دورة حياة دودة الحرير التوتية :-

التطور فى هذه الحشرة هو تطور كامل حيث تمر الحشرة فى أربع أطوار وهي البيضة – اليرقة – العذراء – الحشرة الكاملة ( الفراشة ) وسنتعرض في حديثنا إلى الطور اليرقى فقط وهو الذي يقوم المربي بتربيته والعناية به للحصول علي محصول جيد من الشرانق.

الطور اليرقي له 5 أعمار يتخللها 4 أنسلاخات تمتنع فيها اليرقات عن الغذاء ( فترات صيام ) , ويمكن تقسيم الطور اليرقي إلى قسمين هما :

<!--الأعمار اليرقية الصغيرة وتشمل الأعمار الأول والثاني والثالث.

<!--الأعمار الكبيرة وتشمل العمرين الرابع والخامس حيث يلاحظ إختلاف طرق التربية ودرجات الحرارة والرطوبة ونوع الغذاء لكل منهما.

كيفية تحديد عدد علب البيض للمربي :

<!--ينظر المربي عادة إلى العائد الذي تحققه علبة البيض ويريد أن يضاعف هذا العائد عدة مرات ولذا فإنه يصر علي طلب عدد كبير من العلب لذلك فلابد من معرفة عاملين لتحديد عدد العلب التي يمكنه تربيتها وهي :

<!-- تحتاج الديدان الناتجة من علبة البيض في نهاية العمر الخامس عند تربيتها بالطريقة التقليدية إلى مساحة 22 22 مترمربع يمكن توفيرها في عدة أرفف .

<!--تحتاج الديدان الناتجة من نفس العلبة إلى 550-600 كيلو جرام من ورق التوت طوال فترة الطور اليرقي ( وهذه الكمية تمثل محصول 6-8 شجرات توت المنزرعة بالوضع الحالي علي ضفاف الترع والمصارف , بحيث يزيد عمر الشجرة عن 10 سنوات ) .

 

أما بالنسبة للطرق الحديثة حيث حقول التوت فيتم تحديد عدد العلب المناسبة لكل موسم طبقاً لمحصول الأوراق المتوقع والذي يتوقف علي مساحة الحقل – عمر الحقل – أصناف التوت المنزرعة – نوع الأرض – طريقة الزراعة – طريقة جمع الأوراق – التسميد.

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - تربية دودة الحرير
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 176 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

369,275

مشاريع الاغنام