الأسباب الرئيسيه لظهور تلك الحاله ترجع إلى النقص الشديد فى بعض الفيتامينات والأملاح المعدنيه وخصوصا نقص البيوتين والكولين والنياسين والمنجنيز وفيتامين ب المركب كما أنه قد ترجع الأسباب إلى عدم اتزان العليقه بزياده نسبه الكالسيوم والفوسفور بالعليقه أوقله البروتين وزياده كميه الذره  كما قد يتسبب عدم تعريض الطيور لأشعه الشمس لظهور تلك الحاله كما أن تربيه الطيور فى البطاريات يعتبر من أحد الأسباب أيضا لظهور المرض.

الأعراض :

تكون الأعراض واضحة على الطيور بكثرة في فتره الرعاية وقبل الدخول في الإنتاج حيث تكون نادرا ما تحدث بعد ذلك حيث تبدأ الأعراض بضعف في النمو واختلال في تكوين الريش ثم يحدث التهاب وانتفاخ لمفصل العرقوب مع التفاف الساق وانحنائه إلى الخارج ويكون وضعه غير طبيعي وفى هذه الحالة لا يستطيع الساق حمل ثقل الطائر فينزلق وتره يتبع ذلك التواء القدم للخارج ومشى الطائر على مفصل العرقوب.

الوقايه والعلاج :

     1- الحرص على تواجد الفيتامينات والأملاح المعدنيه بكميه كافيه فى العلف.

     2- اضافه كلوريد الكولين بالعلف حتى تكون نسبته حوالى 2 كجم/ الطن.

3- اضافه سلفات المنجنيز للعلف بمعدل 60 جم/ طن بصفه منتظمه في العلف وزياده تلك الكميه إلى حوالي 200 جم/ طن لمده أسبوعين بعد ظهور الأعراض يعمل على اختفائها بسرعه.

 

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - أمراض الدواجن
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

128,927

مشاريع الاغنام