مرض فيروسى وهو يصيب الدجاج فقط ولايصيب آي من الطيور الداجنه الأخرى وتتراوح فتره الحضانه للمرض مابين 18-36 ساعه ومده المرض تكون من    2-6 يوم وتظهر الأعراض على الطيور التى يقل عمرها عن ثلاثه شهور حيث ترتفع نسبه النفوق لحوالى 25% والطيور التى أصيبت بالمرض وشفيت منه تظل حامله للمناعه طوال عمرها وتنقلها لنسلها عن طريق البيض. 

الأعراض :

 تظهر الأعراض فى صوره إفرازات مخاطيه من الأنف والعين وتورم الجيوب الأنفية مصحوبه بسعال وعطس وحشرجة عاليه فى الصوت مع مد الطائر رقبته إلي الأمام ليتمكن من التخلص من السوائل المتجمعة فى المسالك التنفسية كذلك يحدث انخفاض فى استهلاك العلف مع نقص شديد فى الوزن يصاحبه انخفاض فى إنتاج البيض مع التأثير على نوعيه القشره كأن تلين وتكون رقيقه وتتشوه وتتعرج ويعمل على زياده هذه الأعراض عوامل الإجهاد مثل الظروف المناخيه والاداره والتغذيه الرديئه ونقل الطيور من عنبر إلى أخر وعمليات التحصين .

الإجراءات الوقائيه :

للوقايه من ذلك المرض يجب أولا الحصول على كتاكيت تم تفريخها من قطيع أمهات خالى من مرض الالتهاب التنفسى المعدى وفى حاله وجود قطيع سابق بالمزرعه مصاب بالمرض يجب تطهير مكانه والمزرعه بأكملها تطهيرا جيدا مع تركها فتره من الوقت لعده أسابيع. وكذلك يجب تحصين جميع الطيور الموجوده فى المزرعه فى نفس الوقت بلقاح المرض لأن التحصين هو الوسيله الوحيده الفعاله لمقاومه المرض لأنه لاتوجد طرق أخرى لعلاج الطيور عند اصابتها بالمرض . 

العلاج :

1- إذا ظهر المرض وكان ذلك فى فصل الشتاء يتم رفع درجه حراره العنبر بحوالى 4- 5 درجات عن المعدل مع زياده التهويه به للتخلص من غاز الأمونيا 

2- حقن مضاد حيوى استربتومايسين بمعدل 100- 200 ملجم / الطائر أو إضافته فى مياه الشرب بمعدل 20-50 ملجم/ الطائر لمده 3- 5 يوم أو اضافه كلورتتراسيكلين أو أرثرومايسين على العلف بمعدل  200جم/ الطن لمده 7-10 يوم كعلاج أعراض الاصابه بالبكتيريا الثانويه.

3- يراعى التحصين للطيور ضد المرض باللقاح الحى (هـ 120)  عند عمر 3-4 أسابيع وتكرر عند عمر 8-12 أسبوع أما الجرعه الثالثه فتكون باللقاح الميت عند عمر 14-18 أسبوع مع ملاحظة عدم تأخير التحصين لقرب موعد إنتاج البيض لأن ذلك يعمل على انخفاض إنتاج البيض بشكل ملحوظ.

 

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - أمراض الدواجن
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

370,653

مشاريع الاغنام