الرجل والمرأة متساويان في مسئولية عدم الإنجاب
رحلة العلاج تبدأ بعد عام من الزواج.. والبداية بالرجل ** رسالة من القاريء م.فهمي.ع من بني سويف تلقتها "عيادة الجمهورية" يقول فيها انه متزوج منذ عامين ولم يحدث لهم انجاب وقد نصح طبيب أمراض النساء زوجتي بأن أقوم بالفحص أولا.. فهل هذا صحيح.. وماذا أفعل لو كنت أنا السبب؟
ردا علي رسالة القاريء يقول الدكتور عطية عبدالله عطية أستاذ الأمراض الجلدية والذكورة والعقم بطب الأزهر: ان الرجل والمرأة متساويان في مسئولية عدم الانجاب.. وعند تأخر الحمل لمدة عام من الزواج تمارس العلاقة الزوجية باستمرار تبدأ رحلة البحث عن أسباب تأخر الانجاب ويجب البدء أولا بالرجل بالتحليل والفحص واجراء الاشعات للتوصل لأي سبب يكون لدي الرجل وفي حالة سلامته يبدأ الفحوصات للزوجة لدي طبيب أمراض النساء.
5.12% من الرجال
أضاف الدكتور عطية ان 5.12 من الرجال يعانون من العقم الأولي وترجع الأسباب إلي وجود دوالي الخصية في 40% منهم والنسبة الباقية تتراوح بين أسباب هرمونية والتهابات في الأعضاء الخاصة بالجهاز التناسلي مثل البروستاتا والحويصلة المنوية والحبل المنوي بالاضافة إلي نسبة 20% من الأسباب غير معروفة السبب.
اضاف إذا وجدت الدوالي فيجب استئصالها وتعطي نتيجة بعد 3 شهور ويتحسن السائل المنوي والحيوانات المنوية بنسبة تصل إلي 70% من الحالات ويستطيع الرجل أن ينجب بنسبة 60% من الحالات.
عمل الخصية
أما حالات وجود التهابات بكتيرية فيجب سرعة علاجها بالمضادات الحيوية. أما إذا كانت الحالة وحسب تحاليل السائل المنوي تشير إلي عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي فهذا يعني إلي وجود انسداد في الحبل المنوي من الجانبين رغم سلامة الخصية ووجود سائل وحيوانات منوية في الحويصلة المنوية.. أما الأمر الثاني لعدم وجود حيوانات منوية فيرجع لوجود خلل وظيفي بالخصية وبالتالي عدم انتاج الحيوانات المنوية.
الخلل الوظيفي
يري الدكتور عطية ان مشكلة وجود خلل وظيفي بالخصية يمكن التعامل معها في حالة وجود الدوالي وإجراء العملية تظهر الحيوانات المنوية بنسبة تتراوح بين 20% إلي 40% أما إذا لم يوجد دوالي فهناك فرصة في الانجاب من خلال أخذ عينة طازجة متعددة من الخصيتين لفحصها وفي حالة وجود وظهور حيوانات منوية بها تأخذ أكثر من عينة من كلا الخصيتين لحفظها فورا بالتبريد في درجة حرارة أقل من 182 درجة مئوية.. يتم استخدامها من خلال عمليات الحقن المجهري.. وفرصة وجود حيوانات منوية من خلال هذه العينة تصل إلي 60%.
أما الحالات التي لا تظهر فيها الحيوانات المنوية من خلال العينة فيمكن أخذ انسجة من الخصية تقطع تحت الميكروسكوب وعند ظهور حيوانات بها تأخذ وتجمد لاستخدامها في الحقن المجهري لبويضة

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 76 مشاهدة
نشرت فى 5 إبريل 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,602,006