دراسة (الديين, 2013م), هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام مديرات المدارس الابتدائية الحكومية في دولة الكويت لأسلوب الهندسة الإدارية وعلاقتها بدرجة ممارستهن للإبداع الإداري من وجهة نظر المعلمات. وقد تكونت عينة الدراسة من 401 معلمة، تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانتين: الأولى استبانة أسلوب الهندسة الإدارية، والثانية استبانة الإبداع الإداري.

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

- أن درجة استخدام مديرات المدارس الابتدائية الحكومية في دولة الكويت لأسلوب الهندسة الإدارية من وجهة نظر المعلمات كانت متوسطة.

- أن درجة ممارسة مديرات المدارس الابتدائية الحكومية في دولة الكويت للإبداع الإداري من وجهة نظر المعلمات كانت مرتفعة.

- هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجة استخدام مديرات المدارس الابتدائية الحكومية في دولة الكويت لأسلوب الهندسة الإدارية, ودرجة ممارستهن الإبداع الإداري.

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مديرات المدارس الابتدائية الحكومية في دولة الكويت لأسلوب الهندسة الإدارية تبعًا لمتغير الخبرة، ولصالح الفئة من 11 سنة فأكثر.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مديرات المدارس الابتدائية الحكومية في دولة الكويت لأسلوب الهندسة الإدارية تبعًا لمتغيري المؤهل العلمي والدورات التدريبية.

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مديرات المدارس الابتدائية الحكومية في دولة الكويت للإبداع الإداري من وجهة نظر المعلمات تبعًا لمتغير الخبرة، ولصالح الفئة من 11 سنة فأكثر، ولمتغير المؤهل العلمي، ولصالح حملة الماجستير فما فوق.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مديرات المدارس الابتدائية الحكومية في دولة الكويت للإبداع الإداري من وجهة نظر المعلمات تبعًا لمتغير الدورات التدريبية.

في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج قدم الباحث التوصيات الآتية:

-  التنسيق مع الجهات المعنية في وزارة التربية الكويتية لعقد دورات تدريبية من شأنها التعريف بأسلوب الهندسة الإدارية، وتوضيح الأساليب والإجراءات التي تدعم هذا المفهوم الإداري وتعزز وأهميته في المدارس.

-  تقديم المكافآت المادية والمعنوية لمديرات المدارس اللاتي يتمتعن بمستوى عالٍ من الإبداع الإداري، للحفاظ على هذا المستوى.

 

 - إجراء دراسة مماثلة أخرى حول مفهوم الهندسة الإدارية تتناول متغيرات غير التي تم تناولها في الدراسة الحالية، وعلى مراحل دراسية أخرى.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

<!--الديين, مشاري يوسف عبد الله, (2013م), درجة استخدام مديرات المدارس الابتدائية الحكومية في دولة الكويت لأسلوب الهندسة الإدارية وعلاقتها بدرجة ممارستهن للإبداع الإداري من وجهة نظر المعلمات, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الشرق الأوسط, كلية العلوم التربوية, الكويت.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 410 مشاهدة
نشرت فى 11 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,957,835

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters