أ‌-     في الطريقة التقليدية يقوم المربي باستخدام أحد حجرات المنزل التي يشترط أن تكون نظيفة جيدة التهوية بعد سد الجحور  والثقوب الخاصة بالفئران مع وضع سلك أو قماش مثقب علي الشبابيك لمنع دخول الطيور مع رش الأرضية بالجير للوقاية من النمل ويجب أن يكون مكان التربية قريباً جداً من تواجد أشجار التوت.

<!--في الطريقة الحديثة والتي تتم في حالة زراعة التوت في حقول لابد من وجود بيت للتربية خاص بالأعمار الكبيرة بمساحة (13x5.6) متر مربع يتسع لتربية من 3 إلى 7 علب فى الموسم بحيث تكون الأرضية من الأسمنت والحوائط من الطوب أو الحجر الجيري أما الأسقف فتكون من خشب الكازورينا ويغطي بأكياس من النايلون ثم يغطي السقف كله بطبقة من الطين , ويمكن أن يكون السقف من الأسبستس أو قماش الخيام وفي حالة تصنيع البيت من المواسير الحديدية يغطي كله بالبلاستيك ثم طبقة أو قماش الخيام وفي حالة تصنيع البيت من المواسير الحديدية يغطى السقف كله بطبقة من الطين , ويمكن أن البيت من المواسير الحديدية يغطي كله بالبلاستيك ثم طبقة أخري من السيران.

ويلاحظ أن المربي له أن يختار مواد البناء الخاصة ببيت التربية طبقاً للظروف المحيطة به بحيث يكون البيت مناسب للعمل وغير مكلف إقتصادياً . ويحتاج حقل التوت مساحة نصف فدان إلى بيت للتربية بالمساحات المذكورة .

التطهير :

قبل بداية موسم التربية لابد من غسيل أدوات التربية من صواني للتربية – الشباك الأسفنج – السلال – ألخ بالماء والصابون ثم تعريضها لأشعة الشمس , ثم يتم غسلها مرة أخري بالفورمالين 3% أو هيبوكلوريت الصوديوم 3 % ويعاد وضع جميع الأدوات داخل بيت التربية مع إغلاق النوافذ والفتحات بإحكام مع الرش بالفورمالين أو هيبوكلوريت الصوديوم بنسبة 3% وذلك بمعدل 800 سم3 لكل 10 متر مربع ويتم الرش قبل بدء التربية بأسبوع على أن تترك الحجرة مغلقة بعد الرش لمدة 24 ساعة ثم تفتح الأبواب والشبابيك للتهوية مع الغسيل بالماء الجاري.

 

  •  ويمكن تحضير التركيز المطلوب من الفورمالين كالآتي :

 

فيكون كل حجم من الفورمالين يتم إضافة إلية 10 أحجام من الماء لنحصل علي تركيز 3% .

ويجب التأكيد علي ضرورة تطهير مكان وأدوات التربية فور إنتهاء موسم التربية مرة وقبل بداية موسم التربية الجديد مرة أخري , كما يجب في كل مرة تطهير الوسط الخارجي لمكان التربية.

الفقس وسحب اليرقات

يوزع البيض علي المربين عادة وهو في فترة التحضين ويجب مراعاة ما يلى :-

<!--تقليب البيض من حين لآخر – تجنب وصول النمل للبيض .

<!--عدم تدفئة البيض بأي وسيلة صناعية.

<!--يلاحظ زيادة الرطوبة فى مكان حفظ البيض حتي يتم الفقس .

<!--عدم حفظ البيض فى مكان به مبيدات او نفتالين.

<!--يلاحظ عندما يقترب البيض من الفقس يتغير لونه من الرمادي الغامق إلى الرمادي الغامق إلى الرمادي الفاتح وذلك لآنفصال الجنين عن قشرة البيض  وبعد الفقس يلاحظ أن لون القشرة أبيض.

<!--يبدأ الفقس عند بزوغ الفجر وحتي الساعة 8-9 صباحاً وما لم يفقس حتي ذلك الوقت تتوقع حدوثه في اليوم التالي.

<!--يغطي البيض بقماشة سوداء قبل الفقس بيوم للعمل علي توحيد الفقس الناتج ويعرف ذلك الوقت من لون البيض الفاتح.

<!--إذا لم تكن نسبة الفقس فى أول يوم 90% يمكن الأنتظار إلى اليوم التالي دون تقديم غذاء لفقس أول يوم ولكن يقدم الغذاء عند السحب فى اليوم التالي ولن يتأثر فقس اليوم الأول بذلك ويتم ذلك لتوحيد الأعمار وسهولة إجراء عمليات التربية فيما بعد.

<!--الوقت المناسب لسحب اليرقات هو الساعة العاشرة صباحاً أي بعد تمام الفقس بحوالي 1-2 ساعة حيث تكتسب اليرقات شهية كبيرة للتغذية في هذا الوقت.

<!--عند السحب يفتح غطاء العلبة بالكامل ويوضع بجوار العلبة بما عليه من فقس ثم تقطع أوراق التوت الغضة إلى مربعات صغيرة نصف x نصف س3 وترش في طبقة واحدة فوق العلبة والغطاء وبعد أن تتزاحم عليها اليرقات حديثة الفقس ( يكون لونها أسود مغطاه بشعيرات كثيفة ) تنقل الأوراق بما عليها إلى صينية التربية بعد فرشها بورق عادي نظيف.

<!--بعد حوالي ساعتين من الفقس تقدم أول وجبة للديدان حيث كان الورق الموضوع سابقاً هو لرفع الديدان وسحبها من البيض فقط.

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - تربية دودة الحرير
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 207 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

370,184

مشاريع الاغنام