مجال تحليل وتقييم مضافات الأغذية

خلفية المجال

مضافات الأغذية هى مستحضرات طبيعية أو صناعية تستخدم بهدف تحسين الخواص التكنولوجية والحسية والطبيعية والكيميائية والتغذوية للمنتجات الغذائية. فهى شائعة الاستخدام فى منتجات المخابز والعصائر واللحوم والأغذية الوظيفية. ويتوقف جودة المنتجات الغذائية على مدى سلامة وجودة المواد المضافة للأغذية. لذا فهناك حاجة ماسة للتأكد من صلاحية تلك المواد حتى لا تتسبب فى خسائر كبيرة على المستوى الصناعى والصحى. والتعرف على خواص الجودة لتلك المنتجات يعتبر مجال جديد غير متوافر بأغلب معامل التحاليل الكيميائية وذلك على الرغم من أهميته. فمن خلال هذا المجال الجديد يمكن تقديم خدمات تحليلة جديدة وغير متوافرة بالمركز للتعرف على خواص الجودة (الحسية - الطبيعية - الكيميائية - الميكروبيولوجية) للمواد المضافة للأغذية.

حديثا هناك بعض المواد المضافة التى قد يستخدم فى إنتاجها الهندسة الوراثية. بالإضافة إلى زيادة الإهتمام بالأغذية المعدلة وراثيا نظرا للفجوة الغذائية العالمية التى يعانى منها العالم بصفة عامة والدول النامية بصفة خاصة ومنها مصر. لذا فمن الأهمية مواكبة هذا التطور بخدمات علمية متقدمة للكشف والتعرف على الأغذية والمنتجات الغذائية المهندسة وراثياَ والتى تخدم المجتمع المدنى والمستثمرين فى مجالات التصنيع والتصدير والاستيراد. وهذا المجال غير متوافر بالمركز ومن المتوقع أن يقدم الكثير من الخدمات للمجتمع المدنى ومتخذى القرار.

وتتميز شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالعديد من الكوادر العلمية المتنوعة الطامحة إلى خدمة المجتمع المدنى والإقتصاد من خلال تقديم خدمات فى مجالات تخصصهم. لذا تم تكوين الكوادر البشرية من الباحثين المتميزين بالشعبة والذين يتوافر لديهم الخبرات والتجهيزات المعملية لخدمة هذا المجال الجديد.

 

الهدف من المجال:

1-    توفير خدمة تقييم جودة المواد المضافة للأغذية :

-         الخواص التكنولوجية            - الخواص الحسية.    - الخواص الطبيعية

-         الخواص الكيميائية               - خواص ميكروبيولوجية

2-   توفير خدمة قياس الحدود الامنة للعناصر الداخلة فى تركيب المواد المضافة للأغذية.

3-   توفير خدمة الكشف عن الأغذية الملوثة بفيروسات الأغذية.

4-    توفير خدمة الكشف عن المنتجات الغذائية المهندسة وراثياَ

5-   توفير خدمة الكشف عن تواجد جينات غريبة أوغير مرغوب فيها فى المحاصيل الزراعية.

6-   تحليل وتقييم الملوثات الغذائية المختلفة

7-   تحديد مستويات السمية والأمان فى المواد الغذائية الخام والمنتجات المصنعة.

8-    تدريب العاملين من أقسام الانتاج ومراقبة الجودة فى مصانع الأغذية على برامج ممارسات التصنيع الجيد- ISO  GMP.

9-   تدريب المهتمين والدارسين على طرق تقييم جودة المضافات الغذائية.

10-           تدريب المهتمين والدارسين على طرق الكشف عن الأغذية المهندسة وراثياَ.

 

الأعضاء القائمين بالعمل فى الوحدة الخاصة

 أ.د/    محيى الدين مصطفى كامل محمد          رئيس المجال

د/ أحمد نوح عبد الرحيم بدر                 نائب رئيس الوحدة

 

 

مجال تحليل وتقييم المواد المضافة للأغذية والأغذية المعدلة وراثيا

 

foodnrc

شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 19 مشاهدة
نشرت فى 9 يوليو 2018 بواسطة foodnrc

شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية

foodnrc
رئيس الشعبة الاستاذ الدكتور / أحمد محمد سعيد حسين »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,700

بوابة الشعبة على الانترنت

المؤتمر الدولي السابع لشعبة الصناعات الغذائية والتغذية

تحت عنوان البحث العلمي والصناعة فى خدمة الغذاء والتغذية

25 - 26 سبتمبر 2018

حقق المؤتمر السابق الذي نظمته شعبة الصناعات الغذائية والتغذية نجاحا كبيرا. لذلك تتشرف شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالتعاون مع الجمعية المصرية للصناعات الغذائية والتغذية هذا العام بدعوة سيادتكم للمشاركة في مؤتمرها الدولي السابع تحت عنوان "البحث العلمي والصناعة في خدمة الغذاء والتغذية". ويعمل هذا المؤتمر علي اتاحة الفرصة لعلماء الأغذية / خبراء تكنولوجيا التغذية ، وأخصائيي التغذية ، والباحثين العلميين ، وأخصائيي الرعاية الصحية ، ومسؤولي المواصفات الغذائية القياسية والتشريعية ، رجال وخبراء الصناعات الغذائية ومؤسسات الخدمات الغذائية ، والجهات الحكومية لتبادل الأفكار والخبرات ،وسوف يتضمن البرنامج العلمي مجموعة من المحاضرات العامة وعرض بعض الأبحاث الشفوية والبوسترات .

ويبلغ الهدف الرئيسي من المؤتمر هو متابعة التطورات الحديثة في علوم وتكنولوجيا الغذاء والتغذية وتسليط الضوء والتركيز على الأفكار الجديدة والنهج المبتكرة. هذا ويشمل المؤتمر علي المحاور التالية:

1- تكنولوجيات التصنيع الغذائي المبتكرة: تكنولوجيا الكبسلة - التخمرات الغذائية - الطرق الحديثة في الصناعات اللبنية -  - التكنولوجيا الحيوية الغذائية - استخدام البروبيوتيك في الأغذية  - مكسبات الطعم والرائحة - الزيوت والدهون.

 

2- العلوم المتقدمة في علوم الأغذية: الأغذية الوظيفية - منتجات الألبان الوظيفية - المغذيات - المركبات النشطة حيويا - الأغذية النانوية - تحليل الأغذية - المواد الوسيطة في الألبان والأغذية.

 

3- سلامة الأغذية وجودتها: تلوث الأغذية والقوانين والتشريعات المنظمة لها - السموم الفطرية - المعادن الثقيلة - المبيدات - بقايا المضادات الحيوية - السموم الغذائية البحرية.

 

4-التغذية والأمن الغذائي: سوء التغذية - السمنة - المكملات الغذائية - الأمن الغذائي - النظام الغذائي والإدراك المؤشرات الحيوية - التغذية السريرية -  الأنماط الغذائية في الفئات العمرية المختلفة.

 

1-   الجوانب الأخرى ذات الصلة: اقتصاديات الغذاء - ثقافة الغذاء - تغليف الأغذية - ... إلخ.