معوقات استخدام تقنية المعلومات في الإدارة المدرسية.

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي نجنيها من استخدام تكنولوجيا المعلومات في الإدارة المدرسية, إلا أن هناك قصور وصعوبات تحد من استخدامها في مجال الإدارة المدرسية فمنها ما يعزى على طبيعة التقنية نفسها، ومنها ما يعزى لطبيعة الموظف نفسه سواء كان (مدير مدرسة، وكيل المدرسة  أو المعلم أو غيرهم)، أو ثقافة المجتمع والحالة الاقتصادية. حيث يمكن تقسيم المعوقات إلى، معوقات ذاتية، معوقات مادية، معوقات أمنية، معوقات فنية, على النحو التالي (المحيسن، 2003م، ص: 31- 35):

1- معوقات ذاتية: رفض الموظف الإداري (مدير، وكيل، موظف)، لفكرة  استخدام التكنولوجيا في عمله ويفضل استخدام الطرق التقليدية، وبذلك ينعكس عليه بعدم الرغبة في التعلم والتدريب والإبداع. وسلبية المتعلم وعدم احساسه بجدوى ما يتعلمه من تكنولوجيا تعليمية.

2- معوقات إدارية: جمود النمط الإداري الحالي في المؤسسات التعليمية, وعدم استيعابه الطرق والأساليب الحديثة التي تفرضها استخدامات تكنولوجيا المعلومات. وضعف الوعي لدى بعض مخططي السياسات التربوية بالهدف والفلسفة التربوية التي تكمن وراء الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المعلومات داخل العملية التعليمية.

3- معوقات مادية: عدم توفر رؤوس الأموال الكافية لدعم المدارس بأفضل الوسائل التكنولوجية الحديثة أو غلائها, وبالتالي شراء جزء بسيط منها فينعكس على العمل الإداري ويقلل من كفائتة. ويشير المحيسن أن من المعيقات المادية عدم انتشار أجهزة الحاسب الآلي، ومحدودية تغطية الإنترنت وبطئها النسبي وارتفاع سعرها. وعدم دفع بعض الإدارات المدرسية لتدريب الموظفين على التقنيات الحديثة. وعدم وجود حوافز مادية ومعنوية للموظفين تدفعهم للتدريب والتأهيل.

5- معوقات فنية: عدم توفر الفنيين المؤهلين المناسبين لإصلاح الأضرار التي تلحق بالأجهزة الإلكترونية أو التي تتعلق ببرمجة البرامج وقواعد البيانات في أجهزة الحاسوب، وإن وجدت بعض الشركات المتخصصة لكنها تكلف الكثير.

4- معوقات أمنية: إن  أمن المعلومات من أهم المعوقات التي تواجه مستخدمي التكنولوجيا بشكل عام في شتى المجال، حيث هناك مجموعة من الأساليب لاختراق المنظومة المعلوماتية وهذا يترتب علية فقدان الخصوصية  والسرية، ومن  جوانب الأمن المعلوماتي (القدوة، 2010م، ص: 62):

- الجانب الأمني التقني: ويتعلق بالأنظمة التقنية والشبكة والأجهزة والبرامج المستفادة منها.

- الجانب الإنساني: ويتعلق بتصرفات الإنسان المستفيد والمستخدم.

 

- الجانب البيئي: ويقصد به البيئة المحيطة بالتقنيات المستخدمة, ومن أمثلة هذه التهديدات المالية والاختراقات الأمنية والقرصنة….، وبذلك يجب أن توفر الإدارة أفضل البرامج الأمنية المحكمة للحفاظ على معلوماتها وبياناتها الموثقة وحمايتها من الاطلاع.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4351 مشاهدة
نشرت فى 14 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,824,875

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters