- دراسة (أسامة الفراج, 2011م), بعنوان:

" نموذج مقترح لخصائص الثقافة التنظيمية الملائمة, في مؤسسات القطاع العام في سورية ".<!--

" Proposed Model for the characteristics of appropriate organizational culture, in public sector institutions in Syria ".

هدفت هذه الدراسة إلى: إستكشاف سمات الثقافة التنظيمية السائدة حالياً في المؤسسات العامة السورية، وكذلك تلك المفضلة من وجهة نظر المبحوثين، ثم مقارنة هذه الخصائص بين المؤسسات المختلفة من حيث طبيعة نشاطها، للوصول إلى نموذج عام يتفق عليه المبحوثين. حيث يجسد هذه النموذج العام الملامح الأساسية لمجموعة القيم الجوهرية التي يجب أن تسود في المؤسسات.

بينت النتائج أن: الإطار العام للثقافة التنظيمية المفضلة لدى العاملين في المؤسسات، حيث إرتكز على أربعة محاور أساسية تتعلق بالعاملين والمديرين وبيئة العمل والأهداف المنشودة. وقد تبين أنه يجب توضيح مهام العاملين وطريقة أدائها, وتعزيز الإلتزام الذاتي بتحقيق الأهداف، كما يجب على المديرين أن ينظروا إلى الفرد المتميز, على أنه ذو الكفاءة والفاعلية والإنتاجية الأعلى, وأن يتم إتخاذ القرارات بمشاركة العاملين, وأن تتخذ رغباتهم ومقدراتهم بالحسبان, في أثناء تكليفهم بمهام العمل وقيادتهم من خلال تعميم المعرفة عليهم.

أما فيما يتعلق ببيئة العمل, فإنه يجب على الإدارة خلق بيئة محفزة للرغبة في الإنجاز والإبداع، وسيادة علاقات التعاون، ومعالجة الصراعات الداخلية بالنقاش الهادف إلى حلها. وأخيراً؛ فإن الأهداف يجب صياغتها بمشاركة العاملين.

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!-- - أسامة الفراج, نموذج مقترح لخصائص الثقافة التنظيمية الملائمة في مؤسسات القطاع العام في سورية, المعهد العالي للتنمية الإدارية, مجلة جامعة دمشق للعلوم الإقتصادية والقانونية, المجلد السابع والعشرون, العدد الأول, دمشق, سوريا, 2011م, ص: 155- 185.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1118 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2013 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,250,675

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters