- دراسة (مروان النسور, 2012م), بعنوان:

" دور الثقافة التنظيمية في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي الأردني ".<!--

" The role of organizational culture in improving the performance of employees in the Jordanian banking sector ".

هدفت هذه الدراسة إلى: معرفة دور الثقافة التنظيمية في تحسين أداء العاملين لدى البنوك الأردنية، حيث تكون مجتمع هذه الدراسة من جميع العاملين في البنوك العاملة في الأردن بجميع مستوياتهم الإدارية.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن مستوى توافر مكونات الثقافة التنظيمية لدى العاملين في القطاع المصرفي مرتفعة, وأن مستوى الأداء لدى العاملين في القطاع المصرفي مرتفع. وأنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة لمكونات الثقافة التنظيمية (التوقعات التنظيمية ), في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي، ويوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمكونات الثقافة التنظيمية (القيم والمعتقدات التنظيمية), عند مستوى دلالة والمعايير التنظيمية, في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي.

في ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، فإنه يمكن تقديم التوصيات الاتية:

- ضرورة تعزيز الثقافة التنظيمية للعاملين في البنوك الأردنية, لتصبح سلوكاً داخلياً, يمارسه الموظف بتلقائية وبصورة يومية.

- أن يتم مكافأة أداء العاملين المتميز في البنوك الأردنية بصورة مناسبة وعادلة، وخصوصاً الموظفين المميزين, بتطبيق الثقافة التنظيمية بصورة دائمة في عملهم, وعقد دورات تدريبية للعامين, لزيادة فاعلية التوقعات التنظيمية للعاملين في البنوك الأردنية.

- ربط أداء العاملين وتقييمهم بصورة مستمرة, من خلال مدى إلتزامهم بتطبيق المعايير التنظيمية عند أدائهم لعملهم، وربط ذلك بحوافز وتعزيزات مادية, من خلال إدارة كل بنك.

- وضرورة عمل مزيد من الدراسات التي تربط علاقة الثقافة التظيمية بنوع البنك ( تجاري أو إسلامي)، وجنس الموظف، والبيئة الداخلية للبنك.

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

<!-- - مروان محمد النسور, دور الثقافة التنظيمية في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي الأردني, مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، المجلد العشرون، العدد الثاني، يونيو 2012م, ص: ١٨٧–٢١٠.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1411 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2013 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,830,925

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters