هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

دراسات على حشرة القصب القشرية الرخوة (pulivanria tenuivalvata ) وأعدائها الحيوية في محافظة الدقهلية 

تأليف: أ.د.حسين عبدالله محمد الفضالي (أستاذ ورئيس قسم الميكروبيولوجيا – كلية الزراعة – جامعة دمياط).

سنة النشر: 2003، عدد صفحات البحث: 14 صفحة.

 

      ظهرت حشرة القصب القشرية الرخوة لأول مرة في حقول قصب السكر بمحافظة الدقهلية في موسم 1998 / 1999 وكانت الإصابة خفيفة جدا في أول موسم ثم زادت بشدة في المواسم التالية لدرجة ان الحشرة سببت أضرار فادحة الأمر الذي أدي إلي قيام المزارعين بالتخلص من المحصول قبل نضجه.

      وتهدف هذه الدراسة إلي إلقاء الضوء علي الكثافة العددية والانتشار الموسمي للحشرة، دور العوامل المناخية وتأثيرها علي الحشرة وكذلك دور الأعداء الحيوية المرتبطة بها في حقول قصب السكر.

      ولقد أظهرت الدراسة ان الحشرة بدأت في الظهور في الأسبوع الأول من يوليو 2001 والأسبوع الرابع من يوليو 2002 م زاد تعدادها إلي أقصي حد حتى الحصاد في شهر نوفمبر كما سجل في الدراسة نوع واحد من الطفيليات (Cocophagous scutellaris , Dalman)  ونوعان من المفترسات هما Paederus alfierii و Scymanus sp وعدة أنواع من المسببات المرضية الفطرية .

 

 

  • Currently 3/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
3 تصويتات / 327 مشاهدة
نشرت فى 29 أكتوبر 2012 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,756,351