authentication required

دراسة (العنزي، 2001م)

هدفت الدراسة إلى تحديد مدى حاجة الإدارة المدرسية لخدمات الحاسب الآلي، وكذلك التعرف على مدى استخدام الحاسب الآلي في مهام الإدارة المدرسية، والتعرف على الصعوبات التي تواجه الإدارة المدرسية في استخدامها للحاسب الآلي، وتقديم المقترحات والحلول التي تساعد على الحد من هذه الصعوبات، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي واستبانة تم توزيعها على جميع مديري مدارس التعليم العام بمدينة عرعر في المملكة العربية السعودية، والبالغ عددهم  58 مديرا.

وقد أظهرت نتائج الدراسة أن:

- الحاجة لاستخدام الحاسب الآلي في جميع مهام الإدارة المدرسية كانت كبيرة، في حين أن استخدام الحاسب في جميع مهام الإدارة المدرسية كان متوسطا.

- أكبر الصعوبات والمشكلات المعيقة لاستخدام الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية كانت: عدم وجود دورات تدريبية للمديرين في الحاسب الآلي، والنقص في البرامج والتطبيقات الجاهزة.

- أهم المقترحات والحلول التي تساعد على استخدام الآلي في الإدارة المدرسية كانت: إقامة دورات تدريبية للمديرين في استخدامات الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية، وإنشاء شبكة اتصال بين المدارس المختلفة وإدارات التعليم من جانب ووزارة المعارف من جانب آخر.

 

وقد أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمديري مدارس التعليم العام في كيفية تشغيل الحاسب، وفي كيفية الاستفادة من خدماته في العمل الإداري، وكذلك جعل التمكن من استخدام الحاسب الآلي في مهام الإدارة المدرسية شرطا من شروط الترشيح لإدارة أو وكالة المدارس في التعليم العام.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

<!--العنزي، حمود بن الطيار, (2001م), الحاجة ومدى الاستخدام للحاسب الآلي في الإدارة المدرسية من وجهة نظر مديري مدارس التعليم العام في مدينة عرعر, رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة, السعودية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 322 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,282,298

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters