هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

 


<!--

قراءة في "حُمرة الخجل للأديب مجدي شلبي" بقلم الشاعر والناقد سعيد القاضى



كما اخترع الطب كبسولات صغيرة يسهل تناولها لعلاج الأمراض الجسدية ابتكر الأدب كبسولات أدبية يسهل قراءتها لكشف وعلاج كثير من الأمراض الاجتماعية والسلوكية التى تعج بها المجتمعات البشرية.

وقلة من الأدباء مَنْ يملكون المهارة التى تختزل آلاف الكلمات في سطر أو سطور قليلة وتحمل نفس المعاني .. وقديما بعث أحد الأدباء الكبار لصديق له رسالة مطولة ثم اختتمها بقوله " عفوا .. لو كنت استطيع الإيجاز ما أطلت" 

ثارت هذه المعاني في ذهني وأنا أقرأ المجموعة القصصية (حُمرة الخجل) للأديب مجدي شلبي.. فبرغم أن القصة لديه أحيانا لا تتجاوز السطر أو السطرين إلا أنها تحمل من المعاني ما لا يستطيع غيره أن يعبر عنها في عشرات السطور.. إنه رسام كاريكاتير .. لكنه يستخدم الحروف في رسم لوحاته بدلا من الخطوط.

تحول القلم في يد مجدي شلبي إلي جهاز أشعة يكشف بؤر الفساد والأمراض المختبئة في تلافيف المجتمع .. بل وتحول سن قلمه إلي إبر لوخز النتوءات الضارة في جسم المجتمع لحقنها بالأمصال بعد كشفها.

اقرأ مثلا "ضربة استباقيه"لتلمس الصورة التى رسمها للتجاوزات الأمنية التى كانت .. وربما لا تزال .. 
اقرأ " الحل الأيسر" لتري كيف رسم الوسائل المبتكرة التى يلجأ إليها البعض للتقرب من المسئول.
اقرأ " المزلقان" لتشاهد صورة مرسومة بالحروف للفساد الذي يعطل مصالح الناس للحصول علي رشوة.

كما تعمق في دهاليز النفس البشرية حينما تحدث عن الشك في قصة "الغيرة"... ويا لها من صورة تلك التى رسمها في " أشتباك" وكلمته المعبرة في ذات القصة – جلس مغمض الحياء-

ولا أنس تلك الصورة المقززة المنفرة لبعض الكتاب في قصة " الأنفلونزا هي الحل" .. ولنقده لبعض الإعلاميين في "إيماءة شكر" التى علقت عليها في حينها حينما قلت له:
يا صديقي.. يا عزيزي** لا تلمْ تلك المذ يعهْ
إنها بنتُ زمان ٍ ** يـرتـدي ثوبَ الخدِ يعَهْ
إنها في الرَّغـْيِ أستاذٌ ** وفـي الحَكْي ِ ضليعَهْ
إنهــا تـختار ضيفاً ** رأسه الفاضي مُطيعَهْ
كي تصبَّ الرَّغـْيَ فيه ** وِفْـقَ موْجاتٍ سريعَهْ
ضـيفها (الشَّمْلُولُ) هذا ** كــالحماماتِ الوديعَهْ
تلـقـط الحَـبَّ وتغـفو ** ثم ..نلقاها صريعَهْ

ولم ينس الأديب مجدي شلبي أن يشير إلي أسباب هذه الأمراض في قوله: " متى تعودين يا حمرة الخجل" عندما قال: (أُطلق علي الطيبة : عبط ، والصراحة : وقاحة ، والانتهازية : فهلوة ، والسرقة : شطارة ، والعري : جمال ، والإباحية : تحضر ، والتضليل : كياسة ، والخداع : فطنة ، والكذب : حسن تصرف ، والتمويه : سياسة).

الأديب مجدي شلبي أحييك علي هذا الإبداع الجميل وتعليقا إجماليا علي لوحاتك الفنية التى تعري الأمراض الاجتماعية وبالأخص " متى تعودين يا حمرة الخجل"إليك هذه الأبيات التى باح بها قلمي المتواضع :
إذا ما الطفل لم يشربْ رحيقاً *** من الأخلاق من زمنِ الرضاعَهْ
سيمضي في الحياة بغير قلبٍ *** ويَرْتَعُ في الخطايا عن قناعهْ
وصُنّاع العقول إذا تراخوْا *** ستنهار المصانع والصناعَهْ
ومَنْ فَقَد الضمير فلا تَلُمْهُ *** فلَوْ طلب التّعففَ.. ما استطاعَهْ

وفي انتظار الجديد من إبداعاتك.
سعيد حسين القاضي

 

 

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 307 مشاهدة
نشرت فى 23 نوفمبر 2012 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,530,439