالياً، وقالوا إنه يعتمد فقط على قياس قدراتهم على الحفظ، ويضعهم تحت ضغوط عصبية لمدة عامين لحين التخرج من الثانوية العامة، وطالبوا بتحسين البنية التحتية للمدارس وتزويدها بأجهزة حاسب آلى حديثة.

وعن العلاقة بين المعلم والطالب، أكد المحتجون أن من بين مطالبهم وضع أسس منظمة للتعامل بين الطرفين على أن يلتزموا بها، مؤكدين رغبتهم فى إنهاء الدروس الخصوصية لأنها، على حد قولهم، تستنزف وقت الطلاب وأموال عائلاتهم، وقالوا "نحن مع تحسين مستوى المعلم مادياً ولكن نطالبه بعدم إعطائنا دروساً خصوصية". 

وعن كيفية تجمعهم أمام الوزارة، أكد الطلاب المشاركون فى التظاهرة أنهم اتفقوا على تنظيمها عبر صفحات خصصوها لطلبة الثانوية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".


















hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 29 سبتمبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

 

"رضوان": ميزانيتنا لا تسمح.. والبرامج حالياً غير جاذبة للطلاب..

"التعليم" تدرس الاستعانة بوكالات إعلان لتمويل إنتاج برامج تعليمية جديدة

الأربعاء، 28 سبتمبر 2011 - 13:46

            وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد جمال الدين موسى

 

 

 

كتب :عماد خميس

علم "(اليوم إدكو والمحافظات)" أن وزارة التربية والتعليم تدرس الاستعانة بوكالات إعلان لتمويل إنتاج برامج تعليمية متطورة تُذاع على القنوات التعليمية على "النايل سات" مقابل السماح لهذه الوكالات باستغلال مساحات زمنية فى الإعلانات، وأكد مصدر مطلع بـ"التعليم" أن الوزارة ترى ضرورة الاستعانة بمموِّل لإنتاج برامج تعليمية جاذبة للطلاب نظراً لعزوفهم عن متابعة البرامج بمستواها الحالى. 

من جهته أوضح الدكتور رأفت رضوان، مستشار وزير التربية والتعليم ورئيس لجنة إعادة هيكلة القنوات التعليمية، أن اللجنة المشكَّلة بقرار من د. أحمد جمال الدين موسى، توصى بوجوب استغلال القنوات التعليمية فى محاربة الدروس الخصوصية عبر تقديم محتوى تعليمى مرتفع المستوى يعتمد على عنصرى "إبهار الطالب عبر استخدام الوسائل التكنولوجية فى عرض الدروس" و"تفاعل المعلم مع الطالب عبر وسائل الاتصال" حتى لا يبدو البرنامج التعليمى كحوار من طرفٍ واحد مثلما هو قائم حالياً. 

وأضاف "رضوان"، فى تصريحاتٍ خاصة لـ"اليوم إدكو والمحافظات"، أن اللجنة ترى ضرورة تغيير طريقة شرح البرامج على القنوات التعليمية بحيث تبتعد عن التلقين وتنتقل إلى مرحلة دفع الطالب إلى التفكير والتساؤل، وذكر "رضوان" أن الوزارة تدرس استخدام هذه القنوات فى تعليم الطلاب مهارات اللغات الأجنبية.

وتابع "نخطط لإنتاج برامج تعليمية جديدة تختلف عن القائمة وتعتمد على التكنولوجيا وهو ما يدفعنا للبحث عن مصادر تمويل بديلة لأن ميزانية الوزارة لا تسمح لنا بذلك"، مبدياً قناعته بمقترح الاستعانة بوكالات إعلان لتمويل الإنتاج مقابل استغلال ساعات البث فى الإعلان لصالحها، ومشيراً إلى بدء "التربية والتعليم" فى انتهاج سياسة البحث عن مصادر تمويل بديلة فى ظل عدم كفاية ميزانيتها، "وهو ما بدا واضحاً فى الاتفاق مع أحد رجال الأعمال على التكفل بإنشاء مدرسة جديدة للمتفوقين فى محافظة الشرقية بجانب الاتفاق مع مؤسسة خيرية على رعاية وقف لصالح مدرسة المتفوقين بالقرية الكونية" حسب تأكيده.

 

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

"التعليم" تبدى استعدادها لضم "المعلمين المستقلة" إلى لجنة متابعة مشاكل المدرسين

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011 - 17:25

             مظاهرات المعلمين

 

كتب :عماد خميس

أوضح الدكتور رضا مسعد السعيد، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أنه لا مانع لدى الوزارة من انضمام ممثلين عن النقابة المستقلة للمعلمين لعضوية اللجنة المشتركة التى ستشكلها الوزارة مع عددٍ من حركات المعلمين لمراقبة تنفيذ المديريات والإدارات التعليمية للقرارات المركزية التى تصدر عن الوزارة.

وأكد رئيس قطاع التعليم العام، فى تصريحاتٍ صحفية اليوم الثلاثاء، أن الوزارة ستختار عدداً من مسئوليها ليكونوا ممثَّلين ضمن هذه اللجنة التى ستنبثق عنها لجان عمل صغيرة، وتابع "نرحب بانضمام كافة قوى المعلمين لهذه اللجنة بما فى ذلك نقابة المعلمين المستقلة"، مضيفاً أن الوزارة ستمنح اللجنة صلاحية المتابعة وعقد اللقاءات الدورية مع مسئولى التعليم فى الوزارة والمديريات. 

وأضاف "السعيد" أن "التعليم" اتفقت مع ممثلى روابط المعلمين على ضرورة التواصل المستمر لحل مشاكل العملية التعليمية وتلبية مطالب المعلمين، وذكر أن الوزارة جددت تأكيدها لهم بأن قرار عدم احتساب مكافأة الامتحانات ضمن إجمالى الحوافز باعتبارها أجرا نظير عمل سيصدر خلال أيام، وقال "اتفقنا معهم على عرض مشروع قانون الكادر الجديد عليهم للحصول على رأيهم حول بنوده قبل عرضه على مجلس الوزراء". 

وأشار "السعيد" إلى انتهاء الوزارة من تثبيت 130 ألف معلم مساعد و62 ألف متعاقد وبالحصة، وجار تثبيت 30 آلفاً آخرين بالتوازى مع استمرار العمل فى خطة ترقية 660 ألف معلم خلال الـ3 أشهر القادمة.

من جهته، أكد أيمن البيلى، المتحدث باسم النقابة المستقلة للمعلمين، أن الأخيرة ستحدد مساء اليوم موقفها خلال المرحلة المقبلة، خاصةً أن مجلس الوزراء، وحسب قوله، لم يصدر حتى الآن بياناً يلبى مطالب المعلمين بقرارات حقيقية بعيداً عن الوعود، وأضاف "لم نشارك فى لقاء الوزير أمس بعدد من الروابط كما لم ندعُ حتى الآن لمليونية ثالثة السبت المقبل أمام مجلس الوزراء".

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 54 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

"التعليم" تعلن عن مسابقة بين 2000 طالب بالإعدادية فى العلوم والهندسة

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011 - 16:06

                        وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد جمال الدين موسى

كتبت:  فايزة فهمي

أعلنت وزارة التربية والتعليم و"جمعية عصر العلم" إطلاق الدورة الثالثة من مسابقة "معرض العلوم والهندسة المصرى" للعام الدراسى الجارى ومشاركة شركة "انتل مصر" ومنظمة اليونسكو، وتستهدف المسابقة إشراك 2000 طالب بها، من مختلف المحافظات ونوعيات المدارس، وصولا للنهائيات التى ستجرى خلال مارس 2012 بالقاهرة والصعيد والإسكندرية لاختيار أفضل المشروعات التى ستمثل مصر فى معرض "انتل" الدولى للعلوم والهندسة بمدينة "بتسبيرغ" الأمريكية خلال الفترة من 13 إلى 18 مايو المقبل.

ومن جهته، أكد الدكتور أحمد جمال الدين موسى خلال مؤتمر إطلاق المسابقة أنها تستهدف طلاب المرحلة الإعدادية، كاشفا عن اتفاقه مع محافظى أسيوط والدقهلية على بناء مدرستين جديدتين بالمحافظتين لطلاب الثانوية المتفوقين فى العلوم والرياضيات داخل المحافظتين ليرتفع إجمالى عدد هذه النوعية من المدارس على مستوى مصر إلى 6 مدارس منها واحدة بدأ تشغيلها بالفعل وأخرى تحت الإنشاء و4 مازال الاتفاق جاريا على إنشائها.

فى السياق نفسه، أوضح المهندس فريد الفاتح مدير شركة "انتل مصر" أن تسهيل قدرة الطلاب على الابتكار والتفكير سيؤدى إلى تطوير التعليم، وقال إن شركة "انتل مصر" ستتحمل تكلفة سفر الطلاب المصريين أصحاب المشروعات الـ3 الفائزة فى المسابقة إلى المعرض الدولى للولايات المتحدة الأمريكية للتنافس مع 1500 طالب من مختلف دول العالم .
ومن جانبه، اعتبر نزار حسن رئيس وحدة العلوم والتكنولوجيا بمكتب اليونسكو بالقاهرة أن تنمية مصر لن تتم إلا بدفع عجلة التكنولوجيا نحو اقتصاد معرفى، وقال خلال مشاركته بمؤتمر إطلاق المسابقة إن منظمة اليونسكو ستتولى تدريب المعلمين المشاركين بها.

فيما أشار الدكتور حسن أبو العينين القائم بعمل رئس جمعية عصر العلم إلى نية منظمى المسابقة تنظيم من 6 إلى معرض تابع للمسابقة فى المحافظات قبل نهاية العام الجارى، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم بشرط ألا يقل عدد المشروعات المشاركة فى المعرض عن 30 مشروعا، مضيفا أن مصر أصبحت فى حاجة ماسة لعقول شابة متفوقة فى كافة نواحى العلوم .

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 50 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

"التعليم": 88 مدرسة فقط شهدت إضراباً للمعلمين اليوم

الإثنين، 26 سبتمبر 2011 - 19:52

                               88 مدرسة فقط شهدت إضراباً

 

كتب محمد حبيب

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن عدد المدارس التى تشهد إضرابات بين معلميها انخفض إلى 88 مدرسة فقط، على مستوى الجمهورية من أصل 45 ألفاً و773 مدرسة، بنسبة مئوية 0.19%، بناءً على ما ورد للوزارة من بيانات من الإدارات والمديريات التعليمية.

وأكدت "التعليم"، فى بيانٍ صدر عنها مساء اليوم الاثنين، أن أعلى نسبة إضرابات كانت فى مدارس محافظتى السويس وبنى سويف، فيما خلت مدارس 16 محافظة من الإضرابات، وانتظمت بها العملية التعليمية، وهى: القاهرة، وكفر الشيخ، والدقهلية، ودمياط، والشرقية، وبورسعيد، والإسماعيلية، والجيزة، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والوادى الجديد، والبحر الأحمر وجنوب سيناء، فيما شهدت مدارس 13 محافظة إضرابات، ولكن بنسب منخفضة بوضوح عن الأسبوع الماضى.

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 49 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

 

6.5 مليون كتاب بمخازن "التعليم" بعد 10 أيام من بدء الدراسة

الإثنين، 26 سبتمبر 2011 - 17:34

                            التربية والتعليم د. أحمد جمال الدين موسى

 

 

كتب ياسر زين الدين

بعد 10 أيام من بدء العام الدراسى الجديد، مازالت مخازن وزارة التربية والتعليم فى المدينة التعليمية بـ 6 أكتوبر تحتوى على 6.5 مليون كتاب دراسى لم تتسلمها المديريات التعليمية حتى الآن، رغم توجيه قطاع الكتب بالوزارة 3 خطابات لوكلاء "التربية والتعليم" فى المحافظات لإخطارهم بضرورة الإسراع فى تسلم حصتهم من النسخ، حتى لا تتأثر الدراسة سلباً بتأخر وصول الكتب للطلاب.

وأوضحت مصادر بـ"التعليم" أن النسخ الموجودة بالمخازن مصنفة إلى 5.5 مليون نسخة مقررة على طلاب الثانوية الفنية، ومليون نسخة لطلاب التعليم العام، وأكدت المصادر أن الوزارة تسلمت من المطابع التى تتعامل معها نحو 152 مليون نسخة من كتب العام الدراسى الجارى، فيما يتبقى مليون ونصف المليون نسخة تحت الطبع وهى عبارة عن كتب للتعليم الفنى وزيادات فى كتب التعليم العام طلبتها المديريات التعليمية التى اكتشفت، بعد بدء الدراسة، وجود أخطاء بحصر عدد طلابها. 

وعن إمكانية توقيع عقوبات على مسئولى المديريات التى لم تتسلم نسخها حتى الآن، قالت المصادر إن وزير التعليم هو المسئول عن فرض عقوبة عليهم من عدمه، مؤكدين أنه لم يقرر توقيع عقوبات عليهم حتى الآن، وذكرت المصادر أن كل مديرية حصلت على ميزانية لنقل كتبها تتراوح بين 300 ألف جنيه ونصف المليون جنيه، إلا أن بعضها لم ينته من تسلم نسخه مع انتصاف الأسبوع الثانى من الدراسة.

فى سياقٍ متصل انخفضت تكلفة طبع بعض الكتب الدراسية هذا العام من 12 جنيها للنسخة إلى 4 جنيهات فقط، بعدما لجأ قطاع الكتب بالوزارة إلى تسعير الكتاب وفقاً لتكلفة الصفحة وليس النسخة، ورغم وجود 6.5 مليون نسخة بالمخازن، إلا أن أرقام طبع وتسليم الكتب هذا العام تبدو، وبحسب المصادر، أفضل من الأعوام الماضية علماً بأن أعمال إسنادها تأخرت 5 أشهر.

وسينتهى القطاع الخميس المقبل من أعمال إسناد طبع كتب النصف الدراسى الثانى، وسيتم الإسناد دفعة واحدة وليس على دفعات، مثلما حدث فى "الترم الأول" نظراً لانتهاء الوزارة من إعداد أصول الكتب، ويصل عدد نسخ "الترم الثانى" إلى ما يزيد عن 70 مليون نسخة.

 

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 54 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

 

"التعليم" ترفض التجديد لمدير المدينة التعليمية والعاملون يطالبون ببقائه

الإثنين، 26 سبتمبر 2011 - 15:13

                الد كتور أحمد جمال الدين موسى وزير التعليم

كتب حاتم سالم

علم "اليوم السابع" أن وزارة التربية والتعليم رفضت التجديد للواء رؤوف أبو سعدة فى منصب مدير المدينة التعليمية التابعة للوزارة بالسادس من أكتوبر، رغم تقدمه للدكتور أحمد جمال الدين موسى بطلب تجديد لمدة عام واحد، بالتزامن مع قرب انتهاء عقده الحالى فى 30 سبتمبر الجارى.

وأوضح مصدر مطلع بـ"التعليم" أن الوزارة أخطرت "أبو سعدة" مساء أمس الأحد، بعدم التجديد له بدعوى توجه الدولة نحو تقليص الاستعانة باللواءات القادمين من جهات سيادية فى المناصب الحكومية.

وأبدى العاملون فى المدينة التعليمية بـ 6 أكتوبر –مدينة مبارك التعليمية سابقاً- استياءهم من رحيل "أبو سعدة" عن المدينة، وطالبوا الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التعليم، بإعادة النظر فى رفض بقائه، وقالوا إنه دافع عن حقهم فى التثبيت. 

من جهته أوضح اللواء رؤوف أبو سعدة، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة أخطرته بأن توجه الدولة لإبعاد اللواءات عن المناصب الحكومية هو السبب وراء رفض طلب التجديد له، وقال "لا أرفض قرار الوزير بإنهاء عملى، ولكن أعترض على منطق إبعادى لمجرد حملى صفة لواء، خاصةً أن ثورة 25 يناير رفعت شعار "لا للفاسدين" وليس "لا للواءات"، ورفض اتهامه بعدم التعاون مع باقى أجهزة الوزارة، معتبراً أن من حقه كمواطن مصرى التقدم لشغل وظائف قيادية بالدولة بعيداً عن كونه قادماً من جهة سيادية.

 

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 59 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

 

معلمو مدارس الخط يتظاهرون أمام "التعليم" ومساعد الوزير يجتمع بهم

الإثنين، 26 سبتمبر 2011 - 11:56

                                              صورة أرشيفية

 

كتب محمد حبيب

تظاهر العشرات من معلمى مدارس الخط أمام مقر وزارة التربية والتعليم، صباح اليوم الاثنين، اعتراضاً على صدور تعليمات من الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم السابق، بتقليص نشاط مدارس الخط.

وأثناء دخول الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التعليم الحالى، لمكتبه صباح اليوم لاحظ تواجد المحتجين أمام إحدى بوابات ديوان الوزارة فحاول تهدئتهم وأكد لهم أن الوزارة ستستمع لمطالبهم، وطلب من الدكتور رضا مسعد السعيد، رئيس قطاع التعليم العام، الاجتماع بهم لبحث شكاواهم، وبالفعل اجتمع "السعيد" بهم بقاعة الاحتفالات الكبرى بديوان الوزارة.

من جهتهم أجمع المعلمون على أن تقليص دور هذه المدارس سيقضى على فن الخط العربى الذى تتفوق مصر فيه على مستوى العالم الإسلامى مبدين استياءهم من عدم قبول طلاب جدد بها. 



وتأسست مدارس الخط العربى عام 1922 للحفاظ على التراث الفنى للخطوط والاستفادة من خريجيها فى كافة أجهزة الدولة، وتقبل هذه المدارس الحاصلين على الشهادة الإعدادية والثانوية والجامعات والموظفين والموظفات.

 

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 53 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

"التعليم" تسحب 80 ألف كتاب من المدارس بسبب صور مبارك

الإثنين، 26 سبتمبر 2011 - 11:33

                                    الرئيس السابق مبارك

 

كتب :محمد حبيب

أكدت مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم أن الدكتور أحمد جمال الدين موسى أصدر تعليمات بسحب 80 ألف نسخة من كتب مادتى التاريخ والتربية الوطنية المقررة على طلاب مرحلة الثانوية العامة من المدارس، نظراً لوجود عبارات وصور للرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك على أغلفتها.

وقالت المصادر إن هذه الكتب طُبِعَت فى صيف 2010- قبل اندلاع ثورة 25 يناير- ولكنها لم تُستخدَم العام الماضى، لأنها كانت فائضة عن حاجة الطلاب، فتم الاستعانة بها بداية العام الدراسى الجارى، لتوفير قيمة طبع نسخ بديلة عنها، إلا أن الوزارة اكتشفت مع بدء الدراسة أنها تحمل مجاملة، وفق تقدير الوزير، للرئيس المخلوع.

وأوضحت المصادر لـ"اليوم السابع" أن "جمال الدين" أمر بسرعة سحب النسخ من المديريات التعليمية، وطبع نسخ بديلة عنها خالية من المجاملات للرئيس المخلوع بقيمة مالية تقارب الـ 200 ألف جنيها بعد تعدد شكاوى المدرسين وأولياء الأمور من هذه الكتب والتى قالوا إنها تحمل مغالطات تاريخية تؤثر سلباً على استيعاب الطلاب، وأضافت المصادر أن النسخ التى قرر الوزير سحبها مصنَّفة لـ 30 ألف كتاب تاريخ تحمل أغلفتها صوراً لـ"مبارك" و50 ألف كتاب تربية وطنية تحتوى على صفحة بعنوان "مأثورات لمبارك عن التربية الوطنية".

وبحسب المصادر يصل عدد النسخ الفائضة من العام الدراسى الماضى إلى 30 مليون نسخة رأت "التربية والتعليم" الاستعانة بها خلال العام الدراسى الجارى لتوفير 120 مليون جنيها قيمة طبع نسخ بديلة عنها، وتؤكد المصادر أن المديريات التعليمية استعملت نسخ العام الماضى باعتبارها مطابقة من حيث المحتوى للنسخ الجديدة، إلا أنه، ومع بدء العام الدراسى الجديد، طلب الوزير سحب 80 ألف نسخة منها فقط خاصة بالتاريخ والتربية الوطنية وطبع بديل عنها مع الاستمرار فى استعمال المتبقى من الـ 30 مليون نسخة طالما لا توجد أخطاء بها، وتضيف المصادر أن "جمال الدين" طلب تصميم غلاف لكتاب التاريخ يركز على الأحداث التاريخية وليس الحكام ليبتعد الطلاب عن ثقافة تمجيد الأشخاص، كما أمر بسرعة طبع النسخ الجديدة وتعويض الطلاب بأخرى مؤقتة خالية من المغالطات لحين استلام الجديدة. 

من جهته دعا الدكتور عاصم الدسوقى، المؤرخ المعروف والمشارك فى تعديل كتابى التاريخ للشهادتين الابتدائية والاعدادية، إلى عدم تدريس حقبة سياسية داخل المدارس إلا بعد انتهائها حتى لا تتكرر مجاملات المناهج لحاكم بعينه مثل حسنى مبارك، وأكد "الدسوقى"، لـ"اليوم السابع"، أن الطريقة الأمثل لكتابة التاريخ تعتمد على سرد الحقائق دون إدخال آراء المؤلفين فى الكتب بغرض توجيه الطلاب. 

وتوضح الإحصاءات الرسمية أن وزارة التربية والتعليم طلبت من المطابع طبع 153 مليون كتاب للعام الدراسى الجديد واستعانت بـ 30 مليون نسخة من العام الماضى بعد تأكيد مستشارى المواد تطابق مضمون النسختين.

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 56 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2011 بواسطة hossamalaakhame

 إجابة اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين اللغة العربية


 

مع أن هذه الاسئلة هي اسئلة الكفاية السعودية عير انني قمت بحلها بناء على رغبة الاحبابوما كان من صواب فمن اللهوما كان من خطأ فمني ومن الشيطان
إجابة مشروع اختبار الكفايات الأساسية للمعلميناللغة العربيةالنموذج [ أ ]


71- الكلمات الآتية كلها مبنية :
أ - محمد - نِعْم - كِلاّ - هم .
ب- محمد - عبدالله - أنت - في .
ج - كلاّ - أنت - هم - في .د - عبدالله - كلاّ - أنت - هم . 
72- من أوزان جموع القلة :
أ - أفْعُل - أفْعال - فِعْلهَ .ب- فُعُل - فعائل - فعاليل . 
ج - أفْعُل - أفْعال - فعائل . 
د - أفاعل - أفاعيل - فعاليل . 
73- لمعرفة المراد بـ " مساجد " أبحث في مادة :
أ - س ج دب- م س دج - م س جد - م ج د
74- معلقات الشعر الجاهليهي قصائد طويلة :
أ - حولية . 
ب- اعتذارية . 
ج - متنوعة الأغراض . 
د - خاصة بالمدح . 
75- الغرض من إلقاء الخبر في قوله تعالى :{ رب إني وهن العظممني .. }:
أ - الاستجداء . 
ب- الدعاء . 
ج - الترحم . 
د - إظهارالضعف . 
76- الناقد الذي يرى أن الفن إلهام هو :
أ - أفلاطون .
ب- أرسطو . 
ج - هوميروس . 
د - ابن قتيبة . 

77- " النبأ " رسمت الألف علىهمزة لأنها :
أ - مضمومة وما قبلها مفتوح . 
ب- مفتوحة وما قبلها مضموم . 
ج - مفتوحة وما قبلها ساكن . 
د - متطرفة قبلها مفتوح . 
78- أبرز خصائصالقصة القصيرة :
أ - كثرة الأحداث . 
ب- كثرة الشخصيات . 
ج - تناولالموضوع من زاوية واحدة .
د - الجو الوعظي . 
79- خط النسخ يتوافر فيه :
أ - الحلى التجميلية . 
ب- استقامة خطوطة على السطر . 
ج - وجود أسنان لبعضالحروف . 
د - جميع ما ذكر . 
80- علامة إعراب الأسماء الخمسة هي :
أ - الألف رفعًا - الياء نصبـًا وجرًّا .
ب- الواو رفعًا - الألف نصبـًا - الياءجرًّا .
ج - الواو رفعـًا – الياء نصبـًا وجرًّا . 
د - الواو رفعـًا – الياءنصبـًا - الألف جرًّا . 
81- توجد مجامع للغة العربية في :
أ - السعودية - مصر - موريتانيا . 
ب- اليمن - عُمَان - سوريا . 
ج - العراق - مصر - سوريا .د - الأردن - العراق - اليمن . 
82- الشاعر الذي ملأ الدنيا وشغل الناس هو :
أ - أبو نواس . 
ب- البحتري . 
ج - المتنبي .د - أبو العتاهية . 

83- خرج الخبر عن ظاهره في قوله تعالى : { وإلهكم إله واحد } لمخاطبة :
أ - غير المنكر . 
ب- المنكر . 
ج - خالي الذهن . 
د - المتردد . 
84- علل عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - نقده لقصيدة زهير بخلوها من :
أ - الإقواء . 
ب- التضمين . 
ج - السناد . 
د - المعاظلة . 
85- كلمة " يهنئ "في قولنا " يهنئ المعلّم تلاميذه بالنجاح" كتبت همزتها على ياء لأنها:
أ - مكسورة وما قبلها مكسور . 
ب- متطرفة وما قبلها مضموم . 
ج - متطرفة و ماقبلها مكسور .د - مضمومة وما قبلها مضموم . 
86- يشترط في الموعظة مراعاة :
أ - حالة المتلقين . 
ب- الموقف والحدث . 
ج - اختيار الموضوع . 
د - جميع ما ذكر . 
87- خط الرقعة يتوافر فيه :
أ - وجود أسنان لبعض الحروف . 
ب- طريقة تنقيط بعض الحروف . 
ج - حروفه ذوات المحيط المغلق مطموسة .د - كل من " أ " و " ب " . 
88- أي الكلمات الآتية كلها نكرات :
أ - نجد - يارجل - ثوب حريرٍ . 
ب- شمس - هنا - ذو . 
ج - بدر - قمر - هلال .د - عالم - هي - الرجل . 
89- " الأدب الكبير " كتاب في الأدب مؤلفه :
أ - الجاحظ . 
ب- ابن المقفع . 
ج - البخاري . 
د - التوحيدي . 
90- المقصور عليه فيقولنا " إنما الساعي إلى عمل الخير مثاب " هو :
أ - الساعي .ب- عمل . 
ج - الخير . 
د - مثاب . 
91- الناقد الذي قال :" لم يَقْصُر الله العلم والشعرعلى زمن دون زمن" هو :أ - ابن قتيبة . 
ب- ابن سلاّم . 
ج - الجاحظ . 
د - المعري . 
92- كلمة " أستّغْفِرُ " همزتها همزة قطع لأنها :
أ - سداسية . 
ب- مصدرها سداسي . 
ج - مضارع .د - أمر . 
93- عند كتابةالرسالة لابد من مراعاة :
أ - حال المرسل إليه. 
ب- الهدف من الرسالة . 
ج - موضوع الرسالة . 
د - جميع ما ذكر . 
94- يختلف خط النسخ عن خطالرقعة في :
أ - رسم حروفه . 
ب- تحلية بعض حروفه . 
ج - طريقة تنقيط بعضحروفه . 
د - جميع ما ذكر . 
95- تدخل ظنّ على المبتدأ والخبر ف :
أ - ترفع المبتدأ وتنصب الخبر . 
ب- تنصب المبتدأ وترفع الخبر . 
ج - ترفعالمبتدأ والخبر . 
د - تنصب المبتدأ والخبر . 
96- شاعر القطرين لقب أطلق على :
أ - بشارة الخوري . 
ب- خليل مطران . 
ج - عمر أبي ريشة . 
د - ميخائيل نعيمة . 
97- يؤتى بالتمني المستحيل في صورة الممكن لإفادة :
أ - الحسرة .ب- الفرح . 
ج - التحضيض . 
د - الإشفاق . 
98- كان محورالنقد في القرن الخامس الهجري :
أ - أبا العلاء المعري .ب- المتنبي . 
ج - أبا تمام . 
د - البحتري . 
99- لمْ ولا الناهية حرفان :
أ - يجزمانفعلاً مضارعـًا واحدًا .ب- ينصبان الفعل المضارع . 
ج - يجزمان فعلينمضارعين . 
د - "لم" تجزم و"لا" تنصب المضارع . 
100- " ثقب في جدار الليل " عنوان رواية للكاتب السعودي :
أ - غازي القصيبي . 
ب- حامد دمنهوري . 
ج - تركي الحمد . 
د - إبراهيم الناصر . 
101- نوع التشبيه في قولنا : " قلب فلانكالحجر قوة " 
أ - مفرد .ب- ضمني . 
ج - تمثيلي . 
د - مقلوب . 
102- من سمات المذهب الرومانسي :
أ - الاندماج الفكري . 
ب- النزعةالأخلاقية . 
ج - الدخول في المجتمع . 
د - الفردية والذاتية . 
103- لاالنافية للجنس تعمل عمل :
أ - إنّ .ب- كان . 
ج - ظن . 
د - كاد . 
104- الغرض من التشبيه في نحو : " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا ".
أ - بيان مقدار حال المشبه . 
ب- بيان إمكان حال المشبه . 
ج - إيضاحصورة المشبه به .
د - بيان قوة المشبه به . 
105- تعزى ريادة الشعر الحرّ فيالعالم العربي إلى :
أ - نزار قباني وإيليا أبي ماضي . 
ب- السياب ونازكالملائكة .ج - أدونيس وسعيد عقل . 
د - محمود درويش وسميح القاسم . 
106- تذوق النصوص الأدبية يحتاج إلى :
أ - قراءة العصر . 
ب- قراءة اللغة . 
ج - معرفة كاتب النصّ . 
د - معرفة المدارس الأدبية . 

في الأسئلةمن (107 ) إلى (145) ظلل في ورقة الإجابة الدائرة المحتوية على الرمز أإذاكانت العبارة صحيحة والدائرة المحتوية على الرمز ب إذا كانت العبارة خاطئة . 
107- أكرم موسى عيسى (عيسى فاعل) . X
108- رسالة الغفران هي رحلة خيالية إلىالدار الآخرة كتبها : أبو العلاء المعري. 
109- كلمة " القمح " في قولنا : يأكلالسعوديون القمح الذي تنتجه بلادهم . مجاز عقلي علاقته : اعتبار ما كانX
110- الخيال من الملكات الأساسية التي لا يمكن للأديب بدونها أن ينتج صورًا . 
111- كلمة " لأنّه " همزتها همزة قطع لأنها مفتوحة . X
112- تعبئة النماذج والاستماراتمن التعبير الإبداعي . X
113- الغالب في صاحب الحال أن يكون معرفة . 
114- أقسام الفعل المعتل هي : المثال - الأجوف - الناقص - اللفيف . 
115- " تحفةالنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار " هو عنوان كتاب رحلة قام بها ابن الأثير . X
116- كلمة " مجلس " في قولنا " قرر مجلس الشركة توزيع الأرباح " مجاز مرسلعلاقته المستقبلية . 
117- من أسس المسرحية الجيدة الخلوّ من الصراع. X . 
118- ترسم الألف المتطرفة في الأفعال الثلاثية ألفـًا إذا كان أصلها واوًا . 
119- ينصب المنادى إذا كان مضافـًا أو شبيهـًا بالمضاف . 
120- من الشروط لصياغة اسمالتفضيل أن تكون الكلمة منفية . X
121- عاش الشاعر أبو تمام في العصر الجاهلي . X
122- " العفة في ثوبك " كناية عن موصوف . 
123- من أدوات جزم الفعل المضارعأن - لن - إذنX
124- تصغير الترخيم له وزنان هما : فُعَيْل وفُعَيْعِل . X
125- كتاب " العين " أول معجم في العربية مؤلفه هو أبو عمرو بن العلاء . X
126- ومستنبح بعد الهدوء دعوته .. وقد حان من نجم الشتاء خفوقالغرض من قولالشاعرفي البيت السابق هو الفخر
127- الجناس غير تام في قوله تعالى : { وهمينهون عنه وينأون ... } بسبب اختلاف نوع الحروف
128- من شواهد التمييز عنالنسبة قوله تعالى : { واختار موسى قومه سبعين رجلاً } . 
129- النسب إلى كرسيّكرسويX
130- ناظم الإلياذة الإسلامية هو : أحمد شوقيX
131- المحسّن البديعيفي قولنا " الحقد صدأ القلوب واللجاج سبب الحروب " هو " التوريةX " 
132- كلمة " جزاء " الثانية في قوله تعالى{ فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا } مفعول مطلق . X
133- من معاجم اللغة العربية : مقاييس اللغة - الصحاح - اللسان
134- الفنالشعري الذي اشتهر في العصر الأموي هو الأزجال . X
135- ترسم الألف المتطرفة فيالأسماء الثلاثية على صورة الياء دائمـًا مثل هدى - تقىX
136- يجب على المعلّموهو يدرب طلابه على الخط أن يراعي التدرج في رسم الحروف . 
137- " إياكم " فيقول الرسول صلى الله عليه وسلّم " إياكم والجلوس في الطرقات " منصوب على التحذير . 
138- كعب بن مالك شاعر عباسي . X
139- من حروف الجرّ : من عِن - حتى - منذ
140- شعراء المهجر هم الشعراء الذين هاجروا إلى الحبشة هربـًا من أذى قريش. X
141- تقدر الضمة والكسرة فقط على الاسم المقصورX . 
142- يثنى الاسم الممدودإذا كانت همزته زائدة للتأنيث بقلبها واوًا
143- المشترك هو اللفظ المتعددلمعنى واحد
144- اكتشف الأخفش خمسة عشر بحرًا للشعر وزاد عليها الخليل بحرًاواحدًا هو المتدارك . X
145- الأضداد هي ما اتحد لفظها لمعنيين . X

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 2054 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2011 بواسطة hossamalaakhame

رجل "بدر" القوى يرحل من وزارة التعليم

السبت، 12 مارس 2011 - 00:38

         

              الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم السابق

كتب عبد العزيز ربيع<!-- AddThis Button BEGIN -->

<!-- AddThis Button END --> <!-- sport advertise --> <!-- end sport advertise -->

رحل الدكتور عادل شكرى، معاون وزير التربية والتعليم للتطوير الإدارى، من منصبه بشكل مفاجئ، وسط ارتياح موظفى ديوان الوزارة، ويأتى ذلك استمرارا لمسلسل رحيل رجال الدكتور أحمد زكى بدر الوزير السابق عن الوزارة.

وكان عادل شكرى بمثابة الرجل الأول لبدر داخل وزارة التربية والتعليم، حيث أسند إليه الوزير السابق ـ طوال فترة توليه منصبه ـ كافة الملفات الحساسة داخل الوزارة ومنحه صلاحيات واسعة جعلته المسئول الأقوى حتى إن البعض كان يصفه بوزير الظل.

فى الوقت ذاته، ساد الارتياح الشديد داخل الوزارة لرحيل شكرى بعد يوم واحد فقط من رحيل اللواء أحمد عبد المنعم، مدير مكتب الوزير السابق عن الوزارة، وكان الدكتور أحمد جمال الدين موسى، الوزير الحالى للتربية والتعليم، قد سحب عدة ملفات من شكرى وأسندها لمستشاره طارق حصرى

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 23/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 154 مشاهدة
نشرت فى 12 مارس 2011 بواسطة hossamalaakhame
hossamalaakhame
تؤمة بين اليوم إدكو والمحافظات واليوم السابع و صدي البحيرة علي تبادل الخبرات بين المواقع الثلاث > ميثاق العمل الصحفي نحن الصحفيين المصريين أسرة مهنية واحدة ، تستمد كرامتها من ارتباطها بضمير الشعب ، وتكتسب شرفها من ولائها للحقيقة ، وتمسكها بالقيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع المصري .وتأكيدا لدور الصحافة المصرية »

عدد زيارات الموقع

142,816

تسجيل الدخول

جارى التحميل

اعتداء أهالى ادكو- البحيرة على

http://youtu.be/Uo4cy6oWJtw

  1. Thumbnail34:14

    فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by albawardimosque•2 weeks ago•918,423 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د. محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ

  2. Thumbnail34:36

    شاهد ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟.

    by raditsxx•2 weeks ago•21,686 views

    شاهد: ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟

  3. Thumbnail34:21

    خطبة العريفي عن مصر - فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by TAWN ETBIZ•2 weeks ago•63,210 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د.محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ * ملاحظة : جميع الحقوق ...

  4. Thumbnail14:07

    الشيخ كشك - من افطر يوما متعمد والاعلام المصري في رمضان

    by kichk1933•1 year ago•5,953 views

    الشيخ عبد الحميد كشك يتحدث عن جزاء من افطر يوما متعمدا في شهر رمضان بغير عذر وذلك بذكر اراء بعض اهل العلم - ويتكلم ايضا اللشيخ ...

    • HD
  5. Thumbnail9:19

    الخامنئي يطالب مبارك بالتنحي مساندا المتظاهرين

    by SuperTheisland•1 year ago•2,600 views

    والشعب المصري ووقف بجانب الشعب المصري مساندا اليهم وناشد الرئيس المصري حسني مبارك وطالبه بالتخلي عن منصبه لانه وقف ...

    • HD
  6. Thumbnail9:22

    المنافقون الجدد 1/7 الشيخ يعقوب

    by zizovolex•2 years ago•1,124 views

    خطبة الجمعه للشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله يتكلم فيها عن ظاهرة المنافقين التى أنتشرت فى أوساط المسلمين الخطبة من إنتاج ...

  7. Thumbnail9:31

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ * * محمد متولى الشعراوى** ج 1

    by maxidizer•4 years ago•67,615 views

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ : محمد متولى الشعراوى. وهذا هو الجزء الاول.

  8. Thumbnail1:07:38

    الأستغناء عن المعونة الأمريكية - الشيخ محمد حسان

    by alNaharTVchannel•10 months ago•15,005 views

    ضيف الحلقة الشيخ محمد حسان .. والحوار عن أن مصر تستطيع أن تستغني عن المعونة ، شعب مصر من الداخل و الخارج يستطيع مساعدة مصر ...

  9. Thumbnail2:55

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس

    by kashf•5 years ago•2,046,513 views

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس طاعة الوالدين = حبهما

  10. Thumbnail5:18

    ago•1,424 views