دراسة (البلوشي, 2010م). (<!--)

هدفت الدراسة التعرف على الأسس الفكرية لإعادة هندسة العمليات الإدارية ومتطلبات تطبيقها في مؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى تحديد إمكانية تطبيق متطلباتها في كلية التربية بالرستاق وكلية التربية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، كما هدفت التعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المستجيبين تبعا لمتغير: الجنس، والجنسية، والكلية، والعمر. وأخيرا وضع بعض الإجراءات المقترحة لتطوير العمليات الإدارية في ضوء مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية.

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسات الميدانية ما يلي:

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة، تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور في المحور الرابع (تغيير إدارة الكلية التحضير للوظيفة من التدريب إلى التعليم)، والسادس (تغيير إدارة الكلية لمعايير التقدم من الأداء إلى القدرة)، والثامن (تحويل إدارة الكلية للمشرفين من مجرد مشرفين إلى موجهين).

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة على المحاور العشرة تعزى لمتغير الجنسية.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسةن تعزى لمتغير الكلية لصالح كلية التربية بجامعة السلطان قابوس على جميع محاور الإستبانة، ما عدا المحور السابع والمتعلق بتحويل إدارة الكلية لقيم الثقافة التنظيمية من إرضاء الرئيس إلى إرضاء المستفيد.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير العمر في المحور الأول (استبدال إدارة الكلية الوظائف التخصصية بفرق العمل), والرابع (تغيير إدارة الكلية التحضيرية للوظائف من التدريب إلى التعليم), والثامن (تحويل إدارة الكلية للمشرفين من مجرد مشرفين إلى موجهين) لصالح الفئة العمرية المتوسطة.

توصلت الباحثة إلى عدد من الإجراءات المقترحة لتطوير العمليات الإدارية لكليات التربية بسلطنة عمان، في ضوء إعادة هندسة العمليات الإدارية، كما تم وضع مقترح بعدد من الدراسات.

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!--)) شريفة بنت خميس بن سالم البلوشي, إعادة هندسة العمليات الإدارية وإمكانية تطبيق متطلباتها في كليات التربية بسلطنة عمان, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة السلطان قابوس, سلطنة عمان, 2010م.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 290 مشاهدة
نشرت فى 9 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,491,104

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters