authentication required

تكوين العلائق

يمكن عند تكوين العلائق إستخدام نوعين من العلائق إما إستخدام علائق نباتية لا تحتوى على مساحيق حيوانية وبشرط تكامل هذه العلائق نباتية لاتحتوى على مساحيق حيوانية وبشرط تكامل هذه العلائق فى محتواها من العناصر  الغذائية  و أما إستخدام علائق بها مساحيق حيوانية وهناك من يفضل دائماً أستخدام العلائق النباتية وذلك خوفاً من مصدر وطريقة تصنيع المساحيق الحيوانية وكذلك طريقة التخزين وما قد ينتج عنها من فطريات وسموم قد تؤدى إلى الأضرار بصحة المستهلك.

وتقسم العلائق فى هذه الأنواع المستنبطة محلياً إلى أربعة مراحل :

المرحلة الأولى :

عليقة بادئ تحتوى على نسبة عالية نوعاً ما من البروتين حتى تواجه النمو السريع للطائر لتكون بها 19% بروتين و2800 كيلو كالورى / كجم عليقة وهذه المرحلة فى الفترة من عمر يوم حتى 10 أسبوع.

المرحلة الثانية :

وهى من عمر 11 حتى 20 أسبوع وهى تحتوى على عليقة نامى تحتوى على 15%  بروتين و 2900 كيلو كالورى ممثلة وذلك حتى يتحدد نمو الطائر لأن الزيادة فى الوزن تؤثر بالسلب على إنتاج البيض.

المرحلة الثالثة :

وهى مرحلة إنتاج البيض الأول من 21 حتى 42 أسبوع وهى تحتوى على عليقة تحتوى على 16% بروتين و 270 كيلو كالورى طاقة / كجم عليقة.

المرحلة الرابعة :

وهى من 43-72 أسبوع وفيها ينخفض إنتاج البيض ولذلك يتم خفض محتويات العليقة لتكون 15% بروتين و2700 كيلو كالورى نسبياً طاقة / كجم عليقة.

نماذج لعلائق نباتية :

 

نماذج العلائق بها مساحيق حيوانية :

 

مقررات العليقة ومعدلات التغذية

مع توازن العليقة ومع توفير الإحتياجات الغذائية للدجاج المستنبط محلياً تكون المقررات الغذائية كالآتى:

أولاً: متوسط مقررات العليقة اليومية بالجرام للأنواع المستبطة محلياً:

 

ثانياً: معدلات التغذية :

 

وسواء أتبع نظام التغذية الحرة أو المحددة سيكون إستهلاك العليقة تقريباً واحداً.

 

 

 

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - نشرة الدجاج البلدى المحسن
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

393,996

مشاريع الاغنام