- دراسة (Aydin& Ceylan, 2009), بعنوان:

" دور الثقافة التنظيمية على الفاعلية ".<!--

" The Role of Organizational Culture On Effectiveness ".

هدفت الدراسة: وبشكل رئيسي إلى تحديد دور الثقافة التنظيمية على الفاعلية بتطبيقها على مصانع المواد الأولية (Metalworking Manufactures) في تركيا, بحيث تم تطوير إستبانة مقسمة إلى جزئين؛ القسم الأول: يقيس الثقافة التنظيمية من خلال 8 أبعاد هي: (المشاركة، التعاون، التعلم، الإهتمام بالعملاء، التوجه الإستراتيجي، نظام المكافآت والحوافز، نظام الرقابة، الإتصال، التكامل), القسم الثاني: يقيس الفاعلية من خلال مجموعة من المحاور إقتصر عليها, وهي: (الرضا الوظيفي، تو جيه الزبائن،الالتزام التنظيمي،الأداء المالي والنمو) ثم خرج بنموذج يوضح العلاقة بين المتغيرات.

ومن أهم النتائج: أن الثقافة التنظيمية, تؤثر في متغيرات فاعلية المنظمة بمستوى متوسط. وكما بينت أن أهم عناصر تحقيق الفاعلية التنظيمية كانت تحقيق الرضا الوظيفي والإلتزام والولاء التنظيمي، وأن يكون الإهتمام بالعملاء في كل مرحلة من المراحل وبالخطط أيضا.

وأوصى الباحث: بضرورة عمل أبحاث أخرى تهتم بنفس الموضوع, وتطبيقها على قطاعات أخرى ومقارنة النتائج، وأوصى بضرورة تعديل متغيرات الثقافة ومتغيرات الفاعلية حسب البيئية المبحوثة, وتعديل النموذج بما يتلاءم مع المتغيرات.

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!-- - Bulent Aydin, Adnan Ceylan, the Role of Organizational Culture On Effectiveness, E+M Ekonomie a  Management;3; ABI/INFORM Global  2009, p:33

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 604 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2013 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,886,833

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters