يبدأ الهضم بمضغ الطعام لتمزيقه إلي أجزاء صغيرة بواسطة الأسنان .

يتم ترطيب الكتلة الغذائية في المعدة ثم يحدث تحلل مائي أنزيمي في وجود درجة ph حامضية .

يستكمل الهضم الإنزيمي في الأمعاء الدقيقة في درجات ph شبه متعادلة و مائلة للقلوية .

تهضم كربوهيدرات الغذاء أساساً عن طريق اميليز و مالتيز و لكتيز الأمعاء الدقيقة و البنكرياس و يصل (50%) من الكربوهيدرات الذائبة إلي الأمعاء الغليظة .

المكونات السيليوزية و الهيميسيليولوزية تهضم أساساً في الأمعاء الغليظة (أعور – قولون) بواسطة إنزيمات الكائنات الدقيقة و تنتج (vfa¢s) .

(vfa¢s) الناتجة عن تمثيل الكربوهيدرات تمد الحيوان بـ (25%) علي الأقل من احتياجاته الأساسية من الطاقة .. و عادة هذه الأحماض مع أيونات الصوديوم تعتبر المواد الأساسية الممتصة من الأمعاء الغليظة .

الدهون الغذائية تستحلب عن طريق العصارة الصفراوية ثم تحلل عن طريق ليبيز البنكرياس .

البروتينات تهضم بواسطة ببسين المعدة ثم تربسين و كيموتربسين و كربوكسي ببتديز البنكرياس و امينو وداي و تراي ببتيديز الأمعاء الدقيقة .

معلومات إضافية :

المرئ في الخيول (1-1.5) متر و القطر (2.5) سم .

المعدة بسيطة علي شكل حرف (ل) تقع جهة اليسار لها سطحين و حافتين و طرفين .

الأمعاء الدقيقة طولها (18-21) متر و سعتها (10 لتر) و معظم الامتصاص بها يتم بعد الهضم المعدي و المعوي و تنقسم إلي (أ) الاثني عشر (5%) من الطول (ب) الصائم (90%) (ج) اللفائفي (5%) .

الأعور علي شكل حرف (و) بطول (120 سم) و سعة كبيرة و هو مكان مشارك في هضم المركبات عالية السيليولوز و المواد الغذائية الخشنة و هو ملتقي الأمعاء الدقيقة و الغليظة و يتسع (15-65 لتر) من المواد الغذائية و المياه وفقاً لوزن و عمر الحيوان .

باقي الأمعاء الغليظة تنقسم إلي قولون و هو بين الأعور و المستقيم و ينقسم إلي قولون كبير يصل إلي (6) متر طول و يصل استيعابه إلي (120 لتر) من الغذاء و الماء و قولون صغير يصل طوله إلي (3) متر و استيعاب (30) لتر بقطر (7.5) سم و القولون هو المكان الرئيسي للهضم الميكروبي في الخيول و يلاحظ كبر حجم تلك المناطق لكي تحافظ علي أكبر كمية من الماء للمساعدة علي هضم المواد الخشنة مع ملاحظة أن الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة (المستقيم) يصل طوله إلي حوالي (30 سم) . مع ملاحظة أن الغذاء يظل داخل تلك الأمعاء حوالي (50-55) ساعة لإتمام التخمر البكتيري .

الكبد يصل وزنه (5-8) كجم وفقاً لحجم الحيوان و هو يوجد في الجانب الأيمن من الجسم و يتكون من (3) فصوص و لا توجد حويصلة صفراوية .

الخيول بصفتها حيوانات آكلة للعشب تقضي (75%) من الوقت في تناول الغذاء حتى تستطيع الحصول علي احتياجاتها من العناصر الغذائية .

دورة الشبق في الأفراس (19-23) يوم بمتوسط (21 يوم) .

متوسط فترة الشباع (6-9) يوم و الخمول الجنسي (12-15 يوم) و فترة الشباع هي الفترة التي تقبل فيها الفرس اعتلاء الحصان لها و عادة يحدث التبويض قبل نهاية الشبق ب (1-2) يوم .

أفضل نظام للتناسل هو إحداث جماع الفرس و الحصان يوم بعد يوم و ذلك من اليوم الثاني أو الثالث للشبق و حتى رفض الفرس الحصان .

يمكن عن طريق الموجات فوق الصوتية اكتشاف ضربات قلب الجنين عند عمر (20 يوم) من الحمل .

عادة يفطم المولود (المهر) علي عمر (6) شهور و ينضج الحصان عند عمر (5) عام .

عزيزي مربي الخيول إن إتباعك للإرشادات الغذائية لقطيع الخيول مع مراعاة عدم إصابتها بالأمراض و إتباع إرشادات الرعاية من نظافة و اهتمام و انتظام العمل يؤدي بك للحصول علي عائد اقتصادي جيد من تربية هذا النوع من الحيوانات .

المصدر: الادارة المركزية للإشاد الزراعى - تغذية ورعاية الخيول
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 991 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

369,622

مشاريع الاغنام