منشأ وتطور الشعبة




تعد شعبة الصناعات الغذائية والتغذية من أقدم شعب المركز وبدأ نشاطها عام 1957 من خلال وحدة بحوث الألبان التي تتبع الشعبة الزراعية ووحدة الزيوت والدهون و تتبع شعبة الصناعات الكيماوية وفي عام 1967 تم تقسيم وحدة الالبان الي ثلاثة وحدات (كيمياء الالبان ، ميكروبيولوجي الالبان ، الالبان).وفي عام 1974 أسست شعبة الصناعات الغذائية والتغذية الحالية وكانت تضم ثلاثة اقسام قسم الصناعات الغذائية والألبان و قسم الزيوت والدهون و قسم التغذية. 
وفي عام 1986 تم إنشاء قسم كيمياء مكسبات الطعم والرائحة ثم إنفصل قسم الصناعات الغذائية عن قسم الألبان عام 2002 ثم إنشىء قسم سموم وملوثات الغذاء فى عام 2002.  
تعتبر شعبة الصناعات الغذائية والتغذية احدي أقدم شعب المركز الاربعة عشر وتضم الشعبة ستة أقسام وتتميز الشعبة بوجود معمل مركزي ووحدة تجارب نصف صناعية. كما تتميز بوجود 14 وحدة ذات طابع خاص تخدم المجالات المختلفة وتقدم جميع التحاليل الخاصة بالأغذية والاستشارات العلمية والفنية لشركات ومصانع الأغذية 


رؤية الشعبة: أن تصبح الشعبة بيت خبرة ومرجع اساسي للبحث العلمي في مجالات الصناعات الغذائية والتغذية وسلامة الغذاء والوصول بمنتجاتنا المحلية للعالمية .

تحقيق الريادة والتميز محليا واقليميا ودوليا في مجالات الصناعات الغذائية والتغذية وسلامة الغذاء وخدمة المجتمع المدني علي كافة المستويات  وأن تكون الشعبة مصدرا للكفاءات من الباحثين القادرين علي المنافسة علي كافة الأصعدة.


رسالة الشعبة: المساهمة بفاعلية في الإرتقاء ببحوث الصناعات الغذائية والتغذية وصحة الإنسان من خلال بحوث إنتاج الاغذية الوظيفية و مد جسور التعاون بين البحث العلمى والصناعة وتعزيز سلامة الأغذية وتطويرها ورفع قيمتها الغذائية باستخام العلوم الحديثة والتكنولوجيا المتطورة خاصة البيوتكنولوجي والنانوتكنولوجي وإعداد الكوادر البحثية المتميزة ودعم الابتكار ومواكبة التطورات التي تفي باحتياجات التنمية المستدامة 


الأهداف:  
1. الاهتمام باجراء البحوث التطبيقية التي تخدم المجتمع المدني في مجال التصنيع الغذائي والبيئة والصحة العامة  
2. الاهتمام بمجالات العلوم الحديثة والتكنولوجيا المتطورة خاصة فيما يتعلق بالبيوتكنولوجي والنانوتكنولوجي 
3. وضع استراتيجيات تعاون بين العديد من مصانع الاغذية والشعبة لتدريب المهتمين بمجال التصنيع الغذائى والوقوف علي المشاكل التي تواجه التصنيع الغذائي 
4. تعزيز سلامة الأغذية وتطويرها ورفع قيمتها الغذائية مع اطالة فترة الصلاحية لها. 
5. الوقوف علي الأوضاع الغذائية لفئات المجتمع المختلفة سواء الأصحاء أو المرضي لتحديد طرق العلاج والتدخل الغذائي خاصة للفئات الحساسة لدعمهم بالاغذية الوظيفية. 
6. تقديم الا ستشارات لحل المشاكل التى قد تواجه التصنيع الغذائى بالاضافة الى تعظيم الاستفادة من النواتج الثانوية لمصانع الاغذية والالبان.

أقسام الشعبة:
1. قسم الألبان (6 معامل) 
2. قسم الصناعات الغذائية (4 معامل ) 
3. قسم الزيوت والدهون (4 معامل) 
4. قسم كيمياء مكسبات الطعم والرائحة (2 معمل)  
5. قسم التغذية وعلوم الأطعمة (7 معامل) 
6. قسم السموم وملوثات الغذاء (4 معامل ) 

وحدة التطوير التكنولوجى:  

يتميز المركز القومى للبحوث بوجود العديد من الشعب القادرة على التعامل مع كافة المشاكل التى قد تواجه المجتمع، وشعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية هى أحد شعب المركز القادرة على المساهمة فى حل مشاكل التصنيع الغذائى والتغذية الصحية من خلال الأبحاث التطبيقية. تقوم الشعبة بتوفير كافة مقومات النجاح لإجراء البحوث التطبيقية التى يحتاجها السوق المحلى والعالمى بدأ من المعمل إلى المصنع حتى يمكن تسويق نتائج البحوث من خلال وحدة التطوير التكنولوجى للصناعات الغذائية.
بوجود العديد من الشعب القادرة على التعامل مع كافة المشاكل التى قد تواجه
المجتمع، وشعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية هى أحد شعب المركز القادرة على
المساهمة فى حل مشاكل التصنيع الغذائى والتغذية الصحية من خلال الأبحاث التطبيقية.
تقوم الشعبة بتوفير كافة مقومات النجاح لإجراء البحوث التطبيقية التى يحتاجها
السوق المحلى والعالمى بدأ من المعمل إلى المصنع حتى يمكن تسويق نتائج البحوث من
خلال وحدة التطوير التكنولوجى للصناعات الغذائية.

المعمل المركزى للشعبة:  

يتواجد فى المعمل المركزى للشعبة العديد من الأجهزة فائقة الدقة التى تخدم الأبحاث الجارية فى كافة مجالات الشعبة من خلال:

1- توفير جميع أنواع التحاليل الخاصة بالغذاء وسلامة الغذاء. 
2- توفير الاستشارات العلمية والفنية.
3- إقامة العديد من الدورات التدريبية الداخلية والخارجية على الأجهزة فائقة الدقة وذلك لتدريب ورفع كفاءة شباب الباحثين والعاملين فى الجهات الرقابية على الأغذية. 

جارى التحميل

شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية

foodnrc
رئيس الشعبة الاستاذ الدكتور / أحمد محمد سعيد حسين »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,181
جارى التحميل

بوابة الشعبة على الانترنت

المؤتمر الدولي السابع لشعبة الصناعات الغذائية والتغذية

تحت عنوان البحث العلمي والصناعة فى خدمة الغذاء والتغذية

25 - 26 سبتمبر 2018

حقق المؤتمر السابق الذي نظمته شعبة الصناعات الغذائية والتغذية نجاحا كبيرا. لذلك تتشرف شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالتعاون مع الجمعية المصرية للصناعات الغذائية والتغذية هذا العام بدعوة سيادتكم للمشاركة في مؤتمرها الدولي السابع تحت عنوان "البحث العلمي والصناعة في خدمة الغذاء والتغذية". ويعمل هذا المؤتمر علي اتاحة الفرصة لعلماء الأغذية / خبراء تكنولوجيا التغذية ، وأخصائيي التغذية ، والباحثين العلميين ، وأخصائيي الرعاية الصحية ، ومسؤولي المواصفات الغذائية القياسية والتشريعية ، رجال وخبراء الصناعات الغذائية ومؤسسات الخدمات الغذائية ، والجهات الحكومية لتبادل الأفكار والخبرات ،وسوف يتضمن البرنامج العلمي مجموعة من المحاضرات العامة وعرض بعض الأبحاث الشفوية والبوسترات .

ويبلغ الهدف الرئيسي من المؤتمر هو متابعة التطورات الحديثة في علوم وتكنولوجيا الغذاء والتغذية وتسليط الضوء والتركيز على الأفكار الجديدة والنهج المبتكرة. هذا ويشمل المؤتمر علي المحاور التالية:

1- تكنولوجيات التصنيع الغذائي المبتكرة: تكنولوجيا الكبسلة - التخمرات الغذائية - الطرق الحديثة في الصناعات اللبنية -  - التكنولوجيا الحيوية الغذائية - استخدام البروبيوتيك في الأغذية  - مكسبات الطعم والرائحة - الزيوت والدهون.

 

2- العلوم المتقدمة في علوم الأغذية: الأغذية الوظيفية - منتجات الألبان الوظيفية - المغذيات - المركبات النشطة حيويا - الأغذية النانوية - تحليل الأغذية - المواد الوسيطة في الألبان والأغذية.

 

3- سلامة الأغذية وجودتها: تلوث الأغذية والقوانين والتشريعات المنظمة لها - السموم الفطرية - المعادن الثقيلة - المبيدات - بقايا المضادات الحيوية - السموم الغذائية البحرية.

 

4-التغذية والأمن الغذائي: سوء التغذية - السمنة - المكملات الغذائية - الأمن الغذائي - النظام الغذائي والإدراك المؤشرات الحيوية - التغذية السريرية -  الأنماط الغذائية في الفئات العمرية المختلفة.

 

1-   الجوانب الأخرى ذات الصلة: اقتصاديات الغذاء - ثقافة الغذاء - تغليف الأغذية - ... إلخ.