•      المقصود بحل الحرير هو الحصول علي خيوط الحرير نتيجة فك الشرانق بعد طبخها لإذابة المادة الصمغية .
  •      تلعب عملية الحل دورا هاما في جودة الحرير الناتج وإرتفاع قيمته التجارية حيث يتحكم فيه عاملان وهما جودة الشرانق المستخدمة بنسبة 70% وعملية الحل نفسهل بنسبة 30% .
  •     تغزل اليرقة الشرنقة في هيئة خيط واحد متصل يصل إلى 1400 متر في الهجن ,800 متر في السلالات ويتركب الخيط ومادة السيرين وهي مادة صمغية تذوب في الماء الساخن وهي مادة بروتينية أيضا تمثل 20-30% بالإضافة إلي 2-3% مواد دهنية و ألوان ومعادن.
  •     كما هو معلوم توجد شرانق بيضاء أو صفراء أو خضراء حسب السلالة وهذه المادة الملونة ليس لها تأثير في عملية الحل أو صباغة الحرير فيما بعد لآن المادة اللونية توجد في مادة السيريسين.
  •      الخيط الواحد الناتج من شرنقة واحدة لا يصلح لصناعة النسيج حيث أنه توجد 3 عيارات عالمية للحرير وهي :-

<!--عيار دقيق (9-15 دينيير ).

<!--عيار متوسط (18-30 دينيير ).

<!--عيار سميك (أكثر من 30 دينيير ).

والدينيير هو وحدة قياس حجم الخيط ويعرف بأنه الوزن بالجرام لخيط طوله 9000 متر ويختلف باختلاف السلالات ولكن يمكن القول مجازا أن حجم خيط الشرنقة الواحدة 3 دينيير وبذلك يمكن تحديد عدد الشرانق التي يجب حل خيوطها معاً طبقاً للعيار المطلوب فمثلا عيار 20-22 دينيير يمكن الحصول عليه من حل 7-8 شرانق وجدير بالذكر أنه يوجد ميزان خاص بالدينيير يمكنه تحديد ذلك بدقة للمحافظة علي سمك الخيط بالعيار المطلوب .

  •       توجد 3 أنظمة للحل وهي :

<!--الحل البلدي : تعتمد عليه مصر إعتماداً كبيراً منذ عام 1975 حيث يتم الحل علي دولاب الحل البلدي حيث يصل محيط دولاب لف الحرير إلى 180-200 سم وأحد أضلاعه متحرك – يحتاج إلى 3 عمال – لايستطيع إنتاج يكون به نسبة سيرسين مرتفعة تؤدي إلى حدوث فاقد أثناء التصنيع ويمكن حل 5 صفائح شرانق في اليوم في ورديتين ويمكن الإستغناء عن أحد العمال عند استخدام موتور.

ويستخدم الحرير الناتج عنه في صناعة السجاد أو المنسوجات علي الأنوال البلدية.

2-      <!--[endif]-->الحل الميكانيكي ( نصف آلي ) :

<!--يوجد منه طراز قديم حيث يحتوي حوض الحل علي 6-10 عيون ويكون محيط دولاب الحل ( اللف) 140-150 سم وأحد أضلاعه متحرك – ينتج جميع العيارات  ولكن ليس بالمواصفات العالمية ولكنه بأي حال أفضل من الدولاب البلدي ينتج 1 كيلو جرام حرير عيار متوسط في اليوم ( 8 ساعات )

<!--الطراز الحديث ويحتوي الحوض علي 15-20 نهاية ويكون محيط دولاب اللف 60-75 سم وليس به أضلاع متحركة بل لابد من إجراء عملية إعادة الحل للحصول علي الحرير.

ينتج جميع العيارات بالمواصفات العالية التي تصلح للتصدير وتشغيل مصانع النسيج الحديثة  ينتج 1 – 1.2 كيلو جرام خام في اليوم ( 8 ساعات ) من العيار المتوسط ويحتاج إلي عامل واحد .

وتم إنشاء خط  متكامل للحل الحديث بجمعية منتجي الحرير الطبيعي بقرية فيشا سليم بالغربية بطاقة 60 نهاية وآخر بمحطة بحوث الحرير بالقناطر الخيرية بطاقة 20 نهاية وخط كبير بطاقة 400 نهاية في مشروع رويال كولون بمدينة برج العرب الجديدة بمحافظة الغربية ويمكن تكرار هذه الوحدات حسب الطلب في أماكن إنتاج الشرانق وينتج هذا النظام خيوط حرير بالمواصفات العالمية التي تتدرج تحت عدة درجات طبقاً لجودتها . وينصح بالإعتماد علي هذا النظام في الدول النامية في إنتاج خيوط الحرير التي يمكن إستخدامها علي نطاق واسع في صناعة منتجات محلية قابلة للتسويق بصورة كبيرة وليس بالضرورة أن تكون هذه الخيوط من أعلي درجات تصنيف الحرير لكي تكون الأسعار في متناول الجميع لإقتناء هذه المنسوجات.

3-      <!--[endif]-->الحل الأوتوماتيكي :

يحتوي علي 400 نهاية ويحتاج إلى 13 عامل وينتج 44 كيلو جرام حرير خام في اليوم (8 ساعات ) ومحيط دولاب الحل ( اللف) 60-75 سم وليس له أضلاع متحركة وينتج جميع العيارات بالمواصفات العالمية ولكنه يحتاج إلى كم هائل من الشرانق لكي يكون تشغيله إقتصادياً.

  •      ولإنشاء خط متكامل للحل الميكانيكي أو الأوتوماتيكي يجب توفير خط مياه – خط كهرباء – غلاية لضغط البخار – مجفف للشرانق يعمل بالهواء الساخن – آلة طبخ الشرانق – آلات حل الحرير متعددة النهايات – جهاز معاملة الحرير تحت ضغط – آلات إعادة الحل.

تتضمن عملية الحل عموما ثلاث مراحل وهي :-

<!--طبخ الشرانق.                 2- الحل.                3-  إعادة الحل.

1-      <!--[endif]-->طبخ الشرانق

<!--طريقة الإناء الواحد وهي المتبعة حاليا في نظام الحل البلدي.

<!--الأدوات اللازمة هي إناء يوضع به الماء.

<!--موقد كيروسين لغلي ماء الطبخ.

<!--فرشاة خشنة مثل فرشاة البياض لشد أوائل خيوط الشرانق بعد طبخها.

<!--مصفاة مثقبة لها يد لنقل الشرانق من وعاء الطبخ إلى حوض الحل.

وتتم عملية الطبخ أولا بغلي الماء ثم وضع الشرانق فيه في هيئة طبقة واحدة تغطي سطح الماء في وعاء الطبخ مع التقليب بالمصفاة باستمرار لمدة 10 دقائق حيث يتحول لون الشرانق الأبيض  الناصع إلى أبيض معتم (مثل لون أصبع الطباشير ) بعد أن يوضع في الماء ثم تمرر الفرشاة علي سطح الشرانق لشد أوائل الخيوط مع رفع الشرانق بواسطة المصفاة الممسوكة باليد الأخري وتنقل إلى حوض الحل مع شبك أوائل الخيوط في مسمار بجانب حوض الحل.

<!--يلاحظ عدم زيادة مدة الطبخ حتي لا تتلف الطبقة الخارجية من قشرة الشرنقة.

<!--يلاحظ تغيير ماء الطبخ من وقت لآخر.

ب‌-    <!--[endif]-->قام قسم بحوث الحرير بإدخال تعديل علي هذه الطريقة

وذلك بإستخدام ثلاثة أوعية للطبخ متتالية بدرجات حرارة مختلفة وتستخدم أيضا في نظام الحل البلدي كما يلي :

الوعاء الأول : به ماء علي درجة حرارة 90-95 م̫   وتطبخ فيه الشرانق لمدة 7-8 دقائق حتي يتم طبخها ثم تنقل إلي حوض الحل بعد ذلك ويؤدي استخدام هذه الطريقة إلي زيادة قابلية الشرانق للحل والتخلص من نسبة أكبر من الصمغ بالإضافة إلى إكتساب الحرير إلى اللمعة التي يتميز بها .

<!--توجد عدة أنواع من آلات  من آلات الطبخ التي تستخدم في الحل الميكانيكي حيث يتم توصيل المياه والبخار إليها وتمتاز الشرانق المطبوخة بها بزيادة قابليتها للحل بدرجة كبيرة مع قلة عدد مرات قطع الخيط إلى أدني درجة كما بالشكل.

2-      <!--[endif]-->الحل :-

أ‌-        <!--[endif]-->الطريقة التقليدية

باستخدام دولاب الحل كما في الشكل ويتكون دولاب الحل البلدي من جزئين وهما :-

أ‌-        <!--[endif]-->منضدة الحل

وبها حوض الحل الذي يوضع به ماء يجب تسخينه قبل بدء العمل حتي 38-40ˀ م وبه أيضاً عارضة بها 4 مكوك زجاجي ثم عارضة بها 4 بكرات سفلية وعارضة أخري بها أربع بكرات علوية.

ب‌-    <!--[endif]-->دولاب الحل (اللف)

ويكون محيطه 180-200 سم وله 6 أضلع بينها زوايا 60ˀ محمولة على ذراعين بحيث يمكن تطويل أو تقصير أحدهما لكل يسهل إخراج شلل الحرير منها عندما يصل وزن الشلة إلى 70 جرام تقريبا , وهذا الدولاب به عارضة بها 4 مكوك وبه أيضا يد للتشغيل ويمكن الإستغناء عنها بتركيب موتور للف الدولاب بدلا من أحد العمال.

<!--يختار 20-25 شرنقة معا ( حسب العيار ) من الشرانق المطبوخة وتشد خيوطها معا بعد برمها باليد من داخل المكوك في حوض  الحل ثم إلة المبكرة العلوية ثم البكرة السفلية ثم المكوك المقابل لها في دولاب اللف ثم تربط في أحد الأضلع مع لف الدولاب باليد أو الموتور.

<!--المسافة بين منضدة الحل ودولاب اللف تكون 140سم.

<!--نفس الشيء يجري علي باقي الأربعة مكوك.

<!--حركة الطبقة ونقل الشرانق والحل مستمرة معا .

<!--حركة الشرانق في الماء تدل علي إستمرار الحل وتوقفها يدل علي قطع  الخيط حيث يوقف اللف ويركب الخيط ثانيا ثم يبدأ اللف.

<!--سكون شرنقة أو أكثر لا يوجب وقف الحل  بل تعوض بتقريب خيط عدد مماثل  من الشرانق المتحركة حتي ينتظم السمك في الحرير الناتج.

<!--الشرانق التي تتوقف عن الحركة تكون إما غير مطبوخة جيداً فتعاد للطبخ أو تكون قد إنتهي خيط  الحرير الخاص بها ولم يبق سوي العذراء الميتة مغلفة بطبقة حرير البلاد التي لاتحل وهذه يجب استبعادها .

<!--ينصح بتغيير ماء حوض الحل بعد حل صفيحة شرانق لأنه يكون بها كمية كبيرة من السيريسين المذاب ووجوده يؤثر علي كفاءة الحل من جهة وجودة الحرير من جهة أخري.

<!--عند وصول شلل الحرير إلى الحجم المناسب يربط نهاية الخيط مع بداية الخيط باستخدام خيط منفصل ملون بلون مختلف وترفع الشلل من علي الدلاب بعد تقصير أحد الذراعين ثم يتم تشتيك الشلة بحيث يعرف أول الخيط ونهايته.

<!--بعد جفاف الشلة جيدا في الهواء يتم فرك المادة الصمغية من الأذرع الخاصة بالشلة.

 

<!--الحل علي الآلات متعددة النهايات  ( الطريقة الحديثة )

وتحتوي علي 15-20 نهاية كما ذكرنا سابقا وبها حوض الفرشاة وحوض الحل حيث تنتقل إلي حوض الفرشاة للحصول علي أوائل الخيوط ثم  تنقل إلي حوض الحل حيث يتم تحديد عدد الشرانق التي سوف تحل معا علي كل بكرة بناء علي العيار المطلوب إنتاجه كما بالشكل  - ويتم تسخين المياه داخل حوض الحل عن طريق البخار الذي يتم ضغطه من الغلاية وتوصيله عبر الأنابيب إلي حوض الحل – ويمكن التحكم في سرعة  الحل وسمك الخيط عن طريق منظمات خاصة موجودة بآلة الحل.

 

 

 

معاملة الحرير تحت ضغط :

( وتقتصر علي الحل الميكانيكي ) بعد الإنتهاء من عملية  الحل يتم نقل جميع الإطارات من آلة الحل ووضعها في إناء به ماء يعمل تحت ضغط وتوضع إطارات جديدة فى آلة الحل لكي تستمر عملية الحل دون توقف.

والهدف من معاملة الحرير تحت ضغط هو التخلص من كمية إضافية من السيريسين وإكتساب الملمس واللمعان  الخاص بخيوط  الحرير بالإضافة إلى زيادة قابلية الحرير للصباغة وانخفاض الفاقد أثناء التصنيع.

3-      <!--[endif]-->إعادة الحل :

<!--في الطريقة التقليدية : بعد الحل علي دولاب الحل البلدي ورفع شلل الحرير وتشتيكها  , توضع الشلة في الماء لمدة ليلة كاملة ثم ترفع من الماء وتوضع فوق كوفيه من البوص ( علي شكل هرمي ) ثم يفك الخيط الملون ونحصل علي أول الخيط الذي يتم لفه علي ماسورة خيط بواسطة ماكينة تشبه ماكينة الخياطة وبذلك تتم إعادة الحل.

<!--في طريقة الحل الميكانيكي : وهي ضرورية في هذه الحالة والهدف من هذه العملية هو إعادة حل الحرير من الإطارات الصغيرة (60-75 سم ) وذلك بعد معاملة الحرير تحت ضغط إلى الإطارات الكبيرة ذات  الأبعاد القياسية وذلك باستخدام آلات إعادة الحل.

إقتصاديات الحل :-

يعتبر الحل أحد الأنشطة التي تدر عائدا منفصلا عن نشاط التربية وإنتاج الشرانق.

<!--كل 2.5 صفيحة شرانق تنتج 1 كيلو جرام خام.

<!--يمكن حل 5 صفائح شرانق في اليوم الواحد علي دولاب الحل البلدي .

<!--تقوم بعض الأسر الحلالة بالتعاون بين أفرادها بعملية الحل داخل المنازل.

<!--يقوم قسم بحوث الحرير بتدريب من يرغب علي عملية الحل البلدي أو الميكانيكي.

 

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - تربية دودة الحرير
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1716 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

370,330

مشاريع الاغنام