مرض الكتكوت المجنون

يظهر ذلك المرض على الكتاكيت فى عمر مابين 7- 56 يوم ويكون أكثر ظهورا عند 15-20 يوم من العمروترجع أسباب ذلك المرض إلى ارتفاع  درجه الحراره فى فتره التحضين التى تؤثر على الفيتامينات فى العليقه وخاصه فيتامين هـ أو تقديم العلف بكميات كبيره ممايؤدى إلى تراكم طبقات قديمه من العلف تحت الطبقات الطازجه  وعندما تنتهى الطيور من استهلاك العليقه الطازجه تبدأ فى استهلاك العليقه القديمه والتى يكون قد تم تأكسد الفيتامينات بها مما يؤدى ذلك لظهور الحاله أو عند زياده نسبه الدهون فى العليقه فإنها تتأكسد بسرعه ويتأكسد معها فيتامين هـ مما يؤدى لظهور تلك الحاله.

الأعراض :

يمكن مشاهده الأعراض على الطائر وذلك ببقائه على وضع واحد مده طويله وعند محاولته المشى فإنه يختل توازنه ويقع وتمتد رقبته إلى الخلف والى الأسفل وقد تمتد إلى الجانب مع حدوث انقباض وانبساط سريع لعضلات الأرجل ثم يحدث تمدد كامل للطائر بينما تكون الرأس متراجعه إلى الوراء مع حدوث اهتزازات فى الرأس والأرجل ويرقد الطائر على أحد جوانبه وتستمر هذه الحاله حتى ينفق الطائر.

الوقاية والعلاج :

للوقايه من هذا المرض يجب تلافى جميع الأسباب المذكوره سابقا أما فى حاله النقص العادى لفيتامين هـ فإن اضافه الفيتامين إلى العليقه أو فى ماء الشرب بمعدل 200 ملجم/ لتر ماء لمده خمسه أيام يكون كافيا لاعاده الكتكوت لحالته الطبيعية مع اضافه مضادات أكسده إلى العليقه.

 

 

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - أمراض الدواجن
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 197 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

128,684

مشاريع الاغنام