بعض الإرشادات للتغذية قطيع الخيول:

  1. نظراً لصغر حجم معدة الخيول (مقارنة بالمجترات) لذا يجب تقسيم المقررات الغذائية اليومية الي (3) وجبات علي أن يتم تقسيم الوجبة الواحدة إلي ثلاث كميات .
  2. يجب التدرج عند تغيير العلائق مع توفير قوالب الأملاح المعدنية و المياه النظيفة بصفة دائماً أمامها لتناول ما يحتاج الحيوان منها .
  3. يفضل أن يتواجد المولاس (نظراً لمذاقه الحلو) في الأعلاف المصنعة بنسب تصل إلي (10%) من مكوناتها و إن لو تتوفر هذه النسب بتلك الأعلاف فيجب استكمالها بإضافة المولاس من ضمن مكونات العلائق الكلية للحيوان .
  4. يفضل عدم زيادة حبوب الأذرة بأنواعها المختلفة في العلائق عن المقررات التي حددت من قبل و ذلك حتى لا تؤدي إلي زيادة ترسيب الدهن في أنسجة الحيوان و زيادة ترهله .
  5. يمكن أن تصل كميات حبوب الشعير حتى تصل إلي (ثلث) العليقة الكلية اليومية للحيوان نظراً لاعتدال نسبة الكربوهيدرات و الألياف الخام بها مما يساعد علي رشاقة الحيوان مع تفضيل نقعها في الماء المغلي قبل التغذية عليها لتسهيل هضمها للحصول علي أكبر استفادة منها .
  6. و مع ذلك يفضل ألا يتم تغذية الحيوان علي المواد الحاوية علي الكربوهيدرات الذائبة (حبوب – مولاس) بكميات كبيرة دفعة واحدة بل يجب أن يتم تقسيمها علي عدة فترات علي مدار اليوم مع وجوب وجود مادة الدريس أمام الحيوان لتجنب حدوث أضرار لكون أن هضم هذه الكربوهيدرات يكون سريع مما يؤدي إلي انخفاض الـph و هذا يعيق من مقدرة الكائنات الدقيقة علي استكمال عملية الهضم مما يسبب تضخم معدي حاد مع مغص شديد في منطقة الأمعاء الغليظة مما يؤثر سلباً علي أداء الحيوان .
  7. في حالة العمل الشاق للخيول (رياضة شاقة)يجب إعطاء الحيوان وجبة إضافية من حبوب الشعير لمدة (15-20 دقيقة) أثناء فترة الراحة .
  8. في حالة استخدام كسب بذور القطن في العلائق (ويجب أن يكون في حدود بسيطة) و خاصة للأفراس العشار (نظراً لوجود الجوسيبول) يجب إضافة بالعلائق مواد علفية غنية بالكاروتين و الكالسيوم مثل (الدريس) المرتفع القيمة الغذائية و العالي في كميات الأوراق .
  9. يجب مراعاة الحذر عند استخدام نباتات الأذرة السكرية و حشيشه السودان حيث لا تقدم للحيوانات الصغيرة و كذلك لا تقدم لأي من حيوانات القطيع قبل مرور (45 يوم) من بداية زراعتها نظراً لاحتوائها علي حمض (الايدرسيانيك) السام .. علي أن يتم تقطيع هذه النباتات وتعريضها لأشعة الشمس لعدة ساعات قبل التغذية عليها مع مراعاة أن تحتوي العلائق علي الحبوب النشوية (الشعير) .
  10. يجب عدم الإفراط في إعطاء أفراد القطيع أوراق المحاصيل الجذرية (بنجر العلف – بنجر السكر) نظراً لاحتوائها علي نسب عالية من حمض (الاوكساليك) الشديد السمية .. مع مراعاة تعريض تلك الأوراق لأشعة الشمس قبل استخدامها و إضافة مسحوق الحجر الجيري إلي العلائق لتجنب التأثير السام .
  11. لكون أن الخيول تعتمد علي عضلاتها كثيراً أثناء العمل فإنها تستنفذ كميات كبيرة من المكونات الغذائية فهي تعتمد لتحريك و عمل عضلاتها علي طاقة الكربوهيدرات من هذا الغذاء ثم دهن و بروتين العليقة و أن لم يكفي مكونات الغذاء فإنها تهدم دهن ثم بروتين جسمها لذا يجب دائماً وزن الحيوانات كل (أسبوعين) لتحاشي فقد الحيوانات لمكونات جسمها و لضبط العلائق .
  12. الجدول التالي (12) يوضح كميات الفقد في طاقة الغذاء لأداء الخيول لعملها مقارنة بكميات الفقد الحراري لأنواع الإنتاج الأخرى .  

 

الفقد في طاقة الغذاء لأنواع الإنتاج المختلفة

 

نسبة الفقد في الطاقة

طبيعة الإنتاج

(10%)

في حالة تكون اللحم للعجول الصغيرة النامية (180-280 كجم)

(25%)

في حالة تكون لحم و دهن للعجول المتوسطة النامية (280-350 كجم)

(35%)

في حالة تكون دهن للعجول في مراحل التسمين (350-450 كجم)

(65%)

في حالة الخيول أثناء أداء العمل (الرياضية)

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - تغذية ورعاية الخيول
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

366,552

مشاريع الاغنام