دراسة (Melouk , et…al, 2013). (<!--)

وركزت هذه الدارسة على تطوير وتوظيف نهج المحاكاة المثالية المبنية على أساس أداة دعم القرار في تصنيع الفولاذ، وذلك من خلال التجريب على النظام، وتطوير أداة دعم اتخاذ القرار لتحقيق التغيرات المحتملة في تصميم وتشغيل مصانع تصنيع الفولاذ، حيث توصلت الدراسة التجريبية وجود وفورات كبيرة في التكاليف وذلك من خلال تعديلات على مستويات المخزون وتغيرات في سعة الإنتاج، كما أوصت الدراسة على ضرورة قيام الباحثين لمزيد من الدراسات استخدام نهج المحاكاة الأمثل في البيئات المعقدة لمعرفة الفوائد الإضافية لهذا النظام والتحقق من مدى فاعليته.

 

دراسة (Bhandari & Others, 2008). (<!--)

هدفت هذه الدراسة إلى تقديم دليل على أن نظم دعم القرار يمكن أن تلعب دورا هاما في إشراك المستثمرين سلوكيا في مواجهة التحديات. هذه دراسة ميدانية تشمل (119) مشاركا, حيث أنها أظهرت وجود أدلة قوية على وجود التحيزات المعرفية في اتخاذ القرارات الاستثمارية ويدل على فعالية المساعدات في خفض قرار الأثر السلبي لمثل هذه التحيزات وتأثيرها على قدرة المستثمرين على اتخاذ قرارات استثمارية سليمة, وهذه القرارات المساعدة يظهر أنها ذات قيمة عالية لبيئة القرارات التي يكون فيها مستوى التحيز عالي.

 

دراسة (Petkov& Others , 2007) . (<!--)

هدفت هذه الدراسة إلى عرض خلاصة خبرة الباحث مع عدة معايير لاتخاذ القرار وتقنيات من برمجيات نظم دعم اتخاذ القرار في مراحل معينة من حل المشاكل المعقد ة، وتستند هذه الدراسة على مشاركتها في ثلاثة مشاريع ضمن المعلومات والاتصالات وقطاع التكنولوجيا، ومبررات استخدام البرنامج المشترك لمعايير اتخاذ القرار وتقنيات أخرى من تقنيات التفكير المنظم قد تم مناقشتها، وقد ساهمت هذه الورقة في إظهار كيفية مزج هذه الطرق والأساليب والتي هي أجزاء من أنظمة برمجيات البرنامج المشترك لمعايير اتخاذ القرار والتي قد تخدم وتدعم نواحي متعددة، وإعادة طرح المشاكل الإدارية المعقدة، والدروس المستفادة من هذه الحالات الثلا ث (المعلومات والاتصالات وقطاع التكنولوجيا).

 

دراسة (Zack, 2007). (<!--)

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح أن اتخاذ القرار يتطلب معالجة البيانات وأن تطبيق المعلومات والمعرفة والمزج المناسب للمعلومات والمعرفة يعتمد على الخصائص التي يتم اتخاذ القرار في سياقها، إن وجود المعلومات أو في حال غيابها ضروري جدا لاتخاذ القرارات، بوجود عدم التحديد أو الظروف المعقدة ، بينما المعرفة وفي حال غيابها ترتبط بمشاكل عدم التأكد وعدم الا تزان، هذه الورقة تقترح استخدام نظم دعم القرار الحاسوبية في ظل ظروف عدم التأكد والتعقيد، فيما استخدام الإنسان لاتخاذ القرار في حالات عدم الوضوح كلا الطريقتين يجب أن تترابط بشكل قوى لتطوير تعليم المنظمات، فالإطار تم توضيحه في دراسة حالة حيث تم تطبيق نظم دعم القرار واستخدامه في تحديد الأسعار في إحدى الشركات.

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

(<!--) Meloukn, S, Freeman, N , Miller ,D , Dunning, M Simulation optimization-based decision support tool for steel manufacturing  Int. J. Production Economics 141, 2013 , 269–276.

(<!--) Bhandari , Bhandari & Hassanein, Khaled & Deaves, Richard (2008), Debiasing investors with decision support systems An experimental investigation, Canada Chiplundar, Chandrashekhar,

(<!--) Petkov, Petkova , Andrew, Nepal (2007), Mixing Multiple Criteria Decision Making with soft systems thinking techniques for decision support in complex situations, Central Connecticut State University, USA, University of Johannesburg, Johannesburg, South Africa, Durban, South Africa.

(<!--) Zack, Michael H. (2007), The role of decision support systems in an indeterminate world, Northeastern University, College of Business Administration, 214 Hayden Hall, Boston, MA, 02115, USA 1 81

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1265 مشاهدة
نشرت فى 9 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,722,354

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters