قياس رأس المال الفكري من خلال طريقة VAIC

مثال WIG 20

جامعة ولاية أيليا Salome Svanadze                    

جامعة وارسو للعلوم الحياتية  Magdalena Kowalewska

ترجمة

أحمد السيد كردي

2016م

 

ملخص:

          أصبح رأس المال الفكري مورد رئيسي للشركات، لكن قياسه وإعداد التقارير الخاصة به أصبح يمثل تحدياً كبيراتً للمديرين والباحثين. إن الهدف من هذه المقالة هو استخدام طريقة معامل القيمة الفكرية المضافة VAIC من خلال مؤشر سوق السهم المرجحة WIGZO لرأس مال أكبر عشرين شركة وارسو للأوراق المالية وحددت هذه الدراسة أيضاً الفرص والتهديدات الناشئة عن استخدام هذه الطريقة وجاءت البيانات اللازمة لأداء العمليات الحسابية وفقاً لطريقة VAIC من الميزانيات العمومية للشركات وحساب الأرباح والخسائر للفترة من 2010 – 2013م.

وتوفر طريقة VAIC وسيلة لقياس رأس المال الفكري وكفاءة مكوناته، مما يسمح لتدخل الإدارة في تلك الشركات من تحليل إحصائي موضوعي. الكلمات المفتاحية: راس المال الفكري، طريقة VAIC، شركات WIG20

 

مقدمـــــة:

          في عصر المعرفة، اصبح راس المال الفكري IC موارداً رئيسياً للمشروعات يجب عليها الحفاظ عليه وتحسين الميزة التنافسية لها منخلاله، ويختلف راس المل الفكري IC عن راس المال التقليدي في المحساسبة، وفي كثير من الأحيان يواجه المديرين تحدي لتقييم أداء راس المال الفكري بشكل ممكن ومناسب (Tai, chen, 2009).

          لاحظت نموثري (2001) أن هناك سعياً مستمراً لتطوير أفضل النظم لإنشاء ونشر المعرفة داخل المنظمات، كما أن نظم المحاسبة التقليدية لا يمكن استخدامها لتسجل وتعبر عن القيمة المضافة كما هو الحال في IC ويستخدم بمفهوم IC ايضاً ليعكس القيمة الحقيقة للشركة. والمنظمات التي تسعى لتحقيق التنافسية من خلال قياس رأس المال الفكري IC، وتوفير معلومات عن المنظمة لأسواق رأس المال، والعمل على تعزيز صورة الشركة وإعداد تقارير عن أهمية مكاسب IC وذلك في سياق بناء علاقات مع المستثمرين، وهو مهم بشكل خاص للشركات المدرجة في البورصة وبالتالي، فالمديرون يبحثون عن أفضل الطرق التي تعكس قيمة IC في الشركات التي يدرونها.

          الهدف من هذه المقالة هو تحديد إمكانيات إستخدام معامل القيمة الفكرية المضافة من خلال تقديم تقرير عن الشركات المدرجة في وراسو للأوراق المالية WIG 20، وكذلك تحديد الفرص والتهديدات الناشئة عن استخدامها والأسئلة التالية وضعت لغرض الدراسة:

س1: هل هناك اختلاف في مستويات رأس المال الفكري في شركات WIG 20؟

س2: هل طريقة VAIC مناسبة لقياس ومقارنة راس المال الفكري لشركات WIG 20؟

          ولتحديد أهداف هذه الورقة البحثية، تم تحليل مصطلح راسالمال الفكري ونماذجه وتقاريره ثم تقديم طريقة لحساب VIAC وكيفية استخدام للشركات في WIG 20، وأخيراً تم تقديم الاستنتاجات.

 

خلفية البحث ومراجعة الأدبيات:

          قد اثر عصر السوق الحرة على أهمية راس المال الفكري IC حيث أصبح IC معترف به على نطاق واسع كأداة حاسمة لنجاح الأعمال في بيئة عالية التنافسية حيث تم إدخال نماذج مختلفة لقياس وإدارة راس المال الفكري IC وقد حاول الباحثون معالجة هذ المشكلة من خلال العمل المستمر على وضع تصنيف جديد لقياس أساليب راس المال الفكري IC مع الأخذ في الاعتبار أن أداة القياس الأفضل تساعد في حل هذه المشكلة، حيث تم إفتراض أكثر من 30 تصنيف لطرق قياسIC وذلك لجعل الموارد المرعفية ذات مغزي أكثر من 30 تصنيف لطرق قياس IC وذلك لجعل الموارد المعرفية ذات مغزى للمختصصين في الإدارة (Andriessen, 2004) بعض هذه الأساليب لإدارة راس المال الفكري IC لم يتم الاعتراف بها في الممارسة (Marr, Gray & Neely 2003)

          عرض بوكةتيز وويليافر (2000م) طريقة ديناميكية باعتبارها شكل من الأصول غير المادية، وذلك بفضل تدفق المعرفة، كما يمكن لهذه الطريقة القدرة على خلق البضائع ويشمل هنا رأس المال الفكري IC العناصر الرئيسية الثلاثة: رأس المال البشري، ورأس مال العملاء، ورأس المال التنظيمي.

          ومن الواضح أن العديد من التعريفات لرأس المال الفكري (IC) ظهرت خلال السنوات الماضية هي تعريفات مختلفة ولكن لا تتعارض مع بعضها البعض فغالبية الدراسات قدمت IC كرأس مال المعرفة أو رأس المال الذي يتبع من المعرفة، ونقص التعريفات لرأس المال الفكري IC بصفها بذكاء المنظمة وتشمل جميع التعريفات العوامل غير المالية ذات القيمة لأعمال الشركة

          وقد أدى الاهتمام والرغبة في إدارة رأس المال الفكري في تطوير أساليب قياس مختلفة، وهناك عدة أساليب لقياس IC، ظهرت بعضها في الشركات للاستخدام الداخلي، ولم تنشأ في البداية كوسيلة من وسائل القياس العالمية، ولكنها لا تزال موجودة وتشكل أساساً للأساليب التي تم إنشاؤها حديثاً.

          ووفقاً لسيفتي Sveiby (2014م) يمكن تقسيم جميع الأساليب على أربع مجموعات رئيسية كما يلي:

<!--الساليب المباشرة لرأس المال الفكري (DICM): يتم تقدير قيمة الأصول غير الملموسة أولاً عن طريق تحديد المكونات وبمجرد تحديد هذه المكونات يمكن تقييمها مباشرة إما بشكل فردي أو مجمع.

<!--اساليب رسمية السوق (MCM): عن طريق حساب الفرق بين القيمة السوقية للشركة وحقوق المساهمين على أساس قيمة IC

<!--أساليب العائد على الأصول (ROA): متوسط الأرباح قبل الضرائب للشركة مقسوماً على متوسط الأصول المادية – والنتيجة هي العائد على الصول للشركة، بعد ذلك يتم مقارنتها مع متوسط الصناعة.

<!--أساليب بطاقة الأداء (SC): تحديد المكونات المختلفة من IC مع النتائج التي تم ورودها في بطاقة الأداء أو في شكل الرسم الخاص بالبطاقة.

المناهج الأربعة الرئيسية لقياس الأصول غير المادية (أساليب رأس المال الفكري المباشرة - أساليب القيمة السوقية – أساليب العائد على الأصول - أساليب رأس المال الفكري المباشرة - أساليب القيمة السوقية - أساليب العائد على الأصول - أساليب بطاقة الأداء) بكل منها ماله مزايا وعيوب، ولكن يكون التركيز في مجموعات الأساليب المذكورة سابقاً في ماله مزايا وعيوب ، ولكن يكون التركيز في مجموعات الأساليب المذكورة سابقاً في العائد على الأصول من حيث صلته بمنهج VAIC.

تحليل نقدي لتعريف ونماذج من IC طريقة احتساب VAIC:

     إن الاقرار بأهمية IC وقياس على نطاق واسع، وخاصة تأثير الأصول غير المادية على قيمة المؤسسة، مع الافتراض بأن القيمة السوقية لإجمالي القيمة الدفترية للشركة وقيمة IC تعني ضمن أن معرفة قيمة IC من شأنه أن يساعد في القيمة السوقية للسعار دون الحاجة على أن تكون نشطة في بورصة رأس المال. التحدي الأكبر، ومع ذلك يتم تحديد رأس المال الفكري، وهذا يعني المزيد من الصعوبات في قيامه فضلاً عن تحديد قيمة المستشفيات المالية (مثل : محاسبة القيمة المضافة).

          إلين بوليك وهو أستاذ في جامعة عرائس النماوية – مؤسس مركز ابحاث راس المال الفكري، طور اسلوب لقياس IC باستخدام معامل القيمة الفكرية المضافة VAIC واذي يقيس فاعلية الموارد الرئيسية في المؤسسة، وفي الاونه الأخيرة تمكن من استخدام هذه الطريقة لقياس كفاءة الأقاليم في اوكرانيا (IBEC, 2003)

<!--[if !supportMisalignedColumns]-->

رأس المال الفكري

رأس المال العامل

رأس المال البشري

رأس المال الهيكل

رأس المال المادي

رأس المال النقدي

       

          ووفقاً لبوليك (IBEC, 2003) هناك اثنين من الموارد الرئيسية لخلق القيمة المضافة بالشركة هما : راس المال العامل وراس المال الفكري IC ، ويشمل راس المال العامل راس المال المادي وراس المال النقدي، في حين يتكون IC من راس المال البشري والهيلكلي - ومن المفترض أن القيمة المضافة هي المخرجات مطروحاً منها المدخلات من الشركة وينظر للمخرجات على أنها إيرادات المبيعات، والمدخلات هي كل الموارد التي جاءت من خارج الشركة خلق منتج او خدمة.

          وفي الأساليب التقليدية يتمثل المحور الرئيسي هو كيفية السيطرة على التكاليف، بدلاً من ذلك دعا بوليك (2000م) على التركيز على خلق القيمة، وأشار إلى أنه حتى يمكن خلق القيمة وقياسها من خلال أداه قياس بإمكانها رصد كفاءة الموارد في خلق القيمة ويكون الهدف من ذلك هو تطوير اسلوب يمكن من خلاله قياس كفاءة الموارد في أي شركة في الإقليم.

          والمقصد الرئيسي لمنهجية VAIC هو حساب الدخل الاقتصادي، والذي بوليك (2000م) وثق الصلة بالقيمة المضافة. وذلك بطريقة مختلفة عن طريق التعامل مع مصروفات العمل كاصل لا من حيث التكلفة، والتفاصيل هي على النحو التالي:

1-عند حساب القيمة المضافة للشركة، وفقاً لبوليك (2000م) فإنه يتم خصم جميع مصروفات العمل.

2-   يتم التعامل مع تكاليف العمالة كأصل ، وفقاً لبوليك (2000م) يرعى براس المال البشري.

3-  يتم إحتساب كفاءة هذه الأصول، عن طرق حجم القيمة المضافة بوحدة واحدة اتفقت على إنشاء الموظفين (Pulic , 2000).

4- نفقات العمل لم تعد تنتمي على حساب الأرباح والخسائر ويتم وضعها كأصل في الميزانية العمومية.

          تحسب القيمة المضافة وقيمة ثلاثة أنواع من راس المال الفكري: رأس المال البشري ورأس المال الهيكلي، ورأس المال العامل، وأشار بوليك (2000م) أن قيمة رأس المال البشري يمكن من خلاله حساب العمل، وراس المال الهيكلي يساوي القيمة الدفترية لصافي أصول الشركة (Fier and William,2003) وأضاف بوليك (2000م) أنه يتم حساب النسبة بين كل من الأشكال الثلاثة من رأس المال والقيمة المضافة ومما يؤدي إلى كفاءة رأس المال العامل (CEE)، وكفاءة رأس المال البشري (HCE)، وكفاءة رأس المال الهيكلي (SCE) للتوصل إلى مقياس الكفاءة العام، ويضيف بوليك (2000م) أن تابير الكفاءة الثلاثة هي:

VAIC = CEE + HCE + SCE

وهكذا، كما نر من خلال معادلة معامل VAIC TM هو حاصل ثلاثة معدلات هي:

<!-- معدل كفاءة رأس المال العامل SEE

<!--معدل كفاءة رأس المال البشري JHCE

<!--معدل كفاءة رأس المال الهيكلي SCE

وهذا المدخل مهم بشكل خاص لأنه يستخدم بيانات متاحة للجمهور، حيث يتم تنفيذ مقارنة بين الشركات جنباً إلى جنب في المناطق والبلد (كفاءة الأعمال الدولية  الاستشارات، 2003م). إلا أن البعض من الباحثين يشكلك من هذه الافتراضات التي تستخدم لإجراء العمليات الحسابية، لذلك فإن هذه الأساليب تواجه بعض التحليل الناقد .

     أولاً، فغالباً ما انتقدت طريقة VAIC لعدم فصل المصروفات بشكل صحيح من الصول، ومن المعتقد أن الأصل هو إدعاء المؤسسة بفائدة متوقعة      (Lev, 2000).

          وعلى العكس من ذلك لا يتوقع تقديم المصروفات أي فوائد تتجاوز إنتهاء الفترة المحاسبية، ويمكن أن تشمل تكاليف العمالة المصروفات التي من المتوقع أن تحقق فائدة فوائد فورية، وبالتالي لا ينبغي معاملة هذا الجزء كأصل في نفس الوقت، وعلاج جميع مصروفات كأصل يعني المبالغة في الحديث عن المنافع والفوائد في المستقبل. وعندما تحتاج إلى مصروفات العمل كأصل يعني المبالغة في الحديث عن المنافع والفوائد في المستقبل وعندما تحتاج على مصروفات العمالة المراد علاجها كأصل فهناك معدل الاستهلاك المطلوب من هذه الأصول.

          وبالتالي اصبح من الواضح أنه جزء كبير من مصروفات رأس المال العامل يتطلب استهلاك الدين في نفس الفترة المحاسبية، لأنها تحقق المنافع ف المستقبل ذلك نتيجة استهلاك مصروفات العمل في حساب الأرباح والخسائر. ثمة حجة أخرى بشأن أووجه القصور في طريقة VAIC هو الخلط بين الأسهم والتدفقات، فالقيمة المضافة هي مؤشر التدفق ومصروفات العمل هي أيضاً مؤشر للتدفق، ولكن أسلوب VAIC يقوم معاملتها كالأسهم على افتراض أن تكاليف الضمان سوف تسفر عن فوائد في المستقبل (استحقات مقبلة)، حيث يتطلب معالجتها كتدفق واستثمار في راس المال البشري، وبالنظر إلى أن الاستثمار هو مساهمة بساهمة للوصول على منافع مستقبلية من الأصل، وسيكون هناك تراكم لسلسلة من الاستثمارات على مدار السنوات ( مثل: الاستثمار في R&D).

          وبالتالي وفقاً لـ اندرسيون (2004م) أن قيمة رأس المال البشري هو نتيجة لتراكم مصروفات العمل السنوية، فالقيمة الاسمية للسهم من رأس المال البشري تحتاج أن ترتبط بالقيمة المضافة حساب معدل الكفاءة وليس الاستثمار في سنة معينة. وهناك إلتباس مماثل بين التدفقات والأرصدة في حساب رأس المال الهيكلي في الأوراق المالية ولكن في طريقة VAIC هي المبلغ المتبقي من اثنين من التدفقات ذات القيمة المضافة ورأس المال البشري على وجه الدقة، وهذا المبلغ المتبقي هو العائد على رأس المال الهيكلي وليس قيمة رأس المال الهيكلي نفسه.

          وعلاوة على ذلك، من المهم أن نلاحظ أن الهدف من طريقة VAIC هو حساب ثلاثة أنواع من راس المال الفكري، ومع ذلك وفقاً لبعض الكتاب فإن نسب الاحتساب لا توفر معلومات دقيقة عن مساهمة هذه المكونات من راس المال الفكري لخلق القيمة وذكر اندرسيون (2004م) بضرورة النظر في العلاقة السببية بين هذه الأنواع من رأس المال والقيمة المضافة.

          يجب أن يلاحظ ايضاً أن طريقة VAIC تتجاهل حقيقة أن القيمة المضافة ليست فقط نتيجة لرأس المال البشري ورأس المال الهيكلي ورأس المال العامل بشكل فردي، ولكن بها دور مهم ومساهم في إدارة رأس المال الفكريIC للقيمة المضافة في تأزر هذه المكونات الثلاثة.

          وأخيراً، لابد من الإشارة إلى أن أحد الحلول الممكنة قد يكون بإضافة جميع مؤشرا الكفاءة لمؤشر عام واحد، وقد اعترف البعض بأهمية هذه الفكرة ولكن انتقدها أخرين على أنها مقدم نتائج غريبة؟ على سبيل المثال قد تحدد الشركة صافي الأصول (بسبب بعض الالتزامات الكبيرة) ورأس المال المستخدم سيكون صغيراً أو يكاد يكون منعدماً، وبالتالي سيكون CEEK ، VAIC كبيراً، وبالتالي ستكون الالتزامات (الخصوم) كبيرة تفوق تقديم VAIC بطريقة موجبة، وهي نتيجة أخرى مشكوك فيها.

          ذكر اندرسيون (2001م) أنه يتفق مع رأي بوليك (2000م) بأنه ينبغي أن لا يتعامل العمل ببساطة كمصروف ، وهو معجب بعمله هو فريق في خلق الوعي بأهمية رأس المال الفكري في الاقتصاديات الاقليمية والوطنية، ولكنه يعتقد أنه ينبغي أن يركز اسلوب VAIC على الأمور المفترض ان تثير الجمال بشكل جدي.

المنهجية:

          يتم استخدام اسلوب VAIC لحساب معدل الكفاءة ذات القيمة المضافة، على أساس إستخدام الأصول الملموسة وغير الملموسة للشركة. هذا المؤشر هو عبارة عن مجموع كلا من المؤشرات: كفاءة واستخدام رأس المال البشري - كفاءة رأس المال الهيكلي – والفاعلية في استخدام الأسهم في خلق القيمة المضافة.

الموضوعات والإجراءات وتحليل البيانات:

          تم إختيار الشركات المدرجة في مؤشر WIG 20 في هذا البحث وهو مؤشر الأسعار وبالتالي عند استخدامه ف يالعمليات الحسابية لا يتمثل سوى أسعار الأسهم الأساسية ويستثنى إيرادات توزيعات الأرباح، ولا يتضمن مؤشر WIG 20 أكثر من خمس شركات تعمل في قطاع بورصة واحد (www.gpw.p1)

          في بداية عام 2015م تكون مؤشر WIG 20 من الشركات التالية:

PKOBP, PZU, PEKAO, PKNORLEN, PGE, KGHM, BZWBK, LPP, ASSECOPOL, PGNIG, MBANK, TAURON PE, ORANGEPL, ALIOR, BOGDANKA, EUROCASH, SYNHOS, LOTOS, KERNEL, JSW.

          تم استبعاد شركة Kernel من الدراسة بسبب نقص البيانات والبيانات ولقياس راس المال الفكري IC كان هناك حاجة لاستخدام البيانات المستخدمة من القوائم المالية للسنوات 2010 – 2013م، المنشورة على المواقع الرسمية للشركات المذكورة، وايضاً تم الاستعانة بالأدبيات المحلية والأجنبية في الدراسة.

النتائـــج:

تقييم راس المال الفكري لشركات WIG 20

          جاءت البيانات اللازمة لإجراء العمليات الحسابية وفقاً لطريقة VAIC من الميزانيات العمومية وحساب الأرباح والخسائر للفترة 2010 – 2013م.

          في عام 2010م لوحظ أن أعلى قيمة لراس المال الفكري IC في الشركات التالية Orange, PNK وأدناها في Assecopol, BZ WBK, Pekao وفي عام 2013 كان أعلى مستوى لمؤشر VAIC يضم Orange, synthos, PZU وأدنى مستوى للشركات كان في Alior, Assecopol

          في عام مجموعة 2013 م كانت أعلى قيمة لكفاءة راس المال العامل يخص الشركات التالية: LPP, Eurocash, orange في حين كانت أدنى قيمة للشركات Asseco , Lotos , m Bank وافادت التقارير أن أعلى مستوى من الكفاءة لرأس المال البشري ورأس المال الهيكلي كانت في شركات PZU,Synthos,Orange وأدنى مستوى في شركات Eurocash,JSW , ِAlior ، وكانت الفوارق بشك كبير جداً في مستوى النسب الفردية بين الشركات واضحة بقوة.

          وقد لوحظ أن أكبر الاختلافات في نسبة HCE وهذا يعني أن الشركات التي لديها أعلى كفاءة لاستخدام رأس المال البشري كان في حالة شركة Orange ، حيث كانت هي أعلى كفاءة في الاستثمار ف العاملين في عام 2013 وحيث حصلت على 8,86% الموجز والمناقشة.

          في كثير من الأحيان يتمثل رأس المال الفكري ثروة مخفية للمنظم، وغالباً لا يؤخذ بعين الاعتبار في التقارير المالية والنظم المحاسبة، ومن المسلم به وجود الأصول غير الملموسة من قبل ذلك لا يزال قياسIC يفتقر على مبادئ توجيهية واضحة تدعم أفضل الممارسات التي تؤدي على استمرار المشكلة.

          وفي الشركات التي شملتها الدراسة كانت هناك إختلافاً واضحة في UC فعترف بها عموماً، وكانت هناك اختلافاً صغير بين مستوى رأس المال الفكري من مختلف الصناعات وشوهدت اختلافات أكبر في مستوى المكونات وخاصة في مستوى HCE.

          طريقة VAIC تسهل قياس IC وكفاءة مكوناته الفردية، وهذا يسمح للإدارة ن التدخل الدقيق في مجالات العمل الأكثر كفاءة، ويعتبر VAIC بوصفه طريقة موضوعية لأنه ستمد البيانات المستخدمة في الحسابات الضرورية المباشرة من القوائم المالية، والتي تمكن من المقارنات يبن الشركات ببعضها مع بعض بالإضافة إلى ذلك أن مصدر البيانات المستخدمة بما في ذلك البيانات المالية موثوق وقابله للتحقيق، وهي طريقة ذات شفافية كما أنها بسيطة وسهلة الاستخدام، وعلى الرغم من بعض القيود حول VAIC في استخدامها بنجاح في التحليل الإحصائي إلا انها طريقة يمكن أن تستخدم ف يكل ممارسات الأعمال التجارية، حيث يقوم راس المال الفكري بطريقة تركيبية في مجال البحوث والدراسات لقياس الأصول غير الملموسة، للعلاقة بين راس المال الفكري وأداء الأعمال للشركات.

          وينبغي ايضاً ان يؤخذ بعين الاعتبار أن طريقة VAIC لها قيود من أهمها كيفية حساب القيمة المضافة، فضلاً عن المكونات المستخدمة في قياس راس المال البشري، مما يؤدي على اختلافات كبيرة في النتائج، والمهم بالنسبة لمصداقية المقارنات هو تعريف الأعمال التجارية، ويظهر ذلك بوضوح عند النظر إلى الشركات التي شملتها الدراسة، وعلاوة على ذلك من المهم أن نلاحظ ان شركات التصنيع كانت في مستوى أدنى في راس المال الفكري عن شركات الاتصالات والشركات المالية.

          ويوفر تقييم أداء رأس المال الفكري IC طريقة مقترحة ذات مرونة في بيئة عمل حقيقية للشركات، وتفيد المديرين أيضاً للتعامل مع وفهم وضع أكثر كفاءة وفاعلية عن رأس المال الفكري IC لبناء علاقات المستثمرين.

          وتجدر الإشارة على أن المادة التطبيقية المستخدمة في هذه الورقة هي على المدى القصير، وحدود الدراسة هي وسيلة لتقدير القيمة المضافة لراس المال البشري، حيث يعتبر رأس المال الفكري في السندات الأخيرة أصل ولكن قياس قيمته هو جدير نسبياً في الممارسة.

          وفي الوقت نفسه، أحد الجوانب الهامة في التعرف على قيمة رأس المال الفكري – لم يتم التترك له في الورقة البحثية - هو الضرائب والذي يلعب بالتأكيد دوراً في القرارات الإدارية بشأن التقرير عنه – لذا يمكن تناول هذا العامل في دراسة أخرى منفصلة بشأن قياس رأس المال الفكري IC

          من علاوة على ذلك، فقد استخدمت الدراسة بيانات 19 شركة فقط في قطاعات مختلفة، لذا يوصى بدراسات أخرى تشمل شركات تعمل في قطاع واحد مع توسيع حجة العينية وعلاوة على ذلك، فإنه من المثير للاهتمام أن تحقق المزيد من الأساليب أفضل الطرق لمختلف القطاعات.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1194 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2016 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,190,467

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر