لكون التغذية تمثل 70% من تكاليف الإنتاج لذا يجب الاعتماد على مصادر غذائية من إنتاج المزرعة مع استخدام  كل ما هو متاح من أعلاف خضراء أو أى مخلفات حقلية وتحسينها وتدعيمها باستخدام معاملة اليوريا وإضافة إليها المولاس والعناصر المعدنية لرفع قيمتها الغذائية وتخفيض تكاليف التغذية وبالتالى خفض تكاليف إنتاج كيلو النمو..

ويجب معرفة الآتي :

أفضل العلائق التى تقدمها للحملان والجديان تتكون من 5% من وزن الحيوان علف أخضر +1% أتبان +1% علف مصنع – وفى حالة عدم توفر الأعلاف الخضراء تتكون العليقة من2% من وزن الحيوان علف مصنع +1% دريس .

 حتى يصل الحيوان على أفضل فائدة من الغذاء تقدم العليقة على ثلاث دفعات فى اليوم الواحد.

يفضل تكوين العلف المصنع في مزرعتك حيث يمكنك تكوين  علف يحتوي على 15% بروتين بخلط الحبوب مثل الشعير أو الأذرة مع نوع أو أكثر من الأكساب مع مخلوط العناصر المعدنية والفيتامينات وملح الطعام ويجب عدم جرش الحبوب حيث أن الحملان والجديان تستطيع  إتمام هذه العملية.

 يجب تعريض الأعلاف الخضراء للشمس لمدة ساعتين قبل تقديمها للحيوانات لعدم حدوث نفاخ . . كما أن الأعلاف الصيفية الخضراء ( دراوة – سورجم)  تقدم للحيوانات بعد زراعتها ب45 يوم على أن تكون بطول متر . ويجب أن تقدم تلك الأعلاف على دفعات  لا تزيد عن 1 كجم فى المرة الواحدة.

لتجنب الاضطرابات الهضمية والإسهال يجب التدريج عند تغيير عليقة بأخري.

يفضل استخدام معالف أتوماتيكية فى التغذية حتي لاتستطيع الحملان والجديان دخولها باجسامها لمنه تلوث الغذاء بالبول والروث حيث أن الحيوانات لاتقبل عليها بعد  ذلك مما يسبب خسارة وارتفاع فى التكاليف . ويفضل تقديم عليقة مخلوطة بشقيها المركز والخشن معاً  أمام الحيوان 

TOTAL MIXED RATIONS  حيث أن ذلك يؤدي إلى أن الجزء الخشن من العليقة يتشرب كثيراً من الماء مما يؤدي إلى تفسخ أغلفة الحبوب فى الجزء المركز وتفتحها وتعرضها للإنزيمات الهاضمة مما يؤدي إلى الإستفادة الكاملة من العليقة.

يلاحظ فى حالة زيادة العلف المركز فى العليقة عما هو مقرر يحدث سرعة فى تخمرات الغذاء بالكرش مسبباً زيادة فى الحموضة وقلة الهضم وقلة تناول الحيوان لباقى الغذاء فيقل الإجترار والشبع الميكانيكي وإنتاج الحيوان وينخفض المكسب المادى للمربى.

أما فى حالة زيادة المادة الخشنة فى  العليقة عما هو مقرر يؤدي إلى زيادة الطاقة المفقودة فى مضع وتفكيك  تلك المواد مما يؤدي إلى زيادة الطاقة المفقودة فى مضع وتفكيك تلك المواد مما يخفض الطاقة النهائية التى يستفيد منها الحيوان فينخفض معدل إنتاجه عما هو متوقع وينخفض العائد الاقتصادي للمربي.

يجب توفير نسبة مناسبة من الألياف في العليقة ( من التغذية على البرسيم أو الدريس أو الأتبان أو الأحطاب ) كونها تحفز نشاط الكرش وتساعد على إفراز العصارات الهاضمة وتكسب الحيوان الشبع الميكانيكي وتجعل هناك سهولة فى عملية الإخراج.

 يجب توفر عنصر البروتين فى العليقة بالقدر الكافى وذلك لبناء الأنسجة التالفة وتكوين بروتينات الدم والإنزيمات والهرمونات حيث أن انخفاض بروتين العليقة سيؤدي إلى إنخفاض نشاط الحيوان وانخفاض المتناول من الغذاء وانخفاض معدل إنتاجه.

زيادة الدهن فى العلف أو العليقة عن الحدود الطبيعية (5-6%) له تأثير مثبط على نشاط مكونات الكرش ويسرع من مرور الغذاء بالقناة الهضمية فلا يستفاد منه الحيوان جيداً  .

لعدم توفر الاحتياجات اللازمة للحيوان من عناصر الفوسفور والكالسيوم والصوديوم والكلوريد فى المواد النباتية التى يتغذى عليها الحيوان . لذا يجب إضافتها فى الأعلاف المركزة بنسبة 2%   حجر جيرى ( كربونات كالسيوم ) و1%  ملح طعام ( كلوريد صوديوم ).

فى حالة الرعى بكميات كبيرة تصاب الحيوانات بالحصوات البوليه  ( لزيادة السيليكا فى الغذاء ) لذا يجب إضافة للحيوان فى الغذاء 0.5% كلوريد أمونيوم وزيادة ماء الشرب لمنع مشاكل تكوين هذه الحصوات

يجب أن تعرف عزيزي المربى أن معدل نمو الحملان والجديان مرتبط بالموسم وطبيعة الغذاء حيث أن :

أقصي معدل نمو يكون بعد موسم البرسيم حيث تستجيب الحيوانات للأعلاف المركزة ( من أبريل :يوليو ) .

 يليه فى الأهمية موسم الصيف المتأخر بعد التغذية على  الأعلاف الخضراء الصيفية ( من أغسطس ، نوفمبر ).

 

يليه موسم الشتاء وذلك قبل التغذية الوافية  على البرسيم وهو اضعف المواسم ( ديسمبر : مارس ).

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - المرزعة الاقتصادية للمجترات
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

369,707

مشاريع الاغنام