تعد بحيرات ناصر ثاني البحيرات الصناعية في افريقيا بعد بحيرة فولتا العليا بغانا وتتميز البحيرة والتي يبلغ طولها 480 كيلو متر بضخامة مسطحها المائي مما يوفر الاماكن المناسبة للتكاثر ومعيشة الاسماك فضلا عن خلو مياه البحيرة من عوامل التلوث واعتدال درجات الحرارة طوال العام . . وتعاني البحيرة حاليا العديد من المشاكل نرصدها من خلال السطور التالية . 

دخول غير المتخصصين :

يقول شوقي محمود عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية ان اخطر ما تواجهه بحيرة ناصر هو دخول غير المتخصصين في عمليات الصيد . 

ويطالب بوقف صيد الاسماك الصغيرة وغير الناضجة جنسيا حفاظا علي المخزون السمكي بالبحيرة . 

الضرائب الجزافية : 

ويؤكد انه من الضروري وقف الضرائب الجزافية علي صيادي البحيرة وحل مشكلة تجديد التراخيص وبطاقات الصيد . 

نقص الزريعة : 

ويؤكد علي ضرورة وقف الصيد الجائر والقضاء علي مشكلة نقص الزريعة ومواجهة الانفلات الامني ووقف تهريب الاسماك المملحة . 

شهور الذروة : 

ويطالب بوقف الصيد في شهور الذروة ( فترات التزاوج ) خاصة في شهور مارس وابريل . . شهور دورة الانتاج والذي يتكاثر فيه البلطي النيلي . 

ويضيف بانه لا توجد خطة امنية تحكم غلق البحيرة بسبب قلة الامكانيات بالاضافة الي عدم التأمين الكافي لنقاط تجميع المراكب سواء في المواني او في نقاط التجميع داخل مناطق الصيد . 

ويشير الي ضرورة تجهيز اللجان التي تقوم بالمرور علي البحيرة بالامكانيات مثل (وسائل نقل الزريعة واجهزة اتصال متطورة وسيارات دفع رباعي ووسائل لاعاشة القوات ) الي جانب التنسيق الكافي بين قوات الامن وحرس الحدود والتموين والاجهزة الاخري . 

الانضباط في مواني الصيد : 

ويطالب بعودة الانضباط لمواني الصيد من خلال الركائز التالية : 

- تفعيل دور اللجان التي تقوم باستلام الاسماك وتسليمه للتجار من خلال دور لكل الاجهزة ( الطب البيطري – الثروة السمكية – هيئة تنمية البحيرة – مندوبي الجمعيات ) . 

- تفعيل دور اللجان التي تقوم بالتفتيش داخل مناطق الصيد بناء علي تقارير الثروة السمكية سواء كانت اللجان من ( الادارة العامة للمسطحات المائية ووحدات المسطحات المائية والسد العالي وابو سمبل ) . 

- تفعيل دور الرقابة من مباحث التموين علي المخازن والمحلات في مدينة    ابو سمبل واسوان .

- تفعيل دور ادارة المرور والكمائن المنتشرة حول البحيرة لعدم نزول مستلزمات انتاج مخالفة مثل (المراكب غير المرخصة – المواعيد – وسائل نقل آلية) وذلك عن السيارات المختلفة . 

الضرائب ام المشاكل : 

ويلتقط الحديث جمال حسونة مدير عام الجمعية النوبية فيقول هناك مشاكل ادارية كثيرة يمكن اجماليها فيما يلي : 

الضرائب : 

- عدم الوصول الي اتفاقية مع مصلحة الضرائب حول اسس المحاسبة الضريبية لمشروعات مراكب الصيد ببحيرة ناصر في ضوء الدراسات المقدمة من الجمعيات والثروة السمكية والاتحاد التعاوني . 

- المحاسبة الضريبية للصيد ( مركب الصيد ) ذاته في حالة الشركاء باختلاف محاسبة نفس الصيد ( مركب الصيد ) . 

- المصادقات الشهرية من الثروة السمكية . 

- تراكم المبالغ والمديونيات لدي الثروة السمكية لجميع الجهات التي تحصل لصالحها من القرش السمكي . 

- عدم قيام الجمعيات بالدور المنوط بها في القانون واللائحة التنفيذية والانظمة الداخلية لقلة الدعم في الهيكلة الادارية والفنية ومعاونتها للقيام بادوارها المنوط بها.

والجدير بالذكر انه قد تم تسجيل اكثر من 50 نوع من الاسماك في بحيرة ناصر وهي تابعة لـ 15 عائلة ومن اهمها البلطي النيلي والبلطي الجاليلي وقشر البياض وكلب السمك والرايه والشال والبني والشليه . 


المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد العدد 77 ديسمبر - يناير 2016
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

325,889