موقع الدكتور عبد الحكيم العبد على كنانة أون لاين

صفحات لنشر المؤلفات ومخاطبة القارئ والتعبير عن مكنون النفس

المجاز مقابل الحقيقة وبعض تقنياته فى التعبير

المجاز فى الاصطلاح اللغوى إطلاق اللفظ والانتقال بدلالته عما وضع له فى الأصل إلى دلالة أخرى بقرينة معينة كإطلاق السيف على القلم (تجوزا) بقرينة فعلهما  المشترك فى التأثير والحسم مثلا. وفى الفن سينوغرافيا كوصل عباءة (ألبرتش) بينه وبين قبر "جيزيل" ، أو كأن تدير الحديث بين روميو وجولييت فى الشرفة وتحتها وأنت ترمز للقصر وبقية المعالم ، مما يسمى عادة (المجاز اللغوى) Synecdoche أو Figurative verbs. فهذا كله من المجاز transference of meaning <!--أو معنى المعنى meaning of meaning ، كما يقال فى الإنجليزية أيضا. يدخل فى هذا تشبيه الوجه الحبيب بالبدر وتمثيل الزمن عند قدماء المصريين برجل يأكل ساعة أو الكلمة الطيبة بـ"شجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها فى السماء تؤتى أكُلها كل حين بإذن ربها.. "، كما فى الآية الكريمة<!--.

 

من تقنيات البلاغة المجازية أيضا الكناية، كقولك: هو نظيف اليد ، كناية عن سلامة ذمته ؛ والاستعارة كقولك : رأيت أسدا ، تريد رجلا شجاعا؛ وكقولك: طريق الهرم طريق سائر بدل مسير عليه ،و لكثرة السائرين عليه (وأسميه المجاز فى المشتق) ؛ ومنه ما أسميه (المجاز فى الجامد) مثل له على يد نقصد له على فضل من يده – إلى عشرات من هذه الاصطلاحات مؤداها واحد فى جميع اللغات البشرية.


 المقال كاملا بالتحميلات

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

 

المصدر: مؤلفات د. عبد الحكيم العبد + موقع شعراء الأكاديمية بالهرم على كنانة أون لاين والفيس بوك والواتساب
HAKIM

موقع dr,hakimعلى كنانة أون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 11 مشاهدة

ساحة النقاش

الدكتور عبد الحكيم عبد السلام العبد

HAKIM
◘ خريج قسم اللغة العربية واللغات الشرقية ، جامعة الإسكندرية 1964م. ◘ أستاذ مشارك متفرغ بمركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون، الجيزة، مصر. ◘ خبير للغة العربية ، وخلال الإنجليزية. ◘ استشارى ثقافى. ◘ الخبرات: ▪ أستاذ وخبير أبحاث ومحاضر ومعلم فى مستويات التعليم : العالى والمتوسط والعام. ▪ مؤلف للعديد »

عدد زيارات الموقع

259,301

تسجيل الدخول

ابحث