تمثل الأغنام والماعز مركزاً هاماً فى الثروة الحيوانية فى مصر وهي فى المرتبة الرابعة فى إنتاج اللحوم بعد الأبقار والجاموس والإبل ونحن فى بلدنا في حاجة ملحة لزيادة المنتج من اللحوم الحمراء ومن هنا كان الاتجاه لزيادة الاهتمام بمشاريع تسمين الحملان والجديان لتحقيق عائد اقتصادى جيد.

لماذا مشروع تسمين الحملان والجديان ؟:

تمتاز الحملان والجديان بالآتي :

سرعة دورة رأس المال حيث يمكن إتمام 3-4 دورات تسمين فى العام الواحد.

إنخفاض تكاليف الإنتاج لانخفاض ثمن وحدات الإنتاج والغذاء والرعاية والإنشاءات.

أنسب الأنشطة الاستثمارية لذوى الخبرة المحدودة.

تستطيع أن تعيش وتتأقلم وتنتج فى مدى متباين من الحرارة والبرودة.

لها مقدرة كبيرة على الاستفادة من المواد الغذائية الفقيرة وبقايا المحاصيل وتحويلها إلى منتجات جيدة.

العناية بها جماعية مما يخفض من إعداد وتكلفة العمالة المستخدمة.

السماد العضوي الناتج عنها مرتفع نسبة الآزوت والبوتاسيوم والفسفور مما يزيد من عائد بيعه.

تمتاز لحوم الأغنام بسهولة الهضم وارتفاع استساغتها.. بجانب أن لحم الجديان ذو نسبة دهون منخفضة.

هناك مدي واسع لتسويق الحملان والجديان.

أسس نجاح المشروع إقتصادياً :

أهمية تكوين القطيع:

يفضل شراء قطيع مزرعتك من نفس المنطقة المحيطة بك حيث يكون تأقلمها سريع بجانب سهولة التسويق فيما بعد .. فإذا كانت المزرعة فى المناطق الصحراوية يتم اختيار النوع البقري . أما إذا كانت فى الدلتا يستخدم الحملان الرحماني والجديان الدمشقي . وإذا كانت فى مصر الوسطي يستخدم الأوسيمي أو الصعيدي أو البلدى كذلك يفضل تكوين القطيع من حيوانات مفطومة حديثاً عند عمر 3-5 شهور  حيث أن هذا هو أفضل عمر لإعطاء نمو سريع وللمربي حديث العهد قليل الخبرة يمكن أن يبدأ بعدد محدود لتكوين القطيع (20 رأس ) يزداد تدريجياً بزيادة الخبرة ليصل إلى الحد الاقتصادي للنظام المكثف (200-500 رأس ) وعامة هذا يتوقف على مساحة المزرعة والمحاصيل المنزرعة والقاعدة المالية.

أهمية وجود الميزان بالمزرعة :

يجب أن يتم وزن حيواناتك كل أسبوعين واستبعاد من يقل معدل نموه اليومي عن100 جم .. كما يجب معرفة وزن حيواناتك لتحديد مقرراتها واحتياجاتها الغذائية .. لذا كان الميزان أهم الأدوات فى المزرعة.

أهمية وجود الأعلاف الخضراء :

لإنشاء مزرعة ناجحة لتسمين الحملان والجديان يجب توفر المساحة الزراعية وزراعتها بالأعلاف الخضراء شتاءاً وصيفاً مثل البرسيم وعلف الفيل لأهميتها فى كونها عليقة متزنة منخفضة التكاليف ويمكنك تحميل فدان برسيم شتاء بحوالى 20 حوالى أو جدى .. إما علف الفيل أن يحمل بحوالى 40 حيوان.

أهمية توفير الماء النظيف:

الماء يكون 2/3 جسم الحيوان ... والماء هام جداً لأداء كل العمليات الحيوية .. لذا يجب توافر الماء النظيف البارد أمام الحيوان بصفة مستمرة طوال اليوم لأخذ احتياجاته وفقاً لاحتياجات جسمه .. وعامة الحملان والجديان تحتاج إلى 2-3 لتر ماء لكل كجم مادة جافة مأكولة . وإن كان الجديان تحتاج ماء أقل  بنسبة 10% لمقدرتها على تقليل فقد الماء من الجسم.

أهمية تحديد أسلوب وحدود التسمين :

عادة يتم فطام الجديان عند عمر 3 شهور  ووزن 12-14 كجم حيث تدخل فى نظام تسمين لمدة 3-5-7 أشهر لتصل إلى وزن 23-30-35 كجم وعمر 6-8-10 أشهر . وعامة يفضل التسمين فى الأعمار الصغيرة لكونها تعطي معدلات نمو عالية . أما الحملان فهي في العادة تفطم على عمر 4 أشهر ووزن 20 كجم لتدخل نظام تسمين لمدة 4-6-8 أشهر لتصل إلى وزن 35-45-55 كجم عند عمر 8-10-12 شهر وإن كان أفضل وزن للتسويق هو 45 كجم وعمر10 أشهر .. كما أن هناك نظام التسمين على الحبوب حيث تستخدم الحملان على عمر 3 أشهر ووزن 17 كجم  لتدخل مرحلة تسمين لمدة 3 أشهر على عليقة تحتوى على 83% من كمية العلف المركز  تقدم فى صورة دريس حيث تصل إلى وزن 40 كجم وعمر 6 أشهر بمعدل نمو يومي 250 جم ليعطي نسبة تصافي عالية حيث ينتج كمية كبيرة من اللحم الجيد مع قليل من الدهن الصلب فى مدة زمنية وجيزة.

أهمية تحديد أسلوب الإيواء :

الحملان والجديان حيوانات صغيرة يسهل حملها وسرقتها أو افتراسها من قبل بعض الحيوانات المفترسة – لذا يفضل أن يكون الإسكان يحوي مكاناً مغلقاً لمبيت الحيوانات جيد التهوية بعيد عن التيارات الهوائية ذات إضاءة جيدة حيث يكون لكل حيوان 1.25 م2  . . على أن يكون أمامه ملعب لانطلاق الحيوانات نهاراً يحوى مظلة من الاسبيستوس أو الخشب أو البوص بارتفاع 3 م وعرضها من أعلى 2م يوجد أسفلها . . أماكن الشرب وطوالات بطول 2-3 م من الاسمنت تتسع لعدد 20 حيوان على الجانبين وإن كان يفضل استخدام نظام المعالف المتنقلة  الأتوماتيكية  ويفضل وجود غرفة لاستقبال الحيوانات الجديدة وأخرى لعزل الحيوانات المريضة . .  والأرضية إما تكون ترابية أو أسمنتية مغطاة بالقش . . وإن كان فى العادة يمكن عمل حظائر بسيطة عبارة عن مظلة محاطة بصور مع ترك مساحة كافية لحركة الحيوانات وأسفل المظلة يتواجد وسائل  التغذية والشرب

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

91,490

مشاريع الاغنام