authentication required

التفريخ

مدة التفريخ لهذه الأنواع 21 يوم.

وللحصول على تفريخ جيد يجب :

1-  الحصول على بيض مخصب.

2-  الإهتمام بالبيض داخل المفرخات.

وتتلخص خطوات التفريخ فى الآتى:

  1.  عملية التبخير:-للماكينة والبيض بإستخدام 35 سم 2 فورمالين تجارى ( 40%) + 17.5 مم برمنجنات بوتاسيوم +50 سم3 ماء دافئ/ م3 من حجم الماكينة الداخلى
  2. . إستلام البيض:-ويجب أن يكون شكل البيض – فى هذه الأنواع المستنبطة يجب أن يكون متوسط وزن البيض من 50 -58 جم حسب النوع  وسيذكر ذلك لاحقاً بالإضافة إلى التخلص من البيض الذى به عيوب وألا يزيد مدة حفظ البيض عن 7 أيام صيفاً و 10 أيام شتاءاً.
  3.  تعبئة الأدراج:-يتم تعبئة الأدراج بالبيض ويترك من 6-12 ساعة قبل إدخالة الماكينة ليكتسب بعض الحرارة وحتى تسكن محتويات البيضة.
  4. الفحص الضوئى:-يتم عند 7 أيام لإستبعاد البيض الغير مخصب و18 يوم   لإستبعاد الذى به أجنة ميتة . وبعدها تحدث عملية الفقس وتترك الكتاكيت بالماكينة حتى تمام جفافها ثم تجنس الكتاكيت حتى يمكن إستغلال الذكور لإنتاج اللحم والإناث لانتاج البيض.

ويجب بعد ذلك قص المنقار فى عمر من 5-7 أيام حتى لا يحدث عمليات الأفتراس فى القطيع . ويجب أن تكون النسبة الجنسية 1 ذكر إلى 10 أناث لأنه لو قلت النسبة عن ذلك لن تكون الذكور كافية لتلقيح الإناث ولو زادت سينشغل الذكور عن تلقيح الإناث بالتشاجر مع بعضهم.

   معدلات ونسب التفريخ للأنواع المستنبطة محلياً:-

يوجد قياسان لنسبة الفقس فى الدواجن:-

<!--نسبة الفقس العادية

( للبيض المخصب ) = <!--<!-- <!--<!--  100

<!--نسبة الفقس الإقتصادية

(للبيض الكلى ) = <!--<!-- <!--<!-- 100

نسبة الفقس الإقتصادية هى السائدة حيث يحدد منها كفاءة وربحية عملية التفريخ حيث يتم حساب إجمالى عدد البيض الداخل للتفريخ بغض النظر عن مدى إخصابه وكذلك حساب عدد الكتاكيت المشوهة والتى لن تباع وسيتم إستبعادها.

 نسبومعدلات التفريخ فى الأنواع المستنبطة محلياً

 

التفريخ:

يمكن تقسيم طرق تفريخ بيض الدجاج إلى:

1-  <!--[endif]-->التفريخ الطبيعى :

والمقصود به تفريخ بيض دجاج بواسطة الدجاجة الراقدة , حيث كان ومازال بعض الريفيات يقمن بإتباع هذه الطريقة لتفريخ عدد قليل من البيض المخصب عند وجود الدجاجة الراقدة فى الوقت المناسب, وتعتبر هذه الطريقة غير عملية من الناحية الإنتاجية حيث يتفاوت عدد البيض الذى يتم تفريخه لكل دجاجة بإختلاف حجم جسمها وعمرها وحالتها الصحية وحيويتها وموسم الرقاد كما يؤدى رقاد الدجاجة على البيض إلى توقفها عن إنتاج البيض خلال مدة الرقاد وضعفها بوجه عام وهذا ما قد يؤثر على عدد وكمية وجودة البيض المنتج . وينتشر هذا النوع من التفريخ الطبيعى فى سلالات الدجاج المحلى والمستنبطة محلياً مثل سلالات الفيومى ودقى 4 والمطروح والمندرة والمنتزة الفضى وغيرها....

2-  <!--[endif]-->التفريخ الصناعى :

والمقصود به تفريخ بيض أنواع الدجاج المختلفة بدون الأمهات الراقدة ويتم إما فى معامل التفريخ البلدية أو معامل التفريخ الآلية.

<!--التفريخ فى المعامل البلدية :

هذا النوع من التفريخ لا يزال يمثل حوالى 30% من مجموع البيض المفرخ فى مصر.

وصف معامل التفريخ :-

معمل التفريخ عبارة عن مبنى من الطوب اللبن حائطه الخارجى مزدوج والفراغ بينهما مملوء بالتبن لضمان تمام العزل والباب الداخلى للمعمل لا يزيد أرتفاعه عن متر  وعرضه عن 70 سم ويفتح على ممر ضيق يعرف " بالقصبة " وعرضها 2 متر والأفران تكون على الجانبين بعد مزدوج يختلف بين 6 – 12 فرن.  وكل بيت أو فرن يكون من دورين علوى وسفلى بينهما حاجز أفقى إرتفاعه 80-90 سم من الأرضية يسمى " بظهر البيت "  وبواسطة فتحة مستديرة بقطر 70 سم تسمى " المنفس " وذلك لمرور العامل من طابق إلى أخر فى حالة غلق أحد الأبواب كما أن  درجة حرارة الجزء السفلى تنظم بواسطة فتح وقفل هذا المنفس ويوجد على ظهر البيت أيضاً مجريان جانبيان موازيان للقصبة تسمى " بطاجن النار" ويبطنان بالصفيح أو الفخار أو الصاج ويطليان بالطين وتوقد النار بطاجن النار هذا بحيث تسرى منها إلى باقى أجزاء البيت وأسقف هذه البيوت ذات قبوة فتحة صغيرة  قطرها 25 سم تعرف " بالرازونة " فى وجه مجرى " و الناروزة " فى الوجه القبلى وهى تستعمل لتنظيم درجة الحرارة داخل البيت عن طريق التحكم فى فتحتها وقفلها وكذلك يخرج الدخان منها أثناء إحتراق التبن الذى يوضع بطاجن النار.

وكل بيت متصل بالقصبة ببابين صغيرين سفلى وعلوى ويعرف " بالسكنة " والقصبة مقسمة بحواجز من الطين بإرتفاع 25 سم إلى أقسام كل قسم أمام بيتين متقابلين والحواجز تعرف " بالأمزيز" ويوجد بأول القصبة مساحة مربعة تسمى " بالصلاحة" يوضع فيها النار بعد رفعها من الطواجن وذلك فى وجه بحرى وفى وجه قبلى نظراً لإرتفاع درجة الحرارة يوجد فتحتان بجانب باب البيت الذى يعرف " باللبد" وتعرف هذه الفتحات " بالشواريخ " والغرض منها المساعدة فى التهوية كما يوجد فتحة أخرى شرقية وأخرى بحرية فى قبة البيت وتسمى " الصباحيتان " وتستعمل لفرز البيض على الشعاع الداخل منها كما تساعد على التهوية وسقف القصبة مقبب أيضاً وبه عدة روازين أيضاً لتنظيم الحرارة.

وبجانب هذه البيوت توجد عدة ملحقات وهى ثلاث غرف أحدها صغيرة وتكون بجوار باب القصبة وهى " بيت النار" وسقفها مقبب وفيها يحرق التبن حتى  يصفو ويسمى بعد ذلك " بالطعمة أو الحلو " والغرفة الثانية توجد على الجانب المقابل لبيت النار وتعرف " بالحاصل " وتستخدم لوضع لوازم العمال ومخزون البيض والغرف الثالثة وهى بين بيت النار والحاصل وتسمى " بالمخلع " حيث يخلع العمال ملابسهم قبل دخولهم القصبة.

إدارة المعمل وتجهيزه وتشغيله:

قبل البدء فى العمل بحوالى 3 أسابيع يفرش تبن فوق أرضية القصبة والبيوت ويوقد وتقفل الروازين كلها ما عدا القصبة الوسيطة ويستمر الإحتراق فيها لمدة 15 – 20 يوم وتعرف هذه العملية " بتمسحة المعمل " درجة الحرارة بفتح وقفل الروازين حتى تصبح درجة الحرارة الداخلية هى الدرجة المطلوبة بالخبرة.

ويكون البيض فى هذه الأثناء قد جمع من أسواق الريف ويفرز لعزل البيض المكسور والمشروخ وذى القشرة الرقيقة والمدبب الطرفين والصغير جداً والكبير  جداً وغير ذلك والفحص يجري بمسك 3-5 بيضات باليد ووضعها بين راحتى اليدين ودحرجتها برفق وتسمع الصوت المنبعث حيث يمكن التمييز بواسطة هذا الصوت بين البيض المكسور والمشروخ وهكذا والبيض المفروز يباع للأكل وتسمى عملية فرز البيض " بقطع البيض" بعد فرز البيض يدخل البرماوى ( الرجل الذى يقوم بعملية التفريخ ) البيض إلى البيت الثانى من اليمين فى أول الموسم والذى يعرف " بالبشارة " ويدك أرضية الدور السفلى بأرجله وهو جالس لتسويته وتسمى عملية " برك البيت " أو تصليح البيت ثم  يفرش عليها تبن بسمك 5 سم ثم يدك التبن أيضاً بنفس الطريقة ثم يفرش حصير تبن ويرش طبق من الردة الناعمة فوق الحصير لتساعد على إنزلاق البيض أثناء تقليبه . ثم يدخل البيض المعبأ فى مقاطف سعة كل منها 300 -500 بيضة ويفرغ البيض على الحصيرة ويوضع فى هيئة 6 أكوام أثنان منها تحت طواجن النار  على هيئة مستطيل بطول البيت وعرض الكوم 70 سم وبإرتفاع بيضتين أما الأكوام الأربعة الأخرى فتكون فى الوسط ومستديره ويفصلها عن بعضها حبل غليظ . ويترك تحت فتحة المنفس خالى وتملأ الطواجن بالتبن ثم يوضع عليها الطعمة وتقفل فتحات البيت ماعدا الروازين ليخرج الدخان وفى الغالب توضع النار لمدة 6 ساعات يومياً فقط يتم تقليب البيض ثلاث مرات يومياً وذلك بنقل البيض من كومة إلى أخرى.

ويختبر العامل أثناء التقليب درجة حرارة البيض وذلك بوضع البيض على جفن عينة ويعرف بإسم أخذ الدواء وتكون درجة حرارة البيضة موازية تقريباً لدرجة حرارة العين فلا يحس بها العامل أما إذا كانت أسخن فتكون درجة حرارة مرتفعة إذا كانت أبرد فتكون درجة الحرارة منخفضة فيقوم البرماوى بضبط الحرارة , وفى اليوم السادس يفرز ( الملاح) ويكون الفرز أما بلمبة كهربائية أو بواسطة سراج يقاد بالزيت وله فتحتان لتمكن العاملين من الفرز.

ويوقف بعد نهاية اليوم العاشر وضع النار وبعد تقليب البيض يزالى الرماد من الطواجن وينظف ظهر البيت وتغطى فتحة المنفس بغطاء من الخوص.

وإبتداء من اليوم الحادى عشر يبدأ البيض فى الإعتماد على حرارته الذاتية وعلى دفئ البيت فتراقب درجة الحرارة بحذر ويسمى البيض من اليوم 11-14 بالماسك لإعتماده على حرارته الذاتية وفى اليوم الثالث عشر يقسم البيض إلى قسمين فى الدور العلوى والسفلى ويفرد البيض وإبتداء من اليوم الرابع عشر يسمى البيض المنقوض وأثناء التقليب يفحص البيض ويستبعد الذى يشك فى فساده حيث ينبعث منه صوت أجوف بخلاف البيض الذى يحتوى على جنين حى يكون ذو صوت مكتوم وتجرى نفس العمليات إلى اليوم التاسع عشر وإذا حدث وانخفضت درجة الحرارة أثناء هذه المدة يوضع القليل من النار وإبتداء من اليوم العشرون يسمى البيض بالناطق حيث يبدأ نقر الكتاكيت للبيض وفى هذا اليوم يقلب البيض 4 مرات للمساعدة على الفقس ويستمر الفقس لمدة 24 ساعة وتنقل الكتاكيت الفاقسة إلى القصبة ويجمع البيض الذى يفقس الكابس وكذلك القشر الفارغ ويستبعد والبيض الذى فقست منه الكتاكيت يظل خالياً لمدة 3 أيام قبل أن يدخل إليه بيض جديد.

أ‌-     <!--[endif]--> التفريخ فى المفرخات الآلية:

يتكون مبنى الفرخات الألية من صالة رئيسية يوضع بها وحدات تحضين وفقس البيض والتى تدار ألياً ويتم فيها عملية تفريخ البيض الصناعى ويلحق بمبنى التفريخ حجرات لإستلام وفرز وتخزين وحفظ البيض . كما يشمل المبنى حجرات لتجنيس الكتاكيت بعد الفقس وحجرة لغسيل الأدوات وتحصين الكتاكيت وغرفة لقطع الغيار الخاصة بوحدات التفريخ ويلحق أيضاً بالمبنى حجرات الإدارة ودورات المياه وجراج ومأوى للمولد الكهربائى بالإضافة إلى أسوار المبنى الخارجية والأشجار وغرفة الحراسة.
ويراعى عند إختيار موقع وتصميم مبنى ماكينات التفريخ الأسس الآتية:-

<!--أن يكون موقع مبنى التفريخ قريب من الطرق الرئيسية.

<!--أن يبعد موقع معمل التفريخ بمسافة كبيرة عن أى مبانى أو مزارع للدواجن.

<!--يفضل أن يكون مبنى التفريخ من طابق واحد لتوفير الظروف البيئية المناسبة لإتمام عملية التفريخ بنجاح.

<!--يراعى عند وضع التصميم الهندسى لمبانى معامل التفريخ التقليدية فى المناطق الحارة تفادى سقوط أشعة الشمس على جدران الصالة الرئيسية لوحدات تحضين وفقس البيض ويمكن ذلك بجعل أحد الحوائط الأساسية للصالة فى الجهة الشمالية مع حماية الحوائط التى ستكون فى الجهة الجنوبية بمصدر للظل من الأشجار العالية.

<!-- يراعى فى تصميم مبنى التفريخ وملحقاته أن تتم الخدمة بحيث يتم الدخول من جهة والخروج من الجهة المقابلة دون العبور على وحدات المبنى.

<!--يراعى عند إستخدام المبانى التقليدية أن تكون حوائط المبنى من الطوب المفرغ العازل للحرارة , كما يجب عزل السقف مع عدم تعرض صالة وحدات التفريخ للتيارات الهوائية المباشرة وذلك بإستخدام النوافذ المرتفعة والتحكم فى فتحها بالقدر المطلوب.

 

<!--يجب أن تراعى الشروط الأساسية لمركز تخزين وحفظ وتبريد البيض حتى يتم توفير الظروف المناسبة لخزين البيض قبل وضعه فى ماكينات التفريخ.

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - نشرة الدجاج البلدى المحسن
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5876 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

393,994

مشاريع الاغنام