عرض الدكتور احمد برانية استاذ اقتصاد وتنمية الموارد السمكية بمعهد التخطيط ومستشار الاتحاد دراسة مهمة في ندوة " التنمية المستدامة للاستزراع البحري في منطقة البحر الاحمر وخليجي السويس والعقبة تحت عنوان          " محددات تسويق اسماك المزارع البحرية " 

الندوة نظمتها الجمعية المصرية للاستزراع المائي والمنعقدة في هيئة تدريس جامعة قناة السويس الثاني عشر من ديسمبر لعام 2015 .

ونظرا لاهمية الدراسة فاننا ننشرها علي جزئين . . وتخصص هذه السطور للجزء الاول من الدراسة . 

ان التخطيط السليم لمشروعات الاستزراع السمكي هو الضمان الحقيقي لنجاح هذه المشروعات سواء المشروعات الصغيرة أو المشروعات الكبيرة أو    ما يطلق عليها المشروعات القومية . وأن الفشل في تخطيط هذه المشروعات هو تخطيط لفشلها to fail Failing to plan in planning . 

وأنه من الخطورة الاتجاه إلي الاستثمار في هذا النشاط – كما في غيره من الأنشطة – بدون اعداد خطة انتاجية وتسويقية قائمة علي معلومات واقعية تتضمن مدي توفر المدخلات الأساسية وأسعارها ، وتفضيلات المستهلكين سواء في الأسواق المحلية أو الخارجية ، مدي توفير امكانيات التخزين والنقل والتصنيع ، وحجم الطلب والعرض في الأسواق المستهدفة . 

تخطيط تسويق أنتاج المزارع السمكية : 

إن التخطيط السليم لمشروعات الاستزراع السمكي تتطلب الأجابة علي الأسئلة الآتية:

- ماذا نزرع ؟ 

- أين نزرع  ؟

- متي نزرع ؟

- كيف نزرع ؟

- من سيزرع ؟ 

والسؤال الأول – ماذا نزرع ؟ - يمثل أهمية قصوي لاتخاذ القرار الاستثماري ، وذلك من منطلق أننا سوف ننتج ليس من أجل الأنتاج ولكن بهدف تحقيق عائد مناسب علي الأموال المستثمره عن طريق بيع المنتج . وعلي هذا فإن الجوانب التسويقية تمثل أهم المراحل عند تخطيط مشروعات الاستزراع السمكي . مثلها في ذلك مثل جميع المشروعات الاستثمارية خاصة تلك التي تهدف إلي أنتاج سلع استهلاكية مثل الأسماك لها خصائص خاصة بها مثل سرعة التلف ، موسمية الأنتاج وتعدد الأصناف وبالتالي اختلاف اذواق المستهلكين . 

وهذا يفرض اجراء بحوث تسويقية تتضمن : 

1  - تحديد السوق المستهدف ( محلي – خارجي ) . 

2  - التعرف علي الطلب في هذه الأسواق من حيث الأنواع المطلوبه وكمياتها ، ومواسم الطلب عليها ، والأسعار السائدة وشكل المنتج النهائي ( طازج – مبرد – مصنع – مجمد  . . الخ ) .

3  - تحديد المستهلكين المستهدفين . 

4  - موقف المنافسين الحالين والمتوقعين ، من حيث الأنواع ، الكميات ، الاسعار – وشكل المنتج النهائى . 

وفى ضوء هذه المعلومات يمكن تحديد ما يمكن تسويقه وهامش الربح الممكن الحصول عليه بعد حساب تكاليف الانتاج . 

العوامل المحددة لتسويق أسماك المزارع السمكية فى الأسواق المحلية :

توجد عوامل داخلية وأخري خارجية تؤثر في عملية التسويق أسماك المزارع السمكية بصفة عامة  من أهمها : 

1  - أن معظم أنتاج المزارع السمكية يتم تسويقها في الأسواق المحلية ،  حيث لم يتم بعد  تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك ويتم الاعتماد علي الواردات لسد العجز ما بين الطلب والأنتاج المحلي ، حيث تقدر كمية الواردات بحوالي 236 ألف طن عام 2013. 

2  - أن الواردات من بعض الأصناف تباع بأسعار أقل بالمقارنة مع الأصناف المحلية ، والذي يمثل عامل ضاغط علي الأسعار ككل والذي يترك أثاراً سلبيه علي أسعار الأنتاج المحلي ، علي الرغم من أن هذا قد يكون في صالح المستهلك بصفة عامة . 

3  - يتحكم في السوق المحلي عدد محدود من كبار تجار الجملة اللذين يتحكمون في أسعار البيع . 

4  - من وجهة نظر المستهلكين تعتبر الأسماك المستزرعة أقل جودة بالمقارنة بنظرتها من المصايد الطبيعية ، علي الرغم من أن المستهلكين غير قادرين علي التميز بين أسماك المزارع وأسماك المصايد الطبيعية من نفس الأصناف . 

5  - أن تصدير أسماك الأنتاج المحلي من أسماك المزارع متواضع للغاية ، بسبب قصور في التشريعات المنظمة لاستخدامات المياه في الاستزراع . وبالتالي فرض قيود علي استرادها من قبل العديد من الأسواق الخارجية . 

6  -  انخفاض القيمة المضافة لمنتجات المزارع السمكية ، حيث لا توجد عمليات تصنيع للأسماك ، والتي يتم بيعها كاملة بدون أية قيمة مضافة ، وأن هذا الوضع يشجع علي نفاذ المنتجات السمكية المصنعة الأجنبية إلي الأسواق المحلية ، خاصة مع زيادة الطلب المحلي علي المنتجات السمكية المصنعة للأسباب الآتية :

- المنتجات السمكية المصنعه والمتنوعة تتيح اختيارات واسعة أمام المستهلكين والتي تناسب جميع الأذواق والعادات . 

- زيادة اعداد المرأة العاملة وبالتالي زيادة الطلب علي المنتجات المصنعة وشبه المصنعه لتوفير الوقت المتفق علي تجهيزها كطعام للأسرة . 

- دخول المنتجات السمكية في برامج تغذية مجموعات المستهلكين الكبيرة مثل القوات المسلحة ، والشرطة ، المدارس ، المستشفيات . 

7  - ارتفاع تكاليف الأنتاج بصفة عامة والأسماك البحرية بصفة خاصة ، بسبب الأرتفاع المستمر في أسعار الأعلاف ، وكذلك أرتفاع أسعار الزريعة والطاقة ، والقيمة الايجارية للارض ، وعدم عدالة المحاسبة الضريبية بالمقارنة بالأنتاج الحيواني والداجني . 

8  - التذبذب في الأسعار ، حيث تتجه الأسعار إلي الأنخفاض خلال فترات جمع المحصول. 

9 - دخول مشروعات جديدة تتميز بالقدرة علي الأنتاج بكميات كبيرة من نفس الأصناف وبتكلفة أقل – نظرا لما تتمع به من امتيازات غير متوفرة للمزارع القائمة – مما سيؤدي إلي زيادة المعروض وانعكاس ذلك علي الأسعار . 

10 - معظم المزارع القائمة والجاري انشاؤها تنتج نفس الاصناف ولا يوجد تنوع في انتاجها مما يزيد من حدة المنافسة بين المنتجين فى ظل سيطرة التجار.

11 - أنخفاض القوة الشرائية للمستهلك بسبب أرتفاع معدلات التضخم . 

12 - في بعض الحالات تكون شبكة الطرق غير مناسبة مما يعوق وصول الأنتاج إلي الأسواق في بعض الحالات . 

العوامل المحددة لتسويق الأسماك في الأسواق الخارجية ( التصدير ) : 

- مع زيادة المعروض من أسماك المزارع السمكية والمتوقع زيادته مع دخول المشروعات الكبيرة في الأنتاج ، ومع أنخفاض صافي العائد من المزارع القائمة ، جاء التفكير في البحث عن أسواق خارجية ، مما يتطلب التعرف علي هذه الأسواق وامكانية النفاذ إليها . وذلك من خلال استعراض وضع الاسواق الاوربية والافريقية والعربية.

- تعتبر الأسماك ومنتجاتها أحد عناصر التجارة الخارجية التي تحاول الدول والتكتلات الاقتصادية تعظيم الاستفادة منها ، ووضعها ضمن قوائم معاملاتها التجارية مع الأسواق الأخري علي المستويين الثنائي والدولي ، خاصة مع تفاقم أزمة الغذاء في العديد من الدول وبالتحديد تلك الدول التي تعاني من العجز الغذائي والدخل المنخفض . 

- في ظل المتغيرات التي سادت معظم دول العالم والتي نتج عنها اتباع معظم الدول لسياسات اقتصادية تقوم علي التحرر الاقتصادي وتفعيل دور آليات العرض والطلب ، وسيادة دور القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية ، وتحرير التجارة الدولية مع توقيع اتفاقيات الجات واقامة منظمة التجارة العالمية . أصبح العامل الحاكـم فـي توجيـه مسـار الأنشطـة الاقتصاديـة ومنها 

 

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد - العدد 77 ديسمبر - يناير 2016
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

325,894