مقدمة

تنتشر فى الأسواق المصرية أنواع الدجاج المستنبطة محليا والذى يطلق عليه من قبل البعض بالدجاج البلدى وقد قام العلماء بمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى بإستنباط هذه الأنواع من الدجاج عن طريق الخلط والتهجين بين الأنواع البلدى المحلية ( الفيومى – سينا – الدندراوى ...) وبين الأنواع الأجنبية التى لها قدرة أعلى على الإنتاج سواء إنتاج اللحم أو إنتاج البيض وهذه الأنواع المستنبطة وعددها إحدى عشر نوعاً تجمع بين الإنتاج العالى مع القدرة على التكيف وتحمل ظروف البيئة المحلية وتحتاج هذه الأنواع إلى رعاية وتربية وتغذية خاصة تختلف عن الأنواع البلدية أو الأجنبية وذلك للحصول منها على أقصي معدل للإنتاج وبعائد إقتصادى مربح.

أخى المربى

أن تربية سلالات الدجاج المحلية سواء تحت ظروف القرية المصرية أو ظروف إنتاج الداوجن فى مصر تحتاج إلى القليل من التكاليف وتعطي كثير من الأرباح.

حيث أنها تعطي إنتاج عالى من اللحم ويباع بأسعار مرتفعة كما أنه بالرغم من إعطائها عدداً أقل من البيض عن السلالات الأجنبية إلا المستهلك يقبل علية ويباع بسعر أعلى.

  •   أهم مميزات السلالات المحلية المصرية:

<!--مقاومة الأمراض وتحمل مختلف الظروف البيئية المعاكسة.

<!--إرتفاع أسعار البيض واللحم المنتج منها وقلة محتواها من الكولسترول.

<!--زيادة معدل الكثافة فى المتر المربع 15 طائر/ م2 حتى عمر 10-12 أسبوع.

<!--تميزها بقلة حاجتها من الأعلاف كماً ونوعاً.

<!--إرتفاع حيويتها.

<!--إرتفاع معدلات الخصب والفقس.

  •   الصفات الشكلية للأنواع المستنبطة محلياً:

1-  <!--[endif]-->دقى 4:

تم إستنباط هذا النوع نتيجة تهجين ذكور سلالة الفيومى مع إناث سلالة البليموث , وتتميز الطيور بوجود اللونين الأبيض والأسود معاً ( اللون الرزى) ومنطقة الرقبة بيضاء والعرف مفرد وشحمة الأذن حمراء ولون الجلد أبيض.

وتتميز الكتاكيت بلون الزغب البنى مشوب باللون الرمادى , هذا اللون فاتح فى الذكور وغامق فى الإناث ويتم إجراء تمييز الجنس فى الكتاكيت عمر يوم واحد عن طريق البقعة البيضاء الموجودة على قمة رأس الكتكوت حيث تكون هذه البقعة كبيرة فى الذكور وصغيرة فى الإناث.

2-  <!--[endif]-->مطروح :

إستنبطت هذه السلاله نتيجة لتزاوج ذكور اللجهورن الأبيض مع إناث دقى4 ذاتى التجنيس حيث لون الريش فى الذكور أبيض مخطط باللون الأسود وعرض الخطوط الفاتحة والداكنة متساوى بينما فى الإناث فإن عرض الخطوط الفاتحة نصف الداكنة وهو ذو عرف وشحمة الأذن بيضاء لون الساق والجلد والمنقار أبيض مصفر.

3-  <!--[endif]-->المنتزة الفضى :

نتجت هذه السلالة نتيجة تزاوج ذكور من سلالة رود أيلاند الأحمر مع إناث دقى 4 ويغلب على الريش اللون الأبيض الفضى عدا منطقة ريش العنق فهى رمادى مسود يحدها لون فضى ضيق ولون ريش القوادم للجناح وريش الذيل الأساسى أسود ولون الجلد والساق والمنقار أبيض مصفر والعرف مفرد وشحمة الأذن حمراء.

 

4-  <!--[endif]-->المنتزة الذهبى :

أستنبطت هذه نتيجة تزاوج ذكور من سلالة رود أيلاند الأحمر وإناث دقى 4 لمدة خمسة أجيال والطيور لونها ذهبى وكل ريشة مخططة باللون الأبيض وريش الذيل أسود مخطط وهو ذاتى التجنيس حيث الخطوط الفاتحة والحمراء متساوية فى الذكور بينما الخطوط الفاتحة نصف عرض الخطوط الحمراء فى الإناث.

5-  <!--[endif]-->الجميزة :

إستنبط هذا النوع عن طريق تزاوج ديوك سلالة دقى 4 مع إناث البليموث روك الأبيض.

ولون هذا النوع أبيض رمادى مخطط وعرض الخطوط الفاتحة والداكنة فى الذكور متساوية بينما فى الإناث عرض الخطوط الفاتحة نصف  الداكنة والعرف مفرد وشحمة الأذن حمراء ولون الساق والمنقار والجلد أبيض مصفر.

6-  <!--[endif]-->المندرة :

دجاج مستنبط يناسب ظروف البيئة المصرية نتيجة تزاوج ذكور من سلالة إسكندرانى مع إناث دقى 4 ولون الريش يتراوح بين الذهبى الغامق نوعاً إلى الكريمى مع ريش بنى على الرأس والرقبة وأجزاء من الأجنحة وشحمة الأذن حمراء والعرف مفرد بينما الساق والجلد يتراوح لونهما بين الأبيض المصفر والأصفر.

7-  <!--[endif]-->   البندرة :

سلالة مستنبطة نتيجة تزاوج ذكور من سلالة الكورنيش الأبيض مع إناث سلالة الجميزة وهو يشبه الكورنيش الأبيض حيث أن لون الريش أبيض أما المنقار والساق والجلد أبيض مصفر والعرف مزدوج وشحمة الأذن حمراء.

8-  <!--[endif]-->بهيج :

أستنبط هذا النوع نتيجة تزاوج ذكور من سلالة المنتزة الفضى  مع إناث من سلالة أسكندرية ويغلب على هذا النوع اللون الأبيض الفضى ريش قوادم الجناح وريش العنق رمادى أسود يحدها لون أبيض فضى ضيق ولون ريش قوادم الجناح وريش الذيل أسود ولون المنقار والساق والجلد أبيض مصفر وهذا الصنف ذو عرف مزدوج وشحمة الأذن حمراء.

9-  <!--[endif]-->المعمورة :

إستنبط هذا النوع من تزاوج ذكور سلالة إسكندرانى مع إناث دقى 4 والطيور البالغة تشبه دجاج البليموث روك الأبيض فى شكل الجسم وتكوينه ولون الريش أبيض والعرف مفرد وشحمة الأذن حمراء ولون الجلد والساق والمنقار يتراوح بين الأصفر والأبيض المصفر.

10-         <!--[endif]-->السلام :

دجاج ثنائى الغرض نجح من تزاوج بين خط آباء النيكولز مع إناث سلالة المعمورة والطيور البالغة لون ريشها أبيض والعرف مزدوج ولون شحمة الأذن حمراء والساق والجلد والمنقار لونها أصفر أو مبيض.

11-         <!--[endif]-->آنشاص :

تم آنتاج هذه السلالة نتيجة الخلط بين ديوك سيناء وإناث البليموث روك ولون الريش يميل إلى الأحمر النمط الكولومبى فى الريش حيث يكون قوادم الجناح والذيل أسود – الكتاكيت حديثة الفقس ذات لون يتراوح بين الذهبى والبنى الفاتح.

ويلاحظ أن هناك بعض السلالات تميل إلى إنتاج اللحم مثل الجميز والمعمورة والمندرة والسلام والبعض يميل إلى إنتاج البيض مثل مطروح والمنتزة الفضى والذهبى.

 

 

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى - نشرة الدجاج البلدى المحسن
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3209 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

380,079

مشاريع الاغنام