13.8 مليون مصرى يقترضون من الأهل والأصدقاء كتب ـ محمد حماد: 0 197 طباعة المقال بعيدا عن ضمانات البنوك والفوائد على القروض، ورغم صعوبة الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد منذ نحو ثلاثة أعوام، فإن المصريين كانت لهم بصمتهم فى إيجاد حل لمشكلاتهم المالية على نحو لافت، كشفت عنه مؤشرات البنك الدولى الخاصة بمفهوم توسيع قاعدة المتعاملين مع البنوك والمعروف باسم «التضمين المالي».

حيث كشفت عن لجوء المصريين إلى الاقتراض من الأهل والأصدقاء كبديل عن الاقتراض من البنوك، بنسبة بلغت نحو 25.3% شكلت نحو 13.8 مليون فرد من مجموع السكان، وهو ما كشف النقاب عن وجود تيار تكافل اجتماعى قوى يربط المصريين بعضهم بعضا.

وقالت الدكتورة منى البرادعي، المدير التنفيذى للمعهد المصرفى المصري، إن النسبة السابقة لا تقارن بنسبة الحاصلين على قروض من الجهات الرسمية، حيث تبلغ الأخيرة نحو 3.7% فى مصر مقارنة بنحو 13.8% فى الدول ذات الدخول المرتفعة.

بينما رأت الدكتورة سوزان حمدة، عضو اللجنة التنفيذية ببنك مصر ـ على هامش اجتماعات المحررين الاقتصاديين التى عقدت بمدينة الإسكندرية، أخيرا ـ أن حجم النقد المتداول فى العالم يصل لنحو 5 آلاف مليار دولار، يتداولها نحو 2.7 مليار نسمة يمثلون نصف سكان العالم، وذلك بعيدا عن نظم المدفوعات الإلكترونية والجهاز المصرفي، مشيرة إلى أن زيارة واحدة من جانب المواطن للمؤسسات المالية، تعد خطوة أولى للخروج من الفقر، وهو ما دعمه حازم حجازي، رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي، حيث أكد أن انتشار التليفونات المحمولة سيفتح الأبواب أمام نظام «الموبايل بانكينج» والذى سيمنح تسهيلات ائتمانية للمواطنين دون الحاجة إلى حساب بنكي.

رابط دائم: 
     pt>
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة
نشرت فى 24 يونيو 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,603,406