authentication required

القطن - أهم الآفات الحشرية على القطن

مازال القطن من المحاصيل الاستراتيجية الهامة رغم تناقص المساحة المستهدفة قطنا , ونظراً لأن القطن من المحاصيل الحساسة التى إذا اعتني به منذ الزراعة الأولى واستخدمت الاساليب السليمة ابتداء من تجهيز مرقد البذرة إلى العناية بمختلف العمليات الزراعية التالية فإن العائد بدون شك يكون مشجعاً , ونستطيع أن نوجز فنقول أن أساس الحصول على محصول جيد هو معاملات سليمة ومنظمة ومن أهم الآفات التى تصيب القطن من بداية مراحل نموه مجموعة من الآفات نستطيع أن نقسمها إلى مراحل ثلاثة هذا للتيسير رغم أن كل منها يمكنها أن تظل وتتواجد على المحصول فترة وجوده فى الأرض.

تبعا لمراحل نمو القطن تقسم آفات القطن إلى :

1-   آفات البادرات :

ومنها التربس والمن والدودة القارضة والحفار والعنكبوت الأحمر والجاسيد والذبابة البيضاء.

2-   آفات النمو الخضرى :

ومنها دودة ورق القطن الكبرى ودودة ورق القطن الصغرى.

3-   آفات المجموع الزهرى والثمرى:

ومنها ديدان اللوز القرنفيلية والشوكية والأمريكية.

ويجب ملاحظة أن خطورة هذه الآفات وبالأخص الأولى منها لكونها تأتي إلى القطن فى خلال المرحلة التى يكون فيها حساسا جدا فمازال النمو قليل والتفرعات ضئيلة وأى إصابة تؤثر فيما بعد على مراحل النمو المتقدمة.

أولاً : آفات القطن فى مرحلة الإنبات :

1-   التربس

تبدء الإصابة بحشرة التربس بمجرد ظهور البادرات حيث نظهر أعراض الإصابة على هيئة بقع فضية على السطح السفلي للأوراق الفلقية والحقيقية وعند اشتداد الإصابة يحدث تجعد للأوراق وتحولها إلى اللون البني وتؤدي الإصابة الشديدة إلى موت الأوراق وبالتالى البادرة مما يترتب عليه إعادة الزراعة.

طرق المكافحة :

من المعروف أنه يلزم العلاج إذا وصل تعداد أفراد التربس من 8-12 فرد على البادرة الواحدة وعلى أن يتم الفحص مبكراً ما بين 7-9 صباحاً لأنه بعد ذلك تهرب الحشرات إلى التربة بعيداً عن الضوء . وينصح باستخدام بدائل المبيدات لمكافحة حشرة التربس ولا ينصح باستخدام مبيدات حشرية لمكافحة الآفة للحفاظ على الاعداء الحيوية المتواجدة طبيعيا ويكون ذلك فى البؤر المصابة فقط.

2-   المن

لون الحشرة أخضر زيتوني أو أسود تقوم الحشرة ( الحوريات ) بامتصاص عصارة النبات ونظراً لأن العصارة بها نسبة كربوهيدرات عالية وبروتينات ضئيلة ولكي تحصل الحورية على الكمية اللازمة لنموها من البروتين فإنها تمتص كمية كبيرة من العصارة وتتخلص من المواد الكربوهيدراتية الزائدة على صورة مواد عسلية تتبرزها.

وعند ملائمة الظروف يتكاثر المن بشكل كثيف وحشرات المن للنبات وتتركز الإصابة على البرعم الطرفي والأوراق والنموات الصغيرة مما يحدث تجعد وانحناء الحواف إلى أسفل بالإضافة المفرزة

"الندوة العسلية على السطح العلوي للأوراق التالية لأسفل" وهذه الندوة أو الأفراز العسلي يسد الثغور ويسهل نمو الفطر الأسود وبالتالى عند تفتح اللوز يتلوث الشعر وتنخفض رتبته ويصعب غزله بالإضافة إلى وجود الندوة العسلية التى تسهل إلتصاق الأتربة على النباتات المصابة كما يمكن ملاحظتها بسهولة وعن بعد يتميز المظهر اللامع لها.

دورة الحياة :

يتوالد من القطن لا جنسياً (توالد بكرى) فى مصر ولا تظهر ذكور له ولاتضع الإناث بيضاً بل تلد الأنثى صغاراً وعددها من 1-6 يومياً عدة أيام إلى ثلاثة أسابيع . تصل الحوريات لطول الحشرة الكاملة بعد خمسة أيام وللحشرة حوالى 50-65 جيل / سنة.

#       طرق المكافحة :

1-   تجرى مكافحة المن موضعياً عند وصول الإصابة على شكل مستعمرات بنسبة 30% من البادرات التى بدأت فيها عملية التفاف الأوراق ولا تكافح فى الأطوار الأخرى للنبات.

2-   تفترس حشرة المن فى الطبيعة من الحشرات المفترسة أهمها ( أبى العيد ,يرقات ذبابة السرفيد وأسد المن ).

3-   الحفار

من المعروف أن حشرات الحفار تقرض جذور النباتات من تحت سطح الأرض مما يؤدي إلى ذبول وموت النباتات وهي مازالت متصلة بالأرض بالأرض وتزداد الإصابة فى الأرض المسامية الخصبة ليسهل عليه حفر الأنفاق كما تكثر الأنفاق فى الأراضى المرتفعة الرطوبة وتقوم الحشرات بالتغذية على جذور النباتات وفى حالة شدة الإصابة نظراً لتلف الجذور يتجه النبات إلى تكوين جذور عرضية ثانوية بدل التالفة مما يستهلك طاقة وقدرة النبات ومن أهم مظاهر الإصابة موت النباتات وسهولة قلعها من الأرض لموت الجذور.

#       طرق المكافحة :

فى الأراضى الموبوءة تروي رياً غزيراً مما يجبر الأفراد على الخروج من أنفاقها ثم ينثر الطعم السام المكون من المبيد الموصي به مع المادة الحاملة وهي عادة الذرة أو الردة.

4-   الأكاروس أو العنكبوت الأحمر

نظراً لامتصاص الأكاروس لعصارة النبات فإنه يسبب تكوين بقع حمراء بنفسجية على السطح العلوي للأوراق المصابة يقابلها من الجهة السفلي بقعا حمراء باهتة وعادة ما تكون هذه البقع بين فصوص الوريقات وحول العروق الوسطية ويلاحظ وجود نسيج عنكبوتي يغطي الأوراق المصابة ويمكن رؤية أفراد الأكاروس تحت النسيج بالعين المجردة هذا وتسبب الإصابة موت وسقوط الأوراق.

#    طرق المكافحة :

1-   نظافة الحقل من الحشائش.

2-   عند مكافحتها منفرداً أو مع دودة ورق القطن أو ديدان اللوز تستخدم المركبات الموصي بها منفردة أو مع المبيدات المتخصصة لتلك الآفات.

5-   الدودة القارضة :

cutworm,agrotis ipsilon

تصيب بادرات القطن بقرضها لسيقان البادرات عند سطح التربة أو أسفلها وعندما يكون القرض كامل تقع البادرات وتذبل وتموت واليرقة عادة شرهة حيث تقرض أكثر مما تحتاج إليه فى غذاءها , ويظهر الضرر خلال وقت قصير وعند الكشف أو النبش حول البادرات ترى اليرقات غالباً الأعمار الكبيرة متقوسة ويحتم ذلك إعادة الزراعة للبقع التي ماتت مما يسبب تأخير المحصول فى النضج.

#       طرق المكافحة :

1-   النظافة الزراعية وإزالة الحشائش التي تجذب الفراشات لوضع البيض.

2-   اليرقات الصغيرة والتى أعمارها حتي العمر الرابع أو نهاية الثالث يستحسن الرش الكيماوى ضدها أما اليرقات الكبيرة يستخدم معها نثر الطقم وليس من الضرورى الرى لأن الحشرة موجودة بالقرب من السطح مما يسهل تأثير الطعم عليها لوجود المادة العسلية أو الجاذبة للحشرة داخل تركيب الطعم السام.

6-   الذبابة البيضاء

whitefly , bemsia tabaci

تصيب القطن وتشتد الإصابة فى الأوراق الغضة حيث تمتص العصارة من النبات وتظهر بقع صفراء اللون نتيجة تغذية اليرقات والحشرات وتكون البقع متفرقة وعندما تشتد الإصابة تنتشر ظاهرة الاحمرار على الأوراق على شكل بقع حمراء داكنة على السطح العلوى وباهتة على السطح السفلى وكما هو معروف أن الإصابة تحدث للقطن اساساً نتيجة انتقالها إليه من زراعات الطماطم. 

#       طرق المكافحة :

1-   إزالة الحشائش وتقليل الرى.

2-   المكافحة الحيوية (أسد المن ).

3-   تمنع مكافحة هذه الحشرة كيميائياً مهما كانت نسبتها.

7-   جاسيد القطن

empoasca lybica

تظهر بقع صفراء على السطح السفلي للأوراق المصابة نتيجة الثقوب العديدة التى تحدثها الحشرة بأجزاء الفم ثم تأخذ البقع اللون البني وقد تتجعد الأوراق الحديثة النمو والقمم النامية وقد تجف وتسقط وتؤدي إصابة نباتات القطن المزهرة إلى تساقط الأزهار واللوز الصغير.

المصدر: الارشاد الزراعى - القطن

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

223,972

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر