وحدة زراعة و إنتاج وتصنيع عيش الغراب:

 

يعاني العالم وحسب ماتشير الية وتتنبأ به كل الابحاث الحالية من نقص في الغذاء وبالذات البروتين الحيواني، هذا العجز في البروتين الحيواني يرجع الي نقص في مصادرة مع الزيادة الرهيبة في أعداد السكان مما يؤدي الي الزيادة في ثمنه وعجز السكان عن شرائه حتي وان كان متواجد امامهم.

ويعاني أكثر من ثلث سكان العالم وبالذات سكان العالم الثالث حسب تقدير FAO من نقص في البروتين الحيواني وهم اللذين يعتمدون في غذائهم علي الحبوب والخضروات ممايؤدي الي معاناتهم من أمراض نقص البروتين.

والتحدي الأكبر الذي يواجهه العالم الأن هو محاولة ايجاد غذاء بروتيني غير تقليدي ورخيص في الثمن، ويفي باحتياجات السكان، ويعتمد في الأساس علي نمو الميكروبات علي المخلفات الزراعية ومخلفات مصانع الأغذية.

ويعتبر عيش الغراب أحد هذه الأغذية (الناتجة من نمو الفطريات علي مخلفات عضوية ومخلفات مصانع الاغذية) الغنية في البروتينات والفيتامينات والاملاح المعدنية والرخيصة الثمن.

وتهدف الوحدة الي:

1- تهدف الوحدة إلى نشر الوعي الغذائي بأهمية فطر عيش الغراب لما له من أهمية وقيمة غذائية عالية في المواد البروتينية والفيتامينات الذائبة في الماء والأملاح المعدنية و اهميتة الطبية لمرضى السكر وضغط الدم ومحبى الرشاقة لانخفاض نسبة الدهون به خاصة لما يعانيه العالم من نقص في البروتين الحيواني . وعلى ذلك تقوم الوحدة بزراعة عيش الغراب من النوع المحارى و إنتاج التقاوي والبيئة المعقمة.

2- بالإضافة إلى تصنيع منتجات غذائية عديدة مثل ( عيش غراب معلب – شاورمة عيش الغراب – بانية عيش الغراب – بيتزا عيش الغراب ).و نتيجة للفوائد الطبية و الغذائية و اعتباره مصدرا من مصادر الإضافات Food supplements     فتقوم الوحدة بمحاولة إنتاجها أيضا على نطاق معملي ثم صناعي.

3- تقوم الوحدة بعمل خدمات لشباب الخريجين الراغبين في عمل مشاريع عن طريق عمل دورات تدريبية وأثبتت نجاحها في هذا المجال وأظهرت ثمارها على هؤلاء الشباب.

4- تقوم الوحدة بتقديم استشارات مختلفة في مجال إنتاج وزراعة وتصنيع عيش الغراب للمستثمرين الراغبين في ذلك عن طريق مكتب المستثمرين الموجود بالمركز القومي للبحوث.

5- تقوم الوحدة باستخدام المخلفات الزراعية ( قش الأرز – تبن القمح – مصاصة القصب – حطب الذرة) مما يساعد على التخلص من أحد ملوثات البيئة ثم تقوم بعد انتهاء دورة الزراعة ببيعة كعلف حيواني للمزارعين أو كسماد عضوي للتربة.

6- تقوم الوحدة بعمل التحاليل المختلفة سواء للافراد او للشركات في ضوء سعي الوحده لتطوير نشاطها وتوسيع اتصالها بالشركات العامله في المجالات الزراعية المختلفه.

 

فريق العمل:

1- أ.د/ عزة أنور أمين حسين ............ رئيس الوحدة

2- أ.د/ منال فتحي محمود سلامة ........ نائب رئيس الوحدة

3- د. خالد فهمي محمود ................... أمين الوحدة

4- د. جميل فايز بارح ...................... عضو

5- أ.د/ ابراهيم حلمي ....................... عضو

الرؤية :

1- انتاج منتجات ذات جودة عالية تم اختبارها معمليا وتحديد قدرتها التنافسية عند طرحها في الاسواق المحلية.

2- دعم نقل ونشر  الوعى الغذائى لعيش الغراب ، ولا سيما لصغار المستثمرين و شباب الخريجين و المجتمع المصرى .

3- إنشاء االتجهيزات الأساسية لتطوير المنتجات والابتكار من خلال التحسينات التكنولوجية بما في ذلك التجهيز والحفظ والتغليف والسلامة والجودة ، الخ

4- إنشاء شبكة عملية موثوقة ومستدامة لزراعة و تصنيع عيش الغراب وتعزيز نشر و نقل الخبرة لقطاعات مختلفة من الدولة لضمان تسلسل المنتج من الإنتاج إلى الأسواق.

                                                                   

                                              رئيس المجال

                                     ا.د./ عزة أنور أمين حسين

                            أستاذ باحث متفرغ بقسم الصناعات الغذائية

foodnrc

شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة
نشرت فى 9 يوليو 2018 بواسطة foodnrc

شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية

foodnrc
رئيس الشعبة الاستاذ الدكتور / أحمد محمد سعيد حسين »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,724

بوابة الشعبة على الانترنت

المؤتمر الدولي السابع لشعبة الصناعات الغذائية والتغذية

تحت عنوان البحث العلمي والصناعة فى خدمة الغذاء والتغذية

25 - 26 سبتمبر 2018

حقق المؤتمر السابق الذي نظمته شعبة الصناعات الغذائية والتغذية نجاحا كبيرا. لذلك تتشرف شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالتعاون مع الجمعية المصرية للصناعات الغذائية والتغذية هذا العام بدعوة سيادتكم للمشاركة في مؤتمرها الدولي السابع تحت عنوان "البحث العلمي والصناعة في خدمة الغذاء والتغذية". ويعمل هذا المؤتمر علي اتاحة الفرصة لعلماء الأغذية / خبراء تكنولوجيا التغذية ، وأخصائيي التغذية ، والباحثين العلميين ، وأخصائيي الرعاية الصحية ، ومسؤولي المواصفات الغذائية القياسية والتشريعية ، رجال وخبراء الصناعات الغذائية ومؤسسات الخدمات الغذائية ، والجهات الحكومية لتبادل الأفكار والخبرات ،وسوف يتضمن البرنامج العلمي مجموعة من المحاضرات العامة وعرض بعض الأبحاث الشفوية والبوسترات .

ويبلغ الهدف الرئيسي من المؤتمر هو متابعة التطورات الحديثة في علوم وتكنولوجيا الغذاء والتغذية وتسليط الضوء والتركيز على الأفكار الجديدة والنهج المبتكرة. هذا ويشمل المؤتمر علي المحاور التالية:

1- تكنولوجيات التصنيع الغذائي المبتكرة: تكنولوجيا الكبسلة - التخمرات الغذائية - الطرق الحديثة في الصناعات اللبنية -  - التكنولوجيا الحيوية الغذائية - استخدام البروبيوتيك في الأغذية  - مكسبات الطعم والرائحة - الزيوت والدهون.

 

2- العلوم المتقدمة في علوم الأغذية: الأغذية الوظيفية - منتجات الألبان الوظيفية - المغذيات - المركبات النشطة حيويا - الأغذية النانوية - تحليل الأغذية - المواد الوسيطة في الألبان والأغذية.

 

3- سلامة الأغذية وجودتها: تلوث الأغذية والقوانين والتشريعات المنظمة لها - السموم الفطرية - المعادن الثقيلة - المبيدات - بقايا المضادات الحيوية - السموم الغذائية البحرية.

 

4-التغذية والأمن الغذائي: سوء التغذية - السمنة - المكملات الغذائية - الأمن الغذائي - النظام الغذائي والإدراك المؤشرات الحيوية - التغذية السريرية -  الأنماط الغذائية في الفئات العمرية المختلفة.

 

1-   الجوانب الأخرى ذات الصلة: اقتصاديات الغذاء - ثقافة الغذاء - تغليف الأغذية - ... إلخ.