من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر
يحتوى الخس على كمية كبيرة من الفيتامينات وخاصة فيتامين (C), وسعرات حرارية قليلة، وقيمة غذائية مرتفعة، مما يجعله غذاء صحى ومفيد للرجيم. يحتوى الخس أيضا على أملاح معدنية وخاصة العناصر القلوية، مما يساعد على تخفيض الحموضة الناتجة عن أحماض الجسم والأغذية الدسمة، كما أنه يساعد على تنقية الدم، ويعمل على إيقاظ العقل وله فوائد طبية ويحسن الصحة العامة للجسم.

يساعد فى علاج الإمساك
إن المحتوى الغنى من السليلوز الموجود فى الخس يجعل منه نخالة جيدة للجسم كما إنه يساعد على تحسين حركة الأمعاء ولذلك يستخدم لعلاج الإمساك وإضطرابات المعدة الأخرى. خليط من عصير الخس مع عصير الليمون وعصير النعناع والعسل هو دواء فعال، يستخدم لعلاج عسر الهضم والغثيان والقىء، واليرقان (غثيان الصباح).

يحسن الأرق و يخفف الصداع
الخس يحتوى على مادة لديها القدرة للحث على النوم وبالتالى يستخدم فى علاج الأرق. تأثير عصير الخس يشبه تأثير الأفيون المهدئ، ولكن يفتقر إلى الإثارة المصاحبة لتناول الأفيون. مزيج من عصير الخس وزيت الورد، إذا ما وضع على الوجه والجبين فإنه يحفز النوم للمرضى الذين يعانون من الأرق ويخفف آلام الرأس.

يعالج فقر الدم (الأنيميا)
الخس يحتوى على كميات كبيرة من الحديد كما أنه يضيف الهيموجلوبين إلى الدم. كما أنه بمثابة منشط ممتاز للمرضى الذين يعانون من فقر الدم. ويعتبر إمتصاص هذا الحديد فى الجسم أفضل وأكثر بكثير من تلك التى توفرها مقويات الحديد.

مفيد أثناء الحمل
الخس يحتوى على حمض الفوليك الذى يساعد فى منع فقر الدم أثناء فترة الحمل. كما يساعد فى الوقاية من الإجهاض المعتاد، ويسهم فى إطلاق هرمون البروجسترون المسئول عن الرضاعة لدى الأمهات المرضعات.

علاج لتساقط الشعر
مزيج من عصير السبانخ وعصير الخس يساعد فى نمو الشعر ويوفر القوة لجذوره.

يحسن الإضطرابات الجنسية
عصير الخس مفيد فى علاج عدة أنواع من الإضطرابات الجنسية. إستخدام عصير الخس بإنتظام يساعد فى تحسين معدل الخصوبة ويزيد من عدد الحيوانات المنوية.

أوراق الخس لها فوائد صحية عديدة وفوائد الطبية أيضا ولكن ينبغى أن يتم غسل هذه الأوراق جيدا قبل إستخدامها لإعداد السلطات.

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول