عزيزي القارئ: ندعوك للمساهمة في تطويرمدينة إدكوفي مشروع تطوير بلد الأسبوع 

تقرير:عماد خميس                                                                        إدكو 

 

مقر مركز إدكو

إدكو

المساحة

1230 كم² (4)

التعداد(2010)

99500 (6)

نسبة الأمية - فوق 10 سنة

15%

قائمة بمراكز مصر

 إدكو


 

مدينة إدكو هي أحد مراكزشمال محافظة البحيرة. وتطل على بحيرة إدكو.
إدكو هي مدينة ساحلية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ويحدها من الشرق مدينة رشيد ومن الغرب محافظة الإسكندرية ومن الجنوب مدينةدمنهور ويتبع مدينة إدكو العديد من القرى ويصل عدد سكانها إلى مليون ونصف المليون نسمة[بحاجة لمصدر]، وتتنوع مصادرها الطبيعية.
تمتاز بوجود الأراضي الزراعية التي تستخدم في زراعة كافة أنواع المحاصيل. كما تعتبر من أهم مدن مصر إنتاجا للثروة السمكية كونها تطل على البحر الأبيض المتوسط من الشمال وعلى بحيرة إدكو من الجنوب وبها أيضاً ميناء للمعدية. وتعتبر ثالث مدينة مصرية[بحاجة لمصدر] من حيث مصانع الغزل والنسيج بعد المحلة وشبرا الخيمة، وفي السنوات الأخيرة شهدت طفرة صناعية كبرى عندما اكتُشِفَت حقول غاز طبيعي ضخمة بها، والّتي أدخلت مصر إلى قائمة الدول المصدرة للغاز. ويصدّر الغاز الطبيعي المسال حالياً من إدكو إلى العديد من الدول.
ندعوك للمساهمة في تطوير مقالة  محافظة حمص ضمن مشروع تطوير بلد الأسبوع (راجع خلية العمل)
التعدين في مصر
يذكر بعض المؤرخين أن استخدام البترول الخام بدأ في مصر منذ عهدالفراعنة كوقود للإضاءة في المصابيح كما يتضح على جدران المعابد، وكان أول مسح جيولوجى في مصر.

محتويات

[أخف]
[عدل] استكشافه
لم يُكتَشف الغاز الطبيعى بكميات تصلح للاستغلال التجارى إلا في عام1967 حين اكتُشِفَ حقل أبي ماضي في وسط الدلتا الذي كان بداية الاستكشافات الكبرى للغاز الطبيعى في مصر، وتبعه اكتشاف حقل أبى قيرالبحرى في البحر المتوسط في عام 1969 وهو أول حقل بحرى للغاز الطبيعى في مصر ثم حقل أبى الغراديق في الصحراء الغربية في عام 1971، وأدت النتائج المُشجِّعة لتلك المرحلة المبكرة لتوسع عمليات البحث في الدلتا والصحراء الغربية وفي مياه البحر المتوسط التي بدأت الاستكشافات الأولية فيها عام 1975، إلا إنه لم تبدأ حملات الاستكشاف المكثفة هناك قبل عام 1995 لتقود للعديد من اكتشافات الغاز التجارية منذ عام 1998 وحتى الآن.
[عدل] احتياطياته
المنطقة العربية - أو منطقة " الشرق الأوسط " عموماً - حباها الله بأن جعل بها جانب كبير من الاحتياطيات العالمية من " البترول " و" الغاز الطبيعى "، فطبقاً لتقرير " منظمة الدول العربية المصدِّرة للبترول (الأوابك) " عن عام 2005 يصل احتياطى الدول العربية من الغاز الطبيعى إلى 533537 مليار متر مكعب بنسبة تصل إلى 29 % من الاحتياطى العالمى البالغ 181848 مليار متر مكعب. و في " مصر " كان الاحتياطى البترولى (المنتجات البترولية و" الغاز الطبيعى " والمتكثفات) 3.8 مليار برميل مكافئ عام 1981/1982 ووصل بنهاية يونيه 2007 لحوالي 16.9 مليار برميل مكافئ، ويمثل احتياطى " الغاز الطبيعى " حوالي 75 % من هذه الاحتياطيات. وقادت الاكتشافات الكبيرة بالإضافة لتطوير حقول الإنتاج وجهود الاستكشاف المكثفة وتطبيق أحدث الطرق والتقنيات الحديثة بالإضافة للإنشاءات المتواصلة في الشبكة القومية للغازات الطبيعية لرفع الاحتياطيات المؤكدة من " الغاز الطبيعى "حيث زاد الاحتياطي المؤكد من " الغاز الطبيعى " من 5.4 تريليون قدم مكعب عام 1979 إلى 72.3 تريليون قدم مكعب في 30/6/2006 - بل إنه قفز في عام واحد من 36 تريليون قدم مكعب إلى 51 تريليون قدم مكعب -، وفى خلال السنوات 2002 – 2005 م تم اكتشاف 6 تريليون قدم مكعب من الاحتياطيات سنوياً، بجانب حوالى 100 تريليون قدم مكعب احتياطيات مٌرجحة لم تٌكتشف بعد طبقاً لتقديرات الشركات العاملة في " مصر ". و " مصر " تمتلك حوالى 1% من الاحتياطى العالمى، وتضم " مصر " ثاني أكبر احتياطيات محتملة للغاز الطبيعى بالمياه العميقة في العالم بعد " خليج المكسيك " تصل لحوالى 70 تريليون قدم مكعب، ويجرى العمل حالياً في خطة تنتهى عام 2010 إن شاء الله لإضافة 30 تريليون قدم مكعب إلى احتياطيات " الغاز الطبيعى " في " مصر " باستثمارات 10 مليارات دولار. وطبقاً لأرقام عام 2005 " مصر " هي الدولة رقم 18 بين 102 دولة لديها احتياطات مؤكدة من " الغاز الطبيعى "، وتضم حوالى 1 % من الاحتياطى العالمى. وهذ الاحتياطى الحالى يكفى مدة 34 عاماً فقط للاستهلاك والتصدير طبقاً لمعدلات الاستهلاك الحالية، مما أدى لسعى الدولة للبحث عن بدائل أخرى للـ " غاز الطبيعى " خاصةً في مجال توليد القوى الكهربية الذي يستهلك معظم الإنتاج المحلى خاصةً مع تزايد استهلاك الطاقة الكهربية الذي ينمو بمعدل 7.32 % خلال السنوات الأربع الأخيرة (2002 – 2005 م)، فبدأ التفكير في الطاقة البديلة مثل " طاقة الرياح " و" الطاقة الشمسية "، ولا تُمثِّل الطاقة البديلة حالياً سوى 3 % فقط من استهلاك الكهرباء في " مصر " وإن كان من المخطط زيادة النسبة لتصل إلى 13 % في عام 2010 إن شاء الله.
[عدل] سياسة التعامل مع الشركات الأجنبية لاستكشافه
كانت حقول " الغاز الطبيعى " في " مصر " تُسلَّم للحكومة المصرية بدون مقابل، ولما بدأ استخدام " الغاز الطبيعى " كوقود في السوق المحلية وبعد ارتفاع أسعار " البترول " العالمية نتيجة للثورة الأيرانية، قام " قطاع البترول " في عام 1980 بإدخال بند جديد في الاتفاقيات المُبرَمة مع شركات الإنتاج الأجنبية تحصل بمقتضاها على بعض المميزات المادية مقابل تسليم تلك الحقول تعويضاً عن تكاليف الاستكشاف سُميت بالحافز. و في عام 1987 زِيدت تلك المميزات ليصير نصيب الشريك الأجنبى في حقول الغاز مثل نصيبه في حقول " البترول " مع التزام " قطاع البترول " بشراء هذا النصيب بسعر يعادل سعر " المازوت " - بديل استخدام الغاز - لتشجيع الاستثمارات الجديدة في البحث والتنقيب بعد انهيار أسعار " البترول " العالمية. و في عام 1994 تم تعديل الاتفاقيات وزيادة سعر شراء نصيب الشريك الأجنبى ليعادل سعر " خليط زيت السويس " بدلاً من " المازوت " مما جذب العديد من الشركات العالمية للتنقيب في المياه العميقة خاصةً الذي يتطلب استثمارات كبيرة مما أدى لزيادة كبيرة في الاحتياطيات. و بدءاً من يوليو 2000 تم عمل اتفاقية لتعديل سعر الغاز بحيث يضع حداً أقصى لسعر " الغاز الطبيعى " الذي يحصل عليه الشريك الأجنبى 2.65 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مهما ارتفعت أسعار البترول الخام.
[عدل] إنتاجه واستهلاكه
بدأ الاستغلال التجارى للـ " غاز الطبيعى " في " مصر " في عام 1975 بكمية تعادل 0.4 % من إجمالى استهلاك المواد البترولية (" زيت خام " و" متكثفات " و" غاز طبيعى " و" بوتاجاز ") -، ووصل في عام 2005 / 2006 لما يوازى نصف إجمالى استهلاك المواد البترولية. وإنتاج الغاز الطبيعى كان 38.3 مليون طن مكافئ في 2005 / 2006 يتم استهلاك 70 % منه محلياً.و تنتشر حقول " الغاز الطبيعى " في مناطق " البحر المتوسط " (وتضم منطقة " رشيد " التي تنتج 40 % من إنتاج " مصر ")، و" الصحراء الغربية " - وتنتج 25 % -، و" الدلتا ". و قد زاد استهلاك مصر من " الغاز الطبيعى " من 2 مليون طن مكافئ خلال (1981 / 1982) إلى 23 مليون طن مكافئ خلال (2003 / 2004)، و" مصر " طبقاً لأرقام عام 2005 م هي الدولة الأولى في استهلاك الغاز في " إفريقيا " والثالثة في الوطن العربى بعد " السعودية " و" الإمارات " من حيث استهلاك الغاز الطبيعى. ويتصدر المستهلكون قطاع الكهرباء الذي استهلك 61 % من الغاز الطبيعى في عام 2005 / 2006 يليه قطاع الصناعة ثم الأسمدة والأسمنت والحديد والصلب.
[عدل] توصيله للمنازل
يُعد توصيل " الغاز الطبيعى " للمنازل في " مصر " أحد أهم المشاريع العملاقة التي تم تنفيذها خلال العقود الثلاثة الماضية، وقد أدى ذلك لتوفير كبير في استهلاك " البوتاجاز "، ويكفى أن نعلم أن استهلاك " مصر " خلال عام 2004 من " البوتاجاز " المعبأ للاستخدام المنزلى فقط 2.53 مليون طن لندرك ما كان حجم الاستهلاك سيصل إليه لو لم يتم تنفيذ هذا المشروع.
و قد أدى استخدام " الغاز الطبيعى " إلى تخفيف الطلب على " الزيت الخام " و" المازوت "، مما أدى لخفض استهلاكهما محلياً وزيادة الصادرات منهما، وإلى توفير المادة الخام لتشغيل الكثير من الصناعات الحيوية مثل إنتاج " الكهرباء " و" الأسمدة الأزوتية " والحديد والصلب.
بدأ توصيل الغاز الطبيعي في " مصر " حين قامت " شركة الغازات البترولية (بتروجاس) " بالتعاون مع شركة " وليام بريس وولده (William Press & Son) " البريطانية - بإشراف " بريتيش جاز البريطانية (British Gas) " - بتوصيل " الغاز الطبيعى " إلى المنازل بمحافظة " القاهرة " بدءاً بـ " حلوان " في 14 /1/ 1981 ثم " المعادى " و" مدينة نصر " و" مصر الجديدة " و" مدينة 15مايو ". و تم إطلاق أول شعلة " غاز طبيعى " بالمنازل بمحافظة " الجيزة " في يناير من عام 1987، وتم بعدها توصيل " الغاز الطبيعى " لمحافظة " الإسكندرية " في أغسطس من عام 1996 ثم محافظة " بورسعيد " في يناير من عام 1997، ويصل " الغاز الطبيعى " إلى 1.821 مليون أسرة مصرية في 14 محافظة وذلك بنهاية عام 2004 بما يمثل 17.95 % من إجمالى الأسر في تلك المحافظات، وتصل نسبة الأُسر المخدومة بـ" الغاز الطبيعى " في محافظة " بورسعيد " مثلاً إلى 54.2 % من عدد الأسر وفي " القاهرة " إلى 35.8 %.
و تقوم الشركات التالية بتغذية العملاء المنزليين والصناعيين في نطاق امتياز كل منها بـ" الغاز الطبيعى " حالياً :
§ " الشركة المصرية لتوزيع " الغاز الطبيعى " للمدن (تاون جاس) " : ومناطق امتيازها هي محافظات " القاهرة " – عدا حى " (مدينة) السلام " التابع لشركة " نات جاس " -، و" الجيزة "، و" الإسكندرية " – عدا مناطق غرب " الإسكندرية " التابعة لشركة " نات جاس " -، و" بورسعيد "، و" الإسماعيلية ".
§ " الشركة الوطنية للغاز (نات جاس) " : ومناطق امتيازها هي محافظة " البحيرة "، ومناطق غرب " الإسكندرية " و" العجمى " بجانب حى " مدينة السلام " في " القاهرة " ومدينة " النهضة " ومدينة " السادس من أكتوبر " ومدينة " برج العرب الجديدة " و" النوبارية ".
§ " شركة مشروعات الغاز الطبيعى (غاز مصر) " : ومناطق امتيازها هي محافظات " القليوبية "، و" الغربية "، و" الدقهلية "، و" المنوفية "، ومدينة " القاهرة الجديدة "، ومنطقة " العبور " الصناعية.
§ " شركة وادى النيل للغاز (Nile Valley Gas) " : ومنطقة امتيازها هي محافظة " بنى سويف ".
§ " شركة الفيوم للغاز " فيوم جاس " ومنطقة امتيازها هي محافظة " الفيوم ".
§ " شركة ريبكو جاس " : ومنطقة امتيازها هي محافظة " دمياط " ومدينة " دمياط الجديدة ".
§ " شركة ناشيونال جاس " : ومنطقة امتيازها هي محافظة " الشرقية " ومدينة " العشر من رمضان ".
§ " شركة سيتى جاس " : ومناطق امتيازها هي محافظة " السويس " و" البحر الأحمر " و" شمال سيناء " و" جنوب سيناء ".
§ "شركة ترانس جاس أيجيبت " : ومنطقة امتيازها هي محافظة " كفر الشيخ ".
و قد بدأت في العام المالى 2006 / 2007 خطة خمسية لتوصيل " الغاز الطبيعى " إلى 6 ملايين مسكن و 10 محطات قوى كهربية و 1000 مصنع في 126 مدينة بـ 7 محافظات لم يدخلها " الغاز الطبيعى " من قبل هي محافظات : " المنيا " و" أسيوط " و" سوهاج " و" قنا " و" أسوان " و" شمال سيناء " و" جنوب سيناء " بتكلفة تقديرية تصل إلى 28.5 مليار جنيه تتحمل الدولة معظمها، وتشمل الخطة 1177 كيلـو متر من الخطوط.
[عدل] استخدامه كوقود للسيارات
بدأ استخدام " الغاز الطبيعى " المضغوط (CNG) كوقود للسيارات في " مصر " بدءاً من عام 1992 حين قامت " شركة بترول بلاعيم (بتروبل) " بإنشاء محطتى تموين سيارات ب" الغاز الطبيعى " لخدمة أوتوبيسات نقل العاملين بها، ثم تبعتها شركة بترول خليج السويس (جابكو) " وأنشأت ثلاث محطات، وبعدها بدأ الاستخدام على النطاق التجارى منذ يناير عام 1996 لتكون " مصر " أول دولة في " الشرق الأوسط " و" أفريقيا " تستخدم " الغاز الطبيعى " كوقود للسيارات، وتم في عام 1996 استهلاك 1.8 مليون متر مكعب لهذا الغرض وصلت الآن إلى 289 مليون متر مكعب خلال 2005 / 2006 بزيادة قدرها 161 ضعف.
ويتميز " الغاز الطبيعى " برخص ثمنه مقارنة بأنواع الوقود الأخرى مثل الـ"سولار " و" البنزين "، حيث يصل ثمن " الغاز الطبيعى " في " مصر " (عام 2006) إلى 0.45 جنيهاً للمتر المكعب أى ما يعادل 35 % من سعر " البنزين90 أوكتين " و 50 % من سعر " البنزين 80 أوكتين " و 60 % من سعر " وقود الديزل (السولار) "، مما يجعل التوفير اليومى عند تحويل السيارة للعمل بـ" الغاز الطبيعى " يتراوح بين 9 و 36 جنيهاً يومياً - مقارنة بالـ " بنزين أوكتين 90 " مثلاً - مما يجعل فترة استرداد قيمة التحويل تتراوح بين 5 شهور و 21 شهراً.
و " الغاز الطبيعى " المضغوط يعادل من حيث كفاءة الاحتراق 1.1 لتر من " البنزين ".و يتم الآن في " مصر " تركيب المحركات التي تعمل بـ " الغاز الطبيعى " و" البنزين " في السيارت و" الدراجات النارية (الموتوسيكلات) " و" الأوناش الشوكة ".
عدد السيارات التي تعمل ب" الغاز الطبيعى " حتى نهاية شهر سبتمبر عام 2006 هو 73.000 سيارة (و وصلت الي 87 ألف سيارة حتي 7 يوليو 2008) وتُعد هذه النسبة ضئيلة جداً بالنسبة لإجمالى عدد السيارات في "مصر " والذي يبلغ حوالى 3.5 مليون، وإن كانت معدلات تحويل السيارات للعمل ب" الغاز الطبيعى " المضغوط في تزايد مستمر نظراً لارتفاع أسعار أنواع الوقود الأخرى المتزايد حيث تم تحويل 8465 سيارة خلال 2005 / 2006 فقط – أى حوالى 12 % من إجمالى ما تم تحويله منذ بدء تلك العملية -، وهو أعلى معدل خلال 5 سنوات.ونسبة السيارات الأجرة هي الأكبر بين السيارات التي تم تحويلها لتعمل بـ" الغاز الطبيعى " حيث تبلُغ 73 % من إجمالى تلك السيارات، وقد تبنت "وزارة الدولة لشئون البيئة " بالتعاون مع " نقابة السائقين " وأحد المصارف المصرية مشروعاً يهدف للتخلص من سيارات الأجرة القديمة الملوثة للبيئة العاملة بالقاهرة مع منح سائقيها منحة 20.000 جنيهاً كمقدم لسيارة أجرة جديدة تعمل بالغاز الطبيعى.
و رغم ضآلة نسبة السيارات التي تعمل بـ" الغاز الطبيعى " في " مصر " بالنسبة لإجمالى عدد السيارات فإن " مصر " تُعَّد الآن بين أكبر 10 دول في العالم من حيث عدد السيارات المستخدمة للغاز الطبيعى، وقد أدى هذا لعقد " المؤتمر الدولي العاشر للغاز الطبيعى للسيارات في " مصر " عام 2006 للمرة الأولى بـ "الشرق الأوسط " و" إفريقيا " بمشاركة أكثر من 100 شركة من 30 دولة، بحضور رئيس " المنظمة الدولية للغاز الطبيعى للسيارات " الذي منح السيد المهندس / وزير البترول جائزة الريادة لعام 2006 لجهوده في مجال " الغاز الطبيعى " للسيارات.
و يوجد في مصر 6 شركات للتحويل والتموين بـ " الغاز الطبيعى " هي :
  • شركة " الغاز الطبيعى " للسيارات (كار جاس)، وتأسست في 15/9/1995، وهى أكبر هذه الشركات حيث تدير حوالي نصف محطات التموين – 52 محطة من 108 – كما قامت بتحويل نصف عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعى تقريباً – 34.200 من 73.000 – وذلك حتى سبتمبر عام 2006.
  1. الشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز (غاز تك)، وتأسست في 7/3/1996، وتدير الشركة 42 محطة بجانب 20 مركز تحويل وصيانة في 17 محافظة وقامت الشركة بتحويل 35.000 سيارة حتى سبتمبر من عام 2006.
  1. شركة شل مصر للغاز المضغوط (شل جاس إكسبريس)، وتأسست في مارس عام 2002.
  1. شركة " عربية جاس "، وتأسست في 18/11/2002.
  1. شركة " ماستر جاس "، وتأسست في ديسمبر عام 2004.
  1. شركة " توتال أيجيبت "، وتأسست في 28/5/2005.
وتدير هذه الشركات 108 محطة تموين بالغاز الطبيعي (115 محطة في 17 محافظة حتي 7 يوليو 2008)بالإضافة إلى 54 مركز تحويل للسيارات للعمل بـ" الغاز الطبيعى " في 16 محافظة حتى 2005 / 2006 وهو ما يمثل حوالى 2% من إجمالى محطات التموين في " مصر ".و تمضى " مصر " الآن في خطة طموح لزيادة عدد المحطات لتصل إلى 200 محطة وكذلك زيادة عدد السيارات العاملة ب" الغاز الطبيعى " لتصل إلى 100 ألف سيارة بنهاية عام 2010 إن شاء الله.
أما بالنسبة للنقل العام في " مصر " و" القاهرة الكبرى " خاصةً فقد كانت البداية لما قامت إحدى الشركات الإيطالية بإهداء 7 سيارات " أوتوبيس " تعمل ب" الغاز الطبيعى " إلى " الهيئة المصرية العامة للبترول " في عام 1996 التي قامت بإهدائها إلى " هيئة النقل العام بالقاهرة " حيث تم تشغيلها لتكون أول سيارات من نوعها تعمل في النقل العام بـ " مصر ".كما قامت الهيئة بالتعاون مع " هيئة المعونة الأميركية " باستيراد 50 شاسيه سيارة " أوتوبيس " يعمل ب" الغاز الطبيعى " من " الولايات المتحدة الأميركية " تم بناء أجسامها في " الشركة الهندسية لصناعة السيارات " وتم تشغيلها في 2001.ثم أنشأت الهيئة في عام 2002 جراجاً لتشغيل سيارات " الأوتوبيس " العاملة ب" الغاز الطبيعى " وبه محطة لتموين السيارت بالغاز. ويتم تحويل تلك السيارات للعمل بنظام غير تقليدى بتقنية أرجنتينية يعتمد على دورة وقود بنسبة تتراوح بين 75 % و 90 % من " الغاز الطبيعى " والباقى " سولار " واسطوانة سعة 17 لتر.
و في " الإسكندرية " تم في عام 2005 توقيع " بروتوكول " بين " شركة " الغاز الطبيعى " للسيارات (كار جاس) " وبين " الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية " لإنشاء وتشغيل محطات لتموين سيارات الأوتوبيس بالجراجات التابعة للهيئة بـ " الغاز الطبيعى " المضغوط، على أن يتم الإحلال التدريجى للسيارات التي تعمل حالياً بأخرى تعمل بـ " الغاز الطبيعى " خلال 5 سنوات بدءاً من 2006 / 2007. ويُعد تشغيل سيارت أوتوبيس النقل العام ب" الغاز الطبيعى " المضغوط مكسباً كبيراً نظراً لأنها تعمل بوقود الديزل (السولار) وهو أسوأ أنواع الوقود من حيث انبعاثات المواد الضارة.إلا أنه بالتجربة اتضح أنه عند تحويل محركات " الديزل " للعمل ب" الغاز الطبيعى " بجانب " السولار " تنصهر المكابس وتحترق " الصبابات " لذا فمن الأفضل استبدال المحرك بالكامل بدائرة الوقود الخاصة به.
و يجرى الآن من خلال " لجنة متابعة تحويل المركبات الحكومية للعمل ب" الغاز الطبيعى " التابعة لـ " جهاز شئون البيئة " العمل على تحويل السيارات الحكومية للعمل ب" الغاز الطبيعى " تم خلال المرحلة الأولى من خطة التحويل هذه تحويل 2200 سيارة خلال عامى 2004 و 2005 بتكلفة 12 مليون جنيه.
وجارى الآن الاستفادة من الخبرة المصرية في هذا المجال في " سوريا " حيث تم تحويل 125 سيارة تابعة للـ " شركة السورية للنفط " بالتعاون مع " شركة " الغاز الطبيعى " للسيارات (كار جاس) خلال 2005 / 2006 وكذلك في " الأردن ".
[عدل] معالجته وتصنيعه
تهدف هذه المشروعات إلى استخلاص مشتقات " الغاز الطبيعى " ذات القيمة الاقتصادية العالية من خلال معالجة " الغاز الطبيعى " لإنتاج : " البروبان " الذي يتم تصديره، و" الغاز

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 134 مشاهدة
نشرت فى 14 يوليو 2011 بواسطة hossamalaakhame

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

216,349

ابحث

hossamalaakhame
تؤمة بين اليوم إدكو والمحافظات واليوم السابع و صدي البحيرة علي تبادل الخبرات بين المواقع الثلاث > ميثاق العمل الصحفي نحن الصحفيين المصريين أسرة مهنية واحدة ، تستمد كرامتها من ارتباطها بضمير الشعب ، وتكتسب شرفها من ولائها للحقيقة ، وتمسكها بالقيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع المصري .وتأكيدا لدور الصحافة المصرية »

تسجيل الدخول

اعتداء أهالى ادكو- البحيرة على

http://youtu.be/Uo4cy6oWJtw

  1. Thumbnail34:14

    فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by albawardimosque•2 weeks ago•918,423 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د. محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ

  2. Thumbnail34:36

    شاهد ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟.

    by raditsxx•2 weeks ago•21,686 views

    شاهد: ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟

  3. Thumbnail34:21

    خطبة العريفي عن مصر - فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by TAWN ETBIZ•2 weeks ago•63,210 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د.محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ * ملاحظة : جميع الحقوق ...

  4. Thumbnail14:07

    الشيخ كشك - من افطر يوما متعمد والاعلام المصري في رمضان

    by kichk1933•1 year ago•5,953 views

    الشيخ عبد الحميد كشك يتحدث عن جزاء من افطر يوما متعمدا في شهر رمضان بغير عذر وذلك بذكر اراء بعض اهل العلم - ويتكلم ايضا اللشيخ ...

    • HD
  5. Thumbnail9:19

    الخامنئي يطالب مبارك بالتنحي مساندا المتظاهرين

    by SuperTheisland•1 year ago•2,600 views

    والشعب المصري ووقف بجانب الشعب المصري مساندا اليهم وناشد الرئيس المصري حسني مبارك وطالبه بالتخلي عن منصبه لانه وقف ...

    • HD
  6. Thumbnail9:22

    المنافقون الجدد 1/7 الشيخ يعقوب

    by zizovolex•2 years ago•1,124 views

    خطبة الجمعه للشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله يتكلم فيها عن ظاهرة المنافقين التى أنتشرت فى أوساط المسلمين الخطبة من إنتاج ...

  7. Thumbnail9:31

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ * * محمد متولى الشعراوى** ج 1

    by maxidizer•4 years ago•67,615 views

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ : محمد متولى الشعراوى. وهذا هو الجزء الاول.

  8. Thumbnail1:07:38

    الأستغناء عن المعونة الأمريكية - الشيخ محمد حسان

    by alNaharTVchannel•10 months ago•15,005 views

    ضيف الحلقة الشيخ محمد حسان .. والحوار عن أن مصر تستطيع أن تستغني عن المعونة ، شعب مصر من الداخل و الخارج يستطيع مساعدة مصر ...

  9. Thumbnail2:55

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس

    by kashf•5 years ago•2,046,513 views

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس طاعة الوالدين = حبهما

  10. Thumbnail5:18

    ago•1,424 views