الفساد في مصر في عهد محمد حسني مبارك

مؤشرات فساد

- في يوم 26 سبتمبر 2009م قدم تقرير أن مصر تتراجع إلي المركز 115 فسادا علي مستوي 180 دولة في العالم, وذلك بحسب تقرير منظمة الشفافية الدولية والأخيرة عربيا، وتراجع ترتيب مصر عالميا علي مؤشر الفساد حيث كانت تحتل المرتبة 115 عام 2008م والمرتبة 105 2007م والمرتبة 70 عامي 2006م و2005م و77 عام 2004م.

- في 16 مارس 2010م تم إهدار 39 مليار جنيه من خزانة الدولة بسبب الفساد، أفاد تقرير لـ "مركز الأرض لحقوق الإنسان" بأن أكثر من 39 مليار جنيه أهدرت في الآونة الأخيرة على خزانة الدولة بسبب الفساد المالي والإداري في الحكومة المصرية، بالإضافة إلى أن هناك خسائر قدرت بحوالي 231 مليون دولار في العام الماضي بسبب تصدير الغاز الطبيعي إلى إسرائيل.

- في 28 مارس 2010م قدم تقرير لوزارة التجارة الأمريكية بعنوان "تنفيذ الأعمال في مصر.. دليل للشركات الأمريكية 2010م", يحذر الشركات الأمريكية ورجال الأعمال الأمريكيين الراغبين في الاستثمار في مصر من انتشار الفساد في الحكومة المصرية, مطالبا إياهم بالقيام بتحريات عن شركائهم قبل وضع أموالهم هناك, كما حذرهم من سوء حالة المرور في مصر مطالبا إياهم بتوخي الحذر الشديد لسوء حالة الطرق والزحام الشديد وعدم مراعاة القوانين وعدم مراعاة المشاة وعدم وجود أماكن للسيارات المعطلة.

- تشير عدة تقارير محلية ودولية وحكومية على انتشار الفساد في عدة هيئات ومصالح حكومية في مصر، كما يظهر ترتيب مصر متأخرا على مؤشر الفساد والذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، ففي 26 سبتمبر 2009م جاء ترتيب مصر 115 على مستوى 180 دولة في العالم متراجعا عن عام 2007م, والذي كان 105 وعام 2006م والذي كان 70.

الاحوال المالية:

- ديون: إجمالي 614 مليار جنيه.

- الفقر: 35% من الشعب تحت خط الفقر, أقل من1 دولار في اليوم.

- نقود مهربة: 300 مليار دولار خرجت من البلاد.

- الجنيه المصري: الدولار= 85 قرش سنة1981م, و 6 جنيهات سنة 2005م.

مجال الإسكان والتنمية

كما تورط عدة وزراء في عمليات فساد كبيرة مثل وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان وعدة مسئولين حكوميين في الدولة، كما تحذر منظمات دولية ودول من انتشار الفساد في مؤسسات الدولة مثل تقرير وزارة التجارة الأمريكية الذي يحذر الشركات ورجال الأعمال الراغبين في الاستثمار في مصر من انتشار الفساد في الحكومة المصرية. ففي 4 يناير 2010م كشفت النيابة العامة أن وزير الإسكان السابق إبراهيم سليمان تلقى رشاوى 20 مليون جنيه من 3 رجال أعمال.

وفي 27 مارس 2010م قام وزير الإسكان السابق محمد إبراهيم سليمان بفضح سلفه وزير الإسكان الأسبق حسب الله الكفراوي بتقديمه مستندات تضمن تخصيص جزيرة كاملة في مارينا‏،‏ لمجموعة بن لادن‏،‏ مساحتها ‏100‏ ألف متر‏ 25‏ فدانا و‏80‏ ألف متر أخرى مساحتها‏ 20‏ فدانا‏،‏ لعدد من رجال الأعمال والمستثمرين بواجهة نصف كيلومتر علي البحر مباشرة، وعدد أخر من رجال الأعمال حصل كل واحد منهم على ‏10‏ آلاف متر بالتخصيص في المنطقة‏ 24‏ بمارينا‏.

العشوائيات والفقر

صدر تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يقول أن 12 مليون نسمة يعيشون بلا مأوى؛ مما يدفعهم للمعيشة في المقابر والعشش والجراجات والسلالم والمساجد. وقال التقرير أنه توجد في مصر 1032 منطقة عشوائية في جميع المحافظات. وأشار التقرير إلي أن معظم هؤلاء مصابون بأمراض الصدر والحساسية والأنيميا والأمراض الجلدية. وتقرير آخر صادر عن لجنة الإنتاج الزراعي بمجلس الشورى أكد أن 45% من سكان مصر تحت خط الفقر.

ووفقا لتقرير الصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع للأمم المتحدة، ووصف التقرير هؤلاء الفقراء بأنهم جوعي ومرضي. وأشار التقرير إلي تعرضهم لكل أنواع الحرمان من الغذاء والمأوى والتعليم الجيد والرعاية الصحية الكاملة. وأوضح التقرير أن شريحة الفقراء في مصر تمتد وتتسع كل يوم، وبخاصة بعد استمرار سياسة فرض المزيد من الرسوم التي يتحملها الفقراء وحدهم.

كما صدر تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية في 5 ديسمبر 2007م، والذي يؤكد أن 14 مليون مصري تحت خط الفقر وأن 1% من الأغنياء يسيطرون علي نصف الثروات، وأن نسبة الفقراء في البلاد تصل إلى ما يقرب من 55% من الشعب المصري.

 كذلك، يؤكد تقرير التنمية البشرية، الصادر عن الأمم المتحدة في 13 مايو 2008م بعنوان: «العقد الاجتماعي في مصر: دور المجتمع المدني»، أن 5 ملايين مصري تحت خط الفقر يعيشون بأقل من دولار يوميا. وحذر التقرير أيضا من تلاشي الطبقة الوسطى في ظل انخفاض معدل الأجور وعدم وجود سياسات فاعلة للحد من نسبة الفقر.

مجال المالية والضرائب

4 أبريل 2010: د. حمدي حسن يتهم الحكومة بإفساد سياسة الضرائب بمصر في استجواب لوزير المالية يوسف بطرس غالي وجاء في المذكرة التفسيرية للاستجواب «أنه منذ تولى وزير المالية د. يوسف بطرس غالي وزارة المالية عام 2004م زادت حصيلة الضرائب بنسبة حوالي 250% تحمل المواطن العادي منها حوالي 60% نتيجة ضرائب المبيعات والجمارك ومرتبات الموظفين وهي النسبة التي أدت إلى مضاعفة عدد الفقراء في مصر.» وأشارت مذكرة الاستجواب إلى أن بعض الشركات التي بلغت أرباحها مليارات أو ملايين الجنيهات لم تسدد سوى 8% في المتوسط وبعضها سدد 0.5% فقط من الضرائب المستحقة عليه وفقاً للقانون، بينما الموظفون الفقراء يسددون ضرائبهم كاملة من المنبع وقبل استلام مرتباتهم.

وكما أن بعض الشركات يحصل على دعم من صندوق الصادرات يبلغ أربعة أضعاف ما هو مستحق عليه من ضرائب، بل إن بعض الشركات في المناطق الحرة، التي ارتضت أن تعمل خارج المنظومة الضريبية يحصل أيضاً على دعم من صندوق الصادرات.

وفي 29 مارس 2010م تم تقديم تقرير عن اختفاء تريلون و272 مليار جنيه من ميزانية الدولة ومحاولة حكومية لإخفاءها وعدم إعطاء معلومات عنها, وذلك كما أشار تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن وجود صناديق خاصة تحوي هذه المبالغ الضخمة دون معرفة أين تذهب؟، وهو مبلغ يساوي 14 مرةً ضعف العجز الموجود، والذي تعاني منه الموازنة، ولو وزع على كل مواطن مصراي من 80 مليون لأصبح نصيب الفرد 16 ألف جنيه.

النقابات

وفي 6 نوفمبر 2009م كشف الجهاز المركزي للمحاسبات عن فساد ووقائع إهدار مال عام ومخالفات قيمتها عشرات الملايين من الجنيهات في الاتحاد العام لنقابات العمال برئاسة حسين مجاور، ونقاباته العامة «23 نقابة»، جاء ذلك في تقرير الجهاز عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2007م.

وفي 20 ديسمبر 2009م وضعت نقابة المهندسين تحت الحراسة الحكومية, لأنها تهدر ملايين الجنيهات في صناديق المعاشات والقروض والساحل الشمالى.

فساد صغار الموظفين

اما فساد صغار الموظفين فإن السياسة الاقتصادية والاجتماعية التي انتهجها مبارك ادت إلي ادخال الفقراء إلي دائرة الإفساد علي نطاق واسع, اما حجم الاقتصاد الخفي فان الارقام تشير إلي ان الاحجام الكلية وتدفقات الاقتصاد الخفي والاموال السوداء تتراوح بين ٧٥ إلي ٠٧ مليار جنيه سنويا وهو ما يعادل ٠٢٪ من حجم الناتج المحلي الرسمي وان حجم الاقتصاد الخفي يصل إلي ٠٠٥ مليار جنيه وفي المحليات فإن هناك ٥٢ مليار جنيه يتم توزيعها في صور شتي علي اعضاء هذا القطاع الحيوي في مصر.

حوادث القطارات المصرية.

- حادث قطار الصعيد احتراق المصريين وهم احياء بعيد الاضحى 2002.

تعد حادثة قطار الصعيد التي راح ضحيتها أكثر من ثلاثمائة وخمسين مسافرا (361) الأسوأ من نوعها في تاريخ السكك الحديدية المصرية أي منذ أكثر من مئة وخمسين عاما. أدت الكارثة إلى استقالة وزير النقل المصري إبراهيم الدميري.

كان القطار رقم832 المتوجه من القاهرة إلي أسوان, قد اندلعت النيران في إحدي عرباته في الساعة الثانية من صباح يوم 20 فبراير 2002 م, عقب مغادرته مدينة العياط عند قرية ميت القائد. وقد أكد الناجون أنهم شاهدوا دخانا كثيفا ينبعث من العربة الأخيرة للقطار, ثم اندلعت النيران بها وامتدت بسرعة إلي باقي العربات الأخيرة, والتي كانت مكدسة بالركاب المسافرين لقضاء عطلة عيد الأضحى في مراكزهم وقراهم في صعيد مصر.

وقام بعض الركاب بكسر النوافذ الزجاجية, وألقوا بأنفسهم خارج القطار, مما تسبب في مصرعهم أو غرقهم في ترعة الإبراهيمية. وقام قائد القطار بفصل العربات السبع الأمامية عن العربات المحترقة, وأخطر الجهات المعنية بالحادث, ثم واصل رحلته خشية توقفه وحدوث كارثة جديدة.

نبذة لحوادث القطارات المصرية

- فبراير 1992: اصطدام قطارين يقتل 43 خارج القاهرة.

- ديسمبر 1993: مقتل 12 وإصابة 60 في تصادم قطارين على بعد 90 كيلومترا شمالي القاهرة.

- ديسمبر 1995: اصطدام قطار بمؤخرة آخر وسط ضباب كثيف يؤدي إلى مصرع 75 مسافرا، وتحميل السائق المسؤولية لزيادة سرعة القطار عن الحد المسموح به.

- فبراير 1997م: مقتل 11 على الأقل بعد اصطدام قطارين شمالي أسوان بسبب خطا بشري وخلل في أجهزة الإشارات.

- أكتوبر 1998م: مقتل 50 واصابة أكثر من 80 في خروج قطار عن القضبان بالقرب من الإسكندرية، فقد اخفق القطار في التوقف عند مصدات نهاية الخط الحديدي واخترق المحطة إلى سوق مزدحمة، وتشير التقارير إلى احتمال عبث بعض المسافرين المنبطحين فوق سطح القطار بصمام فرامل الهواء مما أدى إلى إتلافها.

- أبريل 1999 : مقتل 10 على الأقل واصابة 50 شمالي مصر بعد اصطدام قطارين.

- نوفمبر 1999: اصطدام قطار بين القاهرة والإسكندرية بشاحنة وخروجه عن القضبان مما أسفر عن مقتل 10 واصابة 7 آخرين.

- نوفمبر 2012: اصطدام قطار رقم 165 بين أسيوط والقاهرة بأتوبيس معهد نور الازهر الخاصة بمدينة منفلوط، مما أسفر عن مقتل 52 طفل واصابة 17 آخرون.

- يناير 2013: 19 مجندًا لقوا مصرعهم، وأصيب 117 آخرون بعد انفصال عربتين بقطار يستقله عدد من المجندين وسقوطهما على القضبان في البدرشين.

- يناير 2013: قطار يصدم تاكسي ومقتل 4 اشخاص في الحادث بينهم طفلة في مزلقان ارض اللواء بالجيزة.

- يوليو2013: لقي طالب مصرعه بعد أن صدمه القطار رقم 887 أسوان ـ القاهرة، أثناء عبوره شريط السكة الحديد، بالمزلقان الأوسط، بمدينة طهطا بسوهاج.

- يوليو2013: لقي اثنان من المواطنين بالسويس مصرعهما بسبب اصطدام قطار السويس- الإسماعلية بسيارة ملاكي في مزلقان العمدة بحي الجناين بالسويس.

 

البطالة وحلم شباب مصر فى الهجرة غير الشرعية وموتهم غرقا.

فى عصر الخمسينات والستينات وما قبلها كان الانسان المصرى شديد الارتباط بارضة ووطنة وعاشقا للاستقرار ويدل على ذلك احصاءات اعداد المهاجرين والمغتربين, حيث كانت اقل نسب هجرة واغتراب بالمقارنة بالدول الاخرى.

تغير كل شئ فى مصر ببداية السبعينات وتغير مصر للنظام الراسمالى والخصخصة وغيرها من السياسات الاقتصادية وتطبيقاتها الفاشلة من الحكومات المتتالية, حيث اصبح المصرى حلمة الهجرة والسفر والاغتراب تحت ضغط البطالة وضيق الاحوال المعيشية وانتشار المحسوبية والبيروقراطية ويدل على ذلك اعداد المهاجرين والمغتربين للخارج بل المحاولات لذلك حتى لو ادت للموت غرقا او رميا باالرصاص من قوات حرس الحدود المختلفة.

احصائيات

ـ تفشي ظاهرة البطالة، والمتمثلة فى عدم توافر فرص عمل، فقد زادت نسبة البطالة خلال الأعوام الماضية، حيث وصلت إلى 10% عام 2002م، وفي عام 2003م زادت النسبة إلى 10.7% ، وزادت عام 2007م إلى أكثر من 11%.

- تقدر الإحصائيات الدولية عدد الشبان المصريين الذين نجحوا في دخول العديد من دول الإتحاد الأوروبي خلال السنوات العشر الماضية بنحو 460 ألف شاب، من بينهم نحو 90 ألفا يقيمون في إيطاليا بشكل غير رسمى.

وقد سجلت إحصائيات الأمن الإيطالية وحدها في الربع الأول من العام الحالي استقبال سواحل كالابريا 14 زورقًا محملة بأكثر من 1500 مهاجر غير نظامى معظمهم من المصريين، وبلغ إجمالي عدد المهاجرين غير النظاميين الذين دخلوا ايطاليا عام 2007م وحده عن طريق البحر نحو 1419 مهاجراً ، لقي 500 مهاجر مصرعهم في البحر المتوسط، مقابل 302 مهاجر فقط خلال عام 2006م بأكمله. وتشير الإحصائيات إلى أن عدد الشباب المصريين الذين تم ترحيلهم من دول جنوب إفريقيا خلال عام 2006م بلغ 6748 شابا، وهناك حوالي 8 آلاف شاب من إحدى قرى محافظات مصر يقيمون في ميلانو الإيطالية وحدها.

