1-   الدودة الخضراء (دودة ورق القطن الصغري )

Spodoptera exiqua (hb .)

تتغذى اليرقات على الأوراق والقمم النامية والبراعم والأزهار فى نباتات القطن.

#       طرق المكافحة :

العناية بالعمليات الزراعية من عزيق ومقاومة حشائش تقلل من الإصابة حيث إن بعض الحشائش تجذب الحشرة لوضع البيض عليها.

يجب العناية يجب اللطع لدودة ورق القطن الصغري حيث يقلل بدرجة كبيرة من الإصابة كما لا يوصي باستخدام المبيدات أطول فترة ممكنة حتي تزداد اعداد الطفيليات والمفترسات التى تلعب دوراً هاماً فى المكافحة البيولوجية.

اذا استدعت الحاجة إلى المكافحة الكيماوية تكافح كما هو الحال فى دودة ورق القطن.

2-   دودة ورق القطن

Cotton leafworm , spdoptera littoralis ( Boisd. )

تعتبر دودة ورق القطن من أشد الأفات الزراعية خطراً على المحاصيل الزراعية وخاصة القطن ويمكن تقسيم عوائل هذه الحشرة إلى ثلاث مجموعات رئيسية هي عوائل مفضلة لوضع البيض وعوائل للتغذية وعوائل للغرضين ( وضع البيض والتغذية معاً ) . تتغذى اليرقات الصغيرة الحديثة الفقس على بشرة السطح السفلى للورقة فى مساحة دائرية حول مكان اللطعة وتتسع هذه المسافة تدريجيا حتى تعم سطح الورقة كلها فلا يبقي منها إلا بشرتها العليا ثم تبدأ فى الجفاف وتنسج اليرقات خيوط حريرية تتعلق بواسطتها بأوراق النبات وتتدلى به إلى الأوراق السفلي وبذلك تنتشر على بقية أجزاء النبات.

وعندمل تصل إلى العمر الثالث تقرض فى الأوراق مباشرة وتعمل ثقوب صغيرة غير منتظمة بين عروق الأوراق الرئيسية وتجف أنسجة الأوراق عند حواف هذه الثقوب ويصير لونها بنياً فاتحاً وعند وصول اليرقة للعمر الرابع تفقد قدرتها على التعلق بأوراق النبات وتتركه أثناء النهار لتختبئ فى التربة ثم تتسلقه ثانية أثناء الليل لتتغذى على الأوراق وفى بعض الأحيان تتغذى على جميع الأوراق الغضة ويصبح النبات مجرداً من الأوراق تماماً.

تتغذى اليرقات أيضاً على محتويات الزهرة وكذلك على اللوز الأخضر وتسبب سقوطه.

يزداد الضرر فى العمر الخامس لليرقة حيث تأكل جميع الأوراق والبراعم واللوز ويصبح الحقل عبارة عن أعواد عارية ولحقول القطن المصابة بشدة رائحة مميزة تعرف عن بعد ويكمن الضرر الناتج عن الإصابة بدودة ورق القطن فى تأخر القطن فى النضج فيتعرض للإصابة الشديدة بديدان اللوز مما يقلل من محصول القطن الناتج.

#       طرق المكافحة :

أولاً : المكافحة الزراعية

والتى تشمل الالتزام بمواعيد الزراعة المبكرة ونظافة الأرض من الحشائش والعناية بخدمة الأرض والاهتمام بمكافحة الآفة فى جميع عوائلها وعلى مدار السنة.

ثانياً : المكافحة التشريعية

1-   منع رى البرسيم بعد 10 مايو من كل عام.

2-   تطبيق التشريعات الخاصة بتنظيم عمليات المكافحة الإجبارية لهذه الحشرة فى البرسيم والقطن.

ثالثاً : المكافحة الميكانيكية

والتى تشمل الاهتمام بالنقاوى اليدوية للطع واعدامها حرقاً وعمل حواجز فاصلة بين الحقول السليمة والمصابة عن طريق نثر الجير الحي للإقلال من انتقال اليرقات وقتلها.

رابعاً : المكافحة الحيوية

يفترس دودة القطن بأطوارها المختلفة عدد كبير من الحشرات المفترسة والأكاروسات مثل خنفساء الكالسوما , الراوغة , أبو العيد , إبرة العجوز , والعناكب المختلفة.

خامساً : المكافحة الكيميائية

استخدام المركبات الموصى بها.

المصدر: الارشاد الزراعى - القطن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 761 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

221,370

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر