1- ( دراسة العمري ،1422هـ) تحديد واقع مشاركة معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في عملية اتخاذ القرارات المدرسية ، وكان عينة الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية الحكومية النهارية بمدينة الرياض، وبلغ عددهم (649) معلماً بواقع 30% من مجتمع الدارس،وكان من نتائج الدراسة أن واقع مشاركة معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في عملية اتخاذ القرارات المدرسية بشكل عام كانت (ضعيفة) حيث كان المتوسط الحسابي لهذه المشاركة (2.42) من (5) درجات ،ولا يوجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات أفراد الدراسة في جميع الأبعاد تبعاً لمتغير (المؤهل العلمي) عدا البعد المتعلق بالشئون الإدارية، علماً أن اختبار (شيفيه) لم يظهر مصدر تلك الفروق.

2- دراسة( فهمي وجوهر ، 2000 ) بعنوان:"تطوير الإدارة التربوية وتحديثها في ضوء التجارب العربية والعالمية وثورة الاتصال والمعلومات"، وضحت القصور في مدخلات الإدارة على النحو الآتي : 1- أن هناك ضعفا في الإعداد المهني لمديري إدارات التعليم ومديري المدارس يحول بينهم وبين القيام بوظائفهم القيادية . 2- أن هناك ضعفاً في الإمكانات المادية على مستوى المدرسة في صورة نقص في الغرف أو المرافق أو أدوات الاتصال والتفاعل مع المجتمع المحلي، أو تقنيات حديثة لجمع المعلومات وتنظيمها وتبويبها وتحليلها . 3- سوء حال المباني المدرسية في بعض البلاد العربية، وكثرة عدد التلاميذ بها وازدحام الفصول مما يضعف من قدرة الإدارة المدرسية على تحقيق أهدافها . ودعت الدراسة إلى تطوير الإدارة سلوكياً بدعم العمل الجماعي وتنمية إدارة الوقت والإحساس بالذات والمشاركة في صناعة القرارات ، وتطويرها تقنياً باستخدام أساليب عمل جديدة وأجهزة تكنولوجية متطورة ، وتطويرها تنظيمياً بإعادة تحديد الواجبات والاختصاصات والأنشطة، وتطويرها رقابياً بتسهيل الاتصالات وتدعيم أنظمة المعلومات وتطويرها شمولياً بترشيد صناعة القرار باستخدام أنظمة معلومات متطورة.
3. دراسة (كعكي،2005) تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على مفهوم الإدارة التربوية في عصر العولمة وتجسيد واقع الإدارة التربوية في عصر العولمة بالمملكة العربية السعودية وكيف يمكن للإدارة التربوية أن تتفاعل مع العولمة ووضع تصور مقترح لآليات تحديث الإدارة التربوية في عصر العولمة،وتوصلت الدراسة إلى إن الإدارة التربوية في عصر العولمة بالمملكة العربية السعودية مطالبة بالعمل على تفعيل دورها التربوي بما يتناسب مع التطورات العلمية الحديثة، وذلك يلزمها تحديث السياسات واللوائح التنظيمية، وإعادة النظر إلى الهيكل التنظيمي، وتوصيف وتصنيف الوظائف بما يلائم احتياجات عصر العولمة ، والتوعية الإدارية بكيفية التفاعل الواعي مع عصر العولمة ، وتدريب القيادات التربوية على ذلك .

4. دراسة (الشرقاوي ،200) ،بعنوان:" إدارة المدارس الثانوية بالجودة الشاملة ـ دراسة ميدانية،وهدفت إلى التعرف على الاتجاهات الحديثة في إدارة الجودة الشاملة في مجال التعليم ،ودراسة القوى الثقافية السائدة والمتوقعة المؤثرة في الإدارة المدرسية،والتعرف على واقع إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية العامة في مصر،وتقديم تصور مقترح وبعض التوصيات لتحسين إدارة الجودة الشاملة. تذهب الكاتبة إلى أن نجاح الجودة الشاملة في المدرسة يتطلب التزام مدير المدرسة أولا بالجودة. مهارات مدير الجودة الشاملة: تنقل المؤلفة المهارات اللازمة لمدير الجودة نقلا عن احد المصادر وهي كالتالي: يوضح بناء الثقة والصراحة ( تنمية الثقة في الغير- الحصول على المعلومات من العاملين..الخ يوضح بناء المزاملة وروح الفريق. يبني قراراته بناء على الحقائق. يوضح تعزيز الإنجازات بالتقدير والمكافآت. التحسين المستمر للأداء ( استخدام دورة ديمينغ لتحسين الأداء


5. دراسة(علي السيد أحمد،1992) ،بعنوان : "الإدارة المدرسية في جمهورية مصر العربية بين الواقع والمأمول"،درس الباحث كيف يمكن للإدارة المدرسية أن تحقق أهدافها وتمارس بكفاءة وظائفها ومستئولياتها القيادية والتربوية وتسهم في تحقيق فعالية وجودة مخرجات العملية التعليمية . واتبع المنهج الوصفي التحليلي ، وطبق على واقع الادارة المدرسية في جمهورية مصر العربية ، وقام بتحليل العوامل والمؤثرات التي تشكل تحديات تحتم تطوير الادارة المدرسية ، وتوصل إلى عدد من النتائج أهمها ما يلي: تأثير الانفجار المعرفي والتقدم التكنولوجي على وظائف وأدوار مدير المدرسة ، الحاجة إلى تطبيق الفكر الإداري المعاصر القائم على اتباع أسلوب التفكير العلمي في صنع القرارات المدرسية ، الحاجة إلى التدريب أثناء الخدمة لمديري المدارس لصقل مهاراتهم القيادية، تأثر المدرسية بالبيئة المحيطة بها وقيم المجتمع الذي تنتمي إليه.



6. دراسة (عبد العزيز السلطان وعبد القادر الفنتوخ) بعنوان: "الانترنت في التعليم مشروع المدرسة الالكترونية"، درس الباحث امكانية الاستفادة من شبكة الانترنت في التعلمي العام بالمملكة العربية السعودية بالاستفادة من تجارب بعض الدول في ذلك،وتحليل النتائج التي توصلت إليها الدراسات التي طبقت على مدارس وزارة المعارف في المملكة العربية السعودية ، وانتهى بوضع مشروع لادخال الانترنت في التعليم العام ، ووضع تصميم للأقسام المقترحة في المدرسة الالكترونية مثل: المواد الدراسية ، والارشاد الطلابي والمكتبة والأنشطة ، المعلم والادارة المدرسية... وقد حدد الباحثان أهداف المشروع وفوائده ثم تم شرح مقومات المشروع والتي انتهت ب وضع خطة ذات قسمين وكل قسم يتفرع من مراحل محددة.



7. دراسة (جويلي،2001)،بعنوان:"المتطلبات التربوية لتحقيق الجودة التعليمية" ، ناقشت الباحثة استخدام الجودة التربوية كمدخل لتطوير هيكل التعليم وأهدافه وتقويم محتواه ، واتبعت المنهج الوصفي ، وتوصلت إلى ضرورة التخطيط لتحقيق جودة التعليم الذي يساير احتياجات الخطط التنموية ، كما أن تطبيق أدوات الجودة التربوية بحاجة إلى دعم الدولة ، وزيادة التمويل ، تحديد الأوليات والسياسات التربوية بوضوح ، والاهتمام بتحسين نوع التدريب ، اقتراح عدد من محاور تحقيق الجودة في المؤسسات التعليمية منها: الاهتمام بالمناخ التعليمي ، الادارة التربوية الواعية ، التركيز على مخرجات التعليم ، التركيز على المناخ التعليمي المناسب ، ولقد تم تطبيق البحث على جمهورية مصر العربية.



8. دراسة (ماضي،2002) بعنوان:"تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في المنظمات الخدمية في مجالي الصحة والتعليم"،درس الباحث إدارة الجودة الشاملة في المنظمات الخدمية ومنها التعليم ، واتبع المنهج الوصفي ، وتوصل إلى وضع تصميم مقترح لإدارة الجوة الشاملة ، بالاعتماد على تطبيق نظرية الجودة الشاملة ، كما أورد تطبيقات لنظم إدارة الجودة الشاملة في مجال التعليم العالي والمدراس الثانوية في الولايات المتحدة الأمريكية ، وتوصل إلى نتائج عديدة منها : تنوع المستفيدين من الخدمات التعليمية فمنهم : أصحاب الأعمال والدولة وطالبوا إجراء الدراسات البحثية ، أما من داخل النظام التعليمي : أعضاء هيئة التدريس ، العاملون ، الكلية /المدرسة...، ليس هناك ضمان بوجود رؤية مشتركة بين تلك الفئات حول المقصود بإدارة الجوة الشاملة، وجود صراع بين الفنيين والإداريين ، خصوصية كل طالب ، وجود بيروقراطية حادة ، كل ذلك يشكل عقبة في طريق تحقيق الجودة التربوية الشاملة نظراً لأنها تعتمد على قنوات اتصال فعالة ، عمل جماعي ، التكامل بين العلميات الإدارية



9. دراسة (جاسم ، 2005 ) بعنوان:"تقييم الأداء الوظيفي لمدير المدرسة الإبتدائية بمملكة البحرين في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة:صيغة مقترحة"،هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الوصف الوظيفي لمدير المدرسة الإبتدائية بمملكة البحرين بالإضافة إلى إيجاد صيغة مقترحة لوصفه الوظيفي . كما هدفت إلى التعرف على مدى تقييم الأداء الوظيفي لمدير المدرسة الإبتدائية بمملكة البحرين في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة والتوصل إلى صيغة مقترحة لإستمارة تقييم أدائه الوظيفي وفقا لهذه المبادئ . وبعد تطبيق الأستبانه على المشاركين جاءت النتائج العامة بأن هناك أربعة مبادئ من أصل أربعة عشر مبدأ غير متوافرة في الوصف وهي : الهدف وهو تحسين الإنناج والخدمات ، إلغاء تقييم العمل على أساس السعر ، المكافآت والتفاخر بالمعلمين وإنجازاتهم ، تحقيق التغيير . أما فيما يتعلق بتقييم الأداء الوظيفي فقد جاءت النتائج العامة للمشاركين بعدم توفر عشرة مبادئ من أصل أربعة عشر مبدأ في إستمارة تقويم الأداء الوظيفي الخاصة به .



10. دراسة آل عبد السلام ،( 2004 ) بعنوان:دور إدارة الجودة الشاملة في تطوير أداء الأجهزة الحكومية بسلطنة عمان،هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على مفهوم إدارة الجودة الشاملة وتقصي مراحل تطورها ومعوقات تطبيقها في القطاع الحكومي والتعرف على واقع الجودة الشاملة في الأجهزة الحكومية بسلطنة عمان تمهيدا لكشف الثغرات والمعوقات التي تحد من التطبيق الفعلي لهذا المفهوم بالأجهزة الحكومية.




11. دراسة ( الألفي ، 2004 )بعنوان :متطلبات تفعيل ثقافة الجودة الشاملة بين قيادات التعليم الأساسي ـ دراسة ميدانية في محافظة الدقهلية،هدفت الدراسة إلى توضيح أبرز العناصر التي ترتكز عليها ثقافة الجودة الشاملة في مرحلة التعليم الأساسي . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من المتطلبات اللازمة لنشر وتفعيل ثقافة الجودة الشامة تمثلت في المحاور التالية : التدريب والتوعية ورفع الكفاءة ، المناخ العام ، السياسات واللوائح ، المعلومات واتخاذ القرار ، الإمكانات والموارد المادية والبشرية والمتابعة والتقويم . وأوصت الدراسة ببث برامج توعية في جميع وسائل الأعلام المرئية والمسموعة والمقروءة حول أهمية نشر وتفعيل ثقافة الجودة الشاملة في التعليم الأساسي .



12. دراسة : إبراهيم ، عادل رجب ( 2004 ) بعنوان ( تصور مستقبلي لإدارة التعلمي الثانوي العام بمصر في ضوء بعض مؤشرات الجودة،هدفت الدراسة إلى تحديد تصورا مستقبليا لإدارة التعليم الثانوي العام بمصر من خلال التعرف على واقع مشكلات هذه الإدارة وتحديد أهم المتغيرات العالمية والمحلية ذات التأثير على العملية التعليمية في مؤسسات التعليم الثانوي العام . وقد توصلت الدراسة إلى وجود عدة مبررات لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة التعليم الثانوي العام منها : التغلب على العقبات التي تعوق أداء العاملين ، تحسين الاتصالات والتحسين المستمر .



13. دراسة : عامر ، سامح عبد المطلب ( 2003 ) بعنوان ( تطوير إدارة المدرسة الثانوية العامة بمصر في ضوء إدارة الجودة الشاملة،هدفت الدراسة إلى تطوير إدارة المدرسة الثانوية العامة بمصر في ضوء إدارة الجودة الشاملة تناولت الدراسة الإطار الفكري والفلسفي للجودة الشاملة وكيفية تطبيقها في المجال التعليمي وواقع إدارة المدرسة الثانوية العامة والمشكلات التي تواجهها مع وضع تصور مقترح لتطبيق إدارة الجودة الشاملة .



14. دراسة : الشلول ( 2003 ) بعنوان ( اتجاهات رؤساء الأقسام والمديرين نحو تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مديريات التربية والتعليم لمحافظة أربد بالأردن،الغرض من الدراسة التعرف على اتجاهات رؤساء الأقسام والمديرين في مديريات التربية والتعليم بمحافظة أربد نحو تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة . وقد توصلت الدراسة إلى وجود اتجاه إيجابي نحو تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة لدى أفراد العينة ، لذلك فقد أوصت الدراسة بتطبيق نماذج إدارة الجودة الشاملة المتفقة مع البيئة الإدارية في الأردن .



15. دراسة : جلال ، محمود أسامة ( 2002 ) بعنوان ( مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية بمملكة البحرين ) = من توصيات الدراسة ما ياتي : تبني الجهات المعنية بوزراة التربية والتعليم لإدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الإبتدائية .الإهتمام بنشر ثقافة وأفكار ومبادئ إدارة الجودة الشاملة بين كل المنتسبين للحقل التربوي وعلى وجه الخصوص الإدارة المدرسية للمدراس الإبتدائية . توظيف مفاهيم ومبادئ إدارة الجودة الشاملة وبالأخص مفاهيم العمل الجماعي .



16. دراسة : السعود ( 2002 ) بعنوان ( إدارة الجودة الشاملة : نموذج مقترح لتطوير الإدارة المدرسية في الأردن،هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مفهوم إدارة الجودة الشاملة وأقتراح نموذج لتطبيقها في المدرسة الأردنية وبيان أهم الصعوبات التي قد تعيق ذلك التطبيق . وقد توصلت الدراسة إلى تحديد مفهوم إدارة الجودة الشاملة على صعيد الإدارة المدرسية وبينت أن هناك إمكانية لتطبيقها في المدرسة الأردنية .



17. دراسة : الرجب ( 2001 ) بعنوان ( مدى قابلية نظام إدارة الجودة الشاملة للتطبيق في المدارس الشاملة في محافظة أربد بالأردن،هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى قابلية نظام إدارة الجودة الشاملة للتطبيق في المدارس الشاملة في محافظة أربد . وقد بينت نتائج الدراسة أن درجة قابلية نظام إدارة الجودة الشاملة للتطبيق في المدراس الشاملة بمحافظة إربد تراوحت ما بين المتوسطة والكبيرة . وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أبرزها : وضع برامج تدريبية شاملة لمفاهيم وأساليب إدارة الجودة الشاملة لجميع العاملين في القطاع التربوي ، وتطبيق نماذج لإدارة الجودة الشاملة تتلائم مع البيئة التعليمية في الأردن ، وإنشاء أقسام خاصة بإدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية مهمتها متابعة ومراقبة تطبيق أساليب نظام إدارة الجودة الشاملة في تلك المؤسسات .



18. دراسة : النبهاني ، مريم بنت بلعرب ( 2001 ) بعنوان ( تطوير إدارة الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس في ضوء متطلبات إدارة الجودة الشاملة،توصلت الدراسة إلى أن من أهم أسس إدراة الجودة الشاملة : التركيز على إرضاء المستفيدين والإلتزام بعمليات التحسين المستمرة كما توصلت إلى أن من أهم متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الدراسات العليا توافر القيادة التي تتمكن من تنمية ونشر ثقافة الجودة عند العاملين ، وتقوم بتبني فلسفة من الخطأ ، وليس مجرد كشفه والنظر إلى كل عملية من العمليات الخاصة بالدراسات في ضوء المنظومة الكلية لها



19. دراسة : الغنام ، نعيمة بنت إبراهيم ( 2001 ) بعنوان ( فاعلية أداء مديرة المدرسة الإبتدائية بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة،هدفت الدراسة هذه إلى تحديد فاعلية أداء مديرة المدرسة الإبتدائية في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية في ضوء إدارة الجودة الشاملة . خلصت الباحثة إلى أن أداء مديرة المدرسة الإبتدائية في المملكة يرقى بصورة عامة إلى مستوى الإجادة التامة من منظور معايير الجودة الشاملة في التعليم ، وأن المديرة قد أظهرت تميزا في الأداء في مجال التخطيط ، وأبرزت أداء فاعلا في ميدان متابعة التحصيل وتقويمه وكذلك في مجال اتخاذ القرار . وتوصي الباحثة بضرورة تبني مبادئ ومفاهيم إدارة الجودة الشاملة والبدء في إدخالها في المدارس الإبتدائية بالمملكة العربية السعودية بشكل تدريجي وتصميم برامج لغرض تعزيز خبرات مديرات المدارس الإبتدائية وتحديثها في مجال إدارة الموارد البشرية والعلاقة مع أطراف العملية التربوية بما يجسد مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في حقل التعليم .



20. دراسة : خليل والزهيري ( 2001 ) بعنوان ( إدراة الجودة الشاملة في التعليم ـ خبرات أجنبية ـ وإمكان الإفادة منها في مصر ) هدفت هذه الدراسة إلى الأهتمام بتطبيق فلسفة إدارة الجودة الشاملة ومبادئها في التعليم بالأستفادة من تجارب بعض الدول المتقدمة والمطبقة لهذا النظام في تعليمها ، والتوصل إلى نموذج مقترح لإدارة الجودة الشاملة يمكن الأستفادة منه في التعليم المصري . ثم قدم الباحث بعض المقترحات والتوصيات لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم المصري نذكر منها : • التحسين المستمر في كل مظاهر العملية التعليمية .الأهتمام بالمقابلات والأستفتاءات التي يمكن أن تساعد في إيجاد البيانات الصحيحة المستخدمة في تقييم الأداء بصفة مستمرة .مواجهة المشكلات التي تواجه تطبيق إدارة الجودة الشاملة من خلال مهارات فرق العمل .



21. دراسة : عبد الفتاح ، نبيل عبد الحافظ ( 2000 ) بعنوان ( إدارة الجودة الشاملة ودورها المتوقع في تحسين الإنتاجية بالأجهزة الحكومية ،هدفت الدراسة إلى توضيح أهم معالم الجودة الشاملة ومقومات تطبيقها في القطاعين العام والخاص في سلطنة عمان . وقد أقترح الباحث إطار عملي يمثل خطوات محددة يمكن إتباعها لتطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في القطاع الحكومي . وفي نهاية الدراسة قد الباحث مقترحا لخطوات ومراحل تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الأجهزة الحكومية يمكن الأسترشاد به في حالة الرغبة في تطبيقه .



22. دراسة : بن سيفان ، هيا إبراهيم أحمد ( 2003 ) بعنوان ( تطوير الإدارة المدرسية في التعليم الابتدائي في ضوء إدارة الجودة الشاملة،مشكلة الدراسة تمثلت في : توضيح كيف يمكن تطوير الإدارة المدرسية في التعليم الابتدائي في دولة الأمارات العربية المتحدة من خلال استخدام مدخل إدارة الجودة الشاملة . هدفت الدراسة إلى : الكشف عن واقع المشكلات الإدارية في التعليم الابتدائي في دولة الأمارات العربية المتحدة . وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تسهم في تطوير الإدارة المدرسية في التعليم الابتدائي بدولة الأمارات العربية المتحدة في ضوء إدارة الجودة الشاملة . بعض التوصيات والمقترحات : فيما يتعلق بمتطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة : إنشاء إدارة خاصة بالجودة الشاملة في التعليم بدولة الأمارات العربية المتحدة .الاهتمام بنشر ثقافة الجودة الشاملة في المدارس الابتدائية .إعداد دليل إرشادي لتطبيق أساليب إدارة الجودة الشاملة . ضرورة تشكيل فريق عمل لتحسين الجودة في المدرسة .أن تتحمل كلية التربية بجامعة الأمارات مسئولية نشر ثقافة الجودة الشاملة في التعليم بوضع برامج لتدريب خريجها عليها وتكوين فرق عمل لإدارة مدرسية فعالة .



23. وهدفت دراسة شريدة والإعرجي [ 2003 ، 219 – 252 ] : إلى معرفة مدى قدرة المديرين على التعامل مع الأزمات ، ومدى توافر المعوقات التي تحول دون التعامل مع الأزمات بفاعلية، ومعرفة طبيعة عملية اتخاذ القرارات حيال الأزمات في المدارس الثانوية في محافظة إربد بالأردن .تكونت عينة الدراسة من 70 مديرا ، استخدم المنهج الوصفي المسحي ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان استبانة من إعداد دقامسة [71 ] تكونت من 72 عبارة موزعة على أربعة مجالات هي : مراحل القدرة على اتخاذ القرارات في ظروف الأزمات ، مستويات الوقائية ، مستويات ، مستويات العلاجية ، المعوقات وتضمن ثلاثة أبعاد هي : معوقات إنسانية ، وتنظيمية ، ونظم المعلومات .وبعد تحليل البيانات باستخدام التكرارات ، والنسب المئوية ، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري ، ومعامل ارتباط بيرسون . توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ، منها :أن قدرة المديرين على التعامل مع الأزمات بلغت درجة متوسطة ، وان تعامل المديرين مع الأزمات تواجهه معوقات إنسانية ، وتنظيمية ، ونظم المعلومات بدرجة متوسطة . وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين مستويات الجاهزية لاتخاذ القرارات في ظروف الأزمات ومستويات الوقاية إزاء الأزمات المدرسية ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين مستويات القدرة على اتخاذ القرارات في ظروف الأزمات ومستويات المقدرة العلاجية بصددها ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين المقدرة على اتخاذ القرارات في ظروف الأزمات ومستويات وجود المعوقات في ظروف الأزمات .



24. البستان ، أحمد عبد الباقي . جهود الادارة المدرسية في معالجة بعض اثار عدوان النظام العراقي على مظاهر السلوك المدرسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت .المجلة التربوية .(1999م)، مج ( 13 ) ، ع ( 50 ) ،ص ص45- 63. توصلت الدراسة الى التاكيد على البرامج العلاجية ذات الطابع الشخصي وتشجيع التعاون بين البيت والمدرسة والعمل على زيادة دافعية التلاميذ ومشاركتهم الايجابية في البرامج المدرسية .



25. بطاح ,أحمد. سعود,راتب.أساليب تدريب مدير المدرسة الأردني : واوقعها وسبل تطويرها . مؤته للدراسات والبحوث . العدد الخامس.المجلد العاشر.جمادى الثاني . 1416. ص ص 13 – 30. دلت النتائج على أن بعض الأساليب التدريبية كالنقاش الجماعي , والحوار المفتوح , والزيارة الميدانية , تستعمل أكثر كما دلت النتائج على تأثير الجنس في تدريبمن غيرها سواء قبل الخدمة أو أثناءها. المديرين ( قبل الخدمة ) , و الخبرة التعليمية ( أثناء الخدمة ) وعدم تأثير الجنس ( أثناء الخدمة ) , والمؤهل ( قبل الخدمة , وأثناءها ) والخبرة التعليمية ( قبل الخدمة ) والخبرة الإدارية ( قبل الخدمة وأثناءها ) .



26. بهجت ، أحمد الرفاعي . فعالية دور الادارة المدرسية في اعداد مديري المدارس بسلطنة عمان ( دراسة تقويمية ) . دراسات تربوية .( 1993م)، مج (8) ، ع ( 54 ) ، ص ص 208- 254 .توصلت الدراسة الى ان دورة الادارة المدرسية بما تتضمنته من حلقات دراسية ونشاطات عملية تحقق بعض الاهداف المرجوة بدرجة كبيرة ، في حين انها لم تحقق البعض الاخر بنفس الدرجة الامر الذي يقلل من فعاليتهافي اعداد مديري المدارس بسلطنة عمان .



27. الجاسم ، فاطمة احمد . دور المدرسة في رعاية الطلبة المتفوقين والموهوبين والتخطيط لبرامج خاصة بهم . المعلومات التربوية(1998م)، السنة الثالثة ، ع( 13 ) ، ص ص 19 ـ 28 .نظمت لجنة التطوير لمديري المدارس الابتدائية بوزارة التربية والتعليم في البحرين دورة تدريبية حول " دور الادارة المدرسية في رعاية الطلبة المتفوقين والموهوبين والتخطيط لبرامج خاصة بهم " .وقدمت خلالها ورقة عمل شملت مراحل بناء البرنامج الخاص بالمتفوقين داخل المدرسة . ونظرا لاهمية هذه الورقة بالنسبة لجميع المدارس والمهتمين بمجال التفوق والموهبة نستعرض النص الكامل لها لتعميم الفائدة .



28. الحبيب ، فهد ابراهيم . مسؤوليات وواجبات مدير المدرسة في ضوء الانماط المختلفة للادارة المدرسية . دراسات تربوية . (1993م) ، مج ( 8 ) ، ع( 56 ) ، ص ص 237 - 267 .توصلت الدراسة الى اختلاف الاتجاهات لدى المديرين حول مسؤولياتهم وواجباتهم تجاه جوانب العمل المدرسي المختلفة ، وقد نتج عن هذا الاختلاف ان الادارة المدرسية ايضا تاثرت في اتجاهاتها تبعا لاتجاه مدير المدرسة نحو مسؤولياته وواجباته والتى يجب ان تتسم بالتوازن والشمول بحيث يأخذ كل جانب موقعه ووزنه.



29. الحبيب , د. فهد إبراهيم . أولويات البحث التربوي في مجال الإدارة المدرسية ( استراتيجيه مقترحه ) . المجلة التربوية . المجلد العاشر . العدد الثامن والثلاثون , شتاء 1996 . ص ص 225 - 240 . جاءت النتائج كالتالي : شئون التلاميذإدارة وتسيير العمل المدرسي . السياسة التعليمية . شئون العاملين ( معلمين وعاملين) . إعداد واختيار شاغلي وظائف الإدارة المدرسية . المناهج والأنشطة المدرسية العلاقات الإنسانية . التقويم. البناء التنظيمي. 10. علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي



30. الحبشي , محمد محمد محمد حسن (1995) : أدوار مدير المدرسة الابتدائية في سلطنة عمان في ضوء الكفايات له والمشكلات التي تواجهه (دراسة تقويمية). مجلة رسالة التربية اتفاق اراء الخبراء والمتخصصين بشأن الأدوار الوظيفية لمدير المدرسة. التوصيل إلى قائمة مقترحات بالكفايات اللازمة لمدير المدرسة . تحديد واقع أداء مدير المدرسة لمهام أدواره ودرجة امتلاكه .



31. حسن ، محمد احمد محمد . نحو مخطط لاعدادالقيادات الادارية التربوية .مجلة جامعة الملك عبد العزيز . (1989م) مج (2) ، ص ص 137 - 152 .تهدف الدراسة الى القاء الضوء على حاجة نظم التعليم في البلاد العربية الى مخطط لتطوير اعداد رجال الادارة المدرسية .كما تبرز الدراسة اهمية وفائدة مراجعة المفاهيم والافكار والخبرات في هذا المجال والتى يعمل بها في البلدان المتقدمة مثل مفهوم الابعاد الثلاثة ومفهوم المهارات الثلاثة ثم مفهوم الكفاءة .



32. خثيلة ، هند ماجد . التخطيط الاستراتيجي في ادارة ما قبل المدرسة الابتدائية . رسالة الخليج العربي . (1999م)، السنة العشرون ، ع ( 72)، ص ص 53 - 71 .توصلت الدراسة الى اهمية التخطيط الاستراتيجي في العملية الادارية لتعليم ما قبل المدرسة الابتدائية ، والى وجود عوامل عديدة تتأثر بالتخطيط وتؤثر في مستوى الاداء النوعي والكمي للعملية التربوية في هذه المرحلة



33. الدايل ,د. عبدالرحمن بن سليمان . الإدارة المدرسية مفهومها .. ودورها في العملية التعليمية والتربوية . التوثيق التربوي . العدد التاسع والعشرون . 1408 هـ . ص ص 108 – 119 . تعريف الإدارة , الاتجاهان الرئيسيان ميادين الإدارة التعليمية ومستوياتها  الوظائف الرئيسية للإدارة . في تعريفها. الإدارةالعلاقات الإنسانية في عمليات الإدارة التعليمية . الإدارة التعليمية . أهداف الإدارة المدرسية . مجالات العمل في الإدارة المدرسية . تقويمالمدرسية طبيعة القيادة الإدارية في المدرسة وسمات أسرة المدرسة . الإدارة المدرسية . المدير الناجح.


34. الديحان ,محمد عبد الرحمن (1994) : اراء معليمي المدارس الثانوية في مدينة الرياض حول مشاركتهم في تخطيط المناهج الدراسية وتطويرها . مجلة جامعة الملك سعود العلوم التربية والدراسات الإسلامية . العدد(1) . المجلد (6) . اتفق المعلمون على مدى مشاركتهم في عملية المناهج الدراسية متواضعة . يمارس المعلمون الأكبر سنا والأكثر خبرة الإشتراك في عملية تخطيط المناهج الدراسية يطالب المعلمون السعوديون بشكل أكبر من المعلمين في المشاركة .
35. رزق الله , مطر أحمد . القياديون والمعلمون المتميزون يعزفون عن الإدارة المدرسية . . مجلة المعرفة . الرياض . وزارة المعارف . العدد (57 ) . ذو الحجة . 1420 هـ .ص ص 126 – 131تطرق الكاتب إلى الطرائق الإجرائية المتبعة من قبل إدارات التعليم في تنفيذ القرارات ثم أورد بعضالتنظيمية التي توضح اختيار وتكليف القائمين على إدارات المدارس . يلي ذلكالتحديات التي تقف كحجر عثرة أمام الطرائق الإجرائية التي ذكرها . ثم تعلالمسؤوليات والأعباء الملقاة على عاتق مدير المدرسة. يق وتحليل موجز لهذه واستعرض أيضاً نتيجة لاستطلاع شفوي طبق على بعض المعلمين ومديريالأعباء . المدارس حول أسباب العزوف وقلة الدافعية .
36. السادة ، حسين بدر. ( 1997م) . دور مديري المدارس بالمرحلة الأساسية في التطوير المهني للمعلمين بمدارس البحرين . رسالة الخليج العربي. الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج . السنة الثامنة عشر ، العدد الخامس والستون ، ص : ص ( 17 : 63 ) .خلاصة : كان هدف هذه الدراسة استطلاع رأي مديري المدارس بالنسبة لمدى تقبلهم لأدوارهم في التطوير المهني لمعلميهم ورأيهم بالنسبة لهذا الدور من ممارستهم للإدارة المدرسية خلال عملهم اليومي بالمدرسة . وقد أظهر تحليل البيانات النتائج التالية : لقد كانت موافقة المديرين وتقبلهم لأداء دورهم بالتطوير المهني لمعلميهم عالية بنسبة 90%
37. السهلاوي , عبدالله عبدالعزيز . الحاجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية بالأحساء . مجلة جامعة الملك سعود , العلوم التربوية والدراسات الإسلامية (2). المجلد الثالث عشر . الرياض . النشر العلمي والمطابع . 2001 م. ص ص 241 - 279 .توصلت الدراسة إلى أن الحاجات التدريبية التي احتلت المراتب العشر الأولى من حيث ضرورتها لمدير المدرسة الابتدائية , وهي : 1- تنمية مهارة صنع القرار واتخاذه . 2 - الإلمام بأساليب تقويم أداء العاملين في المدرسة . 3- الإلمام بالأنظمة واللوائح . 4- استيعاب التقنيات الإدارية الحديثة . 5- التعرف على مشكلات الطلاب وأسبابها وسبل علاجها . 6- الإلمام بطرق التدريس واستخدام الوسائل التعليمية . 7 - تنمية الإحساس بأخلاقيات الإدارة.8 - التعرف طبيعة العلاقات الإنسانية وتنمية القدرة على العمل الجماعي . 9- الإلمام بعملية تكوين المجالس المدرسية . 10- الإلمام بطرق إدخال التغيير وإنجاحه وفي نهاية الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات التي يأمل أن تسهم في تطوير البرامج التدريبية لمديري المدارس.
38. الشامي ، سلوى محمد . اسس بناء الخطة المدرسية . المعلومات التربوية .(1999م)، السنة الرابعة ، ع (15 )، ص ص 21- 39 .تستعرض هذه الورقة خلاصة خبرات في كيفية اعداد الخطة المدرسية من حيث مبادئهاو اسسها ومراحلها المختلفة مع عرض لبعض الامثلة التي تعزز كل مرحلة .
39. صادق ، حصة محمد. ( 1996م) . معايير وأساليب اختيار مديري المدارس القطرية (نموذج مقترح ). مجلة مركز البحوث التربوية . جامعة قطر، العدد التاسع ، السنة الخامسة ، ص : ص ( 11 : 56 ) .خلاصة : استهدف البحث التعرف على أهم المعايير والأساليب المتبعة لأختيار مديري المدارس عامة وتقييم نظام الترشيح والترقي لمديري المدارس القطرية ولقد ظهر من الدراسة أن أهم المعايير المستخدمة في الترقيه لمنصب مدير المدرسة في المدارس القطرية هي : الخبرة ، المؤهل ، الكفاءة المهنية ، وتخلو المعايير من استخدام الأساليب المقننة كاختبارات الكفاءة الإدارية أو السمات القيادية أو المقابلة إلا على نطاق ضيق وبشكل بسيط . لذلك تم إعداد نموذج مقترح لترفيه المرشحين لوظيفة مدير المدرسة.


40. الطعاني ، حسن احمد المصطفى . دراسة ميدانية لبناء برنامج تدريبي لمديري المدارس الثانوية في الاردن في ضوء ادائهم لمهماتهم المطلوبة . مجلة مركز البحوث التربوية . (1999م)، السنة الثامنة ، ع ( 15 ) ، ص ص 107 - 130 .تهدف الدراسة الى بناء برنامج تدريبي لمديري المدراس الثانوية في الاردن في ضوء ادائهم لمهماتهم المطلوبة وذلك من خلال : تحديد المهمات المطلوبة لمدير المدرسة الثانوية ، بناء اداة لتقويم اداء المدير لهذه المهمات ، تحديد مستوى اداء المديرين من وجهة نظر المعلمين ، بناء برنامج تدريبي في ضوء مستوى اداء المديرين لمهماتهم.


41. عاشور , د. محمد علي . مدى إسهام برنامج تطوير الإدارة المدرسية في امتلاك مديري المدارس الثانوية للكفايات الإدارية . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية.مكة المكرمة . مطابع جامعة أم القرى . المجلد الرابع عشر .العدد الاول . شوال . 1422 هـ .ص ص 164 - 201 .توصل البحث إلى أن مجال( الكفايات الإدارية) قد حصل على أعلى متوسط حسابي من بين مجالات الدراسة يليه مجال (خطة البرنامج التطويري وأهدافه) ,ثم مجال ( محتوى البرنامج التطويري) , يليه مجال (المحاضرون) يليه مجال (بيئة التدريب) , في حين حصل مجال (الأساليب والأنشطة) على أقل متوسط حسابي .


42. عساي ، فتحية معتوق . ( 1994م ). معايير وتقويم أداء طالبات التربية العلمية بكليات التربية للبنات من قبل المشرفات أو المديرات . رسالة الخليج العربي . الرياض مكتبة التربية العربي لدول الخليج , السنة الخامسة عشرة ، العدد الحادي والخمسون ، ص : ص ( 81 : 11 ) .خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى إعداد بطاقتين لتقويم أداء طالبات التربية العلمية بكليات التربية للبنات بالمملكة العربية السعودية ، بطاقة خاصة بمشرفات التربية العملية وتتكون من ثلاثين معيار تدور حول الصفات الشخصية، تخطيط الدرس، توجيه سلوك التلميذات، تقويم تعلم التلميذات. والبطاقة الأخرى خاصة بمديرات المدارس التي يتم فيها تدريب الطالبات المعلمات على ممارسة مهنة التدريس. وتتكون من خمسة معايير تدور حول مواعيد الحضور والانصراف والمظهر العام ولوائح المدرسة والتعاون مع إدارة المدرسة والمشاركة في الأنشطة. وتم استطلاع رأي بعض المشرفات والموجهات والمديرات في المعايير التي ينبغي توافرها في البطاقتين. وأوصت الدراسة بإعداد بطاقة ملاحظة يتم توزيعها على طالبات التربية العملية لتدريبهن على تقويم بعض المواقف التعليمية .


43. العرفج , عبد المحسن حسين (2002) : أين الإدارة المدرسية من ثقافة المنشات الناجحة دراسة تطبيقية تقيس مدى مساهمة إدارة المدارس الثانوية بمدينة الهفوف في تنمية بعض قيم العمل لدى الطلبة .المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل (العلوم الإنسانية والإدارية ) . العدد(1) .المجلد (3) .أن المعلمين في كل من المدرستين يرون عدم تبني الإدارة المدرسية لثقافة المنشات الناجحة المتمثلة في مجموع القيم محل الدراسة ويؤيدون افتراض عدم دعم الإدارة المدرسية .إن الطلبة يعارضون افتراض عدم توفر ثقافة المنشات الناجحة في المدرستين ويعارضون عدم وجود كل من القيم الثلاث .


44. عقيلان ,محمد موسى (1990) : التخطيط مهمة أساسية من مهام مدير المدرسة . مجلة جامعة الملك سعود . المجلد (2) العدد(1).أن مدير المدرسة الناجح لابد من أن يكون مخططا ناجحا , وأن العمل التربوي يحتاج إلى تخطيط فعال , وأن التدريب على التخطيط لهذا العمل لابد من أن يكون جزءا رئيسا من إعداد مديري المدارس وتدريبهم .


45. علي ، محمود عبد القادر . النظام المدرسي ضمن اهداف الادارة المدرسية (دراسة ميدانية ) . التربية . (1999م) السنة الثانية عشرة، ع (90) ، ص ص 122 - 141 . تواجه المؤسسات التربوية عادة بنوعين من الخروج عن النظام وهما نوع فردي واخر جماعي ولكل نوع مشكلاته وعقباته والتى تعود الى عدم اعداد المعلم بشكل صحيح وقلة تعاون الاباءمع المربين وسوء استغلال من جانب المنظمات المختلفة وانخفاض الاوضاع المادية والاقتصادية عند المعلم .في ضوء ذلك تقدم الدراسة مقترحات لمعالجة هذه الحالات .


46. عقيلان , محمد موسى . التخطيط مهمه أساسية من مهام مدير المدرسة . مجلة جامعة الملك سعود . المجلد الثاني . العلوم التربوية (1) . 1410 هـ .ص ص 293 - 316 . إن الهدف من هذا البحث هو توضيح معنى التخطيط وأهدافه وأهميته وفوائده بالنسبة لمدير المدرسة , وتوضيح مراحل إعداد الخطة السنوية للعمل التربوي في ومن أجل تحقيق الهدف تناول البحث بالدراسةالمدرسة وإجراءات تنفيذها وتقويمها . خطوات عملية التخطيط , معنى التخطيط وأهميته وفوائده لمدير المدرسة , والتحليل : وهي مرحلة ما قبل وضع كيفية إعداد الخطة السنوية لمدير المدرسة ومراحل إعدادها  كما تناول البحث الخصائص العامةومرحلة تقويمها . ومرحلة بناء الخطة , الخطة , وأكد البحث علىوكيفية تنفيذ الخطة ووضعها موضع التطبيق الفعلي . للتخطيط الجيد , وأن العمل التربوي يحتاجأن مدير المدرسة الناجح لابد من أن يكون مخططاً ناجحاً , وأن التدريب على التخطيط لهذا العمل لابد أن يكون جزءاً أساسياًإلى تخطيط فعال , من برنامج إعداد مديري المدارس .


47. عماد الدين , منى . الإدارة بالتجوال . مجلة المعرفة . الرياض . وزارة المعارف .العدد (95 ) . صفر . 1424 هـ .ص ص 112 - فوائد الإدارة بالتجوال لكل من المدير والعاملينأهمية الإدارة بالتجوال . 114 . محاذير ينبغي للقائد إرشادات للقائد التربوي يجب عليه الالتزام بها . معه . أهمية المراجعة والمراقبةالتربوي الابتعاد عنها .


48. الغانم ، عبد العزيز.( 1990م ) .الإدارة المدرسية وعلاقتها بالإدارة التربوية في دولة الكويت. دراسات تربوية . مصر : العدد 25 ، ص : ص ( 214 : 246 ) . خلاصة : تناولت الدراسة مفهوم الإدارة المدرسية والإدارة التربوية ومفهومها الحديث والإنماط الإدارة المدرسية في دولة الكويت وتطوراتها كما عرضت الدراسة بعض المشاكل التي تؤثر على العلاقة بين الإدارة المدرسية والتربوية ومقترحات كل هذه المشاكل.


49. المحبوب , عبد الرحمن إبراهيم (1999): اراء مديري ومديرات مدارس التعليم العام اتجاه دورة مديري المدارس . مجلة جامعة الملك سعود (العلوم التربوية والدراسات الإسلامية ) .العدد (1) . المجلد (11) . تأييد عينة الدراسة لإقامة دورة مديري المدارس بشكل عام . هناك علاقة ارتباطية بين متغيرات الدراسة ومحاورها خاصة في متغير حجم المدرسة . مدبولي , د. محمد عبدالخالق . نموذج مقترح للتخطيط المدرسي الاستراتيجي , وبناء القدرات التخطيطية لدى مجموعة من الممارسين . مجلة كلية التربية . السنة السادسة عشر . تم اقتراح نموذج جديد للتخطيط يلائم الواقعالعدد 18 . 2001 . ص ص 198 – 221 . العربي , كما قام أيضاً بتحليل القدرات والكفايات الضرورية لإنجاز المهام المتضمنة وقدالنموذج المقترح , ومن ثم وضع برنامج مقترح لبناء تلك القدرات لدى الممارسين. جاء تطبيق تلك النماذج ميدانياً بمنطقة رأس الخيمة التعليمية مشجعاً على تعميمها على نطاق أوسع .


50. المطوع , عبدالعزيز صالح . جودة الحياة الإدارة . مجلة المعرفة . الرياض . وزارة المعارف . العدد (57 ) . ذو الحجة . 1420 هـ .ص ص 154 - عبارة عن ورقة بحثية قدمت للقاء مديري التعليم الثامن في المنطقة الشرقية .156 . تناول المقال الحاجة إلى برنامج إرشادي لرفع مستوى جودة الحياة في الإدارة يلي ذلك الجوانب الثلاثة التي ثم أهداف الدراسة وأهداف البرنامج . المدرسية . ارتكز عليها البرنامج لتنمية عينة البرنامج بطرائق إدارة الذات , وهي : الجانب المعلوماتي , والجانب السلوكي والجانب الوجداني .


51. المفيدي ، الحسن محمد. ( 1996م ). أثر الأساليب القيادية في مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين بمحافظة الأحساء التعليمية ( من منظور نموذج القيادة الموقفية لهرسي وبلانشر ونظرية الدوافع لهرزبورغ ، دراسة ميدانية . مجلة مركز البحوث التربوية . جامعة قطر ، العدد التاسع ، السنة ا لخامسة ، ص : ص ( 57 : 93 ) . خلاصة : يهدف البحث إلى تطبيق نموذج القيادة الموقفية لهرسي وبلانشر ونظرية العاملين لهرزبورغ على مدارس البنين في التعليم العام بمحافظة الأحساء بالإضافة إلى التعرف إلى الأساليب القيادية لمديري المدارس وأثرها في مستوى الرضا الوظفي لمعلميهم في ضوء المتغيرات التالية : مستوياتهم التعليمية وسنوات الخبرة واختلاف التخصص مستوى التدريب .


52. المنيع ، محمد عبد الله ، و العبيدي ، غانم سعيد شريف . دراسة تحليلية للعمل اليومي المدرسي لمديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية . مجلة كلية التربية .(1982م)، مج ( 4 ) ، ص ص 3 - 52 . توصل الباحثان الى ان مدير المدرسة يصرف نسبة كبيرة من الوقت في الاعمال الكتابية الادارية وهناك فرق بين ما يقوم به المدير من عمل وما يفضل ان يقوم به . والمفروض اعادة النظر في توزيع العمل اليومي لمدير المدرسة حتى يستطيع المدير صرف معظم وقته في الناحية الفنية كالاشراف والتوجيه وتطوير العمل وتقييم العمل المدرسي ، اما النواحي الادراية والكتابية فهي وسائل لذلك .


53. النابة , نجاة عبد الله (1994) : واقع عملية اتخاذ القرار الإداري على مستوى المدرسة بدولة الإمارات العربية المتحدة . رسالة الخليج العربي . أن اتخاذ القرار رغم صلته بأصول علمية فإن نجاحه يعتمد اعتمادا كبيرا على أساليب معالجة جوانبه وإدارة مواقفه ولهذا فإن من المهم أن تحدد طبيعة عملية اتخاذ القرار و الأطراف المشاركة فيه ومايحتاجه متخذ القرار من مهارات معينة على اتخاذ القرار بطريقة صحيحة .


54. اليحي , صبرية مسلم وغنيم , أحمد علي (1996) : دراسة لواقع إدارة برامج النشاط المدرسي في المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية للبنين في المدينة المنورة . مجلة جامعة الملك عبد العزيز العلوم التربوية . المجلد (9) . إن المديرين يرون أنهم يمارسون إدارة برامج النشاط المدرسي بدرجة كبيرة . إن المديرين يرون أنهم يمارسون التخطيط والتنظيم والمتابعة لبرامج النشاط . وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء المديرين لواقع إدارة برامج النشاط المدرسي لصالح المديرين .


55. الأخرس , إبراهيم محمد (1420) : النمط الإداري ومدى علاقته بأسلوبي عمل المعلمين وتعاملهم مع الطلاب داخل الفصل الدراسي (دراسة ميدانية في المدارس الثانوية في مدينة أبها وضواحيها ) رسالة ماجستير منشورة . الرياض كلية التربية . جامعة الملك سعود . أن الأنماط الإدارية التي يمارسها فعليا مدرو المدارس هي النمط الديمقراطي والنمط الترسلي وأما النمط الإداري الأوتوقراطي فلم تثبت ممارسة بشكل ظاهرة في مدارس العينة . وجود علاقة ارتباطية ضعيفة بين الأنماط الإدارية (الديمقراطي , الترسلي ) لايوجد اختلاف بين وجهات نظر الطلاب حول تقويمهم لأسلوبي عمل المعلمين . لايوجد اختلاف بين وجهات نظر المعلمين في تحديدهم للأنماط الإدارية .


56. البليهد , منى صالح . مسببات ضغوط العمل لدى مديرات مدارس التعليم العام في مدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة الملك سعود . كلية التربية . أن نسبة من المديرات يتعرضن إلىالإدارة التربوية. 1422 هـ . وكان من نتائجها : للضغوط وتبلغ نسبتهن ( 52.7 %) أم اللاتي لا يتعرضن للضغوط فقد بلغت نسبتهن ( وأن المديرات يتفقن أن الأبعاد الست التالية مسببه للضغوط , وهي حسب .39.7%) , حدتها : عبء العمل , صراع الدور , تنظيم العمل , بيئة العمل , تقدير الرؤساء ,غموض الدور.

57. التويجري , فاطمة عبدالعزيز . الاحتياجات التدريبية لمديرات المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية - نموذج مقترح - . رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة أنه فيالملك سعود . كلية التربية . الإدارة التربوية. 1423 هـ . وكان من نتائجها ضوء أهم الاحتياجات التدريبية لمديرات المدارس المتوسطة والثانوية تم تصميم برنامج تدريبي يشمل: الأهداف العامة و السلوكية , المحتوى, خصائص المتدربات , الوسائل وقد صنف الباحثالمساعدة ,الهيئة التدريبية , مدة البرنامج , أساليب التقويم, الاحتياجات حسب مجالها وذكر أن معظم الاحتياجات التدريبية لمديرات المدارس في مجال المعارف ومجال المهارات و مجال الاتجاهات تعتبر احتياجات تدريبية هامه لمديرات المدارس المتوسطة والثانوية من وجهة نظر أفراد الدراسة ( وقد ذكر الباحث عدد وقد أورد الباحثالاحتياجات في كل مجال وعددها بالتفصيل مع ذكر نسبة أهميتها) . بعض الاحتياجات في المجالات الثلاثة المذكورة أعلاه بأنها احتياجات تدريبية متوسطة الأهمية ( وقد تم إيراد هذه الاحتياجات ).


58. الجحيد ، ستر مستور .( 1414هـ ) . النمط الإداري لمديري المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية وعلاقته بالنشاط الاجتماعي والثقافي في مدينة الطائف كما يدركها المعلمون . رسالة ماجستير غير منشورة . مكة المكرمه ، كلية التربية ، جامعة أم القرى . أهم النتائج : اتصال السلوك الاداري لمديري المدارس المتوسطة بمدارس الطائف بالصفات الديموقراطية أما مديري المدارس الثانوية فهناك ميل نحو الصفات التسلطية . أظهرت الدراسة أن أكثر الأنشطة ممارسةً بالمرحلة المتوسطة هي نشاطي الخدمة العامة والنشاط الصحفي وفي المرحلة الثانوية أكثر الأنشطة ممارسةً هي نشاطي الصحافة ونشاط المحاضرات . أظهرت الدراسة وجود علاقة قوية بين ممارسة الأنشطة والنمط الديموقراطي ولا وجود لها مع النمطين المتسلط والمتساهل .

59. الداود ، عبد الرحمن حمد محمد . مجالات استخدام الحاسب الالي في اعمال الادارة المدرسية من وجهة نظر الاداريين والمعلمين . رسالة ماجستير غير منشورة ، الرياض : جامعة الملك سعود .1992م.توصلت الدراسة ان اعلى المجالات الادارية استخداما في الحاسب الألي لمدراس مراحل التعليم العام هي رصد وطباعة النتائج الشهرية والفصلية والنهائية ، اما اقل المجالات استخداما للحاسب فهو تنظيم المكتبة المدرسية والجمعية التعاونية المدرسية ،اماعن اهم الصعوبات التى تواجهاستخدام الحاسب الالي في تلك المدارس فهي قلة الامكانات المادية لدى ادارة تلك المدارس ، انعدام الدورات التدريبية بالنسبة للاداريين والمعلمين .

60. الداود ، منيرة عبد العزيز عبدالله . مقومات القيادة الادارية ومدى توافرها لدى مديرات المدارس الحكومية بمدينة الرياض . رسالة ماجستير غير منشورة ، الرياض : جامعة الملك سعود . 2003م.توصل

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6983 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2012 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,887,743

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters