1- دراسة (Akbaba-Altun, 2006).

هدفت الدراسة التعرف إلى القضايا المتصلة بتوظيف تكنولوجيا الحاسوب في نظام تعليم مركزي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ولجمع البيانات استخدم الباحث المقابلة والاستبانة، حيث تكونت عينة الدراسة من 17 مدير مدرسة، و 15 منسق حاسوب، 151 مشرف تربوي في إحدى المدن التركية غربي البحر الأسود.

وقد أظهرت نتائج الدراسة أن توظيف تكنولوجيا الحاسوب في التعليم يتطلب التطوير الناجح لكل من: البنية التحتية في المدارس، العاملين، المناهج، الإدارة، والإشراف، وأن هذه الأمور لا يمكن فصلها عن مشاكل التعليم العام، كما أظهرت النتائج قلة عدد أجهزة الحاسوب وملحقاتها، وندرة البرمجيات المتوفرة باللغة المحلية، وكذلك ضعف خطوط الانترنت في المدارس.

وقد أوصت الدراسة بضرورة التخطيط الجيد لتوظيف الحاسوب في التعليم، وتوفير التدريب المستمر لمواكبة التطور التكنولوجي لمديري المدارس ومنسقي الحاسوب والمشرفين التربويين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- دراسة ((May, 2003

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير التقنية على الأداء الوظيفي من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية, وهدفت إلى معرفة فعالية استخدام تقنية الحاسب الآلي في أداء مدير المدرسة لوظيفته بشكل أمثل، كما هدفت إلى معرفة أثر متغيرات الجنس، وعدد سنوات خبرته كمدير مدرسة، والعمر، ومكان المدرسة، وأجريت الدراسة على عينة حجمها ١٣٩.

وكانت من نتائج الدراسة أنه لاستخدام التقنية تأثير إيجابي على الأداء الوظيفي لمدير المدرسة الثانوية. وأغلب هذا التأثير يتمركز على الجانب الكمي في الأداء، ولم يتطور إلى الجانب النوعي والفني، خاصة في نواحي التخطيط، والتدريب، والعمل الإداري واتخاذ القرارات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3- دراسة (Akbaba-Altun, 2001)

هدفت الدراسة التعرف إلى توجه مديري المدارس نحو التكنولوجيا، وخبرتهم في استخدام الحاسوب، والعلاقة بينهما، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الابتدائية العامة في منطقة أنضاليا التركية، والبالغ عددهم 124 مديرا ومديرة، ولجمع البيانات طور الباحث مقياسا للاتجاه نحو التكنولوجيا، وكذلك استبانة للتعرف على خبرة المديرين في استخدام الحاسوب.

وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مديري المدارس لديهم توجه ايجابي نحو التكنولوجيا، ولكنهم لا زالوا مترددين في الاستفادة منها في أعمالهم اليومية. وأن جميع المدارس كانت مزودة بالحاسوب، وأن 68.5 % من مديري المدارس يستخدمون الحاسوب. كما لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين توجه مديري المدارس نحو التكنولوجيا وخبرتهم في استخدام الحاسوب.

وقد أوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات لاتجاهات وسلوكيات مديري المدارس فيما يخص توظيف التكنولوجيا في التعليم، والتغيرات والمهارات الواجب توافرها لديهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4- دراسة Peterson, 2000)).

هدفت الدراسة التعرف على المهارات التقنية الضرورية لمدير المدرسة الفعال، وحاولت الدراسة الكشف عن المعرفة والمهارات والكفايات التقنية لمدير المدرسة حتى يستطيع أن يحقق المعايير الوطنية لمدير المدرسة، وقد جمعت البيانات من ٣٨٥ مدير مدرسة في مقاطعة دييغو بالولايات المتحدة، وأوضحت الدراسة أنه لا يوجد فهم واضح لدى مديري المدارس في المعرفة والمهارة والكفاية التقنية، وأن أغلب مديري المدارس رأوا أن البريد الالكتروني، وشبكة الانترنت هي وسائل مهمة لكون المدير تقني، وتحقق المعايير الوطنية، بالإضافة إلى برامج معالجة النصوص، والجداول الالكترونية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

<!--Akbaba-Altun, Sadegül, (2006), Complexity of Integrating Computer Technologies into Education in Turkey, Educational Technology & Society, 9 (1), 176-187.176 ISSN.

 

<!--May, Stephen, (2003), The impact of technology on job effectiveness : Perceptions of high – school principals. Dissertation Abstract International, Vol. 64. No. 05. P . 

 

<!--4. Akbaba-Altun, Sadegül, (2001), Elementary School Principal's Attitude towards Technology and Their Computer Experience, EDRS Reproduction Service, ED 477 708.

 

<!--Peterson, Robert Blair, (2000), Principals' perceptions of the technological knowledge and skills necessary for effective school leadership, Journal of Leadership and Organizational Studies, May 18, 2010.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6870 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,282,478

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters