- دراسة (الشميمري وأبو حمادة, 2007م) بعنوان: " إستخدام التسوق الإلكتروني من وجهة نظر المستهلك النهائي في جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية"[1].

هذه الدراسة سعت إلى  التعرف على مدى إدراك كل من المستهلك النهائي المصري والسعودي لمفهوم التسوق الإلكتروني ومدي استخدامهما له، بالإضافة إلى معرفة دوافع ومعوقات استخدامه. ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي يصف الواقع ويحلله ويحدد المشكلة ويبحث في أسبابها والعوامل المؤثرة فيها مع خلق الحلول البديلة لها. وقد تم جمع البيانات اللازمة عن طريق استمارة استقصاء تم توجيهها إلى عينة احتمالية مختارة من المستهلكين النهائيين في كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية بلغ حجمها 600 مفردة، بمعدل 300 مفردة من كل مجتمع.

وتتمثل أهم نتائج التي توصلت إليها الدراسة في:

- بعض من المستهلكين المصريين والسعوديين يدركون المفهوم الصحيح للتسوق الإلكتروني، وبعضهم يخلطون بين مفهوم التسوق الإلكتروني والمفاهيم الإلكترونية الأخرى.

- إستخدام التسوق الإلكتروني من قبل كل من المستهلك النهائي المصري والسعودي يأتي في الترتيب الأخير مقارنة بالمجالات الأخرى لإستخدام الإنترنت والأساليب الأخرى للتسوق.

- هناك مجموعة من الدوافع وكذلك العديد من المعوقات عند إستخدام المستهلك المصري والسعودي لتسوق الإلكتروني.

قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتي قسمت إلى ثلاثة فروع إختص الفرع الأول منها بالتوصيات المتعلقة بتحسين إدراك المستهلك للمفاهيم الالكترونية المختلفة، والفرع الثاني تعلق بالتوصيات الخاصة بتشجيع المستهلك لإستخدام التسوق الإلكتروني، والفرع الثالث تعلق بالتوصيات المقترحة للحد من معوقات إستخدام التسوق الإلكتروني.

 


[1] أحمد بن عبدالرحمن الشميمري, عبدالموجود عبدالمقصود أبو حمادة, إستخدام التسوق الإلكتروني من وجهة نظر المستهلك النهائي في جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية, مركز البحوث, كلية الاقتصاد والإدارة, جامعة القصيم, السعودية, 2007م.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 628 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2012 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,206,001

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر