ثقافة مصر أم ثقافة الإخوان

فاروق جويدة 0 1411 طباعة المقال

خرج المصريون من احداث ثورة يناير وهم يعانون اسوأ انواع الانقسامات في الفكر والمواقف والحسابات‏..‏ وبدلا من ان تكون الثورة ميلادا جديدا لشعب جديد اصبحت لعنة الانقسامات هي اخطر ما يهدد ثوابت هذا الشعب‏..‏

 كانت الانقسامات السياسية في مقدمة الأمراض التقليدية التي اصابت الكيان المصري المتماسك.. ثم جاءت الانقسامات الدينية حتي وصلت بنا الي تصنيف الناس ما بين مؤمن وكافر.. ولم يخل الأمر من انقسامات فئوية ترتبت عليها حقوق للبعض بينما حرم منها البعض الآخر..
وسط هذه اللعنة التي اطاحت بكل احلامنا في الأمن والاستقرار والتواصل جاء وزير الثقافة الجديد د. علاء عبد العزيز ليشعل النيران في صفوف المثقفين المصريين عقل الأمة وضميرها الحي تحت دعاوي التطهير ولم يتردد الوزير الجديد في الإعلان عن خططه لإقصاء جميع التيارات الثقافية والفكرية واعتبر نفسه بطلا اسطوريا جاء ليخلص المصريين من ازمنة الشرك الثقافي والضياع الفكري ويبشرهم بالجنة الموعودة في ثقافة اخري بديلة تعيد للمصريين هويتهم الضائعة ولم يحدد لنا ما هي ملامح هذه الثقافة لأنه فيما يبدو لا يعلم..
< هبط وزير الثقافة الجديد علي وزارة الثقافة دون معرفة سابقة فلا هو صاحب تاريخ فكري ملموس ولا هو صاحب مواقف تعكس دورا حقيقيا في منظومة الثقافة المصرية وامام هذا الغياب وهذا الغموض لم يجد الرجل امامه من فرصة لإثبات وجوده كمسئول غير ان يفجر الوسط الثقافي كله مستبعدا عددا كبيرا من الأسماء والرموز الثقافية التي لعبت دورا كبيرا في تاريخ الثقافة المصرية.
من حق اي مسئول في موقع جديد ان يختار مساعديه ولكن هناك فرق كبير بين من يبحث عن مساعدين ويستبدلهم بآخرين ومن يبحث عن انصار وكأنه يخوض غزوة دينية.. من البداية أخطأ وزير الثقافة حين اشعل الفتنة في الوسط الثقافي متصورا ان هذا الدخان الكثيف يمكن ان يحجب الرؤي حتي يكمل خطته التي وضع لها عنوانا هو التطهير وهي في حقيقتها محاولة ساذجة للخروج بالثقافة المصرية عن مسارها متعدد الألوان والأفكار والرؤي.. جاء الوزير الجديد وعلي نفس منهج الإخوان المسلمين حيث قرر إقصاء كل صاحب فكر مخالف رغم ان الإخوان انفسهم عانوا زمنا طويلا من سياسات الإقصاء والإبعاد والتهميش.
< إن وزير ثقافة مصر يختلف عن اي منصب آخر انه شيء كبير جدا لأن هذا المكان جلس فيه ثروت عكاشة وعبد المنعم الصاوي ويوسف السباعي ومنصور حسن وشاب مجتهد يسمي عبد الحميد رضوان ولأن هذه الوزارة جمعت في كواليسها رموز الثقافة المصرية عبر سنوات طويلة ابتداء بطه حسين والعقاد وانتهاء بالحكيم ونجيب محفوظ ويوسف إدريس والشرقاوي وبنت الشاطئ وسهير القلماوي وخالد محمد خالد والباقوري والغزالي وإحسان عبد القدوس وعبد الصبور.. كان وزير ثقافة مصر هو الوجه المضيء في كل العواصم العربية لأنه يحمل ثقافة شعب عريق.. وكانت الثقافة المصرية افضل واقيم واجمل ما تقدم مصر للعالم اثارا وتاريخا وفنا وغناء ومسرحا وافلاما.. لا يوجد مثقف عربي كبير إلا وعبر بإبداعه من قاهرة المعز.. ومن بين صفوف الإخوان المسلمين الذين يسعون الآن الي تغيير هوية مصر الثقافية اسماء كثيرة اضافت للعقل العربي الكثير من الضوء.. وحين يأتي وزير الثقافة الجديد في ظل حكم الإخوان ويلقي كل هذه الألغام في الساحة الثقافية تحت دعوي تطهير الثقافة فهذه بداية خاطئة حتي لو افترضنا انه شخصيا علي خلاف مع ثوابت الثقافة المصرية الحالية..
< ما الذي اغضب د.علاء عبد العزيز في ثوابت الثقافة المصرية المعاصرة..
هل هو الإبداع.. وماذا يقول عن ارض انجبت في الرواية عشرات من كبار المبدعين.. ماذا يقول عن حديقة انجبت في عصرها الحديث عشرات الشعراء.. وكتاب السيناريو ونجوم الغناء والسينما والمسرح.. من الخطأ الجسيم ان يلوم وزير الثقافة الأجهزة الثقافية لأن الجمهور غائب عن ابداع المبدعين ولكن كان ينبغي ان يلوم هؤلاء الذين حرموا الفن واعتبروه رجسا من عمل الشيطان وكفروا نجيب محفوظ وشوهوا منظومة مصر الثقافية وضللوا شبابنا الواعد ودفعوا به الي سراديب الجهل والتخلف..
كان ينبغي ان يراجع الوزير مع شيوخه القضايا التي حكمت بالسجن علي اشخاص استباحوا حرمة الفنانات والفنانين لأن عملا فنيا سيئا لا يمكن ان يخفي او يشوه آلاف الأعمال الفنية الرائعة..
كنت واحدا من كثيرين حذروا في ظل النظام السابق من تشويه صورة الثقافة المصرية ودورها وريادتها واشرت في عشرات المقالات الي تراجع الدور الثقافي المصري امام محاولات كثيرة لتهميش هذا الدور لحساب قوي اخري وحذرت يومها من سوء احوال التعليم وفساد الإعلام وطالبت كثيرا برعاية هذه المنظومة الثلاثية لأنها اساس بناء الإنسان المصري وهي الثقافة والتعليم والإعلام.. ان وزير الثقافة اهم منصب وزاري في مصر لأنه يحمل اجمل وارقي واعظم تيجان هذا الوطن.
اخطأ وزير الثقافة الجديد حين تصور انه جاء ليطوي صفحة الثقافة المصرية التي لا يحبها ولا يقتنع برموزها لأن اعظم ما في هذه الثقافة هو الاختلاف والتنوع بل التناقض احيانا.. ان فيها كل الوان الطيف فإذا كان الوزير يريدها لونا واحدا وتيارا واحدا وفريقا واحدا فليبحث عن مكان آخر.. في ثقافة مصر تجد الأدب والغناء والمسرح والأوبرا والموسيقي واللوحة والقصيدة وفيها تجد جميع المواقف من اقصاها عند كارل ماركس ولينين إلي اعلاها في الفكر الديني المستنير.. وتجد اسماء كبيرة جدا بدأت رحلتها مع ماركس وانتهي بها المطاف الي الغزالي ومحمد عبده والشيخ شلتوت.. من العار ان يكون وزير ثقافة مصر مفتقدا لهذه الروح التي قامت دائما علي التسامح والحوار والإقناع والحجة ومن الخطأ ان يتصور صاحب القرار انه جاء ليغير الأشياء بسلطانه فلا سلطان امام الإبداع وكل السلاطين امام المبدع الحقيقي مجرد ارقام زائلة.
< كان من الغريب ايضا ان وزير الثقافة جاء بدعوة إصلاحية لتحقيق العدالة الاجتماعية بين موظفي وزارة الثقافة وهذا مطلب مشروع ولكن اين فكر الرجل واين رؤاه الثقافية والفكرية وكيف يري مستقبل الثقافة المصرية وسط متغيرات خطيرة نشهدها علي المستوي الداخلي والخارجي.. كيف يري وزير الثقافة الهجمة الظلامية شديدة السواد التي تسعي لإجتياح مصابيح الثقافة المصرية.. كيف يري دور مصر الثقافي عربيا ودوليا.. كيف يري تراث مصر الثقافي الذي اهملناه زمنا طويلا.. كيف يري الإبداع المصري الآن وهل هذا المناخ الذي نعيشه يمكن ان ينتج إبداعا حقيقيا ام ان اساليب البطش والاستبداد لا يمكن ان تكون ارضا صالحة لإبداع حقيقي.. إذا كان وزير الثقافة الجديد قد جاء لتحقيق العدالة بين موظفي الوزارة في الرواتب والامتيازات والمكافآت فإن افضل مكان له هو إدارة شئون العاملين في الوزارة لأنه الآن مطالب بأن يقدم فكرا جديدا وبرامج ثقافية حقيقية تضيف للثقافة المصرية كل جديد.
< امام وزير الثقافة إذا كان باقيا في مكانه اختبارات كثيرة.. كيف يعيد للمسرح المصري تألقه.. وكيف تستعيد السينما المصرية ريادتها..وكيف يجد المواطن كتابا ثقافيا بثمن مناسب.. ان الوزير يلوم علي بعض المسئولين في القطاعات الثقافية انهم ينفقون اموالا كثيرة بلا عائد ونسي انه مسئول عن فكر شعب وهناك فرق بين وزارة التموين والنقل ووزارة الثقافة لأن الثقافة كانت وستبقي خدمة كالماء والهواء وان الإنفاق فيها استثمار بشري وليس استثمارا سياحيا ومن الخطأ ان يتصور ان تدار بأساليب تجارة الجملة او اسواق الخضار.. كان ينبغي قبل ان يفجر وزير الثقافة كل هذه الألغام في وجه المثقفين المصريين ان يجلس مع نفسه ومع من يثق فيهم ليقدموا للشعب المصري خطة ثقافية واعية ومضيئه ومستنيرة وان يجلس مع رموز الثقافة المصرية ويسمع منهم ويقدم لهم تصوراته لأنه لا يبدأ من فراغ فهناك رصيد ثقافي ضخم صنعته عقول هذا الشعب عبر سنوات طويلة ومن الخطأ ان يتصور انه جاء لينقذ الثقافة المصرية بالفضائيات الدينية او مشايخ الغفلة ودعاة الإرهاب الفكري والديني.
الذي اعرفه ان الوزير الجديد درس فنا من اجمل الفنون في مصر وهو السينما ولا ادري كيف سيتعامل مع خريطة الثقافة المصرية وهو يسير معصوب العينين.. يجب ان يفتح الوزير عقله وفكره لكل صاحب رأي وكل صاحب فكر اما ان يجلس في الوزارة يستنجد بالأنصار والمؤيدين في معركة خاسرة فهذا ضياع للوقت والجهد وتشويه لصورة الثقافة والمثقفين.. وإذا أصر الوزير علي الوقوف في هذا الركن المظلم الذي اختاره لنفسه متصورا انه سيطفئ كل الأنوار فليجلس فيه وحده مستمتعا بانقطاع التيار الكهربائي هذه الأيام اما الثقافة المصرية فسوف تبقي دائما مضيئة في عهد الإخوان وما قبل الإخوان وما بعد الإخوان لأنها تحمل تراث شعب عظيم وامة متحضرة.
علي الوزير الجديد د.علاء عبد العزيز ان يختار إما ان يكون وزيرا لثقافة مصر.. وإما وزيرا لثقافة جماعة الإخوان المسلمين وإذا اختار الإخوان عليه ان يرحل.


..ويبقي الشعر
نيل لأي زمان صرت يا نيل
هل كل لغـولديك الآن تنزيل ؟
هل كل زيف تراه الآن معجزة
هل كل سمع لي كفيك تقبيل؟
هل كل فجر علي الأشهاد تصلبه
هل كل نار علي عينيك قنديل؟
هل كل من شيد الأصنام تعبده
أم كل من بهرج الكلمات جبريل؟
أين الشموخ الذي أصبحت تجهله
الســيف مات.. فأغرتنا الأقاويل
*****
عـشنا مع الحب أطفالا تدللنــا
تنساب شوقا.. وبعض الشوق تدليل
كنت الحبيب الذي داوي مواجعنا
أين الهوي والمني.. أين المواويل؟
قـد كنت يا نيل خمرا لا نحرمها
أصبحت سما..فهل للقتل تحليل؟
قد شوهوا الصبح في عينيك من زمن
فـالطين مسك..وخزي العار إكليل
كم مات صوتي..فهل أدمنت مقتلنا
هــل كل قـــول وإن يخدعك إنجيل؟
الصوت صوتي.. تراك الآن تنكره
أم ضاع صوتي لأن العرس تطبيل؟
*****
قـالـوا لنا من يذوق النهر يذكره
الناس تنسي.. فبعض العشق تذليل
كنت الشموخ الذي لا شيء يرهبه
فـالماء وحي.. وصوت الطير ترتيل
كنت المليك الذي يأتي ونحمله
فالزهر يشدو وهمس الكون تبجيل
كنت الإله الذي يختال في ورع
مــات الإلـه لأن الوحي تضليل
*****
وجهي الذي لم يعد وجهي.. أطارده
في كل شيء..فيبدوا فيك يا نيل
في الطين ألقاه حينا..ثم أحمله
مزقت وجهي..وما للوجه تبديل
وجهي الذي ضاع في عينيك من زمن
يــجفو قــليلا.. وتنسـيه التعـاليل
ضيعت وجها جميلاعشت أعشقه
مـا أسوأ العمـر لو سـادت تماثيل
*****
غيرت لوني الذي ما زلت أذكره
أصبحت مسخـا.. وما للون تعديل
في كل شيء نراك الآن تسرقـنا
فـالحـــلم دين.. وكل العمر تأجيل
أرضعتـنا الحزن في الأرحام نشربه
صرنا دمـــوعا.. وملتنا المـــواويل
ما زال يا نيل عشقي فيك يهزمني
والعشق كالداء.. لا يشفيـــه تأميل
يكفيك يا نيل ما قد ضاع من زمن
لن ينفــــع القبـــح مهما طال تجمــيل
إن صارت الأرض أقزاما تضللنا
لن يــــرفع القــزم فوق الأرض تــهليل
أحلامنا لم تزل في الطين نغرسها
إن يرحــل العمــر.. مــا للحــلم تــرحيل
****
ما زالت الأسد خلف النهر تسأله
هــل ينجب الطــهر إفــك.. أو أبــاطيـل؟
فلتغرق الأرض نورا كي تطهرها
مــا أثـــقل العــمر.. ســجان.. وتــنـكيل
أطلق أسود الوغي للنهر تحرسه
لـــن يحــرس النهـــر بعد اليوم تضـــليل
لن يقتلوا الشمس مهما غاب موعدها
إن مزقوا الشمس.. لن تخبوا القناديل
ما زلت في العين ضوءا لا يفارقنا
فالـــكل يمــضي.. وتبقــي أنت يا نيــل

قصيدة وتبقى انت يا نيل سنة 1990


لمزيد من مقالات فاروق جويدةرابط دائم:

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 136 مشاهدة
نشرت فى 7 يونيو 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,579,084