مشاكل الصيادين

edit

Mohamed Eshra
اليوم الاثنين 18/11/2013
حضرت لجنه من معهد بحوث الشواطئ لمعاينة موقع عمل ميناء للصيادين ولعمل التصميم المناسب تنفيذا لتعليمات السيد المحافظ وحضور رئيس المدينة


EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 266 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2013 بواسطة EdkuYouth

 

 

الصيد الجائر: تهديد للتنوع الإحيائي البحريعلى الرغم من الأهمية البالغة للتنوع الإحيائي البحري في الحفاظ على بقاء الجنس البشري، فإنه ‏يتعرض لخطر متزايد أكثر من أي وقت مضى، يشكل نضوب المصايد فيه أحد أكثر الأسباب ‏إثارة للمخاوف.

صيد الأسماك هو مصدر الرزق والأمن الغذائي الرئيسي لما يبلغ عدده 200 مليون شخص، خاصة في العالم ‏النامي، بينما يعتمد واحد من بين كل خمسة أشخاص على كوكب الأرض على الأسماك كالمصدر الأساسي ‏للبروتين. ووفقاً لوكالات الأمم المتحدة، فإن تربية المائيات – وهو مصطلح يطلق على تربية وتخزين الكائنات ‏المائية، بما فيها الأسماك، والرخويات، والقشريات، والنباتات البحرية- تنمو بصورة تفوق في سرعتها جميع ‏القطاعات الأخرى المنتجة للمنتجات الحيوانية الأخرى. غير أنه في خضم الحقائق والأرقام التي تشير إلى ارتفاع ‏معدلات تربية المائيات على مستوى العالم، فإن إحصائيات أخرى أقل تفاؤلاً تكشف عن التهديد الذي يتعرض له ‏الرصيد السمكي الرئيسي العالمي، حيث يتعرض لضغوط متزايدة بسبب الصيد الجائر والتدهور البيئي.

وقد حذر السيد نيتين ديزاي، الأمين العام لمؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة، والذي عقد في جوهانسبرغ في عام ‏‏2002 قائلاً إنه "لا يمكن للصيد الجائر أن يستمر"، مضيفاً أن "نضوب المصايد يشكل تهديداً بالغاً على إمدادات ‏الغذاء لملايين من الأشخاص". وتستدعي خطة تنفيذ جوهانسبرغ إنشاء المناطق البحرية المحمية والتي من شأنها كما يعتقد الكثير من الخبراء أن تحافظ وتزيد من الأرصدة السمكية. غير أنه ووفقا للمركز العالمي لرصد حفظ الطبيعة التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بكامبردج، المملكة المتحدة، أقل من واحد في المائة من محيطات وبحار العالم متواجد حاليا في المناطق البحرية المحمية.

غير أنه عادة ما يتم تجاهل حجم مشكلة الصيد الجائر، بالنظر إلى المطالب المتناقضة التي تتضمنها المشكلات الخاصة بإزالة ‏الغابات، والتصحر، واستغلال موارد الطاقة، وغير ذلك من المعضلات ذات الصلة بنضوب التنوع الإحيائي. كما أن النمو السريع للطلب على الأسماك ومنتجات الأسماك، يؤدي إلى ارتفاع أسعار الأسماك على نحو يفوق ارتفاع أسعار اللحوم. وكنتيجة لهذا، ‏أضحت الاستثمارات في المصايد أكثر جاذبية سواء لأصحاب المشروعات أو للحكومات، مما يشكل أذى بالغاً ‏لعمليات الصيد ومجتمعات الصيد الصغيرة في جميع مناطق العالم. وخلال العقد الماضي، انخفضت في منطقة شمال الأطلنطي أعداد ‏فصائل أسماك القد (البقلة)، والنازلي، والحدوق (القديد)، وسمك موسى بنسبة وصلت إلى 95 بالمائة، مما عجل ‏بالدعوة إلى اتخاذ تدابير عاجلة، بلغ ببعضها حد أن أوصت بوقف المصايد نهائياً من أجل السماح بتجديد ‏المخزون، الأمر الذي أثار حفيظة القائمين على صناعة الأسماك.‏

ووفقاً لتقديرات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، فإن ما يزيد على سبعين بالمائة من فصائل الأسماك في العالم ‏يتم استغلالها أو استنزافها بالكامل. فتدمر الزيادة الهائلة في أساليب الصيد المدمرة في جميع أنحاء العالم الثدييات ‏البحرية والنظم الإيكولوجية بالكامل. كما أفادت تقارير صادرة عن الفاو أن عمليات الصيد غير القانوني، وغير ‏المنظم، والذي لا يتم الإبلاغ عنه على مستوى العالم فيما يبدو في ارتفاع، حيث يسعى الصيادون إلى تجنب ‏القواعد الأكثر صرامة والمفروضة في أماكن كثيرة، استجابةً لتراجع عمليات الصيد ومخزون السمك. وهناك بالكاد عدد قليل من البلدان النامية وعدد محدود فقط من البلدان المتقدمة التي هي في طريقها هذه السنة إلى تطبيق خطة العمل الدولية لمنع صيد الأسماك غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم وردعه والقضاء عليه.

وعلى الرغم من حقيقة وجود اتفاقيات بحار إقليمية خاصة بكل منطقة، فضلاً عن إقرار نحو 108 حكومات، إلى جانب ‏المفوضية الأوروبية، لبرنامج العمل العالمي لحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية، فإنه يتم الاعتداء على ‏الحياة المائية في المحيطات بضعف معدل إزالة الغابات.

وشدد منتدى جوهانسبرغ على ضرورة إصلاح المصايد المستنزفة، وأقر أن صيد الأسماك على نحو مستدام يتطلب وجود شراكات ‏من جانب الحكومات، والصيادين، والمجتمعات، والصناعة، وبين بعضها البعض. وقد حث المنتدى البلدان ‏على التصديق على اتفاقية قانون البحار وغيرها من الصكوك التي تدعم السلامة البحرية، وتحمي البيئة من ‏التلوث البحري والدمار البيئي بفعل السفن. ولا يمكن سوى لاتجاه متعدد الأطراف أن يحدث توازناً مضاداً في ‏معدل نضوب مصايد السمك في العالم، والتي زادت بنسبة تفوق الأربعة أضعاف خلال السنوات الأربعين ‏الماضية.

EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 344 مشاهدة
نشرت فى 25 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth

إغلاق

يدرس مجلس الوزراء إنشاء هيئة مستقلة لتنمية بحيرة المنزلة ويسند إليها تطهير المياه من التلوث ووقف عملية الردم والاعتداء وزيادة الثروة السمكية لسد العجز في اللحوم.
وأكد المهندس محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء, اليوم الإثنين, إصدار الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء قراراً
بتوحيد جهات المتابعة على البحيرات وتكليف وزارة الزراعة بالإشراف عليها.
وأضاف أن عمليات التطهير ومكافحة التلوث والتنمية تشمل بحيرات المنزلة وإدكو والبرلس ومريوط بالإضافة إلى بحيرة ناصر .
وقال إسماعيل: إن خطة الحكومة تقضي بتوفير 1.5 مليون طن سمك سنويا لسد العجز في الأسماك بنسبة 100 % لتوفير العملة الصعبة .

اعداد : عبير ابراهيم

EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 287 مشاهدة
نشرت فى 20 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth

يبدو أن القدر قد كتب علي أهالي قرية برج مغيزل التابعة لمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ أن تعيش في أحزان دائمة ومستمرة‏,‏ وألا تعرف الافراح‏..

 

 

 فلا يكاد يمر يوم إلا وتسمع عن أنباء احتجاز مركب صيد والقبض علي عدد من الصيادين من أبناء القرية, والتعدي عليهم بالضرب, وسوء معاملتهم بالإضافة إلي إحباط محاولات الهجرة غير الشرعية, والقبض علي عدد كبير من أبناء القرية بالإضافة إلي غرق العديد من الصيادين من أبناء القرية خلال رحلات الصيد.


وتعتبر قرية برج مغيزل أكبر قرية علي مستوي المحافظة, بل الجمهورية التي ترتفع بها نسبة الأرامل من زوجات الصيادين بعد وفاة هؤلاء الصيادين في رحلات الصيد أو في مياه البحر المتوسط أو نهر النيل خلال صيد الاسماك.


الأسوأ من ذلك هو معاناة أبناء القرية من سوء المرافق العامة والخدمات, وسوء حالة الطرق والمواصلات حث يصعب الوصول إليها من مركز مطوبس التابعة له لسوء حالة الطريق المؤدي إليها, ويعتمد أبناء القرية علي مدينة رشيد في قضاء مصالحهم, وذلك عن طريق استخدام المعديات من شاطئ نهر النيل, وهذه المعديات متهالكة, ويتم حشر الركاب بها بالمخالفة للعدد المقرر لكل معدية, وهي معديات قديمة ومتهالكة, ويحدث لها العديد من الحوادث بالغرق في قاع النهر, كما حدث خلال الفترة الماضية.


ولن يتوقف البكاء وهذه الأحزان المستمرة علي تشييع جثمان هذا الشهيد, فحسب, بل يعيش أبناء القرية حاليا في مأساة حقيقية بعد احتجاز أكثر من 120صيادا من أبناء القرية في ليبيا وتونس. وهم من الصيادين أبناء القرية, وكذلك احتجاز أكثر من 10مراكب صيد تصل قيمتهما لأكثر من 30 مليون جنيه في المواني الليبية والتونسية بحجة الصيد المخالف في المياه الاقليمية, وتقديم هؤلاء الصيادين إلي المحاكمات هناك, وسوء معاملتهم والتعدي عليهم بالضرب المبرح, ومنع الطعام عنهم لعدة أيام بعد مطاردة هذه المراكب في مياه البحر المتوسط خلال رحلات الصيد العادية إلي جزيرة مالطا في المياه الدولية مما يضع الأهالي خاصة كبار السن والسيدات والأطفال في مآسي حقيقية, ويعرض العديد منهم للتشرد والتسول للانفاق علي أبنائهم وأسرهم لحين عودة هؤلاء الصيادين خاصة أن 90 % من أبناء القرية يعتمدون في مصدر رزقهم علي الصيد ومهنة الصيد وركوب البحر في رحلات صيد علي مدي العام.


وقد أكد أحمد عبده نصار نقيب الصيادين بالقرية رئيس جمعية الرعاية الخاصة بالصيادين أن مشكلة القبض علي مراكب الصيد في ليبيا مستمرة دائما خاصة المراكب المصرية المملوكة لأبناء قرية برج مغيزل.


ففي خلال ديسمبر عام 2011 تم القبض علي7 مراكب جميعها من القرية يعمل عليها أكثر من 100صياد من برج مغيزل, وقبلها خلال شهر نوفمبر تم القبض علي3 مراكب يعمل عليها 43صيادا من أبناء القرية, وكان هناك مركب رابع تم القبض عليه خلال شهر أكتوبر في تونس, حيث يوجد أكثر من 150 صيادا من أبناء القرية وأكثر من 10مراكب صيد محتجزة في ليبيا وتونس حتي الآن تم إطلاق سراح 17صيادا منهم فقط بعد حصولهم من المحاكم التونسية علي حكم قضائي بالبراءة ووصلوا إلي القرية منذ عدة أيام بالإضافة إلي عودة 16صيادا آخرين من ليبيا قبلهم, ومازال هناك أكثر من 120صيادا محتجزين هناك لا يعرف أحد عن مصيرهم أي شيء.


وطالب نقيب الصيادين بسرعة تدخل المجلس العسكري لوضع حد لهذه المهزلة, وعقد اتفاقيات مع الدول العربية, خاصة ليبيا وتونس لضمان حرية الصيد للمراكب المصرية في المياه الدولية وتعديل جميع الاتفاقيات الخاصة بالصيد في البحر المتوسط.


في حين أكد حمودة فهمي شيخ الصيادين بالقرية أن أبناء القرية قد طالبوا أكثر من مرة بضرورة عقد اجتماع أو مؤتمر مع المسئولين عن الخارجية والثروة السمكية, ووزارة الزراعة والتعاون الدولي لمناقشة, وبحث هموم ومشكلات الصيادين ودراسة هذه الظاهرة. ويجب علي الجميع العمل علي حماية المراكب والصيادين المصريين خلال رحلات الصيد في مياه البحر المتوسط خاصة في ظل المعاناة الشديدة لهذه المراكب من مطاردة حرس الحدود وقوات غفر السواحل الليبية والتونسية في مياه البحر المتوسط, بصفة دائمة, والقبض علي المراكب المصرية, وهذا لا يحدث من الدول الأوروبية أو من الدول المطلة علي البحر الأحمر, حيث تعمل المراكب المصرية بحرية شديدة في الصيد داخل المياه الدولية علي عكس البحر الأبيض المتوسط.


حيث تتعنت السلطات الليبية والتونسية مع المراكب المصرية بخلاف مراكب الدول الأخري رغم أن الصيادين من أبناء القرية يساهمون في الدخل القومي, ويعرفون تماما خطورة الملاحة الدولية والمياه الدولية للدول المطلة علي البحر المتوسط.
وأكد محمد صابر صياد من أبناء القرية أن قرية برج مغيزل بكفر الشيخ ترتفع بها نسبة الأرامل عن أي قرية أخري بسبب وفاة عدد كبير من الصيادين خلال رحلات الصيد في مياه البحر المتوسط أو نهر النيل تاركين خلفهم أسرا فقيرة لا تجد( قوت) يومها وهذه الأسر تحتاج إلي رعاية شاملة وعلاج, وصرف إعانات شهرية من خلال وزارة التضامن الاجتماعي, وحل مشكلات الصيادين.


في حين أكد إبراهيم الفقي صياد من أبناء القرية أن القرية تعاني أشد المعاناة من نقص المرافق العامة والخدمات وإنتشار التلوث بها وسوء حالة المستشفي ومياه الشرب والصرف الصحي, وسوء حالة المواصلات والطرق ونعيش في عزلة تامة عن باقي المدن والقري علي مستوي المحافظة( فهل يتم حل مشكلات القرية) خلال الفترة المقبلة, حيث نرتبط أكثر بمدينة رشيد عن طريق المعديات ولا ترتبط بمدينة مطوبس التابعين لها, ونطالب بسرعة إنشاء رافد الطريق الدولي الساحلي الجديد, وسوق أبو الروس لربط القرية بالطريق الدولي ومدينة مطوبس, وباقي المدن مع إنشاء كوبري علوي علي نهر النيل لربط مدينة رشيد بالقرية والطريق الدولي الساحلي الجديد.


وطالب عدد كبير من الصيادين من أبناء القرية بضرورة إنشاء وزارة للثروة السمكية والمصايد أسوة بباقي الدول العربية والأوروبية لتراعي مشكلات الصيادين الذين يمثلون نحو13% من سكان مصر وينتشرون في جميع المحافظات من بحري إلي الصعيد ويمدون الأمن الغذائي بنحو45% من احتياجات مصر.

 

أمانى إسماعيل

EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 291 مشاهدة
نشرت فى 20 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth

أعلن المهندس محمد رضا إسماعيل، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن بدء تنفيذ خطة لزيادة إنتاج مصر من الأسماك إلى 1.7 مليون طن حتى يوليو المقبل أي بزيادة 40% عن الإنتاج الحالي. 

وأوضح في مؤتمر صحفي عقب اجتماع د.كمال الجنزوري، رئيس الوزراء، باللجنة الوزارية لتنمية البحيرات أن الخطة تتضمن تنمية بحيرات المنزلة وإدكو والبردويل، حيث كلف هيئة الثروة السمكية ومحافظي دمياط والدقهلية وبورسعيد بالتوجه صباح غد إلى رئيس هيئة قناة السويس لطلب معدات الهيئة لتطهير مداخل البحيرة لمضاعفة إنتاج البحيرة خلال 3 أشهر. 
كما تقرر ضخ 50 مليون جنيه لتطهير 150 ألف فدان ببحيرة البرلس مما يضمن مضاعفة الإنتاج السمكي بها. 
ونفى الوزير أن تكون هناك تماسيح كما يشاع ببحيرة ناصر خلف السد العالي مبينا أن إنتاج البحيرة بلغ 30 ألف طن هذا العام بزيادة 5 آلاف عن العام الماضي. 
وكشف عن اتخاذ الجنزوري لعدة قرارات من بينها مد عقود المزارع السمكية إلى 9 سنوات بدلا من 3 سنوات وإنتاج مفرخات سميكة بكل منطقة لتلبية وتغذية المزارع السمكية الموجودة، وشراء لانشات بحرية سريعة للسيطرة على تأمين البحيرات ضد عمليات السطو التي يقوم بها بعض البلطجية. 
كما وجه الجنزوري بتوحيد الجهة المشرفة على بحيرة المنزلة من خلال إنشاء هيئة مستقلة تضم 4 جهات هي الثروة السمكية ومحافظات الشرقية والدقهلية والبحيرة. 
كما قال الوزير إن الجنزوري عبر عن انزعاجه الشديد لاستيراد مصر نحو 400 ألف طن من الأسماك سنويا رغم أن مصر تملك ما بين 3 و4 ألاف كيلو متر من الشواطيء بالبحرين الأحمر والمتوسط إضافة إلى 4 بحيرات بالشمال والجنوب. 
وطالب الجنزوري بسرعة تنمية الثروة السمكية لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك ووقف عملية الاستيراد بالعملة الصعبة التي تحمل الكثير من الأعباء على الموازنة العامة للدولة.
EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 334 مشاهدة
نشرت فى 18 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth


  كشف تقرير أصدره مركز الارض لحقوق الانسان بالقاهرة أن عدد الصيادين المصريين يصل الى 3.5 ملايين صياد يعتمدون على المسطحات المائية والتي تبلغ مساحتها 13.5مليون فدان مؤكدا ان هذه المساحة تتقلص باستمرار ما أدى الى اهدار حوالى نصف الثروة السمكية في مصر فى الوقت الذى يتزايد فيه الاعتماد على الاستزراع السمكى .وجاء فى التقرير أن أكثر من 3 ملايين صياد مصري قد طالبوا بتشكيل نقابات مستقلة للدفاع عن حقوقهم بعد تواطؤ أصحاب المزارع وموظفى الدولة والسلطات البائدة والحالية فى مصر لتحسين اوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية .
EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 283 مشاهدة
نشرت فى 18 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth


قال أحمد عبده نصار نقيب الصيادين ورئيس جمعية الرعاية الاجتماعية للصيادين ببرج مغيزل شمال محافظة كفرالشيخ: إن مشكلة القبض على مراكب الصيد فى ليبيا مستمرة، ففى خلال شهر واحد تم القبض على 7 مراكب والشهر الماضي تم القبض أيضا على 3 مراكب، وقد طالبنا من المسئولين بعقد اجتماع مع الصيادين لمناقشة هموم ومشاكل الصيادين ودراسة هذه الظاهرة، لكنهم "أذن من طين وأخرى من عجين". 
أضاف نصار نطالب بإنشاء وزارة للثروة السمكية والمصايد أسوة بباقى الدول العربية والأوربية لتراعى مشاكل الصيادين الذى يمثلون حوالى 13 % من سكان مصر ويمدون الأمن الغذائى بحوالى 45% من احتياجات مصر ، وبعد أن كانت مصر دولة مصدرة للأسماك أصبحت تستورد من الصين ، مشيرا إلى الصيادين ليس لهم أى تأمين صحى أو تأمينات اجتماعية، فأسر الصيادين معرضة للتشرد والفقر فى حالة عجز الصياد أو القبض عليه. 
طالب يوسف البدرى عضو مجلس الشعب وأحد أبناء المنطقة بسرعة تدخل وزارة الخارجية لحل مشاكل هؤلاء الصيادين المحتجزين لعودتهم إلى أسرهم سالمين وبحث مشاكل الصيادين والعمل على حلها. 
كانت قرية برج مغيزل التابعة لمركز مطوبس بكفرالشيخ قد شهدت العديد من الوقائع المحزنة، حيث شيعت القرية منذ عدة شهور جثمان الشهيد عبده شعبان نصار 48 عاماً والذى لقى مصرعه متأثراً برصاص ميليشيات العقيد معمر القذافى خلال أحداث الثورة الليبية. كما يعيش الأهالي – حاليا - فى مأساة حقيقة بعد احتجاز ما يقرب من 150 صيادا من أبناء القرية واحتجاز نحو 10 مراكب صيد وإلقاء القبض عليها من قبل السلطات التونسية والليبية بحجة اختراق المياه الإقليمية والصيد المخالف وذلك فى رحلات صيد مختلفة إلى جزيرة مالطة بالبحر المتوسط ، ما يضع الأهالى فى مآسى حقيقية ويعرضهم للتشرد والتسول للإنفاق على أبنائهم وأسرهم.
EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 338 مشاهدة
نشرت فى 18 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth

طالب صيادو مزرعة برسيق السمكية بمحافظة البحيرة بمساعدتهم فى تكوين نقاباتهم للدفاع عن حقوقهم الأقتصادية والإجتماعية وحماية مكتسباتهم.

وأكد الصيادون أن المئات يعلمون بالمزرعة التابعة لهيئة الثروة السمكية والتى تنتج عشرات ألاف الأطنان من الأسماك.

جاء ذلك فى لقاء عقدة مركز الأرض لحقوق الإنسان فى ظل ظروف عمل وحياة الصيادين بتلك المزرعة حيث يسكن العامل مع أسرتة منزلا صغيرا لايتعدى حجرة وصالة لا يصلح للسكن بأى حال فقد تأكلت الأسقف ومهدد بأن يسقط السقف على الأسرة فى أى لحظة، كما أن الظروف الجوية الصعبة التى هى سمة من سمات المنطقة بشكل عام تزيد من سوء أوضاعهم فالأمطار تتساقط طوال الشتاء وليس هناك مستشفيات أو مدارس قريبة من المزرعة وبالتالى فهم معزولون عن العالم الخارجى ويعيشون بمنازل أشبة بالمدافن فى عصر الأنترنت.

تحدث الصيادين عن الظروف الصعبة التى يعيشون فيها ومرتباتهم القليلة والخدمات الغائبة وغيرها من الأمور التى جعلتهم يسعون إلى تكوين النقابة للمطالبة بحقوقهم وتحسين أوضاعهم المعيشية فقالوا أن المزرعة تكسب حوالى 8 ملايين جنية سنويا بسبب إنتاجهم إلا أن حياتهم أشبة بالعبيد فى العصور الوسطى ، وطالب الصيادون بضرورة المشاركة فى كل ما يخص بلادهم لضمان عدالة توزيع الثروة والحرية وتم توضيح الإيطار القانونى لإعلان الحريات النقابية وتم الأتفاق فيما بينهم على إستكمال الأوراق وتسليمها لمديرية القوى العاملة بالمحافظة لأشهار النقابة.

وطالبوا مركز الأرض  بدعم حقوقهم فى الأجر العادل والسكن الملائم ورعاية بالمحافظة أسرهم صحيا وتعليميا.

وفى المحطة الثانية لقافلة مركز الأرض بقرية الشخلوبة التابعة لمركز سيدى سالم بكفر الشيخ جنوب بحيرة البرلس أكد الصيادون رغبتهم فى تكوين نقابة تكفل حقوقهم وتحمى مصدر رزقهم المتمثل بالصيد ببحيرة البرلس والتى تعتبر أحد أهم مصادر الثروة السمكية فى مصر ، كما أنها تعتبر محمية طبيعية طبقا للقانون 102 لسنة 1983 م مما يزيد من أهميتها للحفاظ على حقوق الصيادين وتوفير الصيد الأمن والحياة الكريمة وصيانة مواردنا المائية من الأهدار والتعدى من قبل أصحاب النفوذ .

وأشار الصيادون إلى أن التعديات مازالت مستمرة على البحيرة وزادت كثيرا بسبب غياب الالرقابة من شرطة المسطحات المائية التى تتواطئ مع أصحاب النفوذ لإهدار الموارد حيث قام بعض المخالفين بعمل سدود وتحاويط وتجفيف مساحات شاسعة داخل مياة البحيرة وغيرها من المخالفات مما ينعكس سلبا على حياة صغار الصيادين فى تلك المنطقة مما يهدد مياة البحيرة بالأهدار.

وأوضح محامى وباحثى مركز الأرض أهمية ودور النقابة وكيفية وأستكمال الأوراق ووضع اللائحة التى تعبر عنهم والتى تعتبر بمثابة الدستور الذى سوف تتبعة النقابة فى إدارة شئونها وتم الأتفاق على إستكمال أوراق تأسيس النقابة وتسليمها لمديرية القوى العاملة بالمحافظة.

وأكد الصيادون على ضرورة تنظيم تحركاتهم خلال الفترة الماضية لضمان المشاركة فى إدارة المورد والبحيرة وتوزيع الثروة فى البلاد بأعتبارهم مواطنين يحملون الجنسية المصرية كباقى أصحاب المزارع الكبيرة والمصانع التى تقدم لهم الدولة الدعم و الإعفاءات وجميع الإمكانيات لتتزايد أرباحهم بالمليارات كل عام، كما أكدوا ضرورة دعم الدولة لمستلزمات الإنتاج السمكى ومواجهة الفاسدين بالهيئة لوقف الأتجار بالذريعة ومياة البحيرات وأتفق الصيادين بالمشاركة بالتحركات الشعبية التى تكفل حقوقهم فى الصيد الأمن والمعيشة الكريمة والمستقبل الأفضل لأسرهم.

أعدتة للنشر على الموقع / داليا عمر

EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 291 مشاهدة
نشرت فى 18 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth

كتب  علىصبح                                                    الحملاوي يعلن مساهمة المحافظة مع هيئة الثروة السمكية بنصف قيمة أعمال رصف الشوارع المحيطة بمحلات سوق الأسماك بميناء المعدية بادكو                                 قرر المهندس/ مختار الحملاوى – محافظ البحيرة مساهمة المحافظة مع هيئة الثروة السمكية بنصف قيمة أعمال رصف وتبليط الشوارع المحيطة بمحلات سوق الأسماك بميناء المعدية بادكو                                                                 جاء ذلك خلال زيارته التفقدية لبحث مشاكل الصيادين بميناء المعدية ,وأعمال تطهير البوغاز  بها حيث وجه بالاتي :-                                                                 -·  مخاطبة الهيئة العامة للثروة السمكية لإمداد البحيرة بكراكة تطهير كبيرة بدلا من الموجودة حاليا التي لا تستوعب عمليات التطهيربالبوغاز   والميناء                                     -·  قيام الوحدة المحلية بالاشتراك مع الثروة السمكية , بمراجعة أعمدة الإنارة وأعمال الصرف الصحي والمخبز الموجودبالميناء                                                                  -·  مراجعة هيئة الثروة السمكية في قيمة إيجارات المحلات با  بالميناء لمراعاة البعد الاجتماعي لدى الصيادين                         ·                                       -  دراسة إنشاء مصنع لشباك الصيد , وأخر للثلج داخل الميناء

سرعة صرف التعويضات للمزارعين عن أراضيهم المنزوعة للميناء

EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 364 مشاهدة
نشرت فى 17 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth



http://www.youtube.com/watch?v=HzrMd2W2R5o&feature=youtu.be

EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 299 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth

 

 

EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 314 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth

 كتب : وليد الكفراوى   قرر المهندس أحمد زكى عابدين محافظ كفرالشيخ صرف إعانات عاجلة يوم الاثنين القادم لأسر 100صياد محتجزين بالسجون الليبية، على أن يتولى كامل خضر وكيل وزارة الشئون الاجتماعية الإشراف على صرفها.

وأكد أحمد عبده نصار، نقيب الصيادين بقرية برج مغيزل التابعة لمركز مطوبس كفر الشيخ، أن وكيل وزارة الشئون الاجتماعية أبلغه بموافقة المحافظ على الإعانات العاجلة التى تصرف دائماً لأسر الصيادين المحتجزين.      وكان نصار قد تقدم بطلب لوكيل وزارة الشئون الاجتماعية طالبه فيه بالموافقة على صرف إعانات عاجلة لأسر الصيادين المحتجزين بليبيا، للإنفاق على أنفسهم طوال فترة احتجازهم.                                            جدير بالذكر أنه ما زال الصيادون محتجزين بالسجون الليبية بمصراته وطرابلس، وما زال 16 صياداً فى عداد المفقودين، بعد أن اختطفتهم كتيبة 17 فبراير الليبية من سجن طرابلس، بعد تبادل إطلاق النيران بينهم وبين حراس السجن لخلافات بينهم وانقطعت الصلة بينهم وبين ذويهم ببرج مغيزل.

EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 325 مشاهدة
نشرت فى 8 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth

تبث سمومها على شاطئ المكس بالإسكندرية منذ أكثر من عام

السويس- عبدالله ضيف:

حصلت "بوابة الوفد" على مستندات تكشف عن محتويات سفينة البضائع الإيطالية "جولى امارنتو" التى غرقت على شاطئ المكس بالإسكندرية فى يوم الثلاثاء 14 ديسمبر عام 2010 وعليها ما يقرب من 2000 حاوية قادمة من إيطاليا لبعض الشركات فى مصر.

وزعم ملاك السفينة بأن الحاويات التى لاتزال غارقة فى قاع البحر حتى الآن مجرد مواد طلاء وطباعة خفيفة غير ذات تأثير ضار على البيئة البحرية وعوض ملاك السفينة أصحاب الحاويات، فيما عجزت وزارة الدولة لشئون البيئة عن الحصول على أوراق بحقيقة محتويات هذه الحاويات لتقدير الأضرار الحقيقة الناجمة عن الحادث وأثرة على البيئة البحرية.
كماعجزت البيئة عن الحصول على التعويض المناسب لمصر عن الكارثة وعجزت أيضا عن إلزام ملاك السفينة بانتشال شحنة السفينة التى لاتزال تبث سمومها فى قاع البحر.
وأكدت المستندات أن الحاويات تتكون من مئات الآلاف من الأطنان من المواد الكيماوية شديدة التسمم وسوائل قابلة للاشتعال واكسيد زنك ومحاليل تخفيف كيماويات وأصباغ كيماويات ومركب "الفينول" وأحبار صلبة ومحاليل هيبو كلورين ومحفزات خاصة بالتحاليل الطبية وحمض الفوسفريك.
وأكد مصدر مسئول فى معهد علوم البحار بالسويس فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" بأن جميع الكيماويات فى حاويات السفينة الموجودة فى قاع البحر منذ أكثر من عام دون أى محاولات لانتشالها تشكل خطورة بالغة على البيئة البحرية فى مناطق شاسعة محيطة بموقع التلوث وأدت إلى تدمير البيئة البحرية.
وطالب المصدر بتشكيل لجنة لأخذ عينات من مكان التلوث البحرى الناجم عن غرق سفينة الحاويات لتقدير الآثار المدمرة وطرق  التخفيف منها.



EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 357 مشاهدة
نشرت فى 8 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth

أعلن عدد من أصحاب مراكب الصيد بقرية برج مغيزل والقرى المجاورة التابعة لمركز مطوبس، عزوفها عن المرور من بوغاز رشيد والتوجه لميناء الإسكندرية للمرور عبره للبحر المتوسط فى رحلات الصيد التى تتجه لمناطق متعددة منها جزيرة مالطا وغيرها بسبب تراكم الرمال فى قاع البوغاز مما تعذر مرور مراكب الصيد المحملة بـ80 طنا و90 طنا سواء بالسولار والثلج والاحتياجات الأساسية للصيادين طوال رحلة الصيد التى قد تستغرق مابين 25 يوماً لشهر كامل.



وأكد خميس محمد عبده عرفه صاحب مركب صيد (الأميرة ندا) أن تراكم الرمال فى قاع بوغاز رشيد جعل عدد كبير من المراكب تتجه لميناء الإسكندرية للمرور إلى البحر المتوسط فى رحلات الصيد وعدم التوجه لبوغاز رشيد.

وأضاف أن مركبى صيد على رمضان وعلى البهلون اصطدما ببوغاز رشيد أثناء دخولهما مما أدى لكسر الرفاصين، وجزء من المركبين بسبب الرمال المتراكمة بقاع البوغاز لارتفاع قاع البحر عند مدخل البوغاز وعاد المركبين دون تكملة رحلة الصيد لإصلاحهما.

وأشار أنه لم يمر عامين على تطهير بوغاز رشيد باستخدام الكراكات البرمائية وشفط الآلاف من الأمتار بتكلفة 8 مليون جنيه وعاد البوغاز للإطماء مرة أخرى بسبب التيارات البحرية التى تضرب البوغاز خاصة فى فصل الشتاء، مما أدى لتراكم الرمال فى قاع البوغاز.

وأضاف أحمد عبده نصار نقيب الصيادين بقرية برج مغيزل أن صحاب المراكب يناشدون المسئولين بتطهير البوغاز حتى لا يهجره أصحاب المراكب، خاصة أن عدد المراكب التى تمر من خلاله ببرج مغيزل فقط و700 مركب صيد وضف على ذلك آلاف المراكب القادمة من عدد من القرى التابعة لمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ ومن قرى رشيد محافظة البحيرة.

 

أمانى إسماعيل
المسئولة عن مواقع الهيئة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية [email protected] www.GAFRD.org

EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 335 مشاهدة
نشرت فى 5 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth

  اعداد م /لبنى نعيم

تحذير علمي: تغير المناخ يدفع الأسماك للهجرة باتجاه القطبين (CNN)-- حذر فريق من علماء المناخ والبيئة من أن التغيرات المناخية التي يشهدها كوكب الأرض تدفع بأكثر من ألف نوع من الأحياء البحرية، وفي مقدمتها الأسماك، إلى هجرة مواطنها الطبيعية والاتجاه نحو القطبين الشمالي أو الجنوبي، بحثاً عن مياه أكثر برودة. ولأول مرة، نجح العلماء، باستخدام نماذج تم تصميمها على أجهزة الكمبيوتر، في وضع تصور مستقبلي تقديري، حول التأثيرات المحتملة لارتفاع درجة حرارة الأرض، الناجم عن التغيرات المناخية، على الهجرات المتوقعة للأسماك في مختلف المحيطات والبحار حول العالم. وبحسب دراسة حديثة، شارك في إعدادها باحثون وخبراء من جامعات مختلفة، فإنه بحلول العام 2050 فإن عدد كبير من أنواع الكائنات البحرية سوف تهجر موائلها الطبيعية في المياه الاستوائية، متجهة نحو المناطق الباردة في كل من القطبين الشمالي والجنوبي. وقدرت الدراسة أن معدل هجرة تلك الكائنات من المناطق الاستوائية، وفي مقدمتها الأسماك "التجارية" التي يعتمد عليها كثير من الصيادين كما أنها تعتبر أحد المصادر الرئيسية للغذاء في تلك المناطق، يتراوح بين 40 و45 كيلومتراً (25 و28 ميلاً) كل عشر سنوات. وشارك باحثون من جامعتي "شرق أنغليا" البريطانية، و"برنستون" الأمريكية، ومشروع "البحر من حولنا" في جامعة "بريتيش كولومبيا"، في إعداد الدراسة التي تتضمن تقديرات مستقبلية حول التغيرات الإحيائية البحرية نتيجة تغير المناخ بحلول عام 2050، أي بعد فترة زمنية لا تتجاوز 41 عاماً. وقال المشرف على فريق الدراسة، التي من المتوقع نشرها في عدد هذا الأسبوع من مجلة Fish and Fisheries، ويليام شيونغ، أستاذ الأحياء البحرية في جامعة "شرق أنغليا" بالمملكة المتحدة: "هذه التأثيرات خطيرة وقريبة جداً، فقد نشهد حدوثها في حياتنا أو في حياة أبنائنا." وأضاف شيونغ قائلاً: "التغيرات المناخية توجه لنا ضربة جديدة"، وتابع محذراً: "لا يمكننا أن نفكر في تغير المناخ والتنوع البيولوجي، بدون أن نفكر في تأثير كل ذلك على البشر." وتمكن الباحثون من وضع تلك التصورات المستقبلية لما قد يتعرض له التنوع البيولوجي في المناطق الاستوائية، من خلال مقارنة البيانات التي حصلوا عليها من شركات الصيد، والبيانات الخاصة بارتفاع درحة الحرارة، مع نماذج الكمبيوتر التي جرى إعدادها مسبقاً. وفي إشارة إلى مدى خطورة تلك التأثيرات، قالت إيميلي بيدجيون، كبيرة المستشارين الفنيين بإدارة الاستراتيجيات البحرية الإقليمية، في مؤسسة "حماية البيئة الدولية" Conservation International: "حتى لو توقفنا عن الصيد بشكل كامل، فإننا سوف نشهد تغييراً كبيراً خلال عشر سنوات."

 

المصدر: CNN) تغير المناخ, التغيرات المناخية, الهجرات المتوقعة للأسماك, ومشروع, البحر من حولنا, في جامعة, بريتيش, Fish and Fisheries, Conservation International:, مؤسسة, حماية البيئة الدولية
EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 325 مشاهدة
نشرت فى 5 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth

  كفر الشيخ - محمد سليمان

أكد أحمد نصار نقيب الصيادين بقرية برج مغيزل، أن الأمور ازدادت تعقيداً بالعاصمة الليبية طرابلس بعد اختطاف كتيبة 17 فبراير لـ16 صياداً مصرياً المحبوسين بسجن طرابلس، إثر صدام بين حراس السجن وأفراد الكتيبة لخلاف بينهما، مما أدى لتبادل إطلاق الأعيرة النارية بين الجانبين وإصابة الصياد إسحاق محمد شحاتة (22 سنة) بطلق نارى فى الصدر، وتم نقله لمستشفى طرابلس وانتهى الصراع بإصابة عدد من الجانبين واختطاف الكتيبة للصيادين المصريين وانقطاع الصلة بينهم وبين أهاليهم فى قرية برج مغيزل التابعة لمركز مطوبس بكفرالشيخ.

وأضاف نصار، أن أشرف على سيد أحمد رئيس المركب "الحسن والحسين" اتصل به هاتفياً أثناء أطلاق الأعيرة النارية بين الجانبين، طالباً الاستغاثة بالمشير ووزير الخارجية، وبعدها أكد رئيس المركب له أن أفراد الكتيبة اقتادوهم لمكان غير معلوم وبعدها انقطعت أخبار الصيادين السجناء والصياد المصاب ولا نعرف عنهم شيئا لذا يناشد أهالى الصيادين المشير محمد حسين طناوى إنقاذ الصيادين المصريين المختطفين.

وأشار إلى أن هناك 72 صياداً مصرياً بمصراتة وطرابلس ملقى القبض عليهم كانوا على متن خمسة مراكب هى (أبو درويش - حسن حسين - أبو شادى - أبو سمر _ حسن عمرو) مازالوا بالسجون الليبية متهمين باختراق المياه الإقليمية الليبية وحكم عليهم بالسجن.

وأضاف فوزى ومصطفى الشهبى صيادان، أن أهالى الصيادين يشعرون بالرعب على الصيادين المحتجزين بليبيا، وأن أشرف شيحة القنصل العام ببنى غازى استطاع الوصول لعدد من الصيادين وتقديم يد العون لهم وهو الوحيد الذى تحرك لنجدة الصيادين، ولكن نريد تدخل المشير للإفراج عنهم.

EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 303 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth

  كفر الشيخ - محمد سليمان

أكد أحمد نصار نقيب الصيادين بقرية برج مغيزل، أن الأمور ازدادت تعقيداً بالعاصمة الليبية طرابلس بعد اختطاف كتيبة 17 فبراير لـ16 صياداً مصرياً المحبوسين بسجن طرابلس، إثر صدام بين حراس السجن وأفراد الكتيبة لخلاف بينهما، مما أدى لتبادل إطلاق الأعيرة النارية بين الجانبين وإصابة الصياد إسحاق محمد شحاتة (22 سنة) بطلق نارى فى الصدر، وتم نقله لمستشفى طرابلس وانتهى الصراع بإصابة عدد من الجانبين واختطاف الكتيبة للصيادين المصريين وانقطاع الصلة بينهم وبين أهاليهم فى قرية برج مغيزل التابعة لمركز مطوبس بكفرالشيخ.

وأضاف نصار، أن أشرف على سيد أحمد رئيس المركب "الحسن والحسين" اتصل به هاتفياً أثناء أطلاق الأعيرة النارية بين الجانبين، طالباً الاستغاثة بالمشير ووزير الخارجية، وبعدها أكد رئيس المركب له أن أفراد الكتيبة اقتادوهم لمكان غير معلوم وبعدها انقطعت أخبار الصيادين السجناء والصياد المصاب ولا نعرف عنهم شيئا لذا يناشد أهالى الصيادين المشير محمد حسين طناوى إنقاذ الصيادين المصريين المختطفين.

وأشار إلى أن هناك 72 صياداً مصرياً بمصراتة وطرابلس ملقى القبض عليهم كانوا على متن خمسة مراكب هى (أبو درويش - حسن حسين - أبو شادى - أبو سمر _ حسن عمرو) مازالوا بالسجون الليبية متهمين باختراق المياه الإقليمية الليبية وحكم عليهم بالسجن.

وأضاف فوزى ومصطفى الشهبى صيادان، أن أهالى الصيادين يشعرون بالرعب على الصيادين المحتجزين بليبيا، وأن أشرف شيحة القنصل العام ببنى غازى استطاع الوصول لعدد من الصيادين وتقديم يد العون لهم وهو الوحيد الذى تحرك لنجدة الصيادين، ولكن نريد تدخل المشير للإفراج عنهم.

EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 306 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2012 بواسطة EdkuYouth

الآثار المترتبة على مشاريع مياه الشرب :
يعتبر النفط ومخلفاته من أصعب المشاكل التي تواجه القائمين على معامل التقطير والتحلية لمياه البحروخاصةً في منطقة الخليج العربي , فضلاً عن البقع النفطية الناتجة من التسرب النفطي. وذلك نظراً لإمكانية تأثيرها على جودة المياه المنتجة للشرب وتغييرها لمذاق الماء المقطر , وإذا زادت نسبة التلوث فإنها تتلف معدّات محطة التحلية . والبديل في هذه الحالة هو سحب المياه من أعماق لم يصلها التلوث , أو تحلية مياه الآبار المالحة , أو إقامة خطوط أنابيب لنقل المياه . وكلها حلول مكلفة وتحتاج إلى وقت طويل.


الآثار المترتبة على الخدمات الملاحية وعلى جمال الشواطئ:

يتسبب التلوث النفطي في شل حركة الملاحة بأنواعها مما يؤثر سلباً على اقتصاد المنطقة، فضلاً على أن وجود التلوث النفطي أو غيره يؤثر وبشكل سلبي على النواحي الجمالية للشواطئ ويحرم مرتادي الشواطئ من التمتع بالنواحي السياحية أو الترفيهية في تلك المناطق (وخير مثال على ذلك الشواطئ الكويتية والسعودية التي تأثرت نتيجة بقعة الزيت في عام 1991)


تأثير التلوث النفطي على عملية الصيد والأسماك :
من مظاهر تأثير التلوث النفطي انخفاض إنتاجية المصائد الذي يعزى إلى انخفاض في العمليات الحيويةكالنمو أو قد يعود إلى عزوف الناس عن شراء الأسماك خوفاً من أخطار التلوث، أوأن الصيادين أنفسهم يتوقفون عن الصيد في المناطق الملوثة خشية تلف معداتهممما يزيد في النقص الغذائي، كما حدث في خليج تاروت السعودي عندما تسرب حوالي 100000 برميل من النفط إثر انفجار في أنابيب النفط سنة 1970 مما أدى إلى عدمتناول الأسماك لرداءة طعمها لفترة ستة أسابيع مما عرقل عمليات الصيد لفترةثلاثة أشهر تقريباً.


بالرغم من الكميات الكبيرة من النفط التي تدخل العمود المائي عند حدوث تسرب نفطي إلا أنه لا يوجد أية إشارة سابقة عن حدوثنفوق واسع بين الأسماك السطحية نتيجة النفط الخام الثقيل، كما أن الأسماكتختلف عن الطيور في كون جسمها مغطى بطبقة مخاطية لزجة لا يمكن للنفط الالتصاق بها. ولعل قدرة الأسماك على تحاشي المناطق الملوثة بالهجرة منها يؤدي إلىتقليل حالات النفوق .في حين أن بيض ويرقات العديد من الأسماك والتي تمثل  العديد من الأنواع التجارية (كالسردين) الطافية على سطح البحرأو التي تقطن الطبقات العليا منه فإنها تكون معرضة لتأثير النفط المتسرب وستعاني من حالات النفوق الكبيرة كما يحدث عند اقترابها من مداخل محطات مصافي النفط .
تأثير التلوث النفطي على الهائمات النباتيةوالطحالب :
تعتبر الهائمات النباتية) البلانكتونات) المسئول الأول عن تثبيت الطاقة في البيئة البحرية (بواسطة عملية التركيب الضوئي) وهذه الهائمات تتغذى عليها الحيوانات البحرية بصورة مباشرة أو غير مباشرة. وقد أظهرت الدراسات الحديثة قياس تراكيز النفط الخاماللازمة لحدوث حالات النفوق أو منع انقسام الخلايا على عدة أنواع من الهائمات النباتية ووجد بأن التركيز الذي يؤدي إلى النفوق يتراوح بين 0.0001 و 1ملي لتر/ لتر . أما تأثير التلوث النفطي عليها فهو أقل من الأحياء الأخرى بسببقدرتها على استرجاع قابلية نموها بعد فترة من الزمن وإضافة فروع جديدة بالقربمن قواعد الفروع القديمة .

تأثير التلوث النفطي على الرّخويات :
تعاني الرخويات (كالمحار) من حالات نفوق هائلة عند حدوث حالات تسرب للنفط ووصوله إلى منطقة الساحل , وحادث انسكاب زيت الديزل قرب شواطئ كاليفورنيا والذي أدى إلى قتل أعداد هائلة من المحار خيردليل على ذلك. كما لوحظ من الدراسات أن تراكيز النفط المؤثرة جداً على عمليةالإخصاب تراوحت بين واحد إلى ألف جزء بالمليون، ولوحظ أيضاً انخفاض في قابلية وكفاءة هذه الأحياء البحرية على السباحة.

تأثير التلوث النفطي على القشريات :
إن مجموعة القشريات (كالروبيان والسرطان) ليس تحت تأثير مباشر مع الملوثات النفطية المتسربة كسابقتها (الحيوانات الرخوية والقشريات الثابتة غير المتحركة)، لأن هذه المجموعة لها القابلية على الحركة مما يجعلها أكثر قدرة على تحاشي التعرض للتراكيز العالية من النفط عداصغارها ويرقاتها وبيضها التي لا تستطيع الفرار مما يؤدي إلى حالات نفوق كبيرة.

تأثير التلوث النفطي على الأحياء البحرية الأخرى :
تعتبر شوكيات الجلد وخيارالبحرمن أكثر الأحياء حساسية وتأثراًبالنفطالمتسرب وأسباب التلوث الأخرى، إذ لوحظ اختفاؤها أو انقراضها من بيئات تعرضت لحوادث التلوث النفطي. وفي المنطقةالبحرية لدول الخليج العربي حدثت حالات كثيرة جداً من النفوق في الأحياءالبحرية أثناء فترة تشكيل بقعة زيت نوروز وبقعة النفط من الكويت وبصورة خاصةالحيوانات الفقارية التي تتنفس الهواء كالأفاعي والسلاحف والدلافين وقد وجدأن الكثير منها يصعد إلى الشاطئ لتموت هناك بعد إصابتها بضيق في التنفسوبالتهابات جلدية ونزف داخلي.


هناك مصادراخرى تسبب تلوث البحر في النفط:
البترول المتسرب من أنابيب البترول البحرية أو الساحلية :
قد يحدث تسرب للنفط نتيجة حدوث تآكل كيميائي في خطوط أنابيب النفط البحرية ففي إحدى الحقول إلى خليج السويس، وكانت إسرائيـل قد استنـزفت هذا الحقل أيام احتلالها لشبه جزيرة سيناء، فتكوّنت بقعة نفطية كبيرة نتيجة هذا التسرب فأخذت تعوم فوق مياه خليج السويس ثـم نقلتها الأمواج إلى الشواطئ المصرية المُطلّة إلى البحر الأحمر، وقـد أدى ذلك إلـى توقف الاصطياف والسياحة في هذه المنطقة، وماتت ملايين الأسماك والطيور والحيوانات الأخرى.
عمليات التنقيب عن النفط في البحار:
كما حدث على شواطئ كاليفورنيا بالولايات المتحدة سنة 1969 م ، حيث تدفق الزيت بمعدل يومي قدره 20ألف جالون، واستمر الحال على ذلك المنوال لمدة (12) يوماً فتكوّن بذلك بقعة زيت كبيرة قُدّر طولها ب‍ـ(800 ميل)، وذلك في مياه لمحيط الهادي .وقد أدى ذلك إلـى موت عـدد لا يحصى من طيور البحر والأسماك والدلافين والكائنات البحرية الكثيرة. وتسبب ذلك أيضاً بأمراض كثيرة للناس حيث أن الهواء ينقـل الوباء الناشئ مـن هذا التلوث إلى هنا وهناك.

مصانع البتروكيماويات الموجودة على شواطئ البحار :
كما إن من أسباب التلوث في البحار إلقاء مخلَّفات الصناعات البترولية فيمـا إذا كان مطلاً على ماء البحر أو النهر. حيث يحدث في بعض الأحيان أن تقوم بعض معامل التكرير أو محطات معالجة زيت البترول الخام التي تعمل بالقرب من شواطئ البحار بتصريف نفاياتها الملوثة بزيت البترول ومشتقاته إلـى المياه البحرية مباشرة مـن دون معالجة أو فصل لهذا الزيت.


مخلفات سفن الشحن والناقلات ومنصّات النفط
تنتشر منصات النفط في شتى أنحاء العالم، واقفة بثبات وسط البحار والمحيطات لاستغلال المكامن النفطية الموجودة في تلك المناطق رغم العقبات والصعوبات الكبيرة التي تواجهها. وحسب إحصاءات حديثة فإن عدد هذه المنصات يتراوح ما بين 6000 و 6500 منصة منتصبة في مناطق عدة، ويقع معظمها نحو 4000 في خليج المكسيك ونحو 950 في آسيا و 750 في الشرق الأوسط ونحو 640 في بحر الشمال وشمال شرقي المحيط الأطلسي.
وتسهم هذه المنصات في إمداد العالم بجزء كبير من حاجته من النفط، وقد تطورت تطورا كبيرا مع الزمن من حيث المواد المستخدمة في إنشائها وطرق تركيبها، وتجهيزاتها الفنية، والتقنيات المستخدمة في استخراج النفط وكيفية تعبئة الناقلات. لكن المشكلة التي تواجهها هذه المنصات هي كيفية التخلص منها بعد انتهاء عمرها الافتراضي أو توقف عملها لضعف المكمن أو عدم جدواه الاقتصادية أو لأسباب أخرى. وبرزت هذه المشكلة مع حملات شنها دعاة حماية البيئة


على شركات النفط التي تحاول التخلص من هذه المنصات بدعوى أن التخلص منها في البحار والمحيطات يؤدي إلى تلوث كبير في هذه المناطق ويسبب كارثة خطرة على الأحياء النباتات الموجودة فيها .
إن منصات النفط تنتج حاليا نحو 25% من إنتاج النفط العالمي وهذا يعادل نحو 13 مليون برميل يوميا ويعمل في تصميم وإشادة وإدارة هذه المنصات نحو 200 ألف مستخدم وينفق على هذا المجهود نحو 25 مليار دولار سنويا مع تقديرات بنمو ذلك مستقبلا بنحو 20% سنويا. لكن هذه المنصات باتت تثير مشكلات جمة مع أنصار ودراية فقد تكون كمية هذه النفايات في المياه قليلة نسبيا و بتراكيز منخفضة مع انه لا يمكن لأحد أن يضمن ألا تترك هذه النفايات على قلتها أثرا دائما في الحياة البحرية وإذا ما حدث ذلك فلا تتوافر الإمكانات اللازمة للتدخل لاحقا، خلافا لما هي الحال على اليابسة. أما البنية التحتية للمنصة فلا تسبب هذا القدر من المشكلات إذ لا ينفث الصلب أو الخرسانة المسلحة مواد ضارة. كما ينصح بناء على الأسباب المذكورة بترحيل المنشآت الفولاذية الواقعة في مجال الجرف القاري الأوروبي إلى اليابسة لإعادة تدويرها أما الهياكل الخرسانية التحتية ذات الأحجام الضخمة فليس لها حسنات بيئية واضحة
البيئة عند التخلص منها وابتدأ ذلك في منتصف التسعينات ولعل اكبر تلوث حصل في مياه الخليج العربي والبحر الاحمرهو التلوث الذي حصل أبان حرب الخليج الأولى والثانية

الخاتمة والاقتراحات
في نهاية المطاف يمكن استخلاص عدة توصيات من خلال البحث المقدم ، لعل فيها الفائدة لمن أراد معالجة مثل هذه الموضوعات من شتى جوانبها ، وهي كما يلي:
1) حث جميع الدول على المشاركة والانضمام في أي تجمع يهدف إلى حماية البيئة وعدم التواني في ذلك ، والتصديق على الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي تصب في مصلحة البيئة. بما في ذلك البيئة البحرية .
2) مناشدة الدول بسن القوانين والتشريعات الداخلية المتسمة بالصرامة في ملاحقة ملوثي البيئة وعدم التراخي في توقيع العقوبات عليهم ، وملء الفراغ التشريعي في بعض البلدان النامية.
3) ضرورة الحصول على تصاريح خاصة لإلقاء النفايات النفطية مع وجوب إعلام برنامج الأمم المتحدة للبيئة بكافة هذه الأذونات , وقد أدى التطور التكنولوجي الذي واكب صناعة النفط إلى بروز طرق حديثة لمعالجة مخلفات الحفر البري وخاصة الوحل , وذلك بجمع المخلفات ومزجها بمواد تعمل على تثبيتها كيميائياً وفيزيائياً مما يقلل من آثارها.
4) التشدد في مراقبة السفن التي تزور الموانئ كما اقترحت المفوضية الأوربية , والتعامل بقسوة مع السفن التي لا تستوفي مقاييس السلامة , وتعتزم المفوضية منع السفن التي يزيد عمرها عن15 سنة من دخول موانئ بلدان الاتحاد الأوربي إذا احتجزت أكثر من مرتين في سنتين متتاليتين , كما وتخطط المفوضية لنشر لائحة سوداء بهذه السفن كل ستة أشهر , واستنكرت الاستعمال الواسع للأعلام الأجنبية على ناقلات النفط التي تستأجرها شركات أوربية لأسباب ضريبية.
5) العمل الجاد والفوري على تطبيق كافة الاتفاقيات الدولية المتعلقة بتلوث البيئة البحرية , بما في ذلك بروتوكول مكافحة التلوث بالنفط .
6) توجيه الإعلام ووسائله الفعالة إلى نشر الوعي البيئي ، وتكثيف برامجه الداعية للمحافظة عليها ، وإطلاع الأفراد على مخاطر التلوث النفطي ، وكذلك زيادة النشرات و والبحوث والدوريات المتخصصة في هذا المجال , والتي تحمل طابع التوجيه والإرشاد للتعامل مع البيئة البحرية ، لإخراج جيل مشبع بالتربية البيئية وداعياً لها.
7) ضرورة إتباع آلية أفضل لتبادل المعلومات بين الدول والمنظمات الدولية الحكومية منها وغير الحكومية بشأن المشاكل البيئية , تتصف بالسرعة والدقة وبعيدة عن الجوانب الإجرائية والشكلية ، وذلك للانتفاع بها واستخدامها في مواجهة أي خطر يهدد البيئة بشكل عام والبيئة البحرية بشكل خاص .
8) لابد أن يتدخل القانون ويفعّل بالتطبيق على المتسببين في أخطر ما يلوث البيئة البحرية من كوارث نتيجة الحروب والنزاعات المسلحة ، أو حتى المناورات والتدريبات العسكرية التي تستغل الطبيعة أسوأ استغلال وعدم التساهل في ملاحقة من يهدد بيئة الإنسان الآمن.
9) وأخيراً يجب أن يتغير اعتقادنا بأن مياه البحار والمحيطات هي سلة المهملات الطبيعية التي يمكن أن نلقي فيها بكل أنواع المخلفات خصوصاً بزيت النفط الذي يحوي الكثير من المركبات العضوية , والتي يختلف أثرها من حالة إلى أخرى وتتجمع هذه المواد و الهيدروكربونات في بعض الأنسجة الحية مثل الأنسجة الدهنية وأنسجة الكبد والبنكرياس وبعض أنسجة الأعصاب . فالمسؤولية خاصة وعامة فعلى كل فرد أن يعي دوره وعلى الحكومات أن تعي مسؤولياتها

اعداد م /لبنى نعيم

 

EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 312 مشاهدة
نشرت فى 30 ديسمبر 2011 بواسطة EdkuYouth

 

ماهي المعايير الاساسية لاختيار موقع تربية الجمبري ؟
يتم اختيار مواقع تربية الجمبري بناء علي اربعة معايير اساسية نعرضها كالاتي :
اولا  :    التربية :
    يفضل اختيار المناطق ذات التربة الطميية او السبخية والتي تناسب الاحتياجات المناسبة للاحتياجات الهندسية لانشاء الاحواض :
1  -    تعتبر التربة الطميية او السبخية هي المفضلة ، وذلك لملاقاة الاحتياجات الهندسية في انشاء جسور الاحواض وتقليل نسب فقدان المياه من الاحواض عن طريق التسريب من الجسور.
2  -    يجوز عمل الاحواض في مناطق ذات تربة مخلوطة طميية ورملية علي الا تقل نسبة الطمي او السبخة عن50% من المكون العام للتربة وفي هذه الحالة يتم اخذ ذلك في الاعتبار من الناحية التصميمية للجسور مما يؤدي الي زيادة حجم الجسور وهذا طبعا سيؤدي الي زيادة التكلفة الانشائية .
3  -    لابد من عمل تحاليل دقيقة للتربة للتأكد من خلو مكوناتها من اي مواد ضارة بتربية الجمبري او التأكد من ان تركيب التربة في الحدود الامنة لتصلح لتربية الجمبري .
4  -    يجب عمل تحاليل للتربة بصفة دورية قبل بداية كل دورة تشغيل .
ثانيا :    الميــاه :
    تعتبر الاراضي المطلة علي سواحل البحار او المحيطات من أنسب المواقع الصالحة لتربية الجمبري علي ان تتوافر بها الشروط التالية : -
1  -    ملوحة تتراوح ما بين 22 – 48  جرام / لتر .
2  -    ان تكون بعيدة عن اي مصدر من مصادر الصرف الادمي او الصناعي .
3  -    يجوز ان تكون المياه مخلوطة بمياه صرف زراعي علي ان تكون خالية من المبيدات .
**     في جميع الاحوال يجب عمل تحاليل للمياه وذلك للتأكد من خلوها من المواد الضارة بالجمبري قبل تحديد الموقع والتعرف علي نسب الغذاء الطبيعي المتوافرة بالمياه والتي يتم علي اساسها تحديد كميات الاعلاف الصناعية التي يتم التغذية بها .
**    يفضل ان تكون تحاليل المياه بصفة دورية اسبوعية اثناء دورة التشغيل .
**    المناطق التي يوجد بها تدخل بين مياه البحر والمياه العذبه . ( مناطق لقاء البحار بنهر النيل او لقاء البحار بمخرات السيول او التقاء مياه العيون مع مياه البحار ) هي من افضل الاماكن التي يتوافر بها الغذاء الطبيعي لتربية الجمبري بالاضافة لذلك ، فإن تلك المناطق غالبا ما تكون ذات تربة سبخية .
ثالثا :    درجة الحرارة :
1  -    تعتبر درجة حرارة المياه اكثر من 22 درجة مئوية ولا يجوز تربية الجمبري في درجة حرارة اقل من 15 درجة مئوية حيث لا يتم الحصول علي نموات ، وقد يتعرض الجمبري للنفوق عند درجة حرارة اقل من 12 درجة مئوية .
2  -    جميع درجات الحرارة المذكورة سابقا هي درجة حرارة المياه ، ويجب ان تكون هناك دائما وسيلة لتقديرها طوال فترة التربية  .
3  -    يمكن التغلب علي المناخ والدرجات المنخفضة بزيادة كمية المياه في الاحواض عن طريق تعميق الاحواض ، حيث ان ذلك العمق يتيح للجمبري مواجهة النوات او العواصف المؤقتة ليومين او ثلاثة علي الاكثر ولكن لا يجوز التربية في درجات حرارة منخفضة لفترة طويلة  .
4  -    اغلب المناطق الصالحة لتربية الجمبري بجمهورية مصر العربية تقع علي ساحلي البحر الابيض المتوسط والاحمر حيث يمكن التربية بها ابتداء من شهر ابريل حتي نوفمبر من كل عام دون الحاجة الي تدفئة صناعية . وفي حالة الرغبة في التربية خلال مواسم الشتاء يجب تدفئة مياه الاحواض لتكون اكثر من 22 درجة مئوية ، وذلك عن طريق استعمال الغلايات او باستخدام نظام الصوب ، وتلك الطرق تكون اقتصادية في حالة الزراعة المكثفة وعالية الكثافة فقط  .
رابعا :    طرق الامدادات والخدمات :
1  -    توافر الخدمات لمزرعة تربية الجمبري من العوامل المهمة ، حيث ان سهولة الوصول من والي الموقع تؤثر علي التكلفة المباشرة للتشغيل بالاضافة الي جودة المنتج  .
2  -    يفضل في اختيار الموقع ان توجد طرق ممهدة الي الموقع  بحيث يسهل نقل المواد الخام ومواد التشغيل من اعلاف وثلج وخلافه ، كما تتوافر سهولة وسرعة القيام باعمال الصيانة ان وجدت ، وايضا سرعة حل المشاكل  .

ابواسطة fisherman الاتحاد التعاونى للثروة المائية الاتحاد التعاوني للثروة المائية, تربية الجمبري,
EdkuYouth

رئيس مجلس الادارة المهندس على صبح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 325 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2011 بواسطة EdkuYouth

جريدة شباب ادكو و رشيد الالكترونية

EdkuYouth
كلمة رئيس مجاس الادارة المهندس على صبح جريدة شباب ادكو و رشيد الالكترونية جريدة تضم جميع الشباب والقوى السياسية والوطنيةو الشعبيه داخل ادكو ورشيد جريدة معارضة تعمل من اجل خدمة اهالى ادكو ورشيد توصيل صوتهم لكل المسئولين تعمل على توصيل الحقيقة لكل الناس تعمل على كشف ومحاربة الفساد نحن »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

158,172