- من جهة أخرى كانت هناك هجرة كبيرة إلى دول الخليج النفطية الأمر الذي خفف العبء على الدول الأوروبية بكم كبير من المهاجرين المصريين، وحسب تقديرات البنك الدولي فإن عدد الشباب المصريين الذين هاجروا عام 1975م بلغ353300 مهاجراً، أما في عام 1980م تشير التقديرات أن معدل الهجرة بلغ 803 ألف ليشمل زيادة عدد المهاجرين إلى العراق، أما مسح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في عام 1987م فقدر أعداد المهاجرين المصريين بنحو 1.964 مليون فرد.

وطبقاً لبعض التقارير قامت أجهزة الأمن المصري بضبط 630 قضية هجرة غير منظمة وصل عدد المتهمين فيها إلى نحو 1000 متهم خلال عام 2007م فقط، وتم الكشف عما يزيد على 50 تشكيل عصابي.

 

غرق السفن والعبارات المصرية وغياب الرقابة عليها .

عبارة السلام 98 هي عبارة بحرية مصرية عائدة لشركة السلام للنقل البحري، غرقت في 2 فبراير 2006م في البحر الأحمر وهي في طريقها من ضبا المدينة السعودية العائدة من منطقة تبوك إلى سفاجا وكانت السفينة تحمل 1،312 مسافرا و 98 من طاقم السفينة وكانت هناك آراء متضاربة عن العدد الأجمالي للاشخاص الذين كانوا على متن السفينة فاستنادا على تلفزيون "النيل"، عن محافظ البحر الأحمر، فان العبارة كانت تقل 1415 شخصا بينهم 1310 من الرعايا المصريين بالإضافة إلى طاقم الملاحة المؤلف من 104 أفراد وذكرت قناة "النيل" المصرية الرسمية أن 115 أجنبيا على الأقل كانوا على متن العبارة، بينهم 99 سعوديا. وكان معظم المسافرين مواطنين مصريين كانوا يعملون في السعودية وبعض العائدين من أداء مناسك الحج وكانت السفينة تحمل أيضا 220 سيارة على متنها.

وفي عام 1991م عبارة مصرية أخرى، سالم اكسبريس، غرقت أمام السواحل المصرية بعد الارتطام بشعاب مرجانية, حيث لقى 464 مصري حتفهم في هذا الحادث, والحطام الغارق للسفينة الآن أصبح معلَماً لرياضة الغوص.

في 17 أكتوبر 2005 العبارة "فخر السلام 95"، المملوكة لنفس الشركة صاحبة السلام 98، غرقت بالبحر الأحمر بعد اصطدام الشاحنة القبرصية التسجيل بها، "جبل علي". في تلك الحادثة قتل شخصان واصيب 40، بعضهم في التدافع لمغادرة العبارة الغارقة. بعد إخلاء كل ركاب وطاقم العبارة المصرية جنحت الشاحنة جبل علي، بينما غرقت العبارة فخر السلام 95 في ½3 دقيقة.

 

تدمير القطن المصرى

في تقرير بالغ الخطورة نشرته اللجنة الاستشارية الدولية للقطن عام 2005م كشف عن عملية تدمير منهجي لأهم منتج زراعي مصري كان يمثل عصبا للاقتصاد القومي وهو القطن المصري طويل التيلة, التقرير كشف عن أن هذا التدمير كان المستفيد الأول منه هو الانتاج الأمريكي والانتاج الإسرائيلي الذي لم يعرف القطن حتى عام 1990م، وأصبحت اليوم تنافس القطن المصري وسوف تتجاوزه خلال سنوات قليلة إذا استمر معدل النمو على ما هو عليه الآن اللجنة الدولية كشفت عن أن باب التدمير كان من خلال برامج البحوث المشتركة بين الجانبين الأمريكي والمصري ففي مطلع عام 1986م أنتهت المرحلة الأولي من برنامج بحوث مشتركة علي سلالات الأقطان المصرية فائقة الطول بأستنباط سلالة جديدة من الأقطان تسمي البيما والتجارب تمت بين خبراء أمريكيين وخبراء مصريين في برنا مج للبحوث المشتركة يسمي ال "نارب" أو المشروع المصري الأمريكي للبحوث التابع لمركز البحوث الزراعية بالجيزة. والمشروع المشار إليه قاده عن الجانب المصري وقتها دكتور احمد ممتاز وهو مشروع ممول أمريكيا.

وكان الخبراء في هيئة المعونة الأمريكية أقنعوا نظرائهم المصريين في أطار توفر أرادة سياسية من وزير الزراعة أقنعوهم بضرورة الخلط أو التزاوج ما بين أقطان أمريكية تمكث في الأرض فترة أقل وتدر عائد أكبر وتقاوم الحشرات, وبين السلالات المصرية فائقة الطول لأنتاج سلالة أقطان ثلاثة تحمل كل تلك الصفات ويمكن زراعتها في بيئات الشرق الأوسط والولايات المتحدة أيضا وبالفعل تم هذا الخلط ونتج عنه سلا لة جديدة تسمي البيما وتسبب هذا التزاوج أو الخلط في محو للصفات الوراثية للسلا لات المصرية وفقا ً لبروتوكول ال "نارب" حصلت واشنطن علي سلالات ال بيما ومنحتها ل أسرائيل فيما بعد والتي عبرها عرفت زراعة القطن لأول مرة وذلك في مطلع عام 1990م وعندما بدأت تلك البحوث عام 1984م كانت مصر تنتج ما يصل الي 8 ونصف مليون قنطار من الأقطان تصدر منها أكثر من خمسة ملايين قنطار تدر عائدا ً ماليا كبيرا ً لمصر من العملات الحرة.

وكان كبار الأدباء الحاصلين علي جوائز عالمية مثل نوبل يتناولون في تفاصيل قصصهم أشخاص يرتدون ملابس من القطن المصري علي أعتبار أنه فائق الجوده ومصدر تيه وفخر من يرتديه ومحط أعجاب النساء والرجال في شتي دول العالم، وفي إشارة خطيرة لحجم الكارثة تقول اللجنة الأستشارية الدولية للقطن ما نصه حرفيا كان القطن المصري طويل التيلة مسيطرا علي الأسواق العالمية حتي عام 1984م، وأبتداءً من عام 1986م بدأت الأقطان الأمريكية طويلة التيلة - والتي لم تكن تعرفها واشنطن من قبل - تغزو الأسواق العالمية بدلاً من الأقطان المصرية، وخرجت الأقطان المصرية من الأسوا ق العالمية تدريجيا ً، حتي وصلت الي أدني مستوي عام 1993م، حيث نقصت مساحات الأقطان المنزرعة الي النصف، في الوقت الذي تضاعفت فيه مساحات القطن الأمريكي طويل التيلة.

ويبلغ أنتاج مصر حاليا ً من القطن طويلة التيلة بالنسبة للعالم 50% ، ويبلغ أنتاج أمريكا 15% ، وأسرائيل 2% ، والهند 15% وعلي الرغم من ذلك و تبلغ صادرات مصر من القطن طويل التيلة 11% من حجم السوق العالمي وتبلغ الولايات المتحدة 40% وإسرائيل 4% ويخلص التقرير الدولي الي ما يلي :

أن خروج مصر من السوق العالمي للقطن يجيء لحساب أمريكا وأسرائيل حيث تصدر أسرائيل مطلع عام 1996م 7 الآف طن قطن طويل التيلة، بينما تصدر مصر 19 الف طن - مع العلم ان اسرائيل لم تكن تزرع القطن حتي عام 1998م، وتصدر أمريكا 70 الف طن ومن المتوقع مطلع عام 2004م أن تصدر أسرائيل 15 الف طن وامريكا 100 الف طن - وأنقل عن التقرير أيضا ذلك- ما لم تتحرك مصر لأنقاذ سلالتها التاريخية والعودة للأسواق العالمية وتقول اللجنة الدولية في تقريرها بالنص يعتبر القطن المصري السلعة الوحيدة التي اذا ما تواجدت بالأسواق الدولية لا يمكن منافستها باية حال من الأحوال ومما يؤسف له وفقا ص لتقارير التجارة الخارجية المصرية للعام الحالي فأن القاهرة تستورد ما يقرب من مليون قنطار قطنا بعد تحولها لدولة مستوردة جزئيا وتستورد القطن الأمريكي وهو ما جعل خبيرا بارزا يقول لنا: لقد قتل الامريكيين اقطاننا والان يمشون بجنازتها.

 

فساد علاء وجمال مبارك

وثائق أخرى صادرة عن البنك المركزى فى قبرص كشفت  أن علاء مبارك النجل الثانى للرئيس المصرى يمتلك شركة فى قبرص أيضا اسمها «إنترناشيونال سيكيوريتيز فوند» تأسست عام 2001 ويقع مقرها بمدينة ليميسوس.

تنشط الشركة فى القطاع المالى؛ إذ تعمل فى مجال السهم والسندات خاصةً، وهو الغطاء الذى تتخذه الشركة لتحويل الأموال من مصر نحو قبرص وصولا إلى إسبانيا، عبر شركة «بيليون كومبانى ليميتد» يمتلكها أيضا.

وتوضح الوثائق أن علاء مبارك يدير الشركة برفقة رجلى أعمال من قبرص، ومصرى يحمل الجنسية القبرصية اسمه عزت جراح، وهو صاحب مجمع يضم شركات متنوعة إحداها مختصة فى صناعة لواحق وإكسسوارات السيارات، ويمتلك علاء مبارك أسهما فيها.

من جهة أخرى، تكشف إحصائيات للبنك المركزى الإسبانى نشرت الصحف نسخة منها عن تحويل شركة «بيليون كومبانى ليميتد» أموالا من قبرص نحو إسبانيا، تحت غطاء تمويل استثمارات.

وتوضح آخر إحصائيات للبنك أن آخر عملية تحويل للأموال من قبرص نحو إسبانيا جرت فى السابع من شهر ديسمبر الماضى، وهى العملية التى تكفلت بها شركة «بيليون كومبانى ليميتد» تحت غطاء تمويل استثمارات مصرفية لشركة «إنترناشيونال سيكيوريتيز فوند»، والشركتان يمتلكهما علاء مبارك.

ولأن الباب صار مفتوحا للشائعات والتكهنات والخيال حول ثروة عائلة مبارك وكيف تكونت، فليس غريبا أن نجد على الإنترنت موضوعا فى هذا الإطار يقول: «ماهو علاء وجمال زى ولادك يا وجيه». هذا ما قاله حسنى مبارك نصا منذ 15 عاما للمرحوم وجيه أباظة وكيل عام شركة بيجو، عندما ذهب إلى مبارك ليشتكى له أن علاء وجمال مبارك يفرضان عليه دفع عمولة ضخمة لهما عن كل سيارة بيجو تباع فى مصر.

الثروة المسكوت عنها

إن عائلة مبارك لديها مصادر عديدة ومتنوعة للحصول على المال الحرام؛ يتمثل أهمها فى الآتى:

- اختلاس المال العام عبر معاونين لهم مثل محمد إبراهيم سليمان، ويوسف بطرس غالى، ومحمود محيى الدين وغيرهم.

- تسهيل الاعتداء على المال العام نظير العمولات.

- تجارة السلاح بالإضافة إلى الحصول على عمولات ضخمة من شركات السلاح مثل يونيتد ديفينس، ورايثون، ونورثروب، ولوكهيدمارتن، وروكويل، ويونيتد تيكنولوجيز، وأباتشى، وأيروسباسيال، وجازيل وغيرها؛ إذ جعل مبارك من نفسه تاجر السلاح الوحيد بمصر باستصداره قرارا باطلا من قوادى ما يسمى مجلس الشعب المزور أصلا بتحويله وحده سلطة شراء السلاح والتعاقد عليه، كما يحلو له دون حسيب أو رقيب.

- التلاعب فى أسعار البورصة لجنى مكاسب خيالية.

وكلاء بعمولة لشركات عملاقة

- العمل وكلاء بعمولة لشركات عملاقة؛ مثل شركات بوينج، وإيرباص، وكرايسلر، وبى إم دبليو، وفايزر، وميكروسوفت وغيرها. (على سبيل المثال، تجبر مصر للطيران على الاستدانة باستمرار لشراء طائرات حديثة وكثيرة تفوق طاقتها، لكى يحصل جمال مبارك على عمولات هائلة من الشركتين المنتجتين للطائرات المدنية، اللتين يعمل جمال مبارك وكيلا لهما، وهما بوينج وإير باص).

وفى الوقت ذاته، عينت سوزان مبارك شقيقها منير ثابت رئيسا للشركة التى تحتكر تقديم الخدمات الأرضية للطائرات بمطارات مصر، مع العلم بأن هذه الشركة مملوكة لعلاء وجمال مبارك، وتحقق أرباحا خيالية لاحتكارها هذه الخدمات الأرضية.

- الحصول على عمولات ضخمة تبلغ عشرات الملايين على واردات مصر من السلع التموينية مثل: القمح والسكر والذرة والشاى والزيت واللحوم والدواجن المجمدة والدخان وغيرها.

- الحصول على أرباح ضخمة من بارونات المخدرات فى مصر التى تحميهم وتحمى تجارتها عائلة مبارك.

التقرير الذي عرضه التجمع اليساري عن فساد مبارك وأسرته ووزرائه، يقول إن مبارك اختلس في بداية حكمه حوالي 30 مليار دولار من أموال المعونات والقروض الخارجية التي حصل عليها باسم مصر في الفترة ما بين عامي 1982 و1989م واستخدمها بدون سند في تمويل تجارته الخاصة في السلاح مع كل من العراق وإيران إبان الحرب بينهما، ولم يرد هذه الأموال للخزانة العامة، ويروي التقرير أن مبارك وقف إلى جانب الأمريكيين في حربهم ضد العراق مقابل تنازلهم عن ديون مصرية تقدر بـ 30 مليار دولار، وهو المبلغ الذي اختلسه لنفسه واستثمره تحت العديد من المسميات، منها مشروعات وأعمال حسين سالم، وهو شخص مقرب من مبارك يدير له أعماله، وكل الصفقات التي يدخلها حسين سالم يخرج منها بفوائد جمة نظرا للتسهيلات التي تعطى له، لكونها أموال مبارك. كما يدير له أعماله العديد من الأسماء الأخرى، منهم أبو غزالة وحمزة الخولي وآخرون، ووصلت أرباح هذا المبلغ من تجارة مبارك للسلاح إبان حرب العراق مع إيران ما بين 70 إلى 100 مليار دولار.

ومن فساد مبارك ومسيري أعماله إجبار هيئة البترول على شراء شركة ميدور المملوكة إسما لحسين سالم بسعر خيالي، ثم إلزامها بإعادة بيعها إلى حسين سالم بسعر يبلغ نصف السعر الذي اشترته منه، مقابل تعين الشخص الذي لعب دورا أساسيا في الصفقة سامح فهمي، وزبرا للبترول، إضافة إلى إرغام البنوك على شراء أراض بشرم الشيخ بأسعار خيالية.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 591 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2014 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,134,321

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر