مرض فيروسى يصيب الدجاج فى الأعمار المبكره ويؤثر على الأنسجه الليمفاويه لحوصله فابرشيوس  والمرض يظهر غالبا فى عمر 3- 6 أسابيع وتكمن خطوره هذا المرض فى أنه يحدث التهاب فى غده فابرشيوس المسئوله عن تكوين المناعه فى الأسابيع الأولى من العمر عندما تكون فى قمه نموها ونشاطها وبذلك يختل نظام المناعه فى الطائر ويضعف مقاومته ويجعله معرضا لكثير من الأمراض الفيروسيه أو البكتيريه الأخرى مما جعل الكثير يطلق عليه (ايدز الدجاج)  وفتره حضانه المرض من    5- 10 أيام ومده المرض من   8- 10 أيام تقريبا.

الأعراض :

تظهر الأعراض فجأة بالقطيع وتنتشر بسرعه كبيره فى صوره خمول وكسل عام للطائر مع عدم الرغبه فى الحركه مع رقاد الطائر وامتناعه عن الأكل والشرب مع حدوث إسهال مائى مصفر رغوى مع ابتلال ريش منطقه المجمع مع التهابها مما يحفز الطيور على نقر تلك المنطقه ونسبه الطيور المريضه تكون مرتفعه حيث تتراوح نسبه النفوق مابين 10-30% وتكون أعلى نسبه نفوق فى اليوم الثالث من ظهور المرض ثم تنخفض بعد ذلك فى خلال خمسه أيام .

الوقايه :

نظرا لآن الاصابه بذلك المرض تؤثر على الجهاز المناعى بالجسم مما يتبع ذلك ضعف الاستجابه للقاحات الأخرى للأمراض الأخرى وقابليه الطائر للاصابه بأمراض أخرى لذا فإن الوقايه من هذا المرض تكون  بالالتزام بتطبيق برنامج جيد للتطعيم للحصول على أحسن النتائج ويكون ذلك بتلقيح الطيور باللقاح الحى فى الأعمار المبكره وباللقاح الميت لقطيع الأمهات قبل البلوغ .

 

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - امراض الدواجن
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

382,217

مشاريع الاغنام