رى القمح فى الاراضى القديمة 

يعتبر الري من العمليات الهامة في الحصول علي محصول مرتفع من القمح ، ويحتاج حوالي 4-5 ريات في الوجه البحري و 5-6 ريات في الوجه القبلي ، بالاضافة الي رية الزراعة ، يجب العناية ومراعاة الدقة في رية الزراعة لأن الزيادة تؤدي الي تفقيع الحبوب والنقصان يؤدي الي تحميصها ، وبالتالي انخفاض نسبة لانبات .

يكون الري بعد ذلك علي الحامي وتعطي رية المحاياة التشتيه بعد حوالي يوما من الزراعة ، ويجب ألا تتأخر رية المحاياة عن

 يوما الا في حالة سقوط الأمطار الغزيرة ، ويوالي الري بعد ذلك كل  يوما ، وتقل هذه الفترات في الوجه القلبلي لتكون حوالي 20 يوما ، ويجب عدم تعطيش النباتات خاصة أثناء فترات التفريع وطرد السنابل ، وكذلك أثناء فترة تكوين الحبوب مع مراعاة عدم الري أثناء هبوب الرياح حتى لاتتعرض النباتات للرقاد وفي كل الأحوال يجب عدم الاسراف في مياه الري ويمنع الري عند وصول النباتات لمرحلة النضج الفسيولوجي والذي يتميز باصفرار السلامية الأخيرة التي تحمل السنبلة وذلك في حوالي 50% من الحقل .

ويمكن للمزارع أن يدرك مدي احتياج الحقل الي الري عن طريق جفاف التربة وظهور الشقوق العميقة بها ، كذلك التفاف النباتات كمظهر من مظاهر العطش . ويراعي في ري الحقول المزروعة بطريقة المصاطب أن يتم الري في المسافات بين المصاطب دون تغريق ظهر المصطبة .

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - زراعة القمح فى الاراضى القديمة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1255 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2014 بواسطة fieldcrops

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

213,831

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